منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 95 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 95 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


3 مشترك

    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف anise2011 الأربعاء 21 مارس 2012 - 15:23

    بسم الله الرحمان الرحيم اليكم كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وهذا من باب التذكير لا غير يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
    اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
    ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
    يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور . اذكر كما تفضل به العضو الفاضل الاخ حمدة في موضوعه يوم الثلثاء ا3 مايو 2011تحت عنوان امتحان نهاية المرحلة الابتدائية لم يعكس طموحات الاصلاحات المرجع الرسمي لتنظيم الامتحان :[/b]
    القرار الوزاري رقم 22 المؤرخ في 02 سبتمبر 2007 المحدد لكيفيات تنظيم امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي والانتقال إلى السنة الأولى متوسط

    طبيعة الاختبارات

    اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
    1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
    أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
    - نثريا.
    - أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
    - ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
    - عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
    ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
    ــ أسئلة الفهم :
    - سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
    - شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
    - تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
    - استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
    أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
    ــ أسئلة اللغة :
    تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
    جانب التوظيف .

    2) الوضعية الإدماجية :
    بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
    الفعلية و المعرفية و السلوكية .
    تتوافر الوضعية على ما يأتي :
    - يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
    - تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
    - تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
    * تحديد نمط المنتوج
    * توظيف بعض الموارد
    * تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

    الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

    يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

    الجزء الأول ( 6 نقاط )
    يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
    تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
    يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
    * تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
    العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
    * تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
    * يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
    إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
    الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
    تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
    * تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
    العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
    * تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
    توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
    * عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

    ملاحظة :
    1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
    الأخرى .
    2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
    موفق ان شاء الله هذا الموضوع للتذكير بماننا على ابواب الامتحانات النهائية فلنربط احزمتنا الطائرة على وشك الانطلاق
    حمده
    حمده
    Admin


    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty رد: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف حمده الأربعاء 21 مارس 2012 - 16:13

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    شكرا على الإفادة ولمن يرغب في الاستزادة أنصحه بالاطلاع على موضوع التقويم في السنة الخامسة المنشور بنفس القسم (( السنة الخامسة )) من قبل العبد لله حمده حيث تجدون نماذج يمكن الاستئناس بها
    avatar
    محمد علي 12
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 09/03/2012
    العمر : 61

    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty رد: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف محمد علي 12 الأربعاء 21 مارس 2012 - 19:41



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 18:03