بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28
المواضيع الأخيرة
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.
.: زوار ينبوع المعرفة :.
لغة الينبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
برامج للكمبيوتر
سحابة الكلمات الدلالية
مواقيت الصلاة
+36
abdelkader elmoalim
saadchakif
رشيد العايش
s.bahi
karimahak
naimadekar
belaid_amokrane
wahab23
kamelsengouga
wafanour
bejaia.dz
naiel
ام ريناد
azayad
عميمر99
raouane
خوازم عبد الجليل
عمر1975
طاهر أنوس
fmmostfa
mafe
ali amine
darraji
العمري محمود
anise2011
سالم حسين
amar2004
ميمو
bouhouli
خالد ربيع
louloua
نورا m
citrowen
cherhid
عبد الهادي405
أبو أنيس
40 مشترك
مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
أبو أنيس- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 44
- مساهمة رقم 1
مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
السلام عليكم ورحمة الله أريد مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة إبتدائي بارك الله فيكم
عبد الهادي405- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 67
- مساهمة رقم 2
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
شكرا جزيلا و جزاك الله كل خير و جعل اعمالك في ميزان الحسنات
cherhid- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 57
- مساهمة رقم 3
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
merci beaucoup
cherhid- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 57
- مساهمة رقم 4
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
عبد الهادي405 كتب:شكرا جزيلا و جزاك الله كل خير و جعل اعمالك في ميزان الحسنات
citrowen- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
- مساهمة رقم 5
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
شكرا جزيلا و جزاك الله كل خير و جعل اعمالك في ميزان الحسنات
نورا m- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 48
- مساهمة رقم 6
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
سلمت يداك وجزاك الله خيرا
louloua- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 54
- مساهمة رقم 7
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
شكرا جزيلا
خالد ربيع- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 40
- مساهمة رقم 8
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
شكرا جزيلا
bouhouli- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 62
- مساهمة رقم 9
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
شكرا جزيلا على الافادة......................................................................................
ميمو- عضو مميز
- عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 58
- مساهمة رقم 10
م>كرات لتعبير ا لكتابي
شكرا على الافادة بارك الله فيكم
amar2004- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 43
- مساهمة رقم 11
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
اين استطيع الاطلاع على مذكرة التعبير السنة الخامسة أنا عضوجديد
سالم حسين- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 34
- مساهمة رقم 12
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
شكرا جزيلا و جزاك الله كل خير و جعل اعمالك في ميزان الحسنات
anise2011- عضو مميز
- عدد المساهمات : 3640
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 44
- مساهمة رقم 13
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
– التعبير الشفهي والتواصل:
التعبير الشفهي من أهم وسائل التخاطب والاتصال بالغير وتبادل وجهات
النظر وإبراز ما يخامر الوجدان من العواطف والأحاسيس. ويرتكز التعبير على
ثلاثة أركان أساسية:
- الأفكار والمعاني التي تراود الفكر والتي يسعى المتعلم إلى تجسيدها
لنقلها إلى المرسل إليه.
- الألفاظ والعبارات، وهي الإطار المادي الذي تصاغ فيه المعاني والأفكار.
- ترتيب الأفكار والمعاني وحسن تنسيقها.
ويستقي المتعلم كل هذا من نص القراءة، فهو المنطلق في بعث تفكير المتعلم،
وهو الذي يزوده بالألفاظ والعبارات وطريقة تنظيمها من خلال ما تعرضه بنيته من
الانسجام وتماسك في الأفكار، ولهذا يمارس التعبير الشفهي والتواصل على إثر
حصص القراءة وانطلاقا منها، حيث يكون المتعلم قد تزود برصيد لغوي وظيفي
يمكنه من التعبير عن تجاربه ومشاعره، فالتعبير يتيح للمتعلم أن يستثمر كل
مكتسباته من النص استثمارا ينصب على الهيكل العام بما يربطه من أساليب، وعلى
التراكيب البارزة في النص وعلى الصيغ الصرفية وما تخضع له من تحويلات مما
يغني رصيده الوظيفي فيوسع مجال تعبيره، وبذلك يتأتى له إنتاج نموذجه الخاص.
ولبلوغ هذا المسعى يتوقع من المتعلم أن:
- يعبر عن مشاعره ودوا خله وذكرياته وتجاربه.
- يحسن الاستماع إلى غيره ويتدخل في النقاش محترما آداب الحديث.
- يشرح ردود فعله ويدافع عن أفكاره.
- ينصت إلى الآخرين ويحتفظ بمبرراته للإفصاح عنها في حينها.
- يبرر حكمه ويعلق على حكم الآخرين.
- ينمي ثروته اللغوية ويوظف المكتسبات منها.
- يتحلى بالشجاعة الأدبية أمام أقرانه عند النقاش وإلقاء الكلمة حسب ما
يقتضيه المقام.
مناهج السنة
التعبير الشفهي من أهم وسائل التخاطب والاتصال بالغير وتبادل وجهات
النظر وإبراز ما يخامر الوجدان من العواطف والأحاسيس. ويرتكز التعبير على
ثلاثة أركان أساسية:
- الأفكار والمعاني التي تراود الفكر والتي يسعى المتعلم إلى تجسيدها
لنقلها إلى المرسل إليه.
- الألفاظ والعبارات، وهي الإطار المادي الذي تصاغ فيه المعاني والأفكار.
- ترتيب الأفكار والمعاني وحسن تنسيقها.
ويستقي المتعلم كل هذا من نص القراءة، فهو المنطلق في بعث تفكير المتعلم،
وهو الذي يزوده بالألفاظ والعبارات وطريقة تنظيمها من خلال ما تعرضه بنيته من
الانسجام وتماسك في الأفكار، ولهذا يمارس التعبير الشفهي والتواصل على إثر
حصص القراءة وانطلاقا منها، حيث يكون المتعلم قد تزود برصيد لغوي وظيفي
يمكنه من التعبير عن تجاربه ومشاعره، فالتعبير يتيح للمتعلم أن يستثمر كل
مكتسباته من النص استثمارا ينصب على الهيكل العام بما يربطه من أساليب، وعلى
التراكيب البارزة في النص وعلى الصيغ الصرفية وما تخضع له من تحويلات مما
يغني رصيده الوظيفي فيوسع مجال تعبيره، وبذلك يتأتى له إنتاج نموذجه الخاص.
ولبلوغ هذا المسعى يتوقع من المتعلم أن:
- يعبر عن مشاعره ودوا خله وذكرياته وتجاربه.
- يحسن الاستماع إلى غيره ويتدخل في النقاش محترما آداب الحديث.
- يشرح ردود فعله ويدافع عن أفكاره.
- ينصت إلى الآخرين ويحتفظ بمبرراته للإفصاح عنها في حينها.
- يبرر حكمه ويعلق على حكم الآخرين.
- ينمي ثروته اللغوية ويوظف المكتسبات منها.
- يتحلى بالشجاعة الأدبية أمام أقرانه عند النقاش وإلقاء الكلمة حسب ما
يقتضيه المقام.
مناهج السنة
anise2011- عضو مميز
- عدد المساهمات : 3640
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 44
- مساهمة رقم 14
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
التعبير الكتابي الكفاءة القاعدية الأهداف التعليمية
يختار الأفكار
وينظمها
- يحدد معطيات مشروع الكتابة (القصد – الموضوع – المستقبل)
- ينظم أفكاره حسب الترتيب المناسب.
- يس َ خر معارفه وتجاربه ومطالعاته لتوليد الأفكار.
يوظف الكتابة
لأغراض مختلفة
- يصوغ نصا يستجيب لنية التواصل
- يستعمل الكتابة وسيلة – للتواصل (رسائل – بطاقات تهنئة –
بطاقات دعوة – برنامج عمل ...).
- يستعمل نصا أو عدة نصوص للقيام بحصيلة أو تركيب
- بدون مذكراته
- يحرر عرض حال بسيط عن زيارة أو تجربة أو مطالعة.
- يعبر كتابة عن رأيه و مشاعره وأحاسيسه
- ينقل خبرا
- يحرر ملخصا عن حدث ويبدي رأيه في شأنه
- يحرر حكاية، أو يتم حكاية
- يصف لعبة ويكتب قواعدها
- يحرر كيفية استعمال دواء أو جهاز أو آلة
- يكتب الملاحظات المستقاة أثناء مشاهدة أو حصة ملاحظةينجز مشاريع كتابية التعبير الكتابي، إلى جانب الخط، والإملاء، والتطبيقات الكتابية، فرع من فروع
الكتابة؛ ويعتبر أهم ما ترمي إليه نشاطات اللغة في المناهج الجديدة. إنه نشاط
إدماجي يستثمر فيه المتعلم مكتسباته المختلفة، فيوظف الأساليب التعبيرية مستعينا في
ذلك بقواعد الكتابة الواضحة، وعلامات الوقف، والعلامات الفقرية. ففي نهاية الطور
الثاني من التعليم الابتدائي يكون المتعلم قد تمرس على أوجه التعبير المتنوعة،
وترتيب الأفكار، وأدوات الربط والصيغ والتراكيب، وانتقاء الألفاظ والعبارات بدقة،
موظًفا إياها لتوسيع أفكاره كي يمارس التعبير الكتابي في نهاية الطور الثالث من
التعليم الابتدائي (السنة الخامسة). ومن الأهداف التي يرمي التعبير الكتابي إلى
تحقيقها في هذه السنة ما يأتي:
- توظيف الرصيد الانفرادي والثقافي في وضعيات جديدة.
- استثمار الصيغ والظواهر اللغوية المدروسة.
- ترتيب الأفكار واستخدام أدوات الربط.
- حسن انتقاء الكلمات والعبارات المناسبة للفكرة.
- تحليل الأفكار وتركيبها والتوسع فيها.
- إبداء الرأي كتابيا في قضايا مرتبطة بالواقع المعيش.
- الاهتمام بصحة التعبير وجودته.
- الكتابة السليمة في جميع الأنشطة.
-4-7 إنجاز المشاریع :
يعتمد منهاج اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي على بيداغوجيا
المشروع لكونه رافدا من روافد الدعم وإدماج الكفاءات القاعدية المحددة والكفاءة
الختامية باعتبار أن المشروع جملة من المهام يؤديها المتعلم لتفعيل مكتسباته
وترسيخها وتجنيد مهاراته في مواجهة الوضعيات – المشكلة، خصوصا وأنه في
نهاية مرحلة التعليم الابتدائي الذي يحتاج فيه إلى التكامل الوظيفي لمجموع الكفاءات
القاعدية والختامية للانتقال إلى مرحلة التعليم المتوسط وهكذا يمكن القول إن بيداغوجيا المشروع وسيلة لتنمية كفاءات المتعلم بطريقة
فاعلة، إذ تجعله عنصرا نشطا من بداية المشروع إلى نهايته.
وللتذكير فإن المشروع البيداغوجي هو نشاط يمارسه المتعلم في نهاية
الأسبوع، ومدة إنجازه لا تقل عن أسبوعين وقد تزيد حسب أهداف المشروع
وطبيعته وتنوع وسائله.
وهو يكسب وينمي عند المتعلم قدرات جمة.
- القدرة الإنشائية
- القدرة على الاندماج والتفاعل داخل الجماعة
- احترام رأي الجماعة وعملها وقراراتها
- الإحساس بالمسؤولية، وضرورة الانضباط واحترام الوقت والآجال وطبيعة
العمل المطلوب.
- حسن التخطيط والتنفيذ والتقييم الذاتي والجماعي.
وللمشروع أهمية كبيرة في حياة المتعلم داخل المدرسة وخارجها، فهو وسيلة
لتنمية قدراته وميوله إلى الكتابة في كل المناسبات.
-5-7 المطالعة :
المطالعة عملية عقلية، تتم خلالها ترجمة الرموز المكتوبة، قصد التعرف على
معطياتها، والاستفادة منها، في تنمية القدرة على الاستيعاب، وتتبع تفاصيل المقروء،
وترجمة الأفكار الواردة فيه، وإصدار الأحكام بشأنها.
يعتبر نشاط المطالعة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، وسيلة لتحقيق
أغراض تعلمية مختلفة، باعتبار أن المتعلم قد اكتسب في المراحل السابقة، المهارات
اللازمة لممارسة هذا النشاط، واستثماره استثمارا مفيدًا.
ويكون دور المعلم فيه، توجيه المتعلمين إلى كيفية دعم مكتسباتهم داخل القسم
وخارجه.
* داخل القسم: بتوفير وسائل مختلفة منها:
- سندات متنوعة (قصص، مجلات، إعلانات، أقراص مضغوطة،...).
- نصوص مختلفة الأنماط (سرد، حوار، وصف،...).
خارج القسم: قد يختار المتعلم قائمة من الكتب والسندات، وقد يقترحها عليه
المعلم، قصد مطالعتها واستغلالها في إثراء نشاط الإدماج.
ويتوقع من المتعلم في هذا المستوى، ومن خلال نشاط المطالعة أن يكون قادرا
على:
- تلخيص مطالعاته وعرضها أمام زملائه.
- التعود على استخدام القاموس.
- الشعور بالحرية في المطالعة.
- الاعتماد على النفس، والاستقلال تدريجيا في الحكم على نتائج تعلمه.
- التحكم في الوقت.
- انتقاء المقروء.
-6-7 المحفوظات والأناشيد :
تعد المحفوظات والأناشيد في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي امتدادا لما
سبق تناوله في السنة الرابعة.
فتختار موضوعاتها من بين القطع الأدبية المناسبة لهذا المستوى، شعرا كانت
أم نثرا، إن توفرت في مجملها الخصائص اللفظية الموحية، والصور الشعرية
الجميلة والأفكار النبيلة الخيرة. ويميز شعرها – خاصة بالوزن الموسيقي الخفيف،
لجذب انتهاء المتعلم وإثارة عواطفه لينفعل معها، ويقبل عليها.حفظا وإنشادا.
وتشترك المحفوظات مع الأناشيد في تحقيق الأهداف الآتية:
- تنمية قدرة المتعلم على الحفظ.
- إثراء رصيده اللغوي باكتساب مفردات جديدة.
- تعزيز قدراته في مجالي التعبير الشفهي والكتابي، بما يستفاد من أفكار
ومعان وصور.
- تذليل صعوبات النطق بواسطة الإنشاد الجماعي.
- التخلص من حالات التردد والخجل والارتباك والانطواء عن طريق
الأداء الجماعي.
- استخدام القدرات الصوتية والفنية لإشباع الحاجات الوجدانية.
- تنمية الذوق الأدبي. مناهج السنة 5 ابتدائي اخوكم انيس لا تحرمونا من صالح دعواتكم
يختار الأفكار
وينظمها
- يحدد معطيات مشروع الكتابة (القصد – الموضوع – المستقبل)
- ينظم أفكاره حسب الترتيب المناسب.
- يس َ خر معارفه وتجاربه ومطالعاته لتوليد الأفكار.
يوظف الكتابة
لأغراض مختلفة
- يصوغ نصا يستجيب لنية التواصل
- يستعمل الكتابة وسيلة – للتواصل (رسائل – بطاقات تهنئة –
بطاقات دعوة – برنامج عمل ...).
- يستعمل نصا أو عدة نصوص للقيام بحصيلة أو تركيب
- بدون مذكراته
- يحرر عرض حال بسيط عن زيارة أو تجربة أو مطالعة.
- يعبر كتابة عن رأيه و مشاعره وأحاسيسه
- ينقل خبرا
- يحرر ملخصا عن حدث ويبدي رأيه في شأنه
- يحرر حكاية، أو يتم حكاية
- يصف لعبة ويكتب قواعدها
- يحرر كيفية استعمال دواء أو جهاز أو آلة
- يكتب الملاحظات المستقاة أثناء مشاهدة أو حصة ملاحظةينجز مشاريع كتابية التعبير الكتابي، إلى جانب الخط، والإملاء، والتطبيقات الكتابية، فرع من فروع
الكتابة؛ ويعتبر أهم ما ترمي إليه نشاطات اللغة في المناهج الجديدة. إنه نشاط
إدماجي يستثمر فيه المتعلم مكتسباته المختلفة، فيوظف الأساليب التعبيرية مستعينا في
ذلك بقواعد الكتابة الواضحة، وعلامات الوقف، والعلامات الفقرية. ففي نهاية الطور
الثاني من التعليم الابتدائي يكون المتعلم قد تمرس على أوجه التعبير المتنوعة،
وترتيب الأفكار، وأدوات الربط والصيغ والتراكيب، وانتقاء الألفاظ والعبارات بدقة،
موظًفا إياها لتوسيع أفكاره كي يمارس التعبير الكتابي في نهاية الطور الثالث من
التعليم الابتدائي (السنة الخامسة). ومن الأهداف التي يرمي التعبير الكتابي إلى
تحقيقها في هذه السنة ما يأتي:
- توظيف الرصيد الانفرادي والثقافي في وضعيات جديدة.
- استثمار الصيغ والظواهر اللغوية المدروسة.
- ترتيب الأفكار واستخدام أدوات الربط.
- حسن انتقاء الكلمات والعبارات المناسبة للفكرة.
- تحليل الأفكار وتركيبها والتوسع فيها.
- إبداء الرأي كتابيا في قضايا مرتبطة بالواقع المعيش.
- الاهتمام بصحة التعبير وجودته.
- الكتابة السليمة في جميع الأنشطة.
-4-7 إنجاز المشاریع :
يعتمد منهاج اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي على بيداغوجيا
المشروع لكونه رافدا من روافد الدعم وإدماج الكفاءات القاعدية المحددة والكفاءة
الختامية باعتبار أن المشروع جملة من المهام يؤديها المتعلم لتفعيل مكتسباته
وترسيخها وتجنيد مهاراته في مواجهة الوضعيات – المشكلة، خصوصا وأنه في
نهاية مرحلة التعليم الابتدائي الذي يحتاج فيه إلى التكامل الوظيفي لمجموع الكفاءات
القاعدية والختامية للانتقال إلى مرحلة التعليم المتوسط وهكذا يمكن القول إن بيداغوجيا المشروع وسيلة لتنمية كفاءات المتعلم بطريقة
فاعلة، إذ تجعله عنصرا نشطا من بداية المشروع إلى نهايته.
وللتذكير فإن المشروع البيداغوجي هو نشاط يمارسه المتعلم في نهاية
الأسبوع، ومدة إنجازه لا تقل عن أسبوعين وقد تزيد حسب أهداف المشروع
وطبيعته وتنوع وسائله.
وهو يكسب وينمي عند المتعلم قدرات جمة.
- القدرة الإنشائية
- القدرة على الاندماج والتفاعل داخل الجماعة
- احترام رأي الجماعة وعملها وقراراتها
- الإحساس بالمسؤولية، وضرورة الانضباط واحترام الوقت والآجال وطبيعة
العمل المطلوب.
- حسن التخطيط والتنفيذ والتقييم الذاتي والجماعي.
وللمشروع أهمية كبيرة في حياة المتعلم داخل المدرسة وخارجها، فهو وسيلة
لتنمية قدراته وميوله إلى الكتابة في كل المناسبات.
-5-7 المطالعة :
المطالعة عملية عقلية، تتم خلالها ترجمة الرموز المكتوبة، قصد التعرف على
معطياتها، والاستفادة منها، في تنمية القدرة على الاستيعاب، وتتبع تفاصيل المقروء،
وترجمة الأفكار الواردة فيه، وإصدار الأحكام بشأنها.
يعتبر نشاط المطالعة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، وسيلة لتحقيق
أغراض تعلمية مختلفة، باعتبار أن المتعلم قد اكتسب في المراحل السابقة، المهارات
اللازمة لممارسة هذا النشاط، واستثماره استثمارا مفيدًا.
ويكون دور المعلم فيه، توجيه المتعلمين إلى كيفية دعم مكتسباتهم داخل القسم
وخارجه.
* داخل القسم: بتوفير وسائل مختلفة منها:
- سندات متنوعة (قصص، مجلات، إعلانات، أقراص مضغوطة،...).
- نصوص مختلفة الأنماط (سرد، حوار، وصف،...).
خارج القسم: قد يختار المتعلم قائمة من الكتب والسندات، وقد يقترحها عليه
المعلم، قصد مطالعتها واستغلالها في إثراء نشاط الإدماج.
ويتوقع من المتعلم في هذا المستوى، ومن خلال نشاط المطالعة أن يكون قادرا
على:
- تلخيص مطالعاته وعرضها أمام زملائه.
- التعود على استخدام القاموس.
- الشعور بالحرية في المطالعة.
- الاعتماد على النفس، والاستقلال تدريجيا في الحكم على نتائج تعلمه.
- التحكم في الوقت.
- انتقاء المقروء.
-6-7 المحفوظات والأناشيد :
تعد المحفوظات والأناشيد في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي امتدادا لما
سبق تناوله في السنة الرابعة.
فتختار موضوعاتها من بين القطع الأدبية المناسبة لهذا المستوى، شعرا كانت
أم نثرا، إن توفرت في مجملها الخصائص اللفظية الموحية، والصور الشعرية
الجميلة والأفكار النبيلة الخيرة. ويميز شعرها – خاصة بالوزن الموسيقي الخفيف،
لجذب انتهاء المتعلم وإثارة عواطفه لينفعل معها، ويقبل عليها.حفظا وإنشادا.
وتشترك المحفوظات مع الأناشيد في تحقيق الأهداف الآتية:
- تنمية قدرة المتعلم على الحفظ.
- إثراء رصيده اللغوي باكتساب مفردات جديدة.
- تعزيز قدراته في مجالي التعبير الشفهي والكتابي، بما يستفاد من أفكار
ومعان وصور.
- تذليل صعوبات النطق بواسطة الإنشاد الجماعي.
- التخلص من حالات التردد والخجل والارتباك والانطواء عن طريق
الأداء الجماعي.
- استخدام القدرات الصوتية والفنية لإشباع الحاجات الوجدانية.
- تنمية الذوق الأدبي. مناهج السنة 5 ابتدائي اخوكم انيس لا تحرمونا من صالح دعواتكم
anise2011- عضو مميز
- عدد المساهمات : 3640
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 44
- مساهمة رقم 15
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
اليك هذا النموذج من انجازاحدي الزميلات جزاها الله خيرا ان توافق مع مستوى تلاميذك اعمل به وشكرا ولاتنسى الدعاء...ذات يوم جمع الأب أبناءه السبعة ، و قال لهم :
" عليكم أن تحْضروا في الغد و أن يُحضر كلّ واحد منكم غصنا ." تساءل كلّ فرد عن السّبب .
و من الغد حضر جميع الإخوة ، و كلٌّ منهم يحمل في يده ما طلبه الوالد .جمع الأب جميع الأغصان و طلب من كلّ واحد أن يختبر قوّته في محاولة كسر هذه الحزمة .أمسك الأوّل بالحزمة و حاول كسرها مجتمعة . و لكنّه لم يقدر . و كذلك الأمر بالنّسبة لإخوانه .لقد فشلوا جميعا .
عندئذ فكّ الأب حزمة الأغصان ، و أعطى كل واحد منهم غصنا ، و طلب من كل واحد كسره .كسّر كلّ فرد غصنه بدون عناء .فقال الوالد : " إليكم منّي نصيحة َالدّهرِ .كونوا كالحزمة مترابطين متعاونين يصعب الاعتداء عليكم و لا تكونوا متفرّقين كالأغصان مشتّتة يسهل على أيّ واحد النّيل منكم .فإنّ في الاتّحاد قوّة و السّعادة في الوحدة و التّعاون .
المطلــــــــوب
1) هذه أعمال واردة في النّصّ أرتّبها حسب زمن وقوعها
قدم كل واحد منهم يحمل غصنا حاول كل واحد كسر الحزمة
جمع الأب أبناءه السبعة أعطى الأب كل واحد غصنا
2) أنتج فقرة تكون خاتمة للنص مستعينا بالأحداث التالية و مستعملا أدوات الربط المناسبة.
وعد الأبناء أباهم بأن يعملوا بنصيحته مدى الدّهر .
..............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
..............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
................................................................................................. .............
..............................................................................................................
.............................................................................................................. العيش في نفس المجموعة
العمل المشترك
الخوف على بعضهم البعض
تعاونهم مع بعضهم
اكتساب القوة
خوف الآخرين منهم
وفاة الأب
عدم نسيان النصيحة
اقتداء الناس بهم
" عليكم أن تحْضروا في الغد و أن يُحضر كلّ واحد منكم غصنا ." تساءل كلّ فرد عن السّبب .
و من الغد حضر جميع الإخوة ، و كلٌّ منهم يحمل في يده ما طلبه الوالد .جمع الأب جميع الأغصان و طلب من كلّ واحد أن يختبر قوّته في محاولة كسر هذه الحزمة .أمسك الأوّل بالحزمة و حاول كسرها مجتمعة . و لكنّه لم يقدر . و كذلك الأمر بالنّسبة لإخوانه .لقد فشلوا جميعا .
عندئذ فكّ الأب حزمة الأغصان ، و أعطى كل واحد منهم غصنا ، و طلب من كل واحد كسره .كسّر كلّ فرد غصنه بدون عناء .فقال الوالد : " إليكم منّي نصيحة َالدّهرِ .كونوا كالحزمة مترابطين متعاونين يصعب الاعتداء عليكم و لا تكونوا متفرّقين كالأغصان مشتّتة يسهل على أيّ واحد النّيل منكم .فإنّ في الاتّحاد قوّة و السّعادة في الوحدة و التّعاون .
المطلــــــــوب
1) هذه أعمال واردة في النّصّ أرتّبها حسب زمن وقوعها
قدم كل واحد منهم يحمل غصنا حاول كل واحد كسر الحزمة
جمع الأب أبناءه السبعة أعطى الأب كل واحد غصنا
2) أنتج فقرة تكون خاتمة للنص مستعينا بالأحداث التالية و مستعملا أدوات الربط المناسبة.
وعد الأبناء أباهم بأن يعملوا بنصيحته مدى الدّهر .
..............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
..............................................................................................................
..............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
................................................................................................. .............
..............................................................................................................
.............................................................................................................. العيش في نفس المجموعة
العمل المشترك
الخوف على بعضهم البعض
تعاونهم مع بعضهم
اكتساب القوة
خوف الآخرين منهم
وفاة الأب
عدم نسيان النصيحة
اقتداء الناس بهم
العمري محمود- عضو مميز
- عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
العمر : 58
- مساهمة رقم 16
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سالم حسين- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 34
- مساهمة رقم 17
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لتكرمكم اخي وللاهتمام
مازلت اخوتي
أريد مذكرة في التعبير الكتابي السنة الخامسة إبتدائي
تلخيص كيفية كتابة رسالة....مذكرة بجميع مراحلها ان امكن وشكرا
شكرا لتكرمكم اخي وللاهتمام
مازلت اخوتي
أريد مذكرة في التعبير الكتابي السنة الخامسة إبتدائي
تلخيص كيفية كتابة رسالة....مذكرة بجميع مراحلها ان امكن وشكرا
darraji- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
العمر : 41
- مساهمة رقم 18
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
اين رابط تحميل مدكرات التعبير الكتابي سة 5 ابتدائي
anise2011- عضو مميز
- عدد المساهمات : 3640
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 44
- مساهمة رقم 19
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
اليك اخي الدراجي ما طلبت هاهو الرابط وحمل على بركة الله مذكرات الانشاء او التعبير الكتابي من انجاز الزميل الفاضل الاخ فضيل جزاه الله خيرا الرابط]][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عدل سابقا من قبل anise2011 في الأحد 29 يناير 2012 - 22:10 عدل 1 مرات (السبب : تجديد الرابط)
ali amine- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 54
- مساهمة رقم 20
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
merci merci
anise2011- عضو مميز
- عدد المساهمات : 3640
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 44
- مساهمة رقم 21
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العمري محمود- عضو مميز
- عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
العمر : 58
- مساهمة رقم 22
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
شكرا جزيلا و جزاك الله كل خير و جعل اعمالك في ميزان الحسنات
anise2011- عضو مميز
- عدد المساهمات : 3640
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 44
- مساهمة رقم 23
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
mafe- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/09/2012
العمر : 52
- مساهمة رقم 24
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
الف الف شكر لكل من ساهم في دلك
fmmostfa- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/10/2012
العمر : 63
- مساهمة رقم 25
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
اشكر كل من ساهم ولو ذرة لفت في إنارة الآخرين ويسر غملهم التربوي
fmmostfa- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/10/2012
العمر : 63
- مساهمة رقم 26
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
التعليم مفتاح السعادة للامم
طاهر أنوس- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/10/2012
العمر : 40
- مساهمة رقم 27
التعبير الكتابي
مشكووووووووووووووووووووووووور جزاك الله الف خير
عمر1975- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 49
- مساهمة رقم 28
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
سلام عليكم
عمر1975- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 49
- مساهمة رقم 29
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
أبو أنيس كتب:السلام عليكم ورحمة الله أريد مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة إبتدائي بارك الله فيكم
anise2011- عضو مميز
- عدد المساهمات : 3640
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 44
- مساهمة رقم 30
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
اليك اخي عمر1975 مذكرة نموذجية لمادة التعبير الكتابي علها تفيدك في انجاز باقي المذكرات
اليك الرابط حمل وادعيلي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اليك الرابط حمل وادعيلي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خوازم عبد الجليل- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
العمر : 57
- مساهمة رقم 31
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير الجزاء
طاهر أنوس- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/10/2012
العمر : 40
- مساهمة رقم 32
رد مذكرات النعبير الكتابي
مشكور أخي بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
raouane- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
العمر : 40
- مساهمة رقم 33
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
بارك الله فيك
عميمر99- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/03/2012
العمر : 46
- مساهمة رقم 34
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
بارك الله فيكم.
anise2011- عضو مميز
- عدد المساهمات : 3640
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 44
- مساهمة رقم 35
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
اشكر الكل على المرور العطر والردود الطيبة بارك الله في الجميع لكم باقة ورد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
raouane- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
العمر : 40
- مساهمة رقم 36
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
نورا m كتب:سلمت يداك وجزاك الله خيرا
azayad- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/11/2012
العمر : 60
- مساهمة رقم 37
تشكر
[center]شكرا جزيلا على المجهودات الجبارة
azitad : ]
azitad : ]
ام ريناد- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 18/10/2012
العمر : 47
- مساهمة رقم 38
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
جزاك الله كل الخير
naiel- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 59
- مساهمة رقم 39
رد: مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة
JHGYUTUYYIUIOUO9UIO
bejaia.dz- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
العمر : 52
- مساهمة رقم 40
merci
merci bienأبو أنيس كتب:السلام عليكم ورحمة الله أريد مذكرات التعبير الكتابي السنة الخامسة إبتدائي بارك الله فيكم
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد