النشاط : تعبيـــــــــر كتابـــــــــــي
يأتي التعبير الكتابي تتويجا للوحدة التعليمية حيث يجند فيه المتعلم مكتسباته مجسدا أفكاره ومعبرا عن أحاسيسه في إطار يبرز شخصيته .
فنشاط التعبير الكتابي هو المرتع الخصب الذي يدمج فيه المتعلم مكتسباته القبلية .
1منهجيـــــــــة التقديـــــــم
ينطلق المعلم من التعبير الشفوي ، فيقوم بتشخيص معلومات التلاميذ السابقة حول الوحدة التعليمية التي استوحى منها الموضوع ، ثم يقيس هذه المعارف عن طريق إثارة التلاميذ بأسئلة مختلفة مركزة وواضحة ومصاغة صياغة لغوية سليمة .
- يسجل الموضوع على السبورة بخط واضح وجميل .
- يقرأ الموضوع من طرف المعلم وكذا المتعلمين .
- تحدد المعطيات والمطالب التي يشتمل عليها الموضوع .
- المناقشة والإثراء .
- التحرير والكتابة في الموضوع .
- كما يجب على المعلم أن يذكر التلاميذ قبل الشروع في تحرير الموضوع بما يلي :
. التفكير الجيد في تفاصيل الموضوع .
. حثهم على انتقاء الكلمات والعبارات والصيغ الجميلة .
. الاعتماد على التفكير المنطقي الذي يرتب المعاني حسب علاقتها وينظم الأفكار حسب أولويتها وارتباطها ببعضها في تناسق تام .
. استعمال الأخيلة والشواهد . .... إلخ .
2- تصحيـــــح التعبيــــــــر
يقوم المعلم بتقييم مواضيع التعبير خارج القسم ليلاحظ عليها ويقدرها وفق شبكة التقييم التي يمكن أن تتضمن المعايير والمؤشرات الآتية :
- الوجاهة : التقيد بالموضوع واستعمال المعلومات الصحيحة وترابطها .
- الانسجام : ترتيب الأفكار وترابطها .
- الإحاطة : الإلمام بالموضوع .
- سلامة اللغة : الاستعمال السليم للغة << نحو – صرف – إملاء >> .
- العلاج : يتم باعتماد الخطوات التالية :
- بعد الانتهاء من عملية التحرير، يدعو المعلم كل التلاميذ لمراقبة مواضيعهم ، فإذا تم ذلك أخذها
ليصححها خارج القسم .
- يضع المعلم خطوطا حمراء تحت الكلمات الخاطئة مع وضع رمز متفق عليه تحت الكلمة الخاطئة .
ن : نحوي - ص: صرفي - ل : لغوي - ت : تركيبي - ر: ركيك
- يضع المعلم جدولا يحدد فيه نوع الخطأ والكلمات الشائعة <<التي كثر وقوعها بين عدد من التلاميذ >> ترتب عموديا حسب نوعها .
- قبل الشروع في عملية التصحيح يستذكر المعلم بمعية التلاميذ الموضوع الذي كتبوا فيه وعناصره.
- الشروع في عملية التصحيح على السبورة .
* تصحيح الأخطاء الإملائية الشائعة .
* تصحيح الأخطاء النحوية والصرفية .
* تصحيح الأخطاء اللغوية .
* ذكر بعض ألأفكار السقيمة مع توضيح السبب وتعديلها في سياق جديد .
* معالجة بعض الأفكار التي خرجت عن الموضوع .
- يقرأ موضوع جيد ، وآخر متوسط ، وآخر ضعيف ويترك الحكم للتلاميذ .
- توزع الأوراق على التلاميذ ليقوموا بالتصحيح الذاتي .
من إعداد : السيد / لعباد ليه
يأتي التعبير الكتابي تتويجا للوحدة التعليمية حيث يجند فيه المتعلم مكتسباته مجسدا أفكاره ومعبرا عن أحاسيسه في إطار يبرز شخصيته .
فنشاط التعبير الكتابي هو المرتع الخصب الذي يدمج فيه المتعلم مكتسباته القبلية .
1منهجيـــــــــة التقديـــــــم
ينطلق المعلم من التعبير الشفوي ، فيقوم بتشخيص معلومات التلاميذ السابقة حول الوحدة التعليمية التي استوحى منها الموضوع ، ثم يقيس هذه المعارف عن طريق إثارة التلاميذ بأسئلة مختلفة مركزة وواضحة ومصاغة صياغة لغوية سليمة .
- يسجل الموضوع على السبورة بخط واضح وجميل .
- يقرأ الموضوع من طرف المعلم وكذا المتعلمين .
- تحدد المعطيات والمطالب التي يشتمل عليها الموضوع .
- المناقشة والإثراء .
- التحرير والكتابة في الموضوع .
- كما يجب على المعلم أن يذكر التلاميذ قبل الشروع في تحرير الموضوع بما يلي :
. التفكير الجيد في تفاصيل الموضوع .
. حثهم على انتقاء الكلمات والعبارات والصيغ الجميلة .
. الاعتماد على التفكير المنطقي الذي يرتب المعاني حسب علاقتها وينظم الأفكار حسب أولويتها وارتباطها ببعضها في تناسق تام .
. استعمال الأخيلة والشواهد . .... إلخ .
2- تصحيـــــح التعبيــــــــر
يقوم المعلم بتقييم مواضيع التعبير خارج القسم ليلاحظ عليها ويقدرها وفق شبكة التقييم التي يمكن أن تتضمن المعايير والمؤشرات الآتية :
- الوجاهة : التقيد بالموضوع واستعمال المعلومات الصحيحة وترابطها .
- الانسجام : ترتيب الأفكار وترابطها .
- الإحاطة : الإلمام بالموضوع .
- سلامة اللغة : الاستعمال السليم للغة << نحو – صرف – إملاء >> .
- العلاج : يتم باعتماد الخطوات التالية :
- بعد الانتهاء من عملية التحرير، يدعو المعلم كل التلاميذ لمراقبة مواضيعهم ، فإذا تم ذلك أخذها
ليصححها خارج القسم .
- يضع المعلم خطوطا حمراء تحت الكلمات الخاطئة مع وضع رمز متفق عليه تحت الكلمة الخاطئة .
ن : نحوي - ص: صرفي - ل : لغوي - ت : تركيبي - ر: ركيك
- يضع المعلم جدولا يحدد فيه نوع الخطأ والكلمات الشائعة <<التي كثر وقوعها بين عدد من التلاميذ >> ترتب عموديا حسب نوعها .
- قبل الشروع في عملية التصحيح يستذكر المعلم بمعية التلاميذ الموضوع الذي كتبوا فيه وعناصره.
- الشروع في عملية التصحيح على السبورة .
* تصحيح الأخطاء الإملائية الشائعة .
* تصحيح الأخطاء النحوية والصرفية .
* تصحيح الأخطاء اللغوية .
* ذكر بعض ألأفكار السقيمة مع توضيح السبب وتعديلها في سياق جديد .
* معالجة بعض الأفكار التي خرجت عن الموضوع .
- يقرأ موضوع جيد ، وآخر متوسط ، وآخر ضعيف ويترك الحكم للتلاميذ .
- توزع الأوراق على التلاميذ ليقوموا بالتصحيح الذاتي .
من إعداد : السيد / لعباد ليه
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد