أيتها الكريمات ، أيها الأعزاء ، نلتقي اليوم مع العدد الأول من حصة ((شؤون تربوية )) التي عوضت الحصة السابقة (( درب النجاح )) ومع موصوع العنف في المؤسسات التربوية والتعليمية
التاريخ : يوم الاثنين 07 أكتوبر 2013 التوقيت : من الساعة 10 و10 د إلى الساعة 11
الإعداد والتنشيط : الأستاذ نور الدين شيشة
ضيف الحصة :المفتش المتقاعد : حمده بومنصوره مشرف بمنتدى ينبوع المعرفة الطارف : ............................boumansoura
المدخـــــــــــــــــــــل :
إن العنف في المؤسسات التربوية والتعليمية أصبح اليوم ظاهرة خطيرة على المجتمع ، والأخطر في الأمر هو غياب الاهتمام به نظريا وعلميا وتربويا والبحث في مسبباته وفي دواعي انتشاره .
فالعلاقات بين التلاميذ والمربين ، وبين مكونات المؤسسة التربوية أخذت تتفاعل تفاعلا يميل إلى تغليب العنف والمواجهة ، أكثر من ميلها إلى الحوار والتعاون والتشاور مما يؤثر على الحالة النفسية للفرد أو التلميذ ، علما أنه وفي حال استمرار هذه الظاهرة في التوسع والانتشار أكثر مما هي عليه الآن ، فإن العلاقات ستؤدي إلى فقدان السلم التربوي والاحترام والتقدير لرسالة المربي ولقيم التربية .
وخلال هذه الحصة سوف لن نزيد على تبيان أوصاف الظاهرة وتسليط الضوء على أهم مسبباتها ثم نصل إلى المقترحات التي يمكن أن تحد من انتشارها أكثر .
فالموضوع لا يمكن أن يعالج في حصة واحدة ومن جانب واحد فقط وهو الجانب الأخلاقي للظاهرة حيث يستلزم إشراك أخصائيين في علم النفس التربوي وعلم الاجتماع التربوي وخبراء في العلاقات الاجتماعية بالإضافة إلى أساتذة ومعلمين الذين يعانون من تبعات هذه الظاهرة بصفة دائمة كما أن للأولياء نصيب هام في هذه الظاهرة المرضية الخطيرة .
الحقيقة أن لا توجد وصفة أو إجابات مباشرة ودقيقة حول كل أشكال العنف التي تقع داخل المؤسسات التربوية التعليمية والتي يكون أبطالها عموما هم التلاميذ والطلبة .
ولذلك نتصور المعرفة النظرية والعلمية عند أغلب الفاعلين التربويين هو الذي ساهم في ازدياد حدة العنف .
حيث نسلط الضوء على ظاهرة العنف داخل المؤسسات التربوية والتعليمية من حيث تعريفها وصفاتها وأسبابها وأبعادها ونتائجها على المجتمع برمته استضفنا في هذه الحصة الأولى ــ لأننا خصصنا حصصا أخرى حول هذا الموصوع سوف تكون لاحقا مع بعض الأخصائيين مستقبلا ـــ السيد حمده بومنصوره مفتش التعليم الابتدائي الذي كرس أكثر من ثلاثة عقود في الميدان يعلم ويرشد ويكون وينصح ولذا كان أقرب الناس للحديث عن هذه الظاهرة الخطيرة خاصة أن طالت مخالبها تلاميذ المرحلة الابتدائية .
عناصر الحوار والمناقشة :
1 ـ العنف ليس مجرد وصف أو تعبير عن الوقائع والأحداث والتجاوزات التي تقع بمدارسنا ومؤسساتنا التعليمية .فماذا يمكن أن نقول في تعريف هذه الظاهرة الخطيرة ؟
2 ـ إن ازدياد العنف وازدياد ثقافة التشبع به داخل المؤسسات التربوية
سيؤدي كل ذلك إلى إنتاج مجتمع عنيف لا يؤمن بالحوار والتعاون .
فكيف سيكون مستقبل مجتمع يسود فيه هذا النوع من العنف ؟
3 ـ إن مجالات العنف عديدة وكثيرة لكن ما نرمي إلى معرفته وتحليله هو العنف داخل المؤسسات التربوية والتعليمية الذي يظهر في صور وأشكال مختلفة .
فما هي مجالات العنف داخل المدارس والمتوسطات والثانويات وحتى الجامعات ؟
4 ـ من المؤكد أن ظاهرة العنف لها أسباب عديدة تعود إلى عوامل مختلفة ومتنوعة ، وأغلب هذه العوامل خارجية وخارج عن المؤسسة التربوية في حد ذاتها . فما هي أسباب هذا العنف بشكل عام ؟
5 ـ إن مهمة المدرسة لا تقتصر على إكساب المعرفة فقط ، بل هي منبر لتنمية الفكر الأخلاقي لدى التلاميذ لإكسابهم القيم التربوية لبناء الفرد الصالح للمجتمع والإنسانية . فما هو دور هذه المدرسة في إبعاد العنف عن سلوكات التلاميذ وتصرفاتهم ؟
6 ـ لا أحد ينكر الدور الذي يلعبه الإعلام ووسائله المتطورة في نشر ثقافة العنف ، خاصة منها المتعلقة بالأنترنت ووسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي . فكيف يمكن التصدي لهذه الانحرافات التي تهدد المجتمعات الإنسانية ؟
7 ـ إن تبني رؤية تربوية واجتماعية وثقافية لبناء مجتمع لا يؤمن بالعنف وبالتالي بناء مدرسة قادرة على غرس ثقافة الحوار والتعاون والتكافل بين مكوناتها المتعددة هي السبيل الأنجع للقضاء أو على الأقل للتقليل من ظاهرة العنف . فإلى أي حد يمكن أن تكون هذه الرؤية التربوية الأخلاقية في مؤسساتنا التربوية سدا منيعا لانتشار ظاهرة العنف ؟
8 ـ وكخلاصة لهذه الحلقة من حلقات العنف داخل المؤسسات التربوية ما هي اقتراحاتكم لكل من : المربين ، الأولياء ، المحيط والمجتمع
في الصميم :
ـــ العنف هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين ( نفسيا ، جسديا ......)
ـــ العنف هو استخدام القوة استخداما غير مشروع أو غير مطابق للقانون
ـــ أشكال العنف :
العنف بين الأستاذ والتلميذ
العنف بين التلميذ والتلميذ
العنف بين التلميذ والجهاز الإداري
العنف بين التلميذ والمؤسسة كبناية وتجهيزات
ـــ أنواع العنف :
العنف الجسدي
العنف النفسي
العنف التواصلي
ـــالعنف قي المؤسسات التربوية والتعليمية في الجزائر أصبح ظاهرة خطيرة على الأفراد والجماعات ، والخطير في الأمر هو غياب الاهتمام به وفي مسبباته ودواعي انتشاره ، فالعلاقات بين التلميذ ومن يحيط به دذاخل المؤسسة التربوية أصبحت مهددة ، وأصبح التفاعل الاجتماعي بين مكونات هذه المؤسسات تفاعلا يميل إلى تغليب العنف والمواجهة .
ـــ إن ازدياد العنف وازدياد ثقافة التشبع به داخل المدرسة سيؤدي إلى إنتاج مجتمع عنيف ، ومن خلال ذلك سنعيش مستقبلا خاضعا للعديد من الهزات التي نحن في غنى عنها إن لم يؤخذ الأمر مأخذ الجد والنية الصادقة في وضع حدود وحواجز تقلص وتقلل من توسعه إلى ما لا تحمد عقباه ، فناقوس الخطر والخطوط الحمراء والحدود المعقولة ، كلها باتت تستدعي اللجوء لوقفة موحدة تجاه هذه الظاهرة الفتاكة للنسيج الاجتماعي والإنساني في مؤسساتنا .
سنتناول في الحلقات القادمة بمشيئة الله بنوع من التحليل والتفصيل في أسبابه ومسبباته وكذا طرائق مواجهته
نحن في انتظار مساهمة منكم لإثراء الموصوع وتدعيم مصمونه بأفكار جديدة واقتراحات هادفة ، لا تترددوا في كتابة جملة أو عبارة أو فقرة تفيد غيركم لأن
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد