منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
توجيهات عملية لاستعمال السبورة Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
توجيهات عملية لاستعمال السبورة Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
توجيهات عملية لاستعمال السبورة Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
توجيهات عملية لاستعمال السبورة Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
توجيهات عملية لاستعمال السبورة Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
توجيهات عملية لاستعمال السبورة Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
توجيهات عملية لاستعمال السبورة Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
توجيهات عملية لاستعمال السبورة Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
توجيهات عملية لاستعمال السبورة Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


4 مشترك

    توجيهات عملية لاستعمال السبورة

    avatar
    لعبادليه
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 13/01/2012
    العمر : 60

    توجيهات عملية لاستعمال السبورة Empty توجيهات عملية لاستعمال السبورة

    مُساهمة من طرف لعبادليه الجمعة 10 فبراير 2012 - 23:45

    السبورة وسيلة تعليمية هامة لا يمكن الاستغناء عنها في جميع المراحل التعليمية فهي مازالت وستظل في المجال التربوي مهما بلغ التطور التكنولوجي أوجه وحتى تساهم هذه الوسيلة التعليمية بشكل فعال في نجاح الفعل التربوي أرى انه بات من الضرورة بما كان ان يحسن المربي استعمالها وحتى يكون الامر كذلك أوجه زملائي المربين إلى مايلي 1- التأكد من وجود جميع الأدوات الضرورية للاستعمال الجيد والمتقن ( طلاسة ، طبشور بالوانه المختلفة ، مسطرة ....

    2- الكتابة بخط واضح ومقروء حتى تسهل قراءة المكتوب من طرف جميع المتعلمين جيدهم ومتوسطهم .

    3 - تجنب الكتابة في أسفل السبورة خاصة إذا كان القسم مكتظا بالتلاميذ .

    4- الكتابة بخط واضح ومقروء مع تحري الدقة اللغوية والعلمية في كل ما يسجل .

    5- قراءة ما يكتب على السبورة للمحافظة على انتباه المتعلمين وتركيزهم .

    6- تقسيم السبورة تقسيما يناسب طبيعة الدرس المقدم كأن يجعل قسما خاصا بعناصر الدرس ويبقى موجودا طيلة الدرس وقسما خاصا بالشرح والتوضيح ويمكن مسحه بمجرد الانتهاء من عملية الشرح و قسما خاصا بتدوين الاستنتاجات ( الخلاصه ) .

    من يستعمل السبورة : يمكن استعمال السبورة من طرف المتعلم أو المعلم وذلك حسب طبيعة النشاط المقدم والطريقة البيداغوجية المعتمدة و إن كانت التربية الحديثة تدعو إلى ضرورة إشراك المتعلم في بناء المعرفة واكتشافها وذلك من خلال مساهمته الفاعلة والفعالة في الدرس و في هذا الإطار يمكن أن تكون الكتابة على السبورة بأحد الأسلوبين : الأسلوب الأول : المعلم يكتب على السبورة ما يقوله المتعلم ( كتابة اجابة , شرح مفردة , فكرة لاقت استحسان الجميع استنتاج ) . الأسلوب الثاني : التلميذ يكتب على السبورة ما يقوله هو أو ما يقوله زميله ( اعراب كلمة او جملة , حل تمرين , كتابة قاعدة أو قانون ) . و يبقى أن نشير أن دور المربي سواء في الأسلوب الأول أو الثاني يبقى التوجيه والتصحيح.


    عدل سابقا من قبل لعبادليه في السبت 11 فبراير 2012 - 0:40 عدل 2 مرات (السبب : التنظيم)
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    توجيهات عملية لاستعمال السبورة Empty رد: توجيهات عملية لاستعمال السبورة

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 11 فبراير 2012 - 1:47

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    توجيهات عملية لاستعمال السبورة Empty رد: توجيهات عملية لاستعمال السبورة

    مُساهمة من طرف العمري محمود السبت 11 فبراير 2012 - 12:20

    مشكور جزيل الشكر.
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    توجيهات عملية لاستعمال السبورة Empty رد: توجيهات عملية لاستعمال السبورة

    مُساهمة من طرف حمده السبت 11 فبراير 2012 - 17:03

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    توجيهات قيمة وهادفة أضيف لها ما يلي :
    استغلال السبورة للقيام بالمأتي :
    ـ تدوين أفضل الجمل التي تجود بها قرائح البعض وتقرأمن قبل المجموعة المتخلفة خاصة أثناء توظيف المفردات التي تشرح .
    ـ تسجيل الأفكار الجزئية والفكرة الرئيسة في دروس القراءة .
    ـ رسم الجداول في دروس القواعد لتيسير عملية المفارنة والاستنتاج .
    ـ استعمال الألوان لإبراز الحقائق والمصطلحات الجديدة .
    ـ كتابة أحسن العبارات الواردة في دروس القراءة بعد انتقائها من قبل الدارسين وإتاحة فرصة قراءتها لتنمية الذوق الأدبي لديهم وتصبح رصيدا يستغله عند الحاجة خاصة في التعبير الكتابي .
    ـ تسجيل كلمات ، عبارات ، أفكار ، شواهد معينة أثناء حصة التعبير الكتابي من أجل تفادي كثرة الأخطاء أثناء التحرير .
    ـ تثبيت الأصوات وإبراز القيم وإنجاز العمليات وتوجيه التعليمات التي تقرأ من قبل المتعلم وينفذ المطلوب
    ـ مراجعة الأصوات المدروسة مع الفئة الضعيفة في السنة الأولى .
    ـ تذليل الصعوبات المتوقعة من حيث المبنى قبل القراءة المثالية والصامتة .
    ـ تستغل لإصلاح الأخطاء النطقية من قبل المتعلم بكتابة الكلمات وقراءتها من لدن المخطئ نفسه عوض اللجوء للتلقين


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 3:42