حصة (التربية صناعة المستقبل) الي يعدها وينشطها الأستاذ نور الدين شيشة والتي تبث من إذاعة الطارف الجهوية عوضت حصة ( شؤون تربوية ) .
تناولت على ثلاث حلقات بالتحليل والدراسة موضوع القراءة والمطالعة :
الحصة الأولى : يوم الاثنين : 24/11/2014 من الساعة 10 إلى الساعة 11
ضيوف الحلقة : الأستاذ الجامعي سحالية حكيم ، المفتش المتقاعد بومنصوره حمده
المناقشة :
ـــ هل نقرأ ؟ وكم نقرأ ؟ وماذا نقرأ ؟
ـــ مكانة الأمة في القراءة مقارنة بالدول الأخرى
ــــ القراءة وواقع الأمة الحالي .
ـــ أهمية القراءة ودورها في نشر العلم والمعرفة والثقافة
ــ ـكيف نفسر ( القراءة ) وأهميتها بالنسبة للأمة .
ـــ ما العلاقة بين القراءة والمعرفة ؟
ـــ ما قيمة الكتاب وأهميته في حياة الفرد والمجتمع ؟
ــــ ما مكانة القراءة بين مصادر المعرفة والعلوم ؟
ـــ هل يمكن اعتبار تقدم أية أمة مرتبطا بالقراءة ؟ ولماذا ؟
ــــ ما مكانة القراءة في ديننا الحنيف ؟
ـــ كيف نمكن أبناءنا من القراءة وحبها ؟
ـــ ما ميزة القراءة في الميزان الإسلامي ؟
ـــ ما مكانة القراءة في العصر الحديث بين العلوم الأخرى ؟
هل صحيح أن القراءة تضيف إلى عمر الإنسان أعمارا أخرى ؟ وكيف ذلك كما ذهب إلى ذلك عباس محمود العقاد ؟
ـــ ما مصير الأمة التي لا تقرأ ؟
ـــ كيف يمكن أن نحدث الحس القرائي عند أبنائنا والمفقود لدى شبابنا وطلابنا ؟
ـــ هل يمكن أن نعوض الكتاب كما يحلو للكثير من الناس الذين يقولون بأن الكتاب قد عوضته الاختراعات والابتكارات خاصة في مجال وسائل الاتصال ووسائل الإعلام مما أزاح مكانة الكتاب وجعلها غير أساسية .
ــــ المعرفة مقرونة بالكتاب والعلوم مقرونة بالكتاب والثقافة مقرونة بالكتاب .هل يمكن أن نتصور أمة أحرزت مكانة مرموقة في العلم والمعرفة والثقافة دون أن يكون الكتاب يحوز بمكانة تليق به .
ـــ ما أسباب عزوف التلاميذ والطلبة عن القراءة والكتاب ؟
ـــ الأسرة ودورها في تحبيب وترغيب الأطفال في القراءة .
ـــ المدرسة والمناهج التعليمية وطرائق التدريس ومستوى المربين وأثر ذلك في القراءة والكتاب .
ــــ نوعية الكتب من حيث الشكل والمضمون .
ــــ ارتباط المناهج بالكتاب والمقرر .
ــــ أسعار الكتاب في الجزائر هل هي في متناول الجميع ؟
ـــ دور النشر والطباعة ودورها في تقريب المواطن من الكتاب
الحلقة الثانية : يوم الثلاثاء :02/12/2014 من الساعة 14 إلى الساعة 15
الضيوف : الأستاذ الجامعي حكيم سحالية المفتش المتقاعد حمده بومنصوره المدير المتقاعد مصطفى حربي
المناقشة :
ـــ ما هي مكانة القراءة ، وأين يمكن وضعها بين المواد والعلوم التي يتلقاها الأطفال في المدارس ؟
ـــ هل (( القراءة )) تدرس في مرحلة معينة من مراحل التعليم أم هي عملية متواصلة في جميع مراحل التعليم ؟
ـــ الضعف المسجل في القراءة عند التلاميذ ممتد إلى مراحل عليا من التعليم ، حيث يجد العديد من الطلبة حتى في الجامعات صعوبات جمة في القراءة مما يطرح عدة تساؤلات منها على سبيل المثال : لماذا لايحسن حتى الطالب الجامعي القراءة ؟
ـــ كيف نغرس في نفوس التلاميذ والطلبة (( حب القراءة )) وحب الكتاب ؟
ـــ إن أول صادرات فرنسا حاليا هو ( الكتاب ) وهذا دليل على أهمية الكتاب ، وقيمة القراءة عند الشعوب المتقدمة ، ونحن لا نكاد نعثر على مكتبة محترمة على مستوى تراب الولاية ، بالرغم من وجود المدارس والمتوسطات والثانويات والمعاهد والكليات بالجامعة ومعاهد التكوين ، أليست هذه الجيوش من طالبي العلم والمعرفة بحاجة إلى القراءة والكتابة ؟
ـــ في العصر الحالي والحديث دخلت القراءة في أنشطة الحياة اليومية لكل مواطن فالقراءة هي السبيل الوحيد للإبداع وتكوين المبدعين والمخترعين والأدباء والمفكرين والأمم القارئة هي الأمم القائدة فكيف هو حال القراءة عندنا بناء على هذه الحقيقة ؟
الحلقة الثالثة : يوم الثلاثاء :0902/12/2014 من الساعة 14 إلى الساعة 15
الضيوف : المفتش المتقاعد حمده بومنصوره ، المدير المتقاعد : مصطفى حربي
المناقشة :
1 ـ في الماضي القريب ، كانت للقراءة مكانتها الاستراتيجية في المناهج التعليمية ، خاصة في المرحلة الابتدائية كون المرحلة أساسية في بناء أسس المعرفة ووسائل العلم والتعلم .
لماذا لا نجد هذه ( القراءة ) في المناهج الجديدة تحظى بالقيمة والتي تختص بها بالرغم من توفر الإمكانات والوسائل ؟
2 ـ أليس ذلك راجع إلى عامل في حلقة التعلم الذي يقوم به الأولياء لمساعدة المدرسة في إرساء دعائم القراءة وأسسها ، أي تراجع دور الأولياء في مساعدة أبنائهم على القراءة .
3 ـ نوعية الكتاب ( الكتب المقررة ) مقارنة بالكتب التي يشاهدها الأطفال على شاشات التلفزيون وغيرها في الأسواق .
4 ـ أين المسابقات الفكرية والمنافسات في قراءة الكتب وتلخيصها عبر النشاطات التي تمارس في المؤسسات التعليمية ، والتي كانت إحدى العوامل التي تدعم المقروئية عند الطلبة والتلاميذ .
5 ـ دور المكتبات في المؤسسات التعليمية .
6 ـ الجوائز المحفزة والمشجعة على القراءة حيث كان الطلبة الأوائل والتلاميذ المتفوقون يتحصلون وتتم مكافأتهم بجوائز هامة تتمثل في الكتب والقواميس وأمهات الكتب والمصادر .
لماذا استبدلت هذه الجوائز المحفزة على القراءة بجوائز مشجعة على هجر القراءة ( تلفزيون ، إعلام آلي ، هواتف .........)
7 ـ ماذا عن دور المجلات المدرسية ، الحائطية ونوادي المطالعة والمجلات العلمية في المؤسسات التعليمية والجامعات والمعاهد العليا وما تلعبه هذه الوسائل العلمية والتعليمية والتثقيفية وغيرها من المجالات التي تدفع إلى القراءة ؟ ولماذا نلوم الأطفال بأنهم لا يقرأون ونحن لم نوفر لهم المجالات التي تدفعهم لذلك ؟
8 ـ القراءة المنتشرة في وقتنا الحالي هي قراءة الجرائد على الأكثر ، وحتى هذه الجرائد وإن حظيت بمطالعة صقحاتها وما تحمله فهي لا تكاد تتجاوز أخبارا سياسية أو رياضية أو ترفيهية فلماذا تفتقر جرائدنا لمواضيع فكرية علمية ثقافية بالرغم من انتشار توزيعها ؟ ولماذا لا تستغل هذه الجرائد لمواضيع فكرية ؟
9 ـ عادات اندثرت وسلوكات غيبت ، والتي تتمثل في المطالعة الليلية وقبل النوم ، والتي كانت رائجة ، وكان التلميذ والطالب يسأل عن الكتاب الذي قرأه بالأمس ، وما كان يحمله من جديد في ميادين العلم والمعرفة والفكر والأدب واللغة .
10 ـ ألا ترون بأن قواعد القراءة ، أو تدريس القواعد من ( نحو وصرف وبلاغة ) بالإضافة إلى قواعد الإملاء قد تقلصت في المناهج التعليمية وهي التي كانت ركائز أساسية التي تؤدي إلى القراءة السليمة في المناهج القديمة ؟
11 ـ عند مشاهدتنا لبرامج تلفزيبونية أجنبية خاصة الفرنسية كثيرا ما نلاحظ في نهاية البرنامج أو الحصة المتلفزة تقديم مؤلفات جديدة ظهرت وخرجت للسوق ، وهي بذلك تروج لهذا المنتوج أو ذاك ، والذي يحفز على المطالعة والقراءة للمؤلفات ، فلماذا لا تقوم وسائل الإعلام عندنا بهذا الدور ، وتشجيع المواطنين على القراءة ، قراءة للكتب الجديدة ؟
الخلاصة :
ــ تعد القراءة وسيلة مهمة من وسائل نشر الثقافة وتحقيق التقدم الحضاري .
ــ إن القراءة من أكثر مصادر العلم والمعرفة وأوسعها حيث حرصت الأمم المتيقظة على نشر العلم وتسهيل أسبابه وجعلت مفتاح ذلك كله من خلال تشجيع القراءة والعمل على نشرها بين جميع فئات المجتمع .
ـــ والقراءة كانت ومازالت من أهم وسائل نقل ثمرات العقل البشري وآدابه وفنونه ومنجزاته ومخترعاته ، وهي الصفة التي تميز الشعوب المتقدمة التي تسعى دوما للرقي والحضارة والصدارة .
ــ وأخيرا فإن الواقع يحتم علينا أن ننادي إلى ضرورة إيلاء العناية اللازمة للقراءة ، وهي مسؤولية الجميع أولياء مربين ومشرفين .
ـــ وذلك لأنه إذا لم نقرأ ، لن نجد سبيلا للتقدم والتطور لأن كل حرفة ووظيفة مهما كانت تتطلب المعرفة وتتطلب المزيد منها كل يوم ، في ظل هذا العصر ، عصر الانفجار المعرفي الهائل وثورة المعلومات المتسارعة
وكما قال الشاعر :
علوما وآدابا كعقل مؤيد وخير جليس المر كتب تفيد
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد