منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات Empty مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات

    مُساهمة من طرف حمده الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:54

    مدير المدرسة : مسؤوليات ، مهارات ،سمات ، توجيهات

    المدير قائد تربوي يعد الحجر الأساس في بناء صرح التربية و التعليم، هو المسؤول الأول عن العمل اليومي في المؤسسة عمله واسع و شامل ، يتعامل مع أطفال في أعمار متفاوتة و فيهم عواطف متباينة يجيئون مزودين بعادات و سلوكات ليست واحدة ،ولهم قدرات ليست متساوية ، و في داخلهم مواهب متنوعة إنه أمام بحر تتلاطم فيه أمواج المشاعر و الأحاسيس و الآمال و التطلعات، يتعامل مع معلمين متنوعي النماذج والآراء و القدرات، لهم تطلعات خاصة و فيهم عواطف جياشة و حولهم ظروف متنوعة ،هم أباء و أمهات لكل فرد منهم صفات، يأتون إلى المدرسة حاملين معهم همومهم الذاتية التي قد يعيشونها في ساحة عملهم
    ـ مثقلون بأعمال عدة – و حوله أنظمة و قوانين و تعليمات تأتيه من جهات عليا إضافة إلى موجهين ومراقبين، و تنظر إليه أعين كثيرة و تدور حوله ألسن ذوي العلاقة ، فعلية أن يلبي حاجيات:
    -التلاميذ في التزود بالمعرفة.
    -المعلم ليكون مرتاحا في عمله.
    -طلبات الآباء و الأمهات.
    -المجتمع من حوله.
    لذا فدوره لم يعد مقتصرا على التسيير الروتيني المتمثل في المحافظة و التأكد من سير العمل وفق البرنامج المعد بل أصبح محور عمله يدور حول التلميذ و ضرورة توفير الظروف و الإمكانات التي تساعد على توجيه نموه المتكامل و العمل على تحسين العملية التربوية .
    الإدارة المدرسية:هي الكيفية التي تدار بها المدارس حتى يمكنها تحقيق أهدافها من أجل إعداد أجيال ناشئة نافعة لأنفسهم و لمجتمعهم.
    -هي المعرفة الدقيقة لما تريد من الآخرين أن يقوموا به ، ثم التأكد من إنجازه على أحسن الطرائق.
    -هي وظيفة تنفيذ المهام عن طريق آخرين و معهم.
    -هي كل جهد جماعي بقصد تحقيق هدف معين.
    -هي القدرة على تنسيق و ترتيب عدد من ضروب النشاط المدرسي.
    -جملة عمليات وظيفية تمارس بغرض تنفيذ مهام عن طريق تخطيط و تنظيم و تنسيق و رقابة .
    الوظائف الرئيسية للإدارة الفعالة:
    1-التخطيط:عملية ذكية و تصرف ذهني لعمل الأشياء بطريقة منظمة، التفكير في العمل ، و العمل في ضوء الحقائق بدلا من التخمين.
    2-التنظيم: تحديد لأوجه النشاط اللازمة لتحقيق الهدف أو الخطة و ترتيبها في مجموعات يمكن إسنادها إلى أفراد,أو تقسيم العمل إلى عناصر و مهمات ووظائف و ترتيبها في علاقات سليمة و إسنادها إلى أفراد،
    أو هو تقسيم العمل إلى عناصر ومهمات ووظائف وترتيبها في علاقات سليمة وإسنادها إلى الأفراد .
    3-التوجيه :عامل مهم جدا لأنه يتناول العنصر البشري في المؤسسات، فهم يختلفون في القدرات و الأدوار التي يؤدونها ، لذا يتمركز محور التوجيه حول الكيفية التي تستخدم مع مراعاة الفروق الفردية و السعي إلى تحقيق التعاون و حفزهم على العمل بأقصى الطاقات .
    4-الرقابة : هي الإشراف و المتابعة بقصد معرفة كيفية سير الأعمال و التأكد من الموارد المتاحة و قياس الأداء و التقييم.

    *مسؤوليات المدير وواجباته: (البعض منها فقط)
    -هو المسؤول الأول عن المدرسة نظاما و نشاطا.
    -هو المسؤول عن تنفيذ المناهج الدراسية.
    -الإطلاع على المناهج و النشرات و التأكيد على تطبيقيها.
    - زيارة المعلمين أثناء الحصص و الاطلاع على الإعداد و تصحيح الكراسات (زيارة مبرمجة، زيارة لها هدف محدد، زيارة توجيه، زيارة تقويم,.............)
    -تقييم المعلمين مرتين في كل فصل على الأقل.
    -لا يسوغ لمدير المدرسة أن ينصح المعلم جهارا أمام الآخرين.
    -على المدير أن يبين للمخالف لأول مرة خطأه على انفراد و في المرة (2) يوجه له خطابا رسميا يوضح له فيه خطأه، وفي المرة (3) يوجه له خطابا رسميا و يحول نسخة منه إلى الجهات المشرفة .
    -على المدير مراقبة سير الاختبارات بدقة ، و الاطلاع على النتائج و تقييمها و الحرص على عدم تضخيم النقاط.
    -على مدير المدرسة الاهتمام بالسجلات و تنفيذ التعاميم الصادرة .
    -على المدير أن يتقن تهيئة الفرص و الظروف التي تمكنه من الكشف عما لدى المعلمين من قدرات و مواهب و استعدادات لكي يقدم المساعدة الفنية لمن يحتاجها.
    -على مدير المدرسة أن يساعد المعلمين على وضع الخطط التعليمية و تنفيذها بشكل دائم .
    -على مدير المدرسة أن يعمل على تهيئة الظروف و الفرص التي تساعد على تحقيق مظاهر التعاون الأمثل بين المدرسة و عائلات التلاميذ و بينه و بين زملائه و المجتمع من حوله .
    *مهارات ضرورية لنجاح المدير :
    1-المهارات الفكرية : ابتكار الأفكار، الإحساس بالمشكلات،التفنن بالحلول و التوصل إلى الآراء، وهي ضرورية للمساعدة على النجاح في تخطيط العمل و توجيهه و ترتيب الأولويات وتوقع الأمور التي يمكن أن تحدث في المستقبل .
    2-المهارات الأساسية:أن يعرف ما يجري حوله و أن يجد تفسيرا لما يواجهه، عليه أن يرى نفسه في مواقف اجتماعية و تنظيمية متتابعة يفهم من خلالها أنماطك التفاعل الإنساني و طبيعة العلاقات بين الناس و القوى المحركة لها .
    3-المهارات الإدارية:أداء العمل بسرعة و دقة مثل ضبط الإحصاءات و جمع المعلومات و إنجاز الوثائق.
    4-المهارات الفنية :الأساليب و الطرائق التي يستخدمها في ممارسة عمله و معالجة للمواقف التي يصادفها، وتتطلب المهارات الفنية توفر:
    قدر ضروري من المعلومات و الأصول العلمية و الفنية (الإلمام بالمناهج المدرسية،أهدافها، أساليب تطبيقها إعداد النشاطات اللامنهجية و الاختبارات ) .

    *أنواع القيادة المدرسية :
    1-المدير الاستبدادي (التسلطي):يعقد أنه بطل الحلبة وأفضل من يعلم و يؤمن بأن السلطة مركز قوته يستعين بأساليب التهديد و يهتم بالشكليات يؤدي إلى انخفاض المعنويات بين العاملين و يثير القلق و الكراهية ويفرح الموظفون لمرضه و يوم غيابه .
    2-المدير الديمقراطي :يعتمد على المشاركة في اتخاذ القرار ولا يلجأ إلى أساليب التهديد بل يعتمد على الواقعية الإنسانية و الضبط الذاتي ، يؤمن بقدرة الجماعة على العمل و يحترمهم و ينمي قدراتهم، تسود العلاقات الإنسانية بين جميع العاملين و يبذل كل فرد قصارى جهده لتحقيق أهداف المدرسة .
    3-المدير الفوضوي (غير مبالي ): هذا النوع سائب فوضوي يعتقد أن الديمقراطية حرية مطلقة، لا ضوابط لها و لا حدود لا يحدد المسؤولية و لا يبعث على احترام الجماعة لشخصيته كقائد لضعفه و فوضوية عمله وهناك من يعتمد التصنيف التالي :-
    (أ)المحير :لا تعلم متى سينفجر، يثور فجأة و يخمد فجأة ليتحول إلى حمل و يتراجع عن كل قراراته التي أصدرها ساعة ثورته .
    (ب)الثائر :يثور لأبسط الأسباب لأنه منظم و لا يقبل بالأخطاء لكنه قابل للإقناع في كثير من الأحوال خاصة بعد زوال أسباب ثورته ، فإذا صادفته رائق المزاج يناقشك و يستمع إليك و يتقبل وجهة النظر ويتراجع عن قراراته المتسرعة التي اتخذها في لحظة انفعاله.
    (ج)المحيط :شخص متسلط لا يثق في كفاءة الموظفين ولا يتخيل أن هناك أي إمكانية لتطورهم فهم ضيقو الأفق في ذلك ، متمارضون، كسالى ، كثيرو الغياب لأسباب غير مقنعة دائما في نظره ، ليس لديه أي رغبة في التعرف على الموظفين ، فهو لديه فكرة مسبقة عنهم ، لا يهمه سوى إنجاز العمل دون مراعاة لظروفهم و يعامل الموظف على أنه آلة يجب أن تعمل طوال الوقت، عادة ما يكتب تقارير ظالمة ، وجوده يشيع جوا من السخط و عدم الرضا و الأمان و الاستقرار في محيط العمل و يثير التذمر، لا تسمع منه كلمة شكر أو تشجيع ولا يقدم أي مساعدة .
    (د) المراوغ :يمني الموظفين بالوعود الوردية التي لا تنجز أبدا ، لبق، حلو الحديث و كثير الوعود.
    (ه) الوصي : يعتبر نفسه في مقام الوالد، غالبا ما يكون كبير السن ، يعرف مصلحة الموظف أكثر منه ، ليس سيئ النية ، أنما هو ناصح أمين ، يرى ما لا يراه الموظف و يتعامل معه كأنه قاصر غير راشد .
    (و)النموذجي :يؤمن بالديمقراطية في العمل، يتصف بالمرونة و الموضوعية ، يحب الموظف المبتكر والمجتهد، يرغب في التجديد الدائم في أساليب العمل لمصلحة المؤسسة ، ملم بأساليب و أهداف العمل واحتياجات الموظف ، يعمل على حل مشاكل الموظف التي تعوق العمل و يحاول إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المدرسة بأقل جهد و تكلفة ، يستغل خبرات الموظفين و يأخذ بآرائهم بكيفية تدفع بهم إلى الأمام و لا تعوق التطور.
    * صفات المدير :
    - أن يكون المدير له صفات قيادية ديمقراطية، و معد لتحمل المسؤولية تجاه هيئة التدريس في المدرسة .
    -المعاملة الطيبة العادلة لكل فرد دون تمييز و تحيز لضمان عمل المجموعة بطريقة تعاونية .
    -اللين أحيانا و التودد.
    -عدم مساواة المدرس النشيط بالمدرس المتكاسل المتهاون .
    -الشجاعة و عدم التردد.
    -أن يكون قدوة حسنة في مظهره و سلوكه و تصرفاته.
    -الود و القدرة على تكوين علاقات إنسانية قائمة على روح الأخوة و الزمالة .
    -أن يكون عادلا في تصرفاته و في أحكامه .
    -أن يشعر دائما بالمسؤولية الملقاة على عاتقه.
    -أن يكون مخلصا و نزيها في عمله، مرنا في تسيير أعمال مدرسته .
    -أن يستشير زملاءه و يأخذ بآرائهم البناءة و لا يستبد برأيه.
    -أن يشجع الإبداع و استخدام الوسائل التعليمية و سعة الإطلاع.
    -أن يصغي للآخرين بعناية لفهم مشاكلهم و المساهمة في حلها.
    -أن يكون ديناميكيا حيويا يقوم بأدوار العمل المختلفة وفقا لمقتضيات الموقف و المصلحة العامة .
    -أن يكون ملما بسبل ربط الوسائل بالغايات .
    -أن يكون قادرا على تطويرالعمل و تجديده بما يتلاءم مع طبيعة العمل و ظروف المدرسة حسب الإمكانات المتاحة ، الحكمة، التروي، الحزم، القدوة ، العدالة ، رحابة الصدر، حسن التصرف في المواقف غير العادية و تقدير الظروف و تفهم الأوضاع .

    توجيهات (مهارات عملية ):
    هل تريد أن تغدو مديرا ناجحا في إدارتك؟ نعم.
    1-ابتعد عن الغرور.
    2-لا تقطع وعودا زائفة .
    3-لا تكن مستبدا .
    4-اترك المحاباة : العدل في المعاملة .
    5- لا تتكلم قبل أن تفكر.
    6-لا تعق العمل : أداء كل الأعمال و عدم تعليم الآخرين .
    7- لا تتهرب من المسؤولية .
    8- لا تتورط في نوبات غضب (الصراخ.......)
    9- لا تتمتع بامتيازات شخصية .
    10- وازن بين مصلحة المؤسسة و مصلحة الموظفين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 4:12