تعريف الأسئلة الصفية :
** التعريف اللغوي :
* هي الأسئلة التي يطرحها المعلم على تلاميذه في بداية الحصة أو على فترات الدرس أوفي نهاية الحصة ، ليتأكد المعلم من تحصيل تلاميذه للخبرات التي تعلموها .
** التعريف الإجرائي : هي مجموعة من السلوكيات والأداءات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي وتتعلق بكل من :
إعداد السؤال - توجيه السؤال - الانتظار عقب توجيه السؤال - اختيار المتعلم المجيب - الاستماع إلى الإجابة -الانتظار عقب سماع الإجابة - معالجة إجابات التلاميذ - تشجيع الدارسين .
* ـ أهمية الأسئلة الصفية داخل غرفة الصف :
• أفضل وسيلة اتصال بين المعلم وتلاميذه ومع التلاميذ أنفسهم .
• إثارة اهتمام التلاميذ وحفزهم على المشاركة .
• معرفة الخبرات السابقة لدى التلاميذ .
• توجه تفكير التلاميذ نحو مستويات أعلى من التفكير .
• تساعد على ضبط الصف .
• تشخص مواطن الضعف والقوة عند التلاميذ .
• تساعد على مراجعة الدروس وتلخيصها .
• تساعد على اكتشاف اهتمامات التلاميذ .
• تساعد على تقويم تحصيل التلاميذ .
• تساعد على إفساح المجال أمام التلاميذ للتعبير عن أرائهم .
• بواسطتها يستطيع المعلم أن يقف على نجاح تدريسه ومدى استيعاب تلاميذه .
• تدعم شخصية المعلم ومكانته داخل الصف وتجعله في موقف فخر واعتزاز من قبل تلاميذه .
• تساعد على الوقوف على طريقة التدريس المناسبة حسب الموقف التعليمي .
• تؤثر الأسئلة الصفية بشكل مباشر في تنمية مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين .
• الأسئلة الصفية وسيلة جيدة وفعَّالة لتنمية الاتجاهات المرغوبة , وتكوين الميول لدى الدارسين . .
* ـ مهارات الأسئلة الصفية :
** للأسئلة الصفية مهارات كثيرة :
• لا تسأل قبل أن يسود النظام ويهدأ التلاميذ ويلتفت إليك الجميع .
• مهد لأسئلتك وذلك بإثارة انتباه التلاميذ بأن توزع نظراتك على الجميع .
• اطرح السؤال بصوت جلي ومسموع , وشجع المتعلمين على المشاركة .
• اطرح السؤال بتأن وهدوء وبسرعة معتدلة .
• اطرح السؤال بطريقة تظهر ثقتك في قدرة التلاميذ على الإجابة .
• اطرح السؤال على جميع التلاميذ أولا قبل اختيار التلميذ الذي سيجيب .
• ناد التلميذ غير المنتبه قبل طرح السؤال لأن ذلك مدعاة لكي يعود بذهنه الشارد .
• ناد التلاميذ بأسمائهم بدلا من الإشارة إليهم .
• اترك فاصلا قصيرا بين تحديد من سيجيب وطلب الجواب , لإعطاء الجميع فرصة للتفكير في الإجابة .
• لابد من مراعاة الترتيب المنطقي للمادة .
• يجب على المعلم مراعاة الفروق الفردية للتلاميذ .
• لا تلق السؤال بطريقة تثير الشغب والفوضى كأن تقول
(من يعرف - من يقول ـ البطل الذي يعرف)
• كن عادلا في توزيع الأسئلة على الجميع ولا تركز بها على الأذكياء فقط .
• عد لمن سبق سؤالهم وفاجئهم ببعض الأسئلة لأن هذا من شأنه أن يجعل التلاميذ في تيقظ دائم وانتباه مستمر .
• ابتعد عن إلقاء الأسئلة بنفس صيغة الكتاب ، حتى يتعود التلاميذ على التفكير وعدم حفظ أسئلة معينة .
• لا تسأل أسئلة توجد إجاباتها على السبورة إلا إذا تعمد المعلم إخفاءها بجسمه .
• على المعلم ألا يلقي السؤال فيتبعه بشرح، لأن في ذلك تشتيت لأذهان التلاميذ .
• على المعلم أن يدرك أن تقبل إجابات الطلبة غير الصحيحة وعدم إعطائهم التغذية الراجعة الجيدة , يعوق تنمية مهارات التفكير لديهم .
* ـ علاقة الأسئلة الصفية بضبط الصف :
يحتاج المعلم والتلاميذ إلى جو يتسم بالهدوء حتى يتم التفاعل اللفظي المثمر بين المعلم وتلاميذه وبين التلاميذ أنفسهم، ذلك التعلم الذي يكون نتاجه تعلم جيد .
* فمما يساعد التلاميذ على الاندماج في الدرس بنشاط وحيوية قدرة المعلم على توجيه أسئلة تثير التفكير المبدع عندهم .
* ولذلك تعتبر هذه القدرة مهارة من مهارات التدريس الفعال ،لأن المعلم يستطيع من خلالها أن يضبط صفه وتلاميذه .
* ـ شروط الإجابة الصفية الجيدة :
• أن تكون إجابة التلميذ باللغة العربية الفصيحة، وأن لا يقبل المعلم الإجابة باللهجة العامية الدارجة .
• أن يرفض المعلم الإجابة الجماعية .
• أن يقدم المعلم تغذية راجعة على إجابات التلاميذ ويبين ما فيها من الصواب والخطأ .
• عدم مقاطعة التلميذ أثناء الإجابة .
• إتاحة فرصة قصيرة للتفكير بين طرح السؤال والإجابة ، بحيث يتسنى للتلاميذ ترتيب أفكارهم قبل البدء في الإجابة .
* ـ تصنيف بلوم للأسئلة الصفية :
* معرفة فهم تطبيق تحليل تركيب تقويم .. من الذي صف طبق
حدد الدوافع ماذا ترتب على ظهور الإسلام أي الصورتين أبلغ ؟
* ماذا قارن استخرج حلل .. أين علل .. أعرب .. دلل .. رتب .. ركب .. ما رأيك .. متى .. ضع .. استخدم .. حدد الشواهد .. صحح .
1/ المعرفة ـ التذكر : تحتوي أسئلة التذكر على حقائق نوعية أو تعريفات , أو تعميمات , أو قيم , أو مهارات , أو على أكثر من نوع منها .
2/ الفهم "الاستيعاب" تتطلب أسئلة هذا النوع من المستوى من المتعلم أن يُظهر فهماً كافياً لتنظيم المادة وترتيبها عقلياً .. وعلى الدارس هنا أن يتجاوز استدعاء المعلومات وأن يظهر فهماً شخصياً للمادة , بمعنى قدرته على إعادة التعبير عنها .
3 / التطبيق ـ تتعلق هذه الأسئلة بالمعلومات ذات الصبغة التفسيرية أو التي تختص بحل المشكلات , كما تتعلق أيضا بالأفكار والمهارات ككليات , أكثر من معالجتها لأجزاء فقط , وهي تهتم بتدريب المتعلم على الاستخدام المستقل للمعلومات والمهارات في حل المشكلات .
4/ التحليل ـ أسئلة التحليل من أسئلة المرتبة العليا والتي تتطلب من التلاميذ أن يفكروا بعمق , وأن يبينوا الدليل ويصلوا إلى النتائج, وأن يبينوا الدوافع أو الأسباب لحدوث شيء معين , كما تتطلب هذا النوع من الأسئلة من المتعلم تحليل المعلومات المتوفرة لديه بقصد الوصول إلى نتيجة أو استنتاج أو تعميم وتوظيفها لإيجاد الدليل أو البرهان لدعمه أو رفضه .
5/ التركيب ـ يتطلب هذا النوع من الأسئلة من التلاميذ أن ينجزوا تفكيراً أصيلاً وإبداعياً , وتتيح حرية كبيرة للمتعلمين في البحث عن حلول لها , وهي تستثير التفكير التباعدي لدى المتعلم , الذي يبدأ من مشكلة تتيح بدائل متنوعة وتؤدي إلى حلول مختلفة , وجميعها مقبولة .
6/ التركيب ـ من العمليات العقلية العليا المعقدة وتتطلب هذا النوع من الأسئلة من الدارسين أن يصدروا حكماً على أفضل فكرة أو حل لمشكلة أو عمل فني .
** التعريف اللغوي :
* هي الأسئلة التي يطرحها المعلم على تلاميذه في بداية الحصة أو على فترات الدرس أوفي نهاية الحصة ، ليتأكد المعلم من تحصيل تلاميذه للخبرات التي تعلموها .
** التعريف الإجرائي : هي مجموعة من السلوكيات والأداءات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي وتتعلق بكل من :
إعداد السؤال - توجيه السؤال - الانتظار عقب توجيه السؤال - اختيار المتعلم المجيب - الاستماع إلى الإجابة -الانتظار عقب سماع الإجابة - معالجة إجابات التلاميذ - تشجيع الدارسين .
* ـ أهمية الأسئلة الصفية داخل غرفة الصف :
• أفضل وسيلة اتصال بين المعلم وتلاميذه ومع التلاميذ أنفسهم .
• إثارة اهتمام التلاميذ وحفزهم على المشاركة .
• معرفة الخبرات السابقة لدى التلاميذ .
• توجه تفكير التلاميذ نحو مستويات أعلى من التفكير .
• تساعد على ضبط الصف .
• تشخص مواطن الضعف والقوة عند التلاميذ .
• تساعد على مراجعة الدروس وتلخيصها .
• تساعد على اكتشاف اهتمامات التلاميذ .
• تساعد على تقويم تحصيل التلاميذ .
• تساعد على إفساح المجال أمام التلاميذ للتعبير عن أرائهم .
• بواسطتها يستطيع المعلم أن يقف على نجاح تدريسه ومدى استيعاب تلاميذه .
• تدعم شخصية المعلم ومكانته داخل الصف وتجعله في موقف فخر واعتزاز من قبل تلاميذه .
• تساعد على الوقوف على طريقة التدريس المناسبة حسب الموقف التعليمي .
• تؤثر الأسئلة الصفية بشكل مباشر في تنمية مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين .
• الأسئلة الصفية وسيلة جيدة وفعَّالة لتنمية الاتجاهات المرغوبة , وتكوين الميول لدى الدارسين . .
* ـ مهارات الأسئلة الصفية :
** للأسئلة الصفية مهارات كثيرة :
• لا تسأل قبل أن يسود النظام ويهدأ التلاميذ ويلتفت إليك الجميع .
• مهد لأسئلتك وذلك بإثارة انتباه التلاميذ بأن توزع نظراتك على الجميع .
• اطرح السؤال بصوت جلي ومسموع , وشجع المتعلمين على المشاركة .
• اطرح السؤال بتأن وهدوء وبسرعة معتدلة .
• اطرح السؤال بطريقة تظهر ثقتك في قدرة التلاميذ على الإجابة .
• اطرح السؤال على جميع التلاميذ أولا قبل اختيار التلميذ الذي سيجيب .
• ناد التلميذ غير المنتبه قبل طرح السؤال لأن ذلك مدعاة لكي يعود بذهنه الشارد .
• ناد التلاميذ بأسمائهم بدلا من الإشارة إليهم .
• اترك فاصلا قصيرا بين تحديد من سيجيب وطلب الجواب , لإعطاء الجميع فرصة للتفكير في الإجابة .
• لابد من مراعاة الترتيب المنطقي للمادة .
• يجب على المعلم مراعاة الفروق الفردية للتلاميذ .
• لا تلق السؤال بطريقة تثير الشغب والفوضى كأن تقول
(من يعرف - من يقول ـ البطل الذي يعرف)
• كن عادلا في توزيع الأسئلة على الجميع ولا تركز بها على الأذكياء فقط .
• عد لمن سبق سؤالهم وفاجئهم ببعض الأسئلة لأن هذا من شأنه أن يجعل التلاميذ في تيقظ دائم وانتباه مستمر .
• ابتعد عن إلقاء الأسئلة بنفس صيغة الكتاب ، حتى يتعود التلاميذ على التفكير وعدم حفظ أسئلة معينة .
• لا تسأل أسئلة توجد إجاباتها على السبورة إلا إذا تعمد المعلم إخفاءها بجسمه .
• على المعلم ألا يلقي السؤال فيتبعه بشرح، لأن في ذلك تشتيت لأذهان التلاميذ .
• على المعلم أن يدرك أن تقبل إجابات الطلبة غير الصحيحة وعدم إعطائهم التغذية الراجعة الجيدة , يعوق تنمية مهارات التفكير لديهم .
* ـ علاقة الأسئلة الصفية بضبط الصف :
يحتاج المعلم والتلاميذ إلى جو يتسم بالهدوء حتى يتم التفاعل اللفظي المثمر بين المعلم وتلاميذه وبين التلاميذ أنفسهم، ذلك التعلم الذي يكون نتاجه تعلم جيد .
* فمما يساعد التلاميذ على الاندماج في الدرس بنشاط وحيوية قدرة المعلم على توجيه أسئلة تثير التفكير المبدع عندهم .
* ولذلك تعتبر هذه القدرة مهارة من مهارات التدريس الفعال ،لأن المعلم يستطيع من خلالها أن يضبط صفه وتلاميذه .
* ـ شروط الإجابة الصفية الجيدة :
• أن تكون إجابة التلميذ باللغة العربية الفصيحة، وأن لا يقبل المعلم الإجابة باللهجة العامية الدارجة .
• أن يرفض المعلم الإجابة الجماعية .
• أن يقدم المعلم تغذية راجعة على إجابات التلاميذ ويبين ما فيها من الصواب والخطأ .
• عدم مقاطعة التلميذ أثناء الإجابة .
• إتاحة فرصة قصيرة للتفكير بين طرح السؤال والإجابة ، بحيث يتسنى للتلاميذ ترتيب أفكارهم قبل البدء في الإجابة .
* ـ تصنيف بلوم للأسئلة الصفية :
* معرفة فهم تطبيق تحليل تركيب تقويم .. من الذي صف طبق
حدد الدوافع ماذا ترتب على ظهور الإسلام أي الصورتين أبلغ ؟
* ماذا قارن استخرج حلل .. أين علل .. أعرب .. دلل .. رتب .. ركب .. ما رأيك .. متى .. ضع .. استخدم .. حدد الشواهد .. صحح .
1/ المعرفة ـ التذكر : تحتوي أسئلة التذكر على حقائق نوعية أو تعريفات , أو تعميمات , أو قيم , أو مهارات , أو على أكثر من نوع منها .
2/ الفهم "الاستيعاب" تتطلب أسئلة هذا النوع من المستوى من المتعلم أن يُظهر فهماً كافياً لتنظيم المادة وترتيبها عقلياً .. وعلى الدارس هنا أن يتجاوز استدعاء المعلومات وأن يظهر فهماً شخصياً للمادة , بمعنى قدرته على إعادة التعبير عنها .
3 / التطبيق ـ تتعلق هذه الأسئلة بالمعلومات ذات الصبغة التفسيرية أو التي تختص بحل المشكلات , كما تتعلق أيضا بالأفكار والمهارات ككليات , أكثر من معالجتها لأجزاء فقط , وهي تهتم بتدريب المتعلم على الاستخدام المستقل للمعلومات والمهارات في حل المشكلات .
4/ التحليل ـ أسئلة التحليل من أسئلة المرتبة العليا والتي تتطلب من التلاميذ أن يفكروا بعمق , وأن يبينوا الدليل ويصلوا إلى النتائج, وأن يبينوا الدوافع أو الأسباب لحدوث شيء معين , كما تتطلب هذا النوع من الأسئلة من المتعلم تحليل المعلومات المتوفرة لديه بقصد الوصول إلى نتيجة أو استنتاج أو تعميم وتوظيفها لإيجاد الدليل أو البرهان لدعمه أو رفضه .
5/ التركيب ـ يتطلب هذا النوع من الأسئلة من التلاميذ أن ينجزوا تفكيراً أصيلاً وإبداعياً , وتتيح حرية كبيرة للمتعلمين في البحث عن حلول لها , وهي تستثير التفكير التباعدي لدى المتعلم , الذي يبدأ من مشكلة تتيح بدائل متنوعة وتؤدي إلى حلول مختلفة , وجميعها مقبولة .
6/ التركيب ـ من العمليات العقلية العليا المعقدة وتتطلب هذا النوع من الأسئلة من الدارسين أن يصدروا حكماً على أفضل فكرة أو حل لمشكلة أو عمل فني .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد