كلمات وملاحظات مشاركين في تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، مساهمة تتشابه مع أخرى قدمت في السنة الماضية بنفس القسم
( السنة الخامسة ابتدائي ) بعنوان ( انطباعات عائد من مركز تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي )
ففففففففففففـــــــــــــــــــــــــــــــــــي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أتقدم بالتحية الخالصة والاعتراف بالكفاءة ، والإشادة بالتقدير والاحترام للطاقم الشاب الذي أشرف على مركز التصحيح ( حمايزي الهادي ) بولاية الطارف ، نخبة مختارة من مفتشين ومديرين وأساتذة ، مجموعة اتسمت بالإصرار على التحدي و النجاح ، فكانت بحق خير خلف لخير سلف حيث تم توفير الظروف الملائمة للمصححين والمشاركين في عملية التصحيح وضبط مخططات العمل بدقة متناهية في جو ساده الانضباط التام والالتزام بالرزنامة المحددة من طرف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لذا نقول :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكـــــــــــــــــــــــــــــــم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانيا :الموضوعات :
1 ـ اللغة العربية : كان موضوع الامتحان في متناول السواد الأعظم من التلاميذ ، خاصة منهم المجدين سواء تعلق الأمر بأسئلة الفهم أو أسئلة اللغة ولعل مرد ذلك يعود إلى طبيعة الأسئلة المطروحة التي أقل ما يقال عنها أنها تميزت بالدقة والوضوح ، فأحسن
واضعوها صياغتها الأمر الذي أبعد اللبس والغموض عن التلاميذ وجعلهم أكثر راحة وطمأنينة ،إضافة إلى طبيعة النص المختار فمضمونه لصيق إلى حد كبير بشخصية تلميذ المدرسة الابتدائية المعروف ببراءته وغيرته على وطنه ، كغيرته على ألعابه وأشيائه وكل ممتلكاته فضلا على أن اللغة التي كتب بها النص كانت قريبة جدا من القاموس اللغوي للدارس في السنة الخامسة .
أما ما تعلق بالوضعية الإدماجية فرغم بساطتها ووضوح المطلوب فيها نسجل عدم التحكم الجيد في أساليب التعبير والتأليف الصحيح للجمل والتراكيب من قبل العديد من المتعلمين وهو ما يؤكد وبإلحاح حاجة هذه الفئة إلى مران دائم ودربة متواصلة على كتابة الوضعية الإدماجية بمقاييسها وشروطها المحددة ، خاصة أن المقاربة الحديثة ( المقاربة بالكفاءات ) تقوم على أساس الإدماج والإنتاج .
2 ـ الرياضيات :
موضوع الامتحان اشتمل على أربعة تمارين ومسألة ، التمارين استهدفت تحديد مرتبة الرقم 6 في ستة أعداد ، حساب ثلث العدد 360 ، ذكر المصطلحات المناسبة لمكونات في دائرة مرسومة وحساب الشريط الملون ، أما المسألة وانطلاقا من جدول المشتريات استهدفت حساب مجموع المشتريات ( جمع ) ، إيجاد قيمة الدفعة الواحدة من دفعات التقسيط لثمن التلفاز ( قسمة ) والبحث عن المبلغ الذي يبقى من الدخل الشهري ( طرح) ،
فالموضوع المطروح في الامتحان مناسب لمستوى الدارس المتوسط ، خالية من الأسئلة التي تسمح بالتمييز بين المتعلمين من حيث المستوى ، أسئلتها واضحة غير قابلة للتأويل ماعدا التمرين الرابع .
أما التمرين الثالث فهو بسيط جدا ليس في مستوى تلميذ درس خمس سنوات المفاهيم الرياضية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثالثا : ملاحظات عن إجابات التلاميذ :
من خلال عملية التصحيح سجلنا الملاحظات التالية :
ـــ التلاميذ اتسموا بالتردد أثناء الإجابات بدليل كتابة جواب ثم استبداله بجواب آخر
ـــ لم يتم تهيئة البعض منهم التهيئة المناسبة بحيث جاءت الإجابات خالية من التنظيم والتسلسل .
ـــ اختلاف وتباين في استعمال المصطلحات رغم أن المنهاج موحد والتدرج موزع على الجميع .
ـــ هناك ضعف في التعامل مع الوضعية الإدماجية سواء في اللغة العربية أو الرياضيات
ـــ بعض الممتحنين ليسوا في مستوى تلميذ السنة الخامسة لذا نتساءل حول الكيفية التي انتقلوا بها من صف لآخر خلال مسارهم الدراسي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رابعا : ومضات حول المصححين :
ـــ شارك في تصحيح كل مادة من المواد الثلاث 75 أستاذا +03 أساتذة لعملية التقويم
ــ تم إشراك نخبة من جميع المقاطعات في عملية التصحيح .
ـــ اتسمت الأكثرية من المصححين بالجدية والانضباط في أداء الدور المسند إلا أننا سجلنا عدم تحلي البعض بالصبر والجنوح إلى الاستعجال الأمر الذي أفقدهم التركيز أثناء عملية التصحيح مما أوقعهم في فروق مع زملائهم عند المقارنة بين التصحيحين .
ـــ أتقدم لجميع المصححين بــالشكـــــر الجزيل :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
على العمل الجاد وأداء المهمة لكن اسمحوا لي أن أنصح زملائي الكرام بما يلي :
ـــ عملية التصحيح هي عملية تربوية بالدرجة الأولى ومسؤولية وأمانة لابد أن تعطى لها العناية الفائقة والاهتمام اللازم .
ـــ المستدعى لعملية التصحيح هو مربي تم اختياره بناء على مقاييس معينة لذا لابد أن يكون في مستوى الثقة الممنوحة له .
ـــ المشاركة في عملية التصحيح هو التزام وواجب مهني يجب القيام به على أكمل وجه .
ـــ على المشارك أن يلتزم منذ اليوم الأول بأداء المهمة إلى نهايتها وفي حالة استحالة ذلك يقدم طلبا للإعفاء قصد تعويضه بمصحح آخر يواظب على القيام بالدور إلى آخر دقيقة من الفترة المحددة والتي لا تتجاوز ثلاثة أيام .
ـــ على المشارك الوصول إلى مركز التصحيح في الوقت المحدد والخروج منه في الوقت المناسب حتى يتمكن الجميع من العمل في أريحية أكثر دون أي ضغط نفسي .
ـــ على المصحح الالتزام بالتصحيح النموذجي المتفق عليه واحترام سلم التنقيط الرسمي.
ـــ على المشارك الاتصاف بالصبر والتركيز أثناء عملية التصحيح ليأخذ الممتحن حقه دون زيادة أو نقصان .
ـــ على المصحح أن يقوم بعملية إحصائية للمتحصلين على المعدل في كل لجنة بهدف التعرف على المستوى والمقارنة بين التصحيحين الأول والثاني .
ـــ المشاركة في عملية التصحيح هي من الواجبات المهنية المنصوص عليها في القانون الأساسي و المصحح يتلقى نظيرها تعويضا ماليا محترما يرغب فيه كل أستاذ ، لهذا يجب أن تؤدى المهمة بتفان وجدية وتركيز تفاديا لحرمان الممتحن من نقاط مستحقة .
ـــ عملية التصحيح الثالث هي عملية مهمة لا يمكن الاستهانة بها وإسنادها لعدد قليل من المصححين بحجة بعد المسافة وعدد الأوراق المفترض تصحيحها فضلا عن هدفها المتمثل في معرفة عدد الفوارق بين المصحح الأول والثاني وفرصة لاكتشاف مواطن الخلل ومناحي القصور في منح العلامات ومدى جدية كل مشارك في العملية .
ـــ التقويم التربوي لموضوع الامتحان نشاط مهم للمشاركين من أجل إبراز الإيجابيات وتحديد السلبيات إن وجدت .
ــ على المشارك أن يبتعد عن المبررات المختلفة وتقديم الحجج المصطنعة لكي يعفى من إتمام العملية قبل اختتامها لأنه غالبا ما نجد الثغرات المسجلة هي نتيجة تسرع هؤلاء .
هذه ومضات سريعة أردنا نشرها في ينبوع المعرفة من أجل :
ـــ الشكر والإشادة والتنويه للفريق المشرف( تقبلوها منا بأخوة صافية ومحبة صادقة )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـــ التوضيح والنقد ( تقبلوها منا للإعلام )
ـــ النصح والإرشاد ( تقبلوها منا بصدر رحب )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موعدنا يتجدد بحول الله في الدورة الاستدراكية
المقررة يوم 26 جوان 2013
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد