* ـ أخي المعلم ، أختي المعلمة
* ـ هذه مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي يحسن مراعاتها أثناء عملية التدريس ، نوردها لمجرد التذكير بها ، وإلا فإن لديك ـ من الخبرات العلمية والميدانية ـ ما يغني عنها .
* ـ التوجيهات هي :
• الالتزام بالمثل والقيم والأخلاق والآداب الإسلامية ، وأن تكون قدوة حسنة لتلاميذك في القول والعمل والسمات الشخصية .
• التعامل بلطف وبشاشة مع الدارسين فدور المعلم لم يعد قاصراً على نقل المادة العلمية فحسب بل هو المربي بكل ما تعنيه هذه الكلمة .
• الحرص على استخدام اللغة العربية الفصيحة المناسبة لمستوى المتعلمين للارتقاء بها في المحيط .
• الاهتمام بالنمو المعرفي وتنوع مصادر المعرفة في المجال العلمي والتربوي، وذلك من خلال الاطلاع على النشرات التربوية والمراجع العلمية والاستفادة من اللقاءات التربوية والبرامج التدريبية .
• المحافظة على أوقات الدوام الرسمي حضوراً وانصرافاً ، والمبادرة إلى الحصص في أوقاتها ، واستثمار أوقات الفراغ في المدرسة.
• الاهتمام بالإعداد الكتابي اليومي للدروس على أن يشمل : مطالب التعلم ـ الكفاءات ـ الأساليب والإجراءات (وضعية الانطلاق ، بناء التعلمات ، استثمار المكتسبات ) ـ الوسائل التعليمية ـ الواجب المنزلي .
• العناية بالإعداد الذهني بحيث يكون متوافقاً مع الإعداد الكتابي .
• التنوع في استخدام طرائق التدريس والاطلاع على كل جديد ، وتطبيق استراتيجيات التدريس ، وتوظيفها لصالح المادة والدارسين .
• توزيع زمن الحصة على خطوات الدرس بما يحقق الكفاءات ، والتقيد به مع كل عنصر من عناصر الإعداد .
• استخدام الوسائل التعليمية المناسبة للموقف التعليمي ، وعرضها في الوقت المناسب ، مع الاعتناء بالسبورة وتوظيفها التوظيف الأمثل .
• استخدام أساليب التقويم الملائمة للأهداف التعلمية الدرس مع ضرورة استمراريتها .
• استخدام سجل المتابعة اليومية بدقة في كل حصة وأمام المتعلمين ليتحقق الهدف المنشود منها .
• تصميم الاختبارات وفق شروط ومواصفات الاختبار الجيد من حيث : ( الصدق ـ الثبات ـ الموضوعية ـ الشمول ـ الوضوح ) .
• تحليل نتائج الدارسين ، وتحديد مواطن الضعف ومعالجتها .
• رعاية المتعلمين المتأخرين دراسياً من خلال تحفيز قدراتهم ، وتقديم برامج علاجية لهم للنهوض بمستواهم
• رعاية التلاميذ المتفوقين دراسياً من خلال توظيف قدراتهم أثناء عرض الدرس، وتقديم برامج إثرائية لتعزيز تفوقهم .
• توظيف المعلم لخبرات التلاميذ السابقة حول موضوع الدرس ، والربط بينها وبين محتويات الدرس الحالي بحيث يكون هناك تناغم وانسجام بينها .
• المتابعة المستمرة والدقيقة للواجبات المنزلية والأنشطة التطبيقية للدرس .
• العمل بروح الفريق ، والتعاون مع إدارة المدرسة والزملاء في مجال العمل ، وإشاعة روح المحبة والإخاء ، وبناء علاقات إنسانية جيدة مع الزملاء والتلاميذ وأولياء الأمور .
• اصطحاب المعلم إلى حجرة الصف كل ما يسهم في إنجاح عمله ويساعد في تحقيق الأهداف .
• الاهتمام بالبيئة الصفية الجيدة من خلال تنظيم المقاعد، وطريقة جلوس التلاميذ عليها، ونظافة الفصل ، والإضاءة والتهوية .
• قراءة مقدمة الكتب الدراسية، وتفهم الخطوات التي سار عليها الكتاب .
قراءة المنهاج والوثائق المرافقة
لاطلاع على التدرج السنوي .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد