منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 68 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 68 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    العملية التربوية و التعليم الاتقا ني

    حسيبة
    حسيبة
    Admin


    عدد المساهمات : 613
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010
    العمر : 52

    العملية التربوية و التعليم الاتقا ني Empty العملية التربوية و التعليم الاتقا ني

    مُساهمة من طرف حسيبة الجمعة 9 أبريل 2010 - 15:01

    لعله لايختلف [اثنان من علماء التربيةأو المدرسين في فصولهم أنّ همّهم الاول هو الكشف عن الاسباب التي تجعل فئات ]من المتعلمين تنجح في التعليم المدرسي
    بينما تحمل فئات اخرى منهم على الانكسار والانقطاع .
    وانطلاقا من التطورات التربوية واقربها الى الخصب والعطاء سنحاول و بايجاز التعرف على الجانب المتصل
    [ بالعمل الاتقاني "].ويجدر بنا اولا ان نحدد مفهوم المهمة التربوية ومفاده ان الانسان عندما ينتقل من الجهل بواقع او بمفهوم الى معرفته او فهمه او ادراكه يكون انذاك قام بمهمة تعلّم .فالمتعلم ينجح في مهمة التعلم بمقدار مايصرف من الوقت اللازم فعلا لتعلمها والانخراط في ذلك انخراطا ناشطا .وهنا لابد ان نعرّج على عدّة عوامل مرتبطة بالموضوع حيث ان لدينا :

    *عوامل القدرة :وهي عبارة عن مقدار الوقت الذي يحتاجه المتعلم مع العلم ان المتعلمين يلزمهم مقادير
    مختلفة من الوقت .
    *القدرة غلى الفهم : لابد من فهم طبيعة المهمة والاجراءات التي ينبغي اتباعها .
    *نوعية التعلم : ان من عمل المعلّم ان يقوم بتنظيم مهمات التعلّم وتقديمها بشكل فعال .
    وسعيا دائما الى افادة جمهور الزملاء المربين تقول ان اكثر الداعين الى التعلم الاتقانيمتفقون على ان عناصره يمكن اقتباسها كما يلي :
    1-تحديد دقيق لمجموعة شاملة من اعراض التعليم المعرفية .
    2-تطبيق اختبارات تشخيصية قبل التعلم .
    3-التعليم .
    4-التقييم التكويني التشخيصي .
    5-المعالجات النعليمية التصحيحية /العلاجية .
    6- التقييم النهائي .
    ولسائل ان يسأل أين نحن كمربين من كل ما تقدم وهل نحن فعلا نمارس العمل الاتقاني في فصولنا
    أقول و بصراحة اننا نحاول و نجتهد -وقد لايصيب الكثير - ولعل ذلك يرجع لامور عديدة أبرزها :
    - عدم الالمام بهذه الطريقة التعلّمية -التعليمية .
    -الخلط بين الطرائق المختلفة .
    - المدى التكويني المتواضع .
    - التغيّرات المستمرة في المناهج التربوية .
    - عدم المشاركة في اتخاذ القرارات .
    - الخضوع لرقابة مستمرّة فيها تضييق لهامش الحرية المهنية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 22:57