التعامل مع المواقف الصفية
هناك أربعة أنواع من أساليب التعامل مع الدارسين وهي :
1) الأسلوب الفوضوي
1) أسلوب التحفيز .
3) الأسلوب العادل
4) الأسلوب التسلطي
أولاالأسلوب الفوضوي
يمنح المعلم خلال هذا الأسلوب الفوضوي السائب عن رغبة ذاتية أو غير ذاتية حرية متناهية للتلاميذ في توجيه شؤونهم وتعلمهم والتصرف كما يحلو لهم دون تدخل يذكر منه ، فهم ينتقلون من مكان لأخر في الفصل ويخرجون منه دون أذن في الغالب .
وهنا تتميز الحياة الصفية نتيجة لهذا الأسلوب الفوضوي لأن المعلم يتصف بضعف الشخصية و الإهمال وعدم القدرة على توجيه المتعلمين وجذب انتباههم .
ثانيا : أسلوب التحفيز
يدخل كثيراً من المعلمين الغرفة الدراسية ويبدأ بالتدريس دون تمهيد أو تحفيز أو تقديم أو تهيئه نفسية للمتمدرسين وهذا يؤدي إلى عدم انتباههم وضعف الرغبة لديهم في التعلم وظهور عدد من المشكلات السلوكية والصعوبات التربوية وذلك بسبب عدم تحفيز المعلم لهم .
ثالثا : الأسلوب العادل :
من أهم سمات هذا الأسلوب هو معامله المعلم للتلاميذ كأخوة له ، واتخاذ من آراء ورغبات المتعلمين معيارا أساسيا عند اختيار أو تطوير نشاطه ويراعي الموضوعية في معالجة مشاكل الدرسين ويركز على إنسانية المتعلم والاستجابة لحاجتهم الفردية . رباطة الجأش والاتزان في مواجهه الصعاب والتسامح والتواضع وانفتاح الأسارير خلال معاملاته وأعماله .
رابعا : الأسلوب التسلطي
يمارس المعلم في هذا الأسلوب سلطه إملائية مباشرة خلال توجيه التلاميذ وتعليمهم طالبا منهم التمشي مع أهوائه ورغباته دون معارضة تذكر وهنا يميل المعلم إلى المزاجية وعدم النضج في صناعة القرارات التربوية والشخصية بتعلم التلاميذ ومعاملتهم .
المشكلات الصفية
أولا : أسباب المشكلة الصفية
1) الملل والضجر
شعور المتعلم بالرقابة والجمود في الأنشطة الصفية يجعلهم يقعون فريسة لمشاعر الملل والضجر لذلك فإن انشغال الدارسين بما يثير تفكيرهم ويتحداهم بمستوى مقبول يقلل من هذه المشاعر .
2) الإحباط والتوتر
هناك أسباب تدعو لشعور المتعلم بالإحباط في التعليم الصفي لذلك تحوله من متعلم منتظم إلى تلميذ مشاكس ومخل للنظام الصفي ومن هذه الأسباب :
طلب المعلم من تلاميذه أن يسلكوا بشكل طبيعي وهنا لم يحدد للدارسين معايير السلوك الطبيعي .
3) ميل الطلاب إلى جذب الانتباه
إن الطالب الذي يعجز في النجاح في التحصيل الدراسي يسعى نحو جذب انتباه المعلم والطلاب الآخرين عن طريق سلوكه السيئ والمزعج ويمكن أن تعالج هذه المشكلة بتوزيع الانتباه العادل بين الطلاب حتى يستطيع المعلم إرضاء طلابه .
ثانيا : مصادر المشكلات الصفية
يمكن استعراض عدد من المصادر المتسببة للمشكلات الصفيه والتي تعيق النظام والتعلم الصفي وهي كالتالي :
مشكلات تنتج عن سلوك المعلم وهي :
*القيادة المتسلطة جدا
*القيادة غير الراشدة أو غير الحكيمة .
*انعدام التخطيط .
*ساسية المعلم الشخصية والفردية
*ردود فعل المعلم الزائدة للمحافظة على كرامته
*الاطراد في إعطاء الوعود والتهديدات .
*استعمال العقاب بشكل خاطئ وغير مجد .
* مشكلات تنجم عن النشاطات التعليمية الصفية وهي
اقتصار النشاطات الصفيه على الجوانب اللفظية
تكرار النشاطات التعليمية ورتابتها .
عدم ملائمة النشاطات التعليمية لمستوى المتعلم
* مشكلات تنجم عن تركيب الجماعة الصفيةوهي
العدوى السلوكية وتقليد التلاميذ لزملائهم .
الجو العقابي الذي يسود الصف .
الجو التنافسي العدواني .
الإحباط الدائم والمستمر .
غياب الاستعدادات للأنشطة والممارسات الديمقراطية .
شيوع جو الدكتاتورية في الصف .
غياب الطمأنينة والأمان .
ثالثا : أساليب معالجة المشكلات الصفية
1) أساليبالوقاية :
حيث أن أسهل المشاكل السلوكية التي يتعامل معها هي التي لا تحدث أولا وهي التي يمكن تجنبها بوضع قواعد للنظام الصفي وصياغة تعليمات صفية وجعل المتعلمين مندمجين بأعمال مفيدة واستخدام تقنيات مختلفة . ويمكن تقليل التعب بإعطاء فترة راحة قصيرة تتخلل الأنشطة التعليمية وتفيد النشاطات وتحديد الأوقات المناسبة من اليوم الدراسي لإعطاء التعينيات الصعبة مثل أوقات الصباح حيث يكون الدارسون مستعدين لذلك .
2) استخدام التلميحات غير اللفظية :
وذلك باستخدام النظر إلى المتمدرسين المنشغلين بالحديث مع بعضهم أو التربيت على الكتف أو التحرك نحو اتلميذ المخل بالنظام .
3) مدح السلوك غير المنسجم مع السلوك السيئ :
حيث يمدح الدارسون على السلوكيات المرغوبة لإيقاف السلوك الذي لا ينسجم مع سلوكيات المتعلم الجيدة مثل مدح المعلمللدارسين الذين يجلسون في مقاعدهم أثناء الاستجابة لسؤال ما. و يجيبون عندما يؤذن لهم . 4) مدح الطلاب الآخرين :
حيث يقوم المعلم بمدح تلاميذ الصف مجتمعين ثم يقوم بمدح تلميذ ما لأدائه وممارسته عمل ما .
5) التذكير اللفظي البسيط :
إذا لم يجد التلميح لدى تلميذ ما ولم يوقف سلوكه المخل بالنظام فإن استخدام تذكيرات تلفظيه يمكن أن تعيده للمسار الصحيح والانتظام مع زملائه في إكمال النشاط ، ويبغي أن يركز المعلم على السلوك وليس على المتعلم .
6) الانضباط الذاتي:
من قبل المعلم على أن يكون المعلم قدوة في كل تصرفاته
مهارات التعامل معالطلاب
1) خصائص النمو
* تعريفها : هي تغيرات عضوية ومعرفية ووجدانية واجتماعية تؤدي لاكتمال نمو الفرد ونضج شخصيته * أنواعها :
الجسمي .
العقلي .
الانفعالي .
الاجتماعي
2) الفروق الفردية
تعريفها :
هي الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة في الصفات المختلفة
أنواعها:
فروق في النوع .
فروق في الدرجة .
مجالاتها :
ـ معدلات النمو .
ـ السن والخبرة .
ـ القدرات والاستعدادات .
ـ الفروق في التحصيل المدرسي .
العوامل التي تؤثر في التعلم الصفي1- الدافعية 2- الاستعداد 3- التدريب 4- المناخ الصفي – 5 ـ التهيئة للدرس
1 ـ الدافـعية :
تعريفها : تكوين فرض وسيط وتتميز بالاستثارة وبالسلوك الموجه نحو تحقيق هدف معين.
وظائف الدافعية :
أ- تحرير الطاقة الانفعالية في الفرد والتي تثير نشاطا معينا لديه.
ب- تجعل المتعلم يستجيب لموقف معين و يهمل المواقف الأخرى
ت- تجعل التلميذ يوجه نشاطه وجهة معينه حتى يشبع الحاجة الناشئة عنده ويزيل التوتر الكامن لديه أي حتى يصل لأهدافه.
أنواع الدوافع * عقليــه
الحاجة للإثارة .
الحاجة للفهم .
الإنجاز .
الحاجة للعب بالأشياء ومعالجتها وإجراء التغيرات عليها .
* نفسيه واجتماعية
الانتماء
الحاجة للاستقلال .
الحاجة للسيطرة .
الحاجة للمساعدة .
الحاجة للتمجيد .
الحاجة للاستعراض .
الحاجة للنشاط .
2 ـ الاستعداد
سمة أو خاصية لدى الفرد يمكن أن تتنبأ بإمكانية النجاح في ظل معالجة معطاة أو تحت معالجة ما .
أمثلة الاستعداد التي يمكن تحديدها ويمكن التنبؤ من خلالها بنجاح الفرد مثل :-
1- الاستدلال
2- الابتكار
3- التفكير الناقد
3- التدريب
تعتبر الممارسة شرطا هاما من شروط التعلم فالتعلم هو تغيير شبه دائم في أداء الكائن الحي تؤدي الممارسة فيه دورا هاما لذلك لا يتحقق التعلم دون ممارسة أو تدريب الاستجابات التي تحقق اكتساب المهارة المطلوبة
4 ـالمناخ الصفي
إن عملية إدارة الفصل وضبطه من أهم جوانب عملية التدريس التي تشغل بال المعلمين وتتوقف كفاءة المعلم وفاعليته إلى حد كبير على حسن إدارته للفصل والمحافظة على النظام
5 ـ التهيئة للدرس :
تـعـريـفـه:
كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد المتعلمين للدرس الجديد بحيث يكونوا في حاله ذهنية أو انفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول .
أهــدافــهــا :
تركيز انتباهالدارسين على المادة العلمية الجديدة.
وضع إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات .
توفير الاستمرارية في العملية التعليمية .
أنـواعـهــا:
تهيئة توجيهيه .
تهيئة انتقالية .
تهيئة تقويمية .
أدوار المعلم المختلفة فيإدارة التعليم الصفي
إذا لم يعد دور المعلم نقل المعارف والمعلومات إلى عقول التلاميذ فقط وإنما أصبحت له أدوار عديدة بحكم التطور الفكر التربوي وانعكاساته على كافة الممارسات التربوية ومن الأدوار التي يقوم بها المعلم لتطوير الخدمة التربوية المتاحة للتلاميذ ما يلي:
1- التفاعل داخل الفصل وموقف المعلم منه
يجري بين المعلم وتلاميذه نوعا من التعلم الفظي وغير الفظي بينهم وهذا التفاعل يكون من خلال ما يجري من أحاديث وتساؤلات ومناقشات وغير ذلك .
2- المعلم كنموذجيتعلم منه التلاميذ
من أهم وظائف المدرسة نقل المعارف إلى التلاميذ وإكسابهم القيم التي يتقبلها المجتمع ويرضاه وبذلك يصبح المعلم هو المسئول الأول عن هذا الامر.
3- المعلم كمصدر للأسئلة يستخدم المعلم أسئلة متنوعة داخل الفصل وبقدر الأسئلة المستخدمة يكون كم ونوع التعلم .
الـمــراجــــعالتعلم والتعليم الصفي الدكتور أحمد اللقاني عوده أبو سنينة
الطبعة الأولى 1410هـ 1990م
أساليب التدريس د. محمد زياد حمدان
إدارة الصف( حقيبة تدريبية ) أ / عبد الرحمن عبد الله الفنتوح
مدخل إلى التدريس الفعال د.سعيد جابر المنوفي
هناك أربعة أنواع من أساليب التعامل مع الدارسين وهي :
1) الأسلوب الفوضوي
1) أسلوب التحفيز .
3) الأسلوب العادل
4) الأسلوب التسلطي
أولاالأسلوب الفوضوي
يمنح المعلم خلال هذا الأسلوب الفوضوي السائب عن رغبة ذاتية أو غير ذاتية حرية متناهية للتلاميذ في توجيه شؤونهم وتعلمهم والتصرف كما يحلو لهم دون تدخل يذكر منه ، فهم ينتقلون من مكان لأخر في الفصل ويخرجون منه دون أذن في الغالب .
وهنا تتميز الحياة الصفية نتيجة لهذا الأسلوب الفوضوي لأن المعلم يتصف بضعف الشخصية و الإهمال وعدم القدرة على توجيه المتعلمين وجذب انتباههم .
ثانيا : أسلوب التحفيز
يدخل كثيراً من المعلمين الغرفة الدراسية ويبدأ بالتدريس دون تمهيد أو تحفيز أو تقديم أو تهيئه نفسية للمتمدرسين وهذا يؤدي إلى عدم انتباههم وضعف الرغبة لديهم في التعلم وظهور عدد من المشكلات السلوكية والصعوبات التربوية وذلك بسبب عدم تحفيز المعلم لهم .
ثالثا : الأسلوب العادل :
من أهم سمات هذا الأسلوب هو معامله المعلم للتلاميذ كأخوة له ، واتخاذ من آراء ورغبات المتعلمين معيارا أساسيا عند اختيار أو تطوير نشاطه ويراعي الموضوعية في معالجة مشاكل الدرسين ويركز على إنسانية المتعلم والاستجابة لحاجتهم الفردية . رباطة الجأش والاتزان في مواجهه الصعاب والتسامح والتواضع وانفتاح الأسارير خلال معاملاته وأعماله .
رابعا : الأسلوب التسلطي
يمارس المعلم في هذا الأسلوب سلطه إملائية مباشرة خلال توجيه التلاميذ وتعليمهم طالبا منهم التمشي مع أهوائه ورغباته دون معارضة تذكر وهنا يميل المعلم إلى المزاجية وعدم النضج في صناعة القرارات التربوية والشخصية بتعلم التلاميذ ومعاملتهم .
المشكلات الصفية
أولا : أسباب المشكلة الصفية
1) الملل والضجر
شعور المتعلم بالرقابة والجمود في الأنشطة الصفية يجعلهم يقعون فريسة لمشاعر الملل والضجر لذلك فإن انشغال الدارسين بما يثير تفكيرهم ويتحداهم بمستوى مقبول يقلل من هذه المشاعر .
2) الإحباط والتوتر
هناك أسباب تدعو لشعور المتعلم بالإحباط في التعليم الصفي لذلك تحوله من متعلم منتظم إلى تلميذ مشاكس ومخل للنظام الصفي ومن هذه الأسباب :
طلب المعلم من تلاميذه أن يسلكوا بشكل طبيعي وهنا لم يحدد للدارسين معايير السلوك الطبيعي .
3) ميل الطلاب إلى جذب الانتباه
إن الطالب الذي يعجز في النجاح في التحصيل الدراسي يسعى نحو جذب انتباه المعلم والطلاب الآخرين عن طريق سلوكه السيئ والمزعج ويمكن أن تعالج هذه المشكلة بتوزيع الانتباه العادل بين الطلاب حتى يستطيع المعلم إرضاء طلابه .
ثانيا : مصادر المشكلات الصفية
يمكن استعراض عدد من المصادر المتسببة للمشكلات الصفيه والتي تعيق النظام والتعلم الصفي وهي كالتالي :
مشكلات تنتج عن سلوك المعلم وهي :
*القيادة المتسلطة جدا
*القيادة غير الراشدة أو غير الحكيمة .
*انعدام التخطيط .
*ساسية المعلم الشخصية والفردية
*ردود فعل المعلم الزائدة للمحافظة على كرامته
*الاطراد في إعطاء الوعود والتهديدات .
*استعمال العقاب بشكل خاطئ وغير مجد .
* مشكلات تنجم عن النشاطات التعليمية الصفية وهي
اقتصار النشاطات الصفيه على الجوانب اللفظية
تكرار النشاطات التعليمية ورتابتها .
عدم ملائمة النشاطات التعليمية لمستوى المتعلم
* مشكلات تنجم عن تركيب الجماعة الصفيةوهي
العدوى السلوكية وتقليد التلاميذ لزملائهم .
الجو العقابي الذي يسود الصف .
الجو التنافسي العدواني .
الإحباط الدائم والمستمر .
غياب الاستعدادات للأنشطة والممارسات الديمقراطية .
شيوع جو الدكتاتورية في الصف .
غياب الطمأنينة والأمان .
ثالثا : أساليب معالجة المشكلات الصفية
1) أساليبالوقاية :
حيث أن أسهل المشاكل السلوكية التي يتعامل معها هي التي لا تحدث أولا وهي التي يمكن تجنبها بوضع قواعد للنظام الصفي وصياغة تعليمات صفية وجعل المتعلمين مندمجين بأعمال مفيدة واستخدام تقنيات مختلفة . ويمكن تقليل التعب بإعطاء فترة راحة قصيرة تتخلل الأنشطة التعليمية وتفيد النشاطات وتحديد الأوقات المناسبة من اليوم الدراسي لإعطاء التعينيات الصعبة مثل أوقات الصباح حيث يكون الدارسون مستعدين لذلك .
2) استخدام التلميحات غير اللفظية :
وذلك باستخدام النظر إلى المتمدرسين المنشغلين بالحديث مع بعضهم أو التربيت على الكتف أو التحرك نحو اتلميذ المخل بالنظام .
3) مدح السلوك غير المنسجم مع السلوك السيئ :
حيث يمدح الدارسون على السلوكيات المرغوبة لإيقاف السلوك الذي لا ينسجم مع سلوكيات المتعلم الجيدة مثل مدح المعلمللدارسين الذين يجلسون في مقاعدهم أثناء الاستجابة لسؤال ما. و يجيبون عندما يؤذن لهم . 4) مدح الطلاب الآخرين :
حيث يقوم المعلم بمدح تلاميذ الصف مجتمعين ثم يقوم بمدح تلميذ ما لأدائه وممارسته عمل ما .
5) التذكير اللفظي البسيط :
إذا لم يجد التلميح لدى تلميذ ما ولم يوقف سلوكه المخل بالنظام فإن استخدام تذكيرات تلفظيه يمكن أن تعيده للمسار الصحيح والانتظام مع زملائه في إكمال النشاط ، ويبغي أن يركز المعلم على السلوك وليس على المتعلم .
6) الانضباط الذاتي:
من قبل المعلم على أن يكون المعلم قدوة في كل تصرفاته
مهارات التعامل معالطلاب
1) خصائص النمو
* تعريفها : هي تغيرات عضوية ومعرفية ووجدانية واجتماعية تؤدي لاكتمال نمو الفرد ونضج شخصيته * أنواعها :
الجسمي .
العقلي .
الانفعالي .
الاجتماعي
2) الفروق الفردية
تعريفها :
هي الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة في الصفات المختلفة
أنواعها:
فروق في النوع .
فروق في الدرجة .
مجالاتها :
ـ معدلات النمو .
ـ السن والخبرة .
ـ القدرات والاستعدادات .
ـ الفروق في التحصيل المدرسي .
العوامل التي تؤثر في التعلم الصفي1- الدافعية 2- الاستعداد 3- التدريب 4- المناخ الصفي – 5 ـ التهيئة للدرس
1 ـ الدافـعية :
تعريفها : تكوين فرض وسيط وتتميز بالاستثارة وبالسلوك الموجه نحو تحقيق هدف معين.
وظائف الدافعية :
أ- تحرير الطاقة الانفعالية في الفرد والتي تثير نشاطا معينا لديه.
ب- تجعل المتعلم يستجيب لموقف معين و يهمل المواقف الأخرى
ت- تجعل التلميذ يوجه نشاطه وجهة معينه حتى يشبع الحاجة الناشئة عنده ويزيل التوتر الكامن لديه أي حتى يصل لأهدافه.
أنواع الدوافع * عقليــه
الحاجة للإثارة .
الحاجة للفهم .
الإنجاز .
الحاجة للعب بالأشياء ومعالجتها وإجراء التغيرات عليها .
* نفسيه واجتماعية
الانتماء
الحاجة للاستقلال .
الحاجة للسيطرة .
الحاجة للمساعدة .
الحاجة للتمجيد .
الحاجة للاستعراض .
الحاجة للنشاط .
2 ـ الاستعداد
سمة أو خاصية لدى الفرد يمكن أن تتنبأ بإمكانية النجاح في ظل معالجة معطاة أو تحت معالجة ما .
أمثلة الاستعداد التي يمكن تحديدها ويمكن التنبؤ من خلالها بنجاح الفرد مثل :-
1- الاستدلال
2- الابتكار
3- التفكير الناقد
3- التدريب
تعتبر الممارسة شرطا هاما من شروط التعلم فالتعلم هو تغيير شبه دائم في أداء الكائن الحي تؤدي الممارسة فيه دورا هاما لذلك لا يتحقق التعلم دون ممارسة أو تدريب الاستجابات التي تحقق اكتساب المهارة المطلوبة
4 ـالمناخ الصفي
إن عملية إدارة الفصل وضبطه من أهم جوانب عملية التدريس التي تشغل بال المعلمين وتتوقف كفاءة المعلم وفاعليته إلى حد كبير على حسن إدارته للفصل والمحافظة على النظام
5 ـ التهيئة للدرس :
تـعـريـفـه:
كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد المتعلمين للدرس الجديد بحيث يكونوا في حاله ذهنية أو انفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول .
أهــدافــهــا :
تركيز انتباهالدارسين على المادة العلمية الجديدة.
وضع إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات .
توفير الاستمرارية في العملية التعليمية .
أنـواعـهــا:
تهيئة توجيهيه .
تهيئة انتقالية .
تهيئة تقويمية .
أدوار المعلم المختلفة فيإدارة التعليم الصفي
إذا لم يعد دور المعلم نقل المعارف والمعلومات إلى عقول التلاميذ فقط وإنما أصبحت له أدوار عديدة بحكم التطور الفكر التربوي وانعكاساته على كافة الممارسات التربوية ومن الأدوار التي يقوم بها المعلم لتطوير الخدمة التربوية المتاحة للتلاميذ ما يلي:
1- التفاعل داخل الفصل وموقف المعلم منه
يجري بين المعلم وتلاميذه نوعا من التعلم الفظي وغير الفظي بينهم وهذا التفاعل يكون من خلال ما يجري من أحاديث وتساؤلات ومناقشات وغير ذلك .
2- المعلم كنموذجيتعلم منه التلاميذ
من أهم وظائف المدرسة نقل المعارف إلى التلاميذ وإكسابهم القيم التي يتقبلها المجتمع ويرضاه وبذلك يصبح المعلم هو المسئول الأول عن هذا الامر.
3- المعلم كمصدر للأسئلة يستخدم المعلم أسئلة متنوعة داخل الفصل وبقدر الأسئلة المستخدمة يكون كم ونوع التعلم .
الـمــراجــــعالتعلم والتعليم الصفي الدكتور أحمد اللقاني عوده أبو سنينة
الطبعة الأولى 1410هـ 1990م
أساليب التدريس د. محمد زياد حمدان
إدارة الصف( حقيبة تدريبية ) أ / عبد الرحمن عبد الله الفنتوح
مدخل إلى التدريس الفعال د.سعيد جابر المنوفي
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد