وبعــــد ، نلتقي من جديد مع حصة ((
درب النجاح )) ليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 المقدمة مباشرة من إذاعة الطارف الجهوية ـــ من الساعة الرابعة إلى الخامسة مساء ـ
موضوعها :
ثقل المحفظة المدرسية وأثرها على صحة التلاميذ الإعداد والتقديم :
الأستاذ نور الدين شيشة الضيوف :
ــ
الدكتور : مسيب مختص في جراحة العظام والمفاصل ــ
المفتش المتقاعد : حمده بومنصوره مشرف بمنتدى ينبوع المعرفة الطارفالمدخل للموضوع : هي المحفظة المشؤومة : ـ إنهم تلاميذ صغار ، يعانون من مشكل ثقل المحفظة .
ــ هذا الثقل الذي يجعل طريق الذهاب إلى المدرسة عبارة عن مشقة .
ـــ إن هذا الثقل الذي تتصف به المحفظة المدرسية ، والتي يحملها الطفل والتي تحوي على حزمة من مستلزمات وغير مستلزمات الدراسة ، مما يجعل خطوات الأطفال قصيرة ، تسير بتثاقل أثناء توجههم إلى المدرسة أثناء العودة إلى البيت
ـــ ليصلوا في الأخير منهكين من التعب ، ما يجعلهم يستسلمون للنوم دون مراجعة الدروس أو تحضيرها .
ـــ إن فرحة الأطفال باقتناء محفظة مدرسية جديدة لا تحجب عنهم المعاناة من حملها والمشاكل التي تظهر بصفة تدريجية على صحتهم مما يدفع إلى الشؤم والملل من الدراسة والكراهية لما يشير إلى المدرسة .
ـــ وهي أسباب أدت في بعض الأحيان إلى الانقطاع عن التمدرس أو التأثير على التحصيل في أحسن الأحوال .
]فإذا كان التلميذ يتلقى في اليوم الواحد ست أو سبع حصص أو مواد ، فإن الوزن الذي سوف يضطر إلى حمله سيقارب الخمسة عشر كيلوغراما ، فيما لا يتعدى وزن التلميذ في التاسعة من العمرالثلاثين كغ أين يكون الطفل مجبرا على حمل نصف وزنه يوميا على كتفيه ، فيضطر إلى الانحناء ليحقق التوازن ، ليجد نفسه مع مرور الزمن مصابا ومعاقا .
فرفقا بصحة أبنائنا ، ولنسرع في اتخاذ الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة أطفالنا .
ـــ إن صحة أطفالنا أهم بكثير من المحفظة ، بل وحتى من الدراسة
التساؤلات المطروحة : ـــ هل حجم المحفظة وما تحتويه من لوازم ضرورية وزائدة أفضل أم صحة أطفالنا ومستقبلهم الدراسي ؟
ـــ ما أسباب ثقل المحفظة المدرسية ، أهي أكثر المواد المقررة في اليوم ؟ أم حجم الكتب والكراسات ؟ أم أشياء أخرى ؟
ـــ ما تأثير ثقل المحفظة على حياة الطفل : الصحية والجسمية ، العقلية النفسية ، الدراسية والتحصيلية ؟
ـــ ما دور المدرسة في ثقل المحفظة ؟
ــ ما دور الأولياء في المعاناة اليومية للتلميذ من ثقل المحفظة ؟
ـــ كيف يمكن التقليل من معاناة الأطفال جراء حملهم المحافظ يفوق وزنها 10 أو 15 كغ
ـــ لماذا بقي علاج هذه الوضعية إلى اليوم مختصرا في الدراسات والتحقيقات والاقتراحات في أبعد الحدود ؟
الحوار استهدف الإجابة عن الأسئلة التالية :1ـــ هل ثقل المحفظة المدرسية واقع أم هو زوبعة في فنجان كما يقال أريد به صرف الأنظار عن الإخفاقات الكثيرة في شؤون التربية ؟
2ـــ ألا ترون بأن هذه القضية ، قضية (( ثقل المحفظة المدرسية)) أخذ الكثير من الانشغال ، وأسال الكثير من الحبر ، وأهدر الكثير من الإمكانيات المالية والمادية ، دون أن نجد له حلا ، خاصة أن هذه الظاهرة تمتد إلى سنوات من قبل ؟
3 ـ إلى أي عامل يعود هذا الوضع (( ثقل المحفظة المدرسية )) خاصة في ظل التراشق الحاد بين من يرجعه إلى كثرة المواد وإلى حجم الكتب المقررة ، وإلى العديد من الكراسات الضخمة : أم تهتد هذه الدراسات العديدة إلى السبب الرئيس ، حتى تتم معالجته وتحدد المسؤوليات ؟
4 ـ أين دور الحصة المدرسية في هذا الوضع ؟ ولماذا لم تدق ناقوس الخطر وتلفت انتباه القائمين على شؤون التربية بضخامة الأضرار الصحية على التلاميذ ؟
5 ـ كيف توضحون للأولياء والتلاميذ حقيقة الخطر الذي يهدد صحة الأطفال من جراء حمل محفظة تفوق بكثير قدرتهم البدنية ؟
6 ـ نحن في بداية السنة الدراسية الجديدة ، ألا يمكن للمعنيين بشؤون التربية والأولياء ومصالح الطب المدرسي اتخاذ إجراءات عملية للحد أو التقليل من معاناة هؤلاء الأطفال لتفادي ما هو أسوأ ؟
7 ـ برأيكم ما هي الأسباب التي تكمن وراء ثقل المحفظة المدرسية ؟
8 ـ هل يبقى الأولياء والتلاميذ ، أمام هذه الوضعية المتفاقمة التي يعانون من آثارها ، دون أن يقوموا بما يمليه عليهم واجبهم تجاه أطفالهم الضحايا ، وينتظرون حلولا سحرية تأتي بغتة من جانب واحد وبماذا تنصحونهم ؟
9 ـ ألا ترون بأن الآثار الناجمة عن ثقل المحفظة المدرسية يتجاوز بكثير تقوس الظهر وانحنائه إلى ما هو أخطر من ذلك ؟
10 ـ ما هي الحلول البيداغوجية المناسبة للتقليل والتخفيف من ثقل المحفظة ؟
11 ـ ما هي الإجراءات التي ينبغي أن تتخذ من الجهات المعنية بالصحة المدرسية للوقاية مما يمكن أن ينجم عن ثقل المحفظة ؟
12 ـ نتحدث كثيرا عن (( ثقل المحفظة )) ونغفل جانبا آخر أهم من ذلك وهو طرائق وكيفيات ومدة حمل المحفظة من البيت إلى المدرسة ومن المدرسة إلى البيت ، فماذا يمكن قوله حول هذه الحالة ؟
13 ـ بعض الحلول المقترحة تمثلت في :
ـ أدراج في كل قسم
ـ تخفيف البرامج
ـ تجزئة الكتب والكراسات
ــ التقليص في الحجم الساعي
ــ اقتناء كتابين ( واحد في المدرسة والآخر بالبيت )
كل هذه الحلول المقترحة اصطدمت بالواقع الذي لا يساعد على التنفيذ الإجرائي على المدى القريب والمتوسط ، فماذا يمكن فعله أمام هذه الوضعية مع زيادة تفاقم الوضع يوما بعد يوم ؟
النصائح والتوجيهات والاقتراحات : ـــ على الأستاذ : توزيع جدول استعمال الزمن مع الإشارة إلى عدد الكتب المطلوبة في اليوم الموالي باعتماد بطاقات معدة سلفا .
مراقبة عدد الكتب التي اصطحبها الدارس في بداية الحصة الصباحية
القيام بتدريبات عملية حول كيفية حمل المحفظة في وقت مستقطع من حصة التربية البدنية .
ـ
ــ على الأولياء : مراقبة المحفظة حسب جدول استعمال الزمن ووضع الكتب المطلوبة في كل يوم عوض حمل جميع الكتب
على السلطات المحلية : السعي لتزويد الحجرات بأدراج مناسبة
توفير الحراسة بين فترتي الدوام لكي يترك المتعلم محفظته في القسم في نهاية الفترة الصباحية .
وضع شبابيك واقية تحمي الكراسات والكتب في الحجرات من الإتلاف من قبل من تسول لهم الأنفس باقتحام المدارس والعبث بمحتوياتها
على الوزارة الوصية : طبع الكتب الكبيرة الحجم في جزءين واعتماد الكتب ذات الحجم الصغير مع اختيار الورق خفيف الوزن
إعادة النظر في المضامين لأنها مكثفة ولا تتماشى مع عملية تخفيف المناهج التي تمت منذ سنوات
على مصالح الصحة المدرسية التكثيف من العمليات التحسيسية في الوسط المدرسي للتلاميذ والأولياء والأساتذة قصد التخفيف من حدة المشكلة في انتظار قيام الوزارة بإجراءات تساعد على التخفيف من ثقل المحفظة
الخلاصة : إن عبء المحفظة المدرسية أضحى من الاهتمامات التي تندرج في إطار قضايا الصحة العامة للتلاميذ ، وتهم بالدرجة الأولى المؤسسة التربوية والبيت والأسرة مما يستدعي إجراءات عملية لحل إشكالية المحفظة وفي مقدمتها :
ــ احترام المدونة الرسمية للأدوات المدرسية .
ـــ تفعيل دور المربي في تحسيس التلاميذ وتوعية الأولياء بضرورة الالتزام بهذه المدونة .
ــ حث الأولياء على متابعة مراقبة محافظ أبنائهم تماشيا والتوزيع الزمني
ــ العمل أكثر على إحداث التوازن عند توزيع الحصص والمواد المقررة في جدول استعمال الزمن للتلاميذ .
ــ الحث على الاستغلال الأمثل للمحفظة وحملها بطريقة صحية .
إلى أن نصل في يوم ما إلى إجراءات عامة ، تشمل التقليل من الحجم الساعي والتقليص في المواد المقررة وتجزئة الكتاب إلى ثلاثة فصول دراسية وإنقاص عدد الكراسات .
إلى أن يتحقق ذلك نرجو ألا يغضب علينا أبناؤنا وألا يتهموننا بالتقصير وعدم إيلاء الأهمية لصحتهم وما قمنا به في هذه الحصة هو أضعف الإيمان
خففوا ................................. بتخفيف ..................................................
وخففوا الكتب بتخفيف .............................................
وارحموا الدارس لأنه أصبح لا يتحمل ........................................
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد