المثلث التعليمي:
المعلم و المادة التعليمية
المعلم و التلميذ
تعريف المثلث التعليمي:
هو المثلث الذي يسمح بتبيان العلاقة بين المعلم و التلميذ و المادة التعليمية، وهو عبارة عن تشكيلة مكونة من ثلاث علاقات هي:
- علاقة بين المعلم و التلميذ ( يركز على النشاط التعليمي الموكل للمعلم).
- علاقة بين المعلم و العلم (الذي يجسد مبادراته في عملية تحضير وهيكلة الدرس من طرف المعلم).
- علاقة بين العلم والتلميذ( يركز على عملية التعلم عند التلميذ).
أ- العلاقة بين التلميذ و العلم:
نشأت فكرة العلاقة بين التلميذ والعلم بناءا على فشل التربية التقليدية التي تجعل من المتعلم فردا محايدا في العملية التربوية و كرفض لذلك جاءت التعليمية لكي لا تعتبر عقول التلاميذ علبا فارغة ينبغي حشوها بالمعرفة بل هم أفراد فعالون و يشاركون في بناء تعلمهم بالاعتماد على معارفهم السابقة أو بناءا على ما اكتسبوه خارج المدرسة.
ب- العلاقة بين المعلم و العلم:
يحدد البرنامج الدراسي وحجم العلم اللازم تدريسه يقوم المعلم بإدماج هذه المعرفة عن طريقته، يتخذها كنقطة انطلاق إلا أنه لا يعيدها كما هي بل يخرجها من إطارها الأصلي ليضع لها إطار جديد و ذلك وفق مستوى تلاميذه ووفق اختياراته المنهجية و أهدافه الخاصة.
ج- العلاقة بين المعلم و التلميذ:
نسمي هذه العلاقة بالعقد التعليمي وهو العقد الذي يبرم بين المعلم و تلاميذه أي القوانين الإدارية و كذا ما نص عليه التشريع المدرسي هي التي تحدد العلاقة بين التلاميذ و المعلم ( القانون الداخلي للمدرسة)، إذن العقد التعليمي تمثله مجموعة هذه القوانين التربوية والأفعال السلوكية في المدارس والمؤسسات الموجودة بها هذا العقد وهدفه هو وضع آليات التعليم أو التقييم ونزع محل الصعوبات التي تعيق من عملية التعليم ، مثل التأخير.
المعلم و المادة التعليمية
المعلم و التلميذ
تعريف المثلث التعليمي:
هو المثلث الذي يسمح بتبيان العلاقة بين المعلم و التلميذ و المادة التعليمية، وهو عبارة عن تشكيلة مكونة من ثلاث علاقات هي:
- علاقة بين المعلم و التلميذ ( يركز على النشاط التعليمي الموكل للمعلم).
- علاقة بين المعلم و العلم (الذي يجسد مبادراته في عملية تحضير وهيكلة الدرس من طرف المعلم).
- علاقة بين العلم والتلميذ( يركز على عملية التعلم عند التلميذ).
أ- العلاقة بين التلميذ و العلم:
نشأت فكرة العلاقة بين التلميذ والعلم بناءا على فشل التربية التقليدية التي تجعل من المتعلم فردا محايدا في العملية التربوية و كرفض لذلك جاءت التعليمية لكي لا تعتبر عقول التلاميذ علبا فارغة ينبغي حشوها بالمعرفة بل هم أفراد فعالون و يشاركون في بناء تعلمهم بالاعتماد على معارفهم السابقة أو بناءا على ما اكتسبوه خارج المدرسة.
ب- العلاقة بين المعلم و العلم:
يحدد البرنامج الدراسي وحجم العلم اللازم تدريسه يقوم المعلم بإدماج هذه المعرفة عن طريقته، يتخذها كنقطة انطلاق إلا أنه لا يعيدها كما هي بل يخرجها من إطارها الأصلي ليضع لها إطار جديد و ذلك وفق مستوى تلاميذه ووفق اختياراته المنهجية و أهدافه الخاصة.
ج- العلاقة بين المعلم و التلميذ:
نسمي هذه العلاقة بالعقد التعليمي وهو العقد الذي يبرم بين المعلم و تلاميذه أي القوانين الإدارية و كذا ما نص عليه التشريع المدرسي هي التي تحدد العلاقة بين التلاميذ و المعلم ( القانون الداخلي للمدرسة)، إذن العقد التعليمي تمثله مجموعة هذه القوانين التربوية والأفعال السلوكية في المدارس والمؤسسات الموجودة بها هذا العقد وهدفه هو وضع آليات التعليم أو التقييم ونزع محل الصعوبات التي تعيق من عملية التعليم ، مثل التأخير.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد