التعبير الكتابي
مواطن الضعف وأسبابه وأساليب العلاج
التعبير : 1 ـ لغة
من عبر يعبر تعبيرا أي الشخص فصح عن ما يجول بخاطره وبينه بالكلام .
2 ـ اصطلاحا
لفظ يطلق عن ما يعبر عنه في بضعة أسطر ويضم في الغالب ثلاثة عناصر أساسة
هي المقدمة ، العرض أو جوهر الموضوع ، الخاتمة
مواطن الضعف في التعبير :
ـ نقص الحصيلة اللغوية لدى المتعلم .
ـ عدم قدرة المتعلم على وضع الكلمات في مكانها الصحيح لتأدية معناها في الجملة .
ـ عدم القدرة على تنظيم الأفكار وترتيبها في الفقرة التي يكتبها .
ـ عدم القدرة على التركيب الصحيح للجمل .
ـ الضعف النحوي والصرفي وبالتالي يجد صعوبة في الكتابة الصحيحة للكلمة مما ينجم عنه
أخطاء نحوية وصرفية تخل بالمعنى.
ـ عدم اهتمام المتعلم بعلامات الترقيم مما يؤثر سلبا على القراءة الصحيحة للفقرات في باقي
الأنشطة ( رياضيات ، تربية علمية ........)
ـ تكرار الأفكار والكلمات والجمل والمعاني .
ـ كتابة كلمات لا يدرك نفسه معناها .
أسباب الضعف التعبيري :
ـ شيوع العامية وطغيانها في المنزل والمدرسة .
ـ عزوف المتعلمين عن استعمال اللغة الفصحى لنقص توظيفها خارج القسم .
ـ عدم استثمار الألفاظ والتراكيب في باقي الأنشطة .
ـ الخوف والتردد عاملان يفقدان ثقة المتعلم بنفسه فيقع في الخطأ .
ـ اختيار مواضيع صعبة أو لا تتماشى واهتمامات المتعلم .
ـ عدم الاهتمام بنشاط المطالعة التي تساعد المتعلم على اكتساب المفردات والصيغ والتراكيب .
ـ عدم استغلال نصوص القراءة لتوظيف عباراتها في التعبير الكتابي .
ـ تفاوت في مستوى الدارسين مما يؤدي إلى إهمال أو فقدان المعلم للأمل في تحسن مستوى
الضعفاء منهم .
ـ قلة اهتمام معلمي سنوات الطور الأول بالتعبير الشفوي والكتابي البسيط مما يؤثر سلبا على مستوى المتعلم في المستويات العليا.
ـ قلة إيلاء العناية الكافية بحصة التعبير الشفوي التي تسبق حصة التحرير الفردي .
ـ تهاون المعلم أحيانا في تصحيح الأخطاء الإملائية فترسخ صورة الكلمة خاطئة في ذهن المتعلم .
أساليب العلاج :
ـ حث المتمدرسين على المطالعة وقراءة القصص والجرائد .
ـ التشجيع والتحفيز الدائم من أجل الرفع من معنويات المتعلمين خاصة الضعفاء منهم .
ـ التصحيح الدقيق للأخطاء الإملائية والصرفية والنحوية .
ـ كتابة المربي لأمثلة وحكم شائعة وتعليقها في القسم مع التجديد المستمر .
ـ عدم التهاون في تصحيح الكلمات التي يخطئ المتعلم فيها في بقية الأنشطة مع اعتماد التصحيح على السبورة .
ـ تكليف الدارسين على فترات بالبحث في موضوع معين وجمع المأثور من الأقوال والحكم
والأبيات الشعرية وحفظها إن أمكن ذلك لكي يوظفها عند الحاجة .
ـ الاهتمام باستخدام اللوح واللوحات الفردية عند شرح المفردات وتوظيفها .
ـ التدريب المتواصل على إعطاء الحرف حقه لتكتب الكلمة سليمة .
ـ التمرس الدائم على الربط الصحيح بين الكلمات باستعمال حروف الربط لتشكيل جمل تامة
المبنى والمعنى .
علاقة التعبير ببقية الأنشطة :
يمكن اعتبار باقي الأنشطة الأرض الخصبة التي نجد غلتها في مادة التعبير ، فبتفاوت خصوبة
الأرض تتفاوت أيضا جودة الثمار .
1 ـ علاقة التعبير بالقراءة :
ـ استعمال المتعلم للقاموس في القراءة يساعده ليتعرف على عدد كبير من مرادفات الكلمة وبالتالي استثمارها لاحقا في حصة التعبير الكتابي .
ـ شرح الكلمات التي يصعب فهمها على الدارس وكتابتها في كناش خاص ومطالبته بحفظها
يوفر له فرصة توظيفها في مواضع مختلفة .
ـ شرح الصور البلاغية والمحسنات البديعية بصورة مبسطة جدا كالتشبيه والطباق دون ذكر هذه
التسميات قصد استثمارها بعد ذلك في التعبير.
ـ اللجوء عند الحاجة إلى استعمال القصاصات الورقية في تكوين الجمل من خلال الكلمات كي يتعلم
الدارس الربط بين الكلمات والجمل في التعبير .
2 ـ علاقة التعبير بالإملاء :
توجد علاقة وطيدة بين نشاطي الإملاء والتعبير من خلال :
ـ تصحيح المتعلم لأخطائه الإملائية والصرفية والنحوية بتجنب الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى
في التعبير الكتابي .
ـ الإملاء الواضح والسليم من قبل المعلم يقوي القدرات الإدراكية للمتعلم وبالتالي يمكنه من استرجاع بعض ما سمع ويوظفه في فقرة التعبير .
3 ـ علاقة التعبير بالمطالعة :
ـ إن التعرض في حصص المطالعة لموضوعات مختلفة ومتنوعة تكسب المتعلم ثراء معرفيا ينعكس
إيجابيا على حصيلته اللغوية .
ـ إن حسن اختيار المعلم لموضوع المطالعة يمكن الدارس من استخلاص العبر وبالتالي توظيف ذلك
داخل المؤسسة وخارجها .
مواطن الضعف وأسبابه وأساليب العلاج
التعبير : 1 ـ لغة
من عبر يعبر تعبيرا أي الشخص فصح عن ما يجول بخاطره وبينه بالكلام .
2 ـ اصطلاحا
لفظ يطلق عن ما يعبر عنه في بضعة أسطر ويضم في الغالب ثلاثة عناصر أساسة
هي المقدمة ، العرض أو جوهر الموضوع ، الخاتمة
مواطن الضعف في التعبير :
ـ نقص الحصيلة اللغوية لدى المتعلم .
ـ عدم قدرة المتعلم على وضع الكلمات في مكانها الصحيح لتأدية معناها في الجملة .
ـ عدم القدرة على تنظيم الأفكار وترتيبها في الفقرة التي يكتبها .
ـ عدم القدرة على التركيب الصحيح للجمل .
ـ الضعف النحوي والصرفي وبالتالي يجد صعوبة في الكتابة الصحيحة للكلمة مما ينجم عنه
أخطاء نحوية وصرفية تخل بالمعنى.
ـ عدم اهتمام المتعلم بعلامات الترقيم مما يؤثر سلبا على القراءة الصحيحة للفقرات في باقي
الأنشطة ( رياضيات ، تربية علمية ........)
ـ تكرار الأفكار والكلمات والجمل والمعاني .
ـ كتابة كلمات لا يدرك نفسه معناها .
أسباب الضعف التعبيري :
ـ شيوع العامية وطغيانها في المنزل والمدرسة .
ـ عزوف المتعلمين عن استعمال اللغة الفصحى لنقص توظيفها خارج القسم .
ـ عدم استثمار الألفاظ والتراكيب في باقي الأنشطة .
ـ الخوف والتردد عاملان يفقدان ثقة المتعلم بنفسه فيقع في الخطأ .
ـ اختيار مواضيع صعبة أو لا تتماشى واهتمامات المتعلم .
ـ عدم الاهتمام بنشاط المطالعة التي تساعد المتعلم على اكتساب المفردات والصيغ والتراكيب .
ـ عدم استغلال نصوص القراءة لتوظيف عباراتها في التعبير الكتابي .
ـ تفاوت في مستوى الدارسين مما يؤدي إلى إهمال أو فقدان المعلم للأمل في تحسن مستوى
الضعفاء منهم .
ـ قلة اهتمام معلمي سنوات الطور الأول بالتعبير الشفوي والكتابي البسيط مما يؤثر سلبا على مستوى المتعلم في المستويات العليا.
ـ قلة إيلاء العناية الكافية بحصة التعبير الشفوي التي تسبق حصة التحرير الفردي .
ـ تهاون المعلم أحيانا في تصحيح الأخطاء الإملائية فترسخ صورة الكلمة خاطئة في ذهن المتعلم .
أساليب العلاج :
ـ حث المتمدرسين على المطالعة وقراءة القصص والجرائد .
ـ التشجيع والتحفيز الدائم من أجل الرفع من معنويات المتعلمين خاصة الضعفاء منهم .
ـ التصحيح الدقيق للأخطاء الإملائية والصرفية والنحوية .
ـ كتابة المربي لأمثلة وحكم شائعة وتعليقها في القسم مع التجديد المستمر .
ـ عدم التهاون في تصحيح الكلمات التي يخطئ المتعلم فيها في بقية الأنشطة مع اعتماد التصحيح على السبورة .
ـ تكليف الدارسين على فترات بالبحث في موضوع معين وجمع المأثور من الأقوال والحكم
والأبيات الشعرية وحفظها إن أمكن ذلك لكي يوظفها عند الحاجة .
ـ الاهتمام باستخدام اللوح واللوحات الفردية عند شرح المفردات وتوظيفها .
ـ التدريب المتواصل على إعطاء الحرف حقه لتكتب الكلمة سليمة .
ـ التمرس الدائم على الربط الصحيح بين الكلمات باستعمال حروف الربط لتشكيل جمل تامة
المبنى والمعنى .
علاقة التعبير ببقية الأنشطة :
يمكن اعتبار باقي الأنشطة الأرض الخصبة التي نجد غلتها في مادة التعبير ، فبتفاوت خصوبة
الأرض تتفاوت أيضا جودة الثمار .
1 ـ علاقة التعبير بالقراءة :
ـ استعمال المتعلم للقاموس في القراءة يساعده ليتعرف على عدد كبير من مرادفات الكلمة وبالتالي استثمارها لاحقا في حصة التعبير الكتابي .
ـ شرح الكلمات التي يصعب فهمها على الدارس وكتابتها في كناش خاص ومطالبته بحفظها
يوفر له فرصة توظيفها في مواضع مختلفة .
ـ شرح الصور البلاغية والمحسنات البديعية بصورة مبسطة جدا كالتشبيه والطباق دون ذكر هذه
التسميات قصد استثمارها بعد ذلك في التعبير.
ـ اللجوء عند الحاجة إلى استعمال القصاصات الورقية في تكوين الجمل من خلال الكلمات كي يتعلم
الدارس الربط بين الكلمات والجمل في التعبير .
2 ـ علاقة التعبير بالإملاء :
توجد علاقة وطيدة بين نشاطي الإملاء والتعبير من خلال :
ـ تصحيح المتعلم لأخطائه الإملائية والصرفية والنحوية بتجنب الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى
في التعبير الكتابي .
ـ الإملاء الواضح والسليم من قبل المعلم يقوي القدرات الإدراكية للمتعلم وبالتالي يمكنه من استرجاع بعض ما سمع ويوظفه في فقرة التعبير .
3 ـ علاقة التعبير بالمطالعة :
ـ إن التعرض في حصص المطالعة لموضوعات مختلفة ومتنوعة تكسب المتعلم ثراء معرفيا ينعكس
إيجابيا على حصيلته اللغوية .
ـ إن حسن اختيار المعلم لموضوع المطالعة يمكن الدارس من استخلاص العبر وبالتالي توظيف ذلك
داخل المؤسسة وخارجها .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد