منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها

    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها  Empty تقنيات للتكوين أثبتت فعاليتها

    مُساهمة من طرف الثاقب الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 21:18

    عندما نكون المعلمين يجب أن نعلم أننا نواجه كبارا لهم متطلبات و حاجات خاصة بمعايير التعلم .
    لكي تكون مكونا جيدا يجب أن تعرف كيف يتعلم الكبار و هم يستجيبون إلى التقنيات و الشروط التالية :
    التقنيات :
    1-كسر الجليد (الصمت)Briser la Glace :
    و هي تقنية للتمهيد تهدف إلى إنشاء الجو المريح و الصداقة في الاجتماع :
    *كيفية التصرف ؟
    -بعد فتح الجلسة ،يلاحظ الرئيس على الحاضرين أن الكثير منهم لا يعرفون بعضهم ،و يطلب منهم تقديم هويتهم ،مكان مجيئهم،...
    *ماذا تحقق ؟
    -الجو الرسمي عادة و الذي يفرض على بعض الحاضرين الأحجام عن الكلام يتحول إلى جو مريح و يتيح المجال للحوار .
    2-فوج المناقشة Groupe de Discussion:
    و هي تقنية مستعملة لاستثمار كل مظاهر الموضوع المحدد ،و فرصة لمشاركة كل الأعضاء
    *كيفية التصرف ؟
    -توزيع المشاركين إلى أفواج ذات 10،تعيين رئيس و متحدث ،تحديد 8 إلى 10 دقائق للمناقشة ،ثم يعرض كل متحدث النتائج .
    *ماذا تحقق ؟
    -في نهاية المناقشة كل الأعضاء صار لديهم فكرة واضحة حول مناقشة الموضوع , .
    3-تحريك الدماغ Brainstorming :
    و هي تقنية مفيدة في الاجتماعات الكبيرة و الصغيرة لتحفيز القدرة على الإبداع ،مستعملة من أجل معالجة مشكل والحصول على أكبر عدد من الأفكار و في وقت قصير (أولا عرض الأفكار ،ثم المناقشة و النقد) ،مفادتها أن للمشكلة عدة حلول و ليس حلا وحيدا.
    *كيفية التصرف ؟
    -يشرح الرئيس كيفية العمل و يحدد القواعد و يدون العنوان على سبورة كبيرة .ثم يطلب من المشاركين إبداء أفكارهم حول الموضوع
    -و يدونها على السبورة بدون أي انتقاد .تستمر الحصة نفاذ الأفكار ،و بعدها ينتقل الرئيس إلى تقويم :يمكن تفويج المشاركين لذلك .
    *ماذا تحقق ؟
    -تحسين الإبداع ,ربح الوقت . مشاركة الجميع ،الحصول على أفكار جيدة ،تحسين التواصل ...
    -
    4-دراسة حالة Etude de Cas:
    و هي الكتابة الوصفية لحالة معينة تحتوي على عدة مشكلات ،تقدم قاعدة لدراسة حالة ما : تحليل مواصفاتها و الوصول إلى نتائج .
    *كيفية التصرف ؟
    -توزيع نسخ على المشاركين قبل الشروع في العمل (الاستعداد) ،دور المكون هو توجيه المشاركين إلى تحليل و توضيح تصوراتهم حول الوضعيات المقترحة (قراءة تحليلية لوضعية ما) مع الحرص على التقيد بالموضوع ،مناقشة النتائج بعد التفويج .
    *ماذا تحقق ؟
    -يكون المشاركون قادرين على مناقشة المشكلات جماعيا ،و بذلك يربطون بين مختلف العناصر و يميزون بينها ،و يقارنون بين آرائهم
    -و آراء زملائهم .
    5-تقديم الفريق Présentations d’équipe:
    و هي طريقة تسمح بتكوين فريق و تمثل إطار مناسبا للتعلم و المراجعة
    *كيفية التصرف ؟
    -تكوين عدة فرق ذات 10 أعضاء على الأكثر ،و تكليف كل فريق موضوع للمعالجة أو مهمة للقيام بها .يجب على الفريق تحضير عرض مباشر على الحاضرين حسب القواعد المتفق عليها ،ثم تفتح المناقشة حول الإنجازات المقدمة .
    *ماذا تحقق ؟
    -أعضاء الفريق يكتشفون كل حيثيات المشكلة و الوسائل لشرحها بشكل آخر ،مما يساعد على التذكير بالنتائج أحسن بكثير من إلقاء درس
    الشروط :
    سبعة شروط للتحقيق من فعالية هذه التقنيات حسب G.Muller, IBM France (Education et Formation) , 1990:
    1-الحاجة و التحفيز : المتكون يحتاج إلى التأكد من أن المعلومات سوف تفيده في نشاطاته المهنية
    2-المشاركة النشطة : الحاجة إلى المشاركة النشيطة و معرفة وضعيته
    3-التجربة المعيشة : الحاجة إلى معرفة العلاقة بين ما يعرفه و ما سيتعلمه ، بين ما عمله و ما سيتعلم فعله .
    4-معالجة المشكلات : الحاجة إلى معرفة ماذا يستفيد مما تعلمه لحل مشكلاته .
    5-تطبيق فوري :الحاجة إلى الاستعمال الفوري للمعارف و الكفاءات المكتسبة حديثا .
    6-التغذية الراجعة : الحاجة إلى تغذية راجعة بعد التطبيق مباشرة .
    7-سيرورات ذهنية : المتكون اكتسب بالتجربة عادات ذهنية و كيفيات للتعلم شخصية ، هذه الأخيرة تختلف من شخص لآخر.

    مبادئ التكوين :
    للمتكونين الاستقلالية و التعلم الذاتي( يتعلمون بأنفسهم)
    لهم قاعدة معرفية و تجربة في الحياة (لهم مكتسبات و تجارب مهنية و حياتية)
    لهم أهداف محددة( يعرفون ما يحتاجون إليه )
    يهتمون بما هو وجيه ( يفضلون ما يهمهم فعلا)
    براغماتيون( يهتمون بما ينفعهم عمليا في الميدان)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 4:26