منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 77 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 77 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


4 مشترك

    كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Empty كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف حمده الإثنين 10 يونيو 2013 - 23:19

    أيها الأفاضل ، أيتها الكريمات ، ونحن نعيش جو الامتحانات من إجراء وتصحيح وإعلان للنتائج اسمحوا لي أن أعرض عليكم هذه المساهمة تحت عنوان :

    كلمات وملاحظات مشاركين في تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، مساهمة تتشابه مع أخرى قدمت في السنة الماضية بنفس القسم
    ( السنة الخامسة ابتدائي ) بعنوان ( انطباعات عائد من مركز تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي )

    ففففففففففففـــــــــــــــــــــــــــــــــــي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أتقدم بالتحية الخالصة والاعتراف بالكفاءة ، والإشادة بالتقدير والاحترام للطاقم الشاب الذي أشرف على مركز التصحيح ( حمايزي الهادي ) بولاية الطارف ، نخبة مختارة من مفتشين ومديرين وأساتذة ، مجموعة اتسمت بالإصرار على التحدي و النجاح ، فكانت بحق خير خلف لخير سلف حيث تم توفير الظروف الملائمة للمصححين والمشاركين في عملية التصحيح وضبط مخططات العمل بدقة متناهية في جو ساده الانضباط التام والالتزام بالرزنامة المحددة من طرف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لذا نقول :


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ولكـــــــــــــــــــــــــــــــم
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ثانيا :الموضوعات :

    1 ـ اللغة العربية : كان موضوع الامتحان في متناول السواد الأعظم من التلاميذ ، خاصة منهم المجدين سواء تعلق الأمر بأسئلة الفهم أو أسئلة اللغة ولعل مرد ذلك يعود إلى طبيعة الأسئلة المطروحة التي أقل ما يقال عنها أنها تميزت بالدقة والوضوح ، فأحسن
    واضعوها صياغتها الأمر الذي أبعد اللبس والغموض عن التلاميذ وجعلهم أكثر راحة وطمأنينة ،إضافة إلى طبيعة النص المختار فمضمونه لصيق إلى حد كبير بشخصية تلميذ المدرسة الابتدائية المعروف ببراءته وغيرته على وطنه ، كغيرته على ألعابه وأشيائه وكل ممتلكاته فضلا على أن اللغة التي كتب بها النص كانت قريبة جدا من القاموس اللغوي للدارس في السنة الخامسة .
    أما ما تعلق بالوضعية الإدماجية فرغم بساطتها ووضوح المطلوب فيها نسجل عدم التحكم الجيد في أساليب التعبير والتأليف الصحيح للجمل والتراكيب من قبل العديد من المتعلمين وهو ما يؤكد وبإلحاح حاجة هذه الفئة إلى مران دائم ودربة متواصلة على كتابة الوضعية الإدماجية بمقاييسها وشروطها المحددة ، خاصة أن المقاربة الحديثة ( المقاربة بالكفاءات ) تقوم على أساس الإدماج والإنتاج .
    2 ـ الرياضيات :
    موضوع الامتحان اشتمل على أربعة تمارين ومسألة ، التمارين استهدفت تحديد مرتبة الرقم 6 في ستة أعداد ، حساب ثلث العدد 360 ، ذكر المصطلحات المناسبة لمكونات في دائرة مرسومة وحساب الشريط الملون ، أما المسألة وانطلاقا من جدول المشتريات استهدفت حساب مجموع المشتريات ( جمع ) ، إيجاد قيمة الدفعة الواحدة من دفعات التقسيط لثمن التلفاز ( قسمة ) والبحث عن المبلغ الذي يبقى من الدخل الشهري ( طرح) ،
    فالموضوع المطروح في الامتحان مناسب لمستوى الدارس المتوسط ، خالية من الأسئلة التي تسمح بالتمييز بين المتعلمين من حيث المستوى ، أسئلتها واضحة غير قابلة للتأويل ماعدا التمرين الرابع .
    أما التمرين الثالث فهو بسيط جدا ليس في مستوى تلميذ درس خمس سنوات المفاهيم الرياضية


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ثالثا : ملاحظات عن إجابات التلاميذ :
    من خلال عملية التصحيح سجلنا الملاحظات التالية :
    ـــ التلاميذ اتسموا بالتردد أثناء الإجابات بدليل كتابة جواب ثم استبداله بجواب آخر
    ـــ لم يتم تهيئة البعض منهم التهيئة المناسبة بحيث جاءت الإجابات خالية من التنظيم والتسلسل .
    ـــ اختلاف وتباين في استعمال المصطلحات رغم أن المنهاج موحد والتدرج موزع على الجميع .
    ـــ هناك ضعف في التعامل مع الوضعية الإدماجية سواء في اللغة العربية أو الرياضيات
    ـــ بعض الممتحنين ليسوا في مستوى تلميذ السنة الخامسة لذا نتساءل حول الكيفية التي انتقلوا بها من صف لآخر خلال مسارهم الدراسي .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رابعا : ومضات حول المصححين :
    ـــ شارك في تصحيح كل مادة من المواد الثلاث 75 أستاذا +03 أساتذة لعملية التقويم
    ــ تم إشراك نخبة من جميع المقاطعات في عملية التصحيح .
    ـــ اتسمت الأكثرية من المصححين بالجدية والانضباط في أداء الدور المسند إلا أننا سجلنا عدم تحلي البعض بالصبر والجنوح إلى الاستعجال الأمر الذي أفقدهم التركيز أثناء عملية التصحيح مما أوقعهم في فروق مع زملائهم عند المقارنة بين التصحيحين .
    ـــ أتقدم لجميع المصححين بــالشكـــــر الجزيل :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    على العمل الجاد وأداء المهمة لكن اسمحوا لي أن أنصح زملائي الكرام بما يلي :
    ـــ عملية التصحيح هي عملية تربوية بالدرجة الأولى ومسؤولية وأمانة لابد أن تعطى لها العناية الفائقة والاهتمام اللازم .
    ـــ المستدعى لعملية التصحيح هو مربي تم اختياره بناء على مقاييس معينة لذا لابد أن يكون في مستوى الثقة الممنوحة له .
    ـــ المشاركة في عملية التصحيح هو التزام وواجب مهني يجب القيام به على أكمل وجه .
    ـــ على المشارك أن يلتزم منذ اليوم الأول بأداء المهمة إلى نهايتها وفي حالة استحالة ذلك يقدم طلبا للإعفاء قصد تعويضه بمصحح آخر يواظب على القيام بالدور إلى آخر دقيقة من الفترة المحددة والتي لا تتجاوز ثلاثة أيام .
    ـــ على المشارك الوصول إلى مركز التصحيح في الوقت المحدد والخروج منه في الوقت المناسب حتى يتمكن الجميع من العمل في أريحية أكثر دون أي ضغط نفسي .
    ـــ على المصحح الالتزام بالتصحيح النموذجي المتفق عليه واحترام سلم التنقيط الرسمي.
    ـــ على المشارك الاتصاف بالصبر والتركيز أثناء عملية التصحيح ليأخذ الممتحن حقه دون زيادة أو نقصان .
    ـــ على المصحح أن يقوم بعملية إحصائية للمتحصلين على المعدل في كل لجنة بهدف التعرف على المستوى والمقارنة بين التصحيحين الأول والثاني .
    ـــ المشاركة في عملية التصحيح هي من الواجبات المهنية المنصوص عليها في القانون الأساسي و المصحح يتلقى نظيرها تعويضا ماليا محترما يرغب فيه كل أستاذ ، لهذا يجب أن تؤدى المهمة بتفان وجدية وتركيز تفاديا لحرمان الممتحن من نقاط مستحقة .
    ـــ عملية التصحيح الثالث هي عملية مهمة لا يمكن الاستهانة بها وإسنادها لعدد قليل من المصححين بحجة بعد المسافة وعدد الأوراق المفترض تصحيحها فضلا عن هدفها المتمثل في معرفة عدد الفوارق بين المصحح الأول والثاني وفرصة لاكتشاف مواطن الخلل ومناحي القصور في منح العلامات ومدى جدية كل مشارك في العملية .
    ـــ التقويم التربوي لموضوع الامتحان نشاط مهم للمشاركين من أجل إبراز الإيجابيات وتحديد السلبيات إن وجدت .
    ــ على المشارك أن يبتعد عن المبررات المختلفة وتقديم الحجج المصطنعة لكي يعفى من إتمام العملية قبل اختتامها لأنه غالبا ما نجد الثغرات المسجلة هي نتيجة تسرع هؤلاء .

    هذه ومضات سريعة أردنا نشرها في ينبوع المعرفة من أجل :

    ـــ الشكر والإشادة والتنويه للفريق المشرف( تقبلوها منا بأخوة صافية ومحبة صادقة )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــ التوضيح والنقد ( تقبلوها منا للإعلام )
    ـــ النصح والإرشاد ( تقبلوها منا بصدر رحب )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    موعدنا يتجدد بحول الله في الدورة الاستدراكية
    المقررة يوم 26 جوان 2013


    avatar
    أم أحمد
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 68

    كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Empty رد: كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف أم أحمد الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 14:15


    شكـــــرا لك على التحليل وهذه النصائح للزملاء ،

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    فوزي
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 48

    كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Empty رد: كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف فوزي الأربعاء 12 يونيو 2013 - 0:11

    بسم الرحمان الذي علم القرآن والذي خلق الإنسان علمه البيان ، بسم الذي علم بالقلم علّم الإنسان ما لم يعلم ، والصلاة والسلام على المعلّم الأ عظم والرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وبعد:
    أستاذي ووالدي الكريم ، أنا بدوري أضع يدي في يدك وأشكر الفريق المشارك في هذه الجهد التربوي الوطني الذي أظهر معدن رجل التربية الأصيل ، الذي يحمل رسالة المربي النزيه صاحب العزم القوي ، والقلب النقي ، الذي يؤدي الأمانة ويصون الوديعة حتى يسلمها إلى أصحابها في أبهى صورة وأكمل حال و أجمل حٌلّة
    لقد ضربوا أروع الأمثلة في إتقان العمل ، وروح الفريق فجسدوا- عمليا لا نظريا - قول النبي الكريم : مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطف كمثل الجسد الواحد ...
    وقوله : إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه
    لو كان كلّ من وَلِيَ مسؤولية يؤديها مثلهم لكنا سادة الدنيا ومصابيح البشرية .
    رشيد العايش
    رشيد العايش
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 816
    تاريخ التسجيل : 22/03/2012
    العمر : 54
    الموقع : الطارف

    كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   Empty رد: كلمات وملاحظات مشاركين في عملية تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف رشيد العايش الأربعاء 12 يونيو 2013 - 0:19

    [طرح عظيم من رجل اتسم طول حياته المهنية بالإخلاص والجد والعمل
    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 22:23