منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    الإشراف العيادي والزيارة الصفية

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    الإشراف العيادي والزيارة الصفية  Empty الإشراف العيادي والزيارة الصفية

    مُساهمة من طرف حمده السبت 27 نوفمبر 2010 - 21:20

    مــقـــــــــــدمة
    الإشراف التربوي عملية تعاونية تشخيصية علاجية و خدمة فنية تقوم على أساس من التخطيط السليم الذي يهدف إلى تحسين عملية التعلم والتعليم ".
    وقد مر خلال تاريخه بمراحل متعددة. وظهر له بالتالي تعريفات ومفاهيم مختلفة، تأثرت بنظرة أصحابها إلى المعلم وعملية التدريس وإلى الإشراف نفسه.
    فعندما كان المعلم متدني التأهيل، وكان ينظر للتعليم أنه عملية نقل معلومات مجردة إلى ذهن التلميذ، كان الإشراف عبارة عن تفتيش يتم من خلاله متابعة أخطاء المعلم متابعة دقيقة وحثه على تصويبها ومحاسبته على ذلك، ومتابعة تقيده بأساليب نقل المعلومات المحددة سلفا وتطبيقه لها.
    ومع ظهور مفاهيم تربوية جديدة تتعلق بعملية التعليم وطرق التدريس ووظيفة المعلم، تأثر مفهوم الإشراف التربوي بها. فظهر الإشراف الصفي العيادي متأثرا بالمدرسة السلوكية وركز على مراقبة ودراسة السلوك الظاهري للمعلم في الفصل، وكيف يمكن تعديله بما يطور عملية التدريس ولذلك يعتبر أسلوب الإشراف العيادي في مقدمة الأنماط الإشرافية الحديثة والمعاصرة لعملية الأشراف والتوجيه التربوي، والتي تركز على طرق التدريس والمهارات التعليمية الفعالة من أجل تحسين عملية التعليم.
    ظهور الإشراف العيادي
    ظهر هذا الاتجاه على يد كوجان و روبرت أندرسنوغيرهما الذين عملوا في جامعة هارفرد في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات الميلادية. وقد جاءت تسميته نسبة إلى الصف الذي هو المكان الأصلي للتدريس. وهو يركز على تحسين عملية التدريس في الصف، معتمدا على جمع المعلومات الدقيقة عن سير عملية التدريس في القسم.
    فالهدف الرئيس من عملية الإشراف الصفي هو منح المعلم فرصة الحصول على تغذية راجعة تمكنه من تطوير مهارات التدريس التي لديه.
    يذكر أن ألإشراف العيادي بدأ كطريقة لإعداد المعلمين قبل الخدمة إلا أنه توسع ليشمل ذوي الخبرة أيضا. وفي السبعينيات انتشر في الولايات المتحدة كطريقة لتدريب وتأهيل المعلمين وتحليل أدائهم . ومنذ الثمانينات اتسعت القاعدة المعرفية للإشراف العيادي ونشر قدر كبير من الكتابات حول الموضوع في الولايات المتحدة وكندا واستراليا. واتضح أن للإشراف العيادي إمكانيات خارج بلد المنشأ. لقد تبنى سميث هذا النموذج في استراليا، ودعا بلوم إلى تدريب المفتشين في بريطانيا على تطبيقه، فيما درس ماكيندي إمكانية تطبيقه عمليا في نيجيريا والسعودية.

    مفهوم الإشراف العيادي
    بالبحث في القاموس لمعنى كلمة عيادي نجد أنها تعني الملاحظة والتشخيص والعلاج وهذا المصطلح يتضمن معنى طبيا فالطبيب في عيادته يقوم بعملية التشخيص والملاحظة ووصف العلاج المناسب ومن خلال عرض معنى " عيادي " يمكن استخلاص معنى الإشراف التربوي العيادي بأنه :
    تحليل واضح المعالم لعملية التدريس بهدف التحسين والتطوير .
    وقد عرفه " كوجان " بأنه ذلك النمط من العمل الإشرافي الموجه نحو تحسين سلوك المعلمين الصفي وممارستهم التعليمية الصفية بتسجيل كل ما يحدث في غرفة الصف من أقوال وأفعال تصدر عن المعلم وعن المتعلمين أثناء تفاعلهم في عملية التدريس وبتحليل أنماط هذا التفاعل في ضوء العلاقة القائمة بين المشرف التربوي والمعلم بهدف تحسين تعلم التلاميذ عن طريق تحسين عملية تدريس المعلم وممارساته التعليمية الصفية.
    وخلاصة القول فالإشراف العيادي نظام يهدف إلى تدريب المعلمين الذين تنقصهم الكفاءة والخبرة في إدارة مهارة أو أكثر تعليمية أو تربوية وفق برنامج خاص يعد مسبقا ولا يقتصر هذا النمط الإشرافي على التركيز على تقييم أداء المعلم وممارسته الصفية واعتباره طرفا يتلقى المساعدة بل يسهم في جعل المعلم طرفا مشاركا في العملية الإشرافية مع المشرف التربوي .

    مميزات الإشراف العيادي :
    1- يتناول النشاطات الصفية بشيء من الدقة والتفعيل .
    2- ينمي العلاقة الجيدة بين المشرف التربوي والمعلم .
    3- يساهم في تطوير المناهج من خلال الكشف المستمر عن جوانب القوة والضعف فيها 4 ـ يركز هذا النمط على التعاون المتبادل والتطوير المهني .
    5 ـ يقوم على التحسين المستمر والقناعة بأهمية التغيير
    والتطوير .
    مبررات تفضيل نمط الإشراف العيادي
     نجاح الإشراف العيادي في استخدام أساليب تدريس فعالة .
     القصور في إعداد المعلمين في مرحلة ما قبل الخدمة .
     ضعف بعض الممارسات التعليمية الصفية التي يعاني منها المعلمون ونقص الفاعلية لديهم .
     تدني بعض الممارسات الإشرافية التقليدية في تحقيق الأهداف المرجوة منها بسبب ضعف العلاقة بين المشرف والمعلم .
     تراكم المستجدات التعليمية وتلاحق التجديد التربوي .

    أهداف الإشراف العيادي
    يهدف الإشراف العيادي إلى :
     نقل المعلمين إلى مستويات عليا في الأداء وترك أثر إيجابي في عملية التعليم .
     تحسين التدريس من خلال عملية التعاون بين المشرف التربوي والمعلم .
     زيادة فاعلية المعلم من خلال التفاعل مع المشرف التربوي .
     إشراك المعلم في عمليات التخطيط والملاحظة والتحليل والتقويم والعلاج .
     تطوير أداء المعلم المهني ليصبح قادراً على التحليل الذاتي .
     بناء الثقة والاهتمام والمرونة التي تشجع المعلمين على عرض وتنفيذ أفكارهم لتحسين التعليم .
     التغيير الإيجابي في اتجاهات المعلمين نحو الإشراف التربوي
     إثارة دافعية المعلمين وممارستهم للجديد النافع في المجالات التربوية .
     تطوير تعلم التلاميذ وسلوكهم .
     إبراز الدور التدريبي من خلال التدريب القائم على المهارات بالأساليب الحديثة مثل ورش العمل والتقنيات الحديثة والمشاهدات العملية.
    شعار الإشراف العيادي :
    استبدال مفهوم المراقبة بمفهوم المرافقة

    احتياجات التطبيق
    لا بد من التأكيد أولا على أن البيئة التربوية الخلاقة هي أساس لنجاح العمليات التربوية من تدريس وإشراف وواقع مدارسنا مطمئن نوعا ما كونها تمثل أرضا خصبة يمكن إجراء بعض عمليات التحسين والتطوير الممكنة

    ولنجاح تطبيق نمط الإشراف العيادي فان ذلك يتطلب الاحتياجات التالية :-
    1- الدعم المادي المتعلق باحتياجات وتجهيزات ، مختبرات ، مصادر تعلم...الخ
    2- الدعم التنظيمي وجهود التبني والرعاية الحقة من الجهات المسؤولة في الإشراف التربوي .
    3- التدريب الشجري المكثف الذي تمتد مجالاته إلى جميع المشتركين في تنفيذ هذا النمط الإشرافي : معلم مدير مشرف تربوي .
    4- التوعية الإعلامية الفاعلة والترويج لهذا النمط الإشرافي قبل تطبيقه لأن ذلك يسهل عملية التطبيق ويقضي على الكثير من مقامة التغيير لدى أطراف العملية التعليمية والتربوية .
    5- تطبيق مبدأ التشاركية في الرأي القائمة على الحوار المهني بين طرفي العملية الإشرافية فالمعلم والمشرف مطالبان بقدر من التفاهم والتقبل والمرونة في التفكير ومهارات الحوار الإيجابي والفاعل للوصول إلى رؤى مشتركة وتصورات بنائية .
    6- مصادر معلوماتية من كتب ومراجع على الانترنت وغيرها من الموارد التي يستقي منها المشرف معلوماته حول الإشراف العيادي .
    ـ 7 تصميم أداة ملاحظة : استبانه لدارستها وتحليلها لإعطاء معلومات ووصف رجعي عن أثر التطبيق .

    منطلقات الإشراف العيادي
    1- يقول أنصار هذا النموذج أنه إذا كان تحسين التعليم في غرفة الصف هو الهدف النهائي للإشراف التربوي، فيجب أن يقضي المشرف جل وقته للعمل مع المعلمين لمواجهة المشكلات التي يحددونها خاصة المشكلات التي تتعلق بحجرة الدراسة.
    2- ينطلق الإشراف العيادي من الاعتقاد بأن التعليم سلوك ونتيجة، وهذا يعني أن الأداء التعليمي غير منفصل عن آثاره.
    3- إن التركيز على ما يجري في غرفة الصف هو ما يميز الإشراف العيادي من الإشراف العام الذي يرتبط بالعمليات الإشرافية التي تأخذ مجراها أساسا خارج المدرسة مثل تطوير ومراجعة المناهج وإعداد البرامج والمواد التعليمية وتقييم البرنامج التعليمي بشكل عام ولا تهتم بما يجري في غرفة الدرس إلا بمقدار ارتباطها بتلك العمليات. في المقابل يركز الإشراف العيادي على تحسين أداء المعلم في الفصل الدراسي أساسا ويهتم بالمعلومات التي يستقيها من المعلم بهدف تطوير أدائه المهني ليصبح قادرا على التحليل الذاتي لعمله، ومستعدا لقبول المساعدة من الآخرين وقادرا على الإشراف الذاتي .
    ويقول كوجان وهو من رواد هذا النوع من الإشراف: " ربما يعزى تركيز الإشراف العيادي على ما يجري في غرفة الصف إلى ظهور الثغرات في إعداد المعلمين قبل الخدمة وإلى عدم الرضا عن الإشراف العام (( التفتيش )) ونفور بعض المعلمين منه، مصحوبا بحاجة المعلمين الملحة لتعامل مع المستجدات التعليمية الكثيرة .
    إن المساعدة التي يحتاجها المعلم لا تأتي من زيارات إشرافية متفرقة تتبعها تعليقات عامة .
    كفاءات المشرف العيادي

    إن على الإشراف العيادي، الذي يطمح إلى أن يكون إشرافا يتمتع بجودة تربوية عالية، أن يخضع حسب باكيت لضبط وتعديل يتحكم فيه ثالوث يتكون من الثقة والمصداقية والكفاءة.
    وفي ما يلي توصيفا لأهم الكفاءات التي تتوفر في المشرف العيادي :
    1 – القدرة على استعمال تقنية منهجية :
    استبيان، بطاقات للملاحظة، وسائل أخرى تتيح الحصول على بيانات ومعلومات تخص سير التدريس. فالملاحظة هي تعيين ووصف وتصنيف ، وتحليل، ثم تفسير الظواهر التي تحدث داخل الصف.
    2 ـ القدرة على التشخيص :
    أي الكشف عن سبب المشكلات التي قد تعترض أداء المعلمين في فصولهم، مما يخلق ثغرات في عمليات التعليم والتعلم، ويحول دون تحقيق الأهداف المنشودة .
    3- القدرة على التحليل :
    وهي عملية تفكيك وضعيات التعلم، بحثا عن ترتيب لها أو عن علاقات بينها. وتشمل في البداية تحليل السلوك الملاحظ لدى أطراف العملية التربوية (معلم ، متعلم في سياق لحظة التعلم داخل الفصل)؛ ثم في مرحلة لاحقة تحليل السلوك المهني للمعلم.
    وتتضمن عملية تحليل التعليم مجموعة من الفئات، التي تترجم بكيفية معينة واقع الفصل الدراسي. وهي التي تتطلب تفكيك الأحداث الملاحظة إلى وحدات تحليلية يمكن تصنيفها منهجيا للحصول على صورة صادقة لمظاهر التدريس المعقدة.
    4 ـ القدرة على إعداد وتصميم مشروعات وبرامج لأجل تحقيق مقاصد وأهداف تعليمية أو تكوينية (أهداف، مضامين، أنشطة، وسائل، تقويم)
    5 ـ القدرة على اتخاذ القرار :
    وهو القدرة على تسيير العمليات والإجراءات الهادفة والمؤدية إلى تطوير عملية التدريس والتي تنطلق من الإحساس بوجود مشكلة أو حاجة وطرح مجموعة من القرارات واختيار ما يناسب منها، بعد فحصها والتأكد من ملاءمتها.
    6 - القدرة على تقويم التدريس :
    وهو عبارة عن عمليات تتم بواسطة أدوات ملاحظة بقصد فحص مكونات التعليم كالطرائق والوسائل والأنشطة بهدف الحصول على معلومات تمكن من ترشيد هذا التعليم وتطويره. ويهدف إلى فحص فعالية التعليم. وتقاس هذه الفعالية بالعوامل التالية :
    أ ـ مدى وصول في الأهداف التي يتوخاها التعليم وتحقيقهم لها .
    ب ـفعل التعليم، ويشمل كل ما له علاقة بأحداث الفصل الدراسي من تفاعل وتنظيم وتسيير، وما يتم خارجه من تخطيط. ويهدف تقويم فعل التدريس إلى فحص مكوناته بدل الاكتفاء بنتائجه .
    ج ـ- كيفيات تنفيذ المناهج والبرامج، وفي هذه الحالة يصبح التقويم جزء من عمليات اتخاذ القرار.
    د- القدرة على تقديم تغذية راجعة، إثر الأداءات التعليمية للمعلمين ، وتقديم التصحيحات والعلاجات الضرورية لسد الثغرات التي يكشف عنها التقويم التشخيصي وباقي العوائق التي تعطل التعلم أو تحد من فاعليته.
    هـ- القدرة على كسب ثقة ورضا المعلمين وإشراكهم في كل مراحل عملية الإشراف؛ والتمتع بمواصفات إنسانية وروح التعاون والإنصات للآخر ومهارات الحوار .
    و – القدرة على التمكن من كفاءات فنية تكوينية .

    مراحل الإشراف العيادي
    يتكون الإشراف العيادي من حلقة دائرية متصلة ومستمرة التفاعل تسمى بدائرة الإشراف العيادي وتتضمن المراحل الثلاث الأساسية : التخطيط - الملاحظة - التحليل والتقويم وكل مرحلة تتضمن عدداً من الخطوات الأساسية والإخلال بأي منها يؤثر سلباً في سير العملية الإشرافية . .
    الإشراف العيادي والزيارة الصفية
    كما هو معروف فان الإشراف العيادي يركز على العمليات داخل الصف وينطلق المشرف العيادي من خلال الزيارة الصفية ولذا فلا بد من إيضاح بعض الجوانب حول الزيارة الصفية كونها جزء أساسي في الإشراف العيادي
    مفهوم الزيارة الصفية :-
    ويقصد بالزيارات الصفية زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء عمله بهدف رصد النشاطات التعليمية ، وملاحظة التفاعل الصفي ، وتقويم أداء المعلم ، والوقوف على أثره في المتعلمين .

    أهدافها :-
    1- ملاحظة الموقف التعليمي والفعاليات التربوية بصورة طبيعية .
    2- ملاحظة أثر المعلم في تلاميذه والوقوف على مدى تقدمهم وتحصيلهم العلمي .
    3-تقويم أساليب التعليم والتعلم والوسائل التعليمية والأنشطة والوقوف على مدى صلاحيتها وملاءمتها لسيكولوجية التعلم .
    4-التحقق من تطبيق المناهج الدراسية ، والوقوف على مدى ملاءمتها لقدرات التلاميذ وتلبية حاجاتهم ، وما يعترض ذلك من صعوبات.
    5-معرفة مدى استجابة المعلمين ، ومدى ترجمتهم الأفكار المطروحة في الزيارات السابقة سواء أكان المشرف التربوي مفتشا أو مديرا .
    6-الوقوف على حاجات المتعلمين والمعلمين الفعلية والتخطيط لتلبيتها .
    7-توثيق علاقة المشرف التربوي بالميدان لأخذ الواقع بعين الاعتبار عند تخطيطه لبرامج الإشراف بغية إغناء البرنامج بما يفيد المعلمين في تأدية واجباتهم .
    8-زيادة رصيد المشرف التربوي من المعرفة ، وإغناء خبرته بما يطلع عليه من أساليب جديدة وتجارب مبتكرة ونشاطات فاعلة.

    أنواعها :-
    1- زيارة مفاجئة :-
    زيارة المشرف التربوي للمعلم دون إشعار أو اتفاق مسبق من المفروض أن يظل المعلم دائماً على حالة واحدة من الاستعداد والعطاء التربوي.
    2- زيارة مرسومة (مخطط لها ) :
    زيارة يتم تحديد موعدها بالتشاور بين المشرف التربوي والمعلم حيث يكون المعلم على علم مسبق بهذه الزيارة وهي أفضل أنواع الزيارات انسجاماً مع أهداف الإشراف التربوي في مفهومه الحديث .
    3- زيارة مطلوبة :-
    زيارة تتم بناء على دعوة للمشرف التربوي وهي إما :-
    أ ـ تكون بطلب من مدير المدرسة أو المعلم للتشاور حول موقف تعليمي معين أو حل مشكلة عارضة
    ب ـ تكون بطلب من المعلم المتميز لعرض بعض الخطط أو الأساليب الجديدة
    إجراءاتها :
    أ ـ قبل الزيارة :
    1- تحديد هدف الزيارة .
    2- تحديد موعد الزيارة حسب الجدول المدرسي .
    3- معرفة أوضاع المعلم لتكوين فكرة سليمة عن حاجته وبعض الممارسات الجديرة بالملاحظة داخل الصف.
    4- الاجتماع بالمعلم قبل زيارته في الصف ( إن كانت مرسومة أو مطلوبة ) لتوطيد العلاقة معه وتوفير جو الطمأنينة .
    5- الإعداد الكافي للزيارة والاطلاع على المناهج ومراجعة الموضوعات المقررة .
    6- ترتيب الزيارات الصفية وفقا للحاجات والأولويات لدى المعلمين.
    ب – أثناء الزيارة
    ـ الجلوس في مكان مناسب يسمح له بمشاهدة ما يجري داخل الصف دون مضايقة المعلم أو الدارسين .
    ـ تفادي مقاطعة المعلم ولو لإصلاح خطأ بل يستطيع لفت نظر المعلم إلى تلك الأخطاء بعد انتهاء الحصة .
    ـ الامتناع عن الوقوف أو المشي في الصف أو التفتيش على أعمال التلاميذ أو التحدث معهم .
    ـ المكوث ما أمكن من الحصة .
    ـ شكر المعلم والتلاميذ على مجهودهم وتشجيعهم بعبارات حافزة عند المناقشة وقبل الانصراف .
    ج – بعد الزيارة : على المشرف
    - تدوين أبرز الأنشطة التي تمت في الحصة وملاحظاته عليها .
    - الاجتماع بالمعلم لأن ذلك يعد نشاطا أساسياً لتحقيق وظيفة الزيارة الصفية.
    ـ منح الفرصة للمعلم للمناقشة للتعبير عن رأيه بحرية تامة.
    ـ تحليل الموقف الصفي مع العلم في ضوء معايير يتفق عليها الطرفان للوصول إلى مقترحات تسهم في تحسين الأداء الصفي للمعلم .
    - الاتفاق مع المعلم على خطة للمعالجة واعتماد طرائق بديلة .
    - العناية بالنقاط الرئيسية في الحصة وليس بالقضايا التفصيلية الصغيرة.
    - إشعار المعلم أثناء مداولاته مع المشرف بأن هناك من يهتم به ويقدره ويعترف بقدراته وجهوده .
    ـ تدوين أهم الأمور التي نوقشت واتفق عليها مع المعلم في سجل الزيارات للمدرسة .
    الملاحظة الصفية
    أهداف الملاحظة الصفية
    الأهداف مهمة لنجاح أي عمل، خاصة عمل المشرف التربوي لأنه عمل متفرع وكثير المتطلبات. فالسير فيه دون تحديد أهداف واضحة ودقيقة يزيد احتمال فشل العمل الإشرافي.
    والمقصود من الملاحظة الصفية تركيز انتباه المشرف على جانب واحد أو جوانب محددة من عملية التدريس، بدلا من أن تكون العملية انطباعات عامة يأخذها المشرف من سير الدرس. ويجب ألا يكون الغرض من الملاحظة الصفية تتبع أخطاء المعلم أثناء الدرس (وهذا ما يفعله بعض المشرفين للأسف). بل الهدف الأساس للملاحظة هي جمع المعلومات عن سلوك المعلم أثناء التدريس أو جوانب منه بقصد مساعدته على تنمية وتطوير نفسه، أو بقصد تحديد مكامن الخلل في عملية التدريس. فمثلا إذا لاحظ المشرف انخفاضا في درجات التلاميذ مع أن المعلم جاد في أداء عمله فإن الملاحظة الصفية في الغالب ستبين مكامن الخلل أو جوانب النقص التي أدت إلى هذا الضعف.

    ويجب التنبه إلى أنه لكي تؤدي الملاحظة الصفية هدفها التطويري هذا يجب أن يفصل بينها وبين عملية التقويم. فالملاحظ أن أكثر المشرفين يلاحظ المعلم في الصف بقصد التقويم، وهذا قد ينفع في بعض الأحيان لكن يجب التفريق بين الملاحظة التي تكون للتقويم وبين الملاحظة التي يقصد منها تحسين العملية التدريسية.
    طرق الملاحظة الصفية

    1. الطريقة العامة.
    وفيها يتم تسجيل كل سلوك المعلم التدريسي. فليس القصد هنا ملاحظة جانب أو مهارة معينة، بل ملاحظة عامة لسلوك المعلم. وهذا لا يعني أن المشرف يدخل الصف وليس هناك شيء في ذهنه ليلاحظه، بل الهدف هو الملاحظة العامة لما يدور في الصف لتشخيص السلوك الصفي من منظار أوسع وأشمل. فيقوم المشرف بتسجيل الأحداث الرئيسة في الفصل ولا يهتم بدقائق الأمور التي تحدث. وهذه الطريقة تستخدم عادة عندما لا يكون لدى المعلم صعوبات أو مشاكل تدريسية محددة.
    2. الطريقة الخاصة.
    قد يحتاج المشرف إلى التركيز على جانب تدريسي معين أو مهارة خاصة فيبحث عن معلومات دقيقة ومفصلة عن ذلك الجانب أو تلك المهارة. ففي الطريقة الخاصة من الملاحظة يدخل المشرف الفصل وفي ذهنه نقاط محددة يريد جمع معلومات مفصلة عنها. فقد يحتاج مثلا إلى ملاحظة أسلوب المعلم أو مهارته في طرح الأسئلة على المتعلمين ، أو توزيع نشاطات الصف التعليمية على الدارسين، ونحو ذلك.
    وهذه الطريقة أسهل من الطريقة الأولى( العامة) . فالمشرف يركز اهتمامه على سلوك محدد أو جانب معين ويهتم بجمع معلومات عنه. وبالتالي يمكن للمشرف أن يعطي المعلم معلومات مفصلة عن ذلك السلوك وتكون الإفادة أفضل .



    بطاقة زيارة صفية (أ )

    بطاقة زيارة صفية (ب)

    بطاقة زيارة صفية (ج )







    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية
    مديرية التربية لولاية :............ مفتشية التربية والتعليم الابتدائي : ع....
    المدرسة الابتدائية : ................... المعلم (ة) : .......................
    تاريخ الزيارة :....................... رقم الزيارة للمعلم (ة) خلال س/د/ح ............
    بطاقــة زيارة صفيــة ( أ )
    نوع الزيارة : 1 ـ مفاجئة 2 مخطط لها 3 مطلوبة
    الهدف منها : ....................................................................................................
    القسم : ....... عدد المسجلين :........ عدد الغائبين :........ الأسباب :.....................................
    آخر زيارة تفتيش بتاريخ : ......... القسم :......... آخر زيارة للمدير بتاريخ : .............. القسم :.....
    التوجيهات السابقة : ...........................................................................................
    .................................................................................................................
    مطبقة ـ أسباب عدم التطبيق :................................................................................
    .................................................................................................................
    المجالات المستهدفة خلال الزيارة الحالية : ............................................................................................................
    ................................................................................................................
    الايجابيات والمبادرات المسجلة :..............................................................................
    ..............................................................................................................
    صعوبات ومشكلات تتطلب التدخل :............................................................................
    ...............................................................................................................
    توجيهات للتدعيم والتحسين : .................................................................................
    ................................................................................................................
    ................................................................................................................
    ................................................................................................................
    ...............................................................................................................
    ........ ..في .............. ........... في ............
    المعلم المـزور المشرف






    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية
    مديرية التربية لولاية :............ مفتشية التربية والتعليم الابتدائي : ع....
    المدرسة الابتدائية : ................... المعلم (ة) : .......................
    تاريخ الزيارة :....................... رقم الزيارة للمعلم (ة) خلال س/د/ح ............
    بطاقــة زيارة صفيــة ( ب )
    نوع الزيارة : 1 ـ توجيهية 2 متابعة تنفيذ توصيات عملية تكوينية حضرها المعلم
    3 ـ تقويم الكفاءات 4 ـ مراقبة الإعداد والتوثيق الخاص بالمعلم والمتعلمين
    الهدف منها : ....................................................................................................
    القسم : ....... عدد المسجلين :........ عدد الغائبين :........ الأسباب :.....................................
    آخر زيارة تفتيش بتاريخ : ......... القسم :......... آخر زيارة للمدير بتاريخ : .............. القسم :.....
    التوجيهات السابقة : ...........................................................................................
    .................................................................................................................
    مطبقة ـ أسباب عدم التطبيق :................................................................................
    .................................................................................................................
    الملاحظات المسجلة خلال الزيارة : ............................................................................
    .................................................................................................................
    .................................................................................................................
    النتائج المحققة في التقويم الكتابي :
    عدد المتحصلين على العلامة التالية النشاط المستهدف
    أقل من 05 05 06 07 08 09 10



    المجالات التي تتطلب التدعيم : .....................................................................................
    .....................................................................................................................
    توجيهات عملية : .................................................................................................
    ....................................................................................................................
    ..........في ....... .........في ........
    المعلم المزور المشرف


    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية
    مديرية التربية لولاية :............ مفتشية التربية والتعليم الابتدائي : ع....
    المدرسة الابتدائية : ................... المعلم (ة) : .......................
    بطاقــة زيارة صفيــة ( ج )
    الزيارة 05 الزيارة 04 الزيارة 03 الزيارة 02 الزيارة 01


    نوع الزيارة : 1 ـ تشخيصية 2 تكوينية 3 ـ تقويمية
    الهدف منها : ..................................................................................................
    القسم : ..... عدد التلاميذ : ..... الخبرة العامة للمعلم : ....... آخر نقطة تفتيش :...... بتاريخ :...........
    عدد الغيابات : ......... أسبابها :...............................................................................
    دون المتوسط متوسط حســن جيــد السمات والتطبيقات التربوية
    القدرة على النشاط وأداء المهمة
    كفاءة التنظيم
    الإلمام بالمادة العلمية
    الاستعمال الصحيح للغة العربية
    الاستعداد للتكوين وتطوير الأداء التربوي
    الاهتمام بالمهمة المسندة : الهندام ، المواظبة ،
    تزيين القسم ، مراقبة الدفاتر ..........
    علاقته بالدارسين
    احترام التدرج السنوي الوزاري

    الإعداد للأنشطة اليومية
    الصياغة السليمة للكفاءات المستهدفة
    كفاءة الربط بين سندات المتعلم والتدرج السنوي
    استعمال السبورة
    اعتماد الطرائق المناسبة
    العناية بتنويع المثيرات
    مراعاة الفروق الفردية
    الأسئلة : وضوحها ، توزيعها على المتعلمين
    إتاحة الفرصة للتعبير الذاتي
    تعزيز آراء وإنجازات الدارسين
    إثارة الدافعية والحث على التفكير
    استغلال الخطأ في التعلم

    إيجابيات تحتاج لتعزيز : ..........................................................................................................
    .......................................................................................................................
    نواحي تتطلب المتابعة في الزيارة القادمة :
    الزيارة 02 الزيارة 03 الزيارة 04 الزيارة 05


    المشرف








      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 7:20