النص الإثرائي :
يعد النص الأخير من نصوص الوحدة ويهدف إلى تحقيق القراءة الاستمتاعية وتزويد المتعلم بقيم وسلوكات مرغوبة تتسلَّلُ إلى نفسه دون قصدية مباشرة ويتم استثمار النص الإثرائي بطريقتين:
اكتشاف بنية النص رسم خارطة معرفية
عن طريق الأسئلة تتوافق وهذه البنية
هذا وسيجد المعلم الكريم مايبصره بالخرائط المعرفية تحت عنوان " القراءات الإثرائية " ضمن ملحقات هذا القسم الأول من كتاب المعلم .
منهجية تدريس النص الإثرائي :
1- التشويق والتوجيه :
يشوِّق المعلم تلاميذه إلى قراءة النص بطرح سؤال مثير عن أحداث النص أو مضمونه ، ثمَّ يوجههم إلى قراءته في المنزل ، وحل نشاطاته ( المدونة في كتاب النشاط ) بمساعدة أفراد أسرته .
2- استثمار النص :
ويخصص له حصة كاملة يتم فيها استثمار النص الإثرائي على مستوى التلخيص والقراءة المعبرة والسرد والعبرة والمغزى وعناصر القصة ، فبعد أن يقوم التلاميذ بقراءة النص الإثرائي في منازلهم ، وحل نشاطاته ، يناقشهم المعلم فيها ويكمل معهم خارطة النص ، ويطالبهم بتلخيص النص ، وسرد القصة ( يسرد كل تلميذ جزءًا منها ) ، ويمكن أن يقوم التلاميذ بتمثيلها إن أمكن .
وبإمكان المعلم أن يختار نصوصًا أُخرى ، يرى أنَّها لتلاميذه أنسب من النماذج المقدمة على أن تكون مرتبطةً بمجال الوحدة
ويتم استثمارها على النحو الذي ذكر مما يعين التلميذ على التعبير ويبعث فيه الرغبة في القراءة والإطلاع ، ويثير خياله ، ويربي وجدانه ، ويعوده حسن الفهم .
يعد النص الأخير من نصوص الوحدة ويهدف إلى تحقيق القراءة الاستمتاعية وتزويد المتعلم بقيم وسلوكات مرغوبة تتسلَّلُ إلى نفسه دون قصدية مباشرة ويتم استثمار النص الإثرائي بطريقتين:
اكتشاف بنية النص رسم خارطة معرفية
عن طريق الأسئلة تتوافق وهذه البنية
هذا وسيجد المعلم الكريم مايبصره بالخرائط المعرفية تحت عنوان " القراءات الإثرائية " ضمن ملحقات هذا القسم الأول من كتاب المعلم .
منهجية تدريس النص الإثرائي :
1- التشويق والتوجيه :
يشوِّق المعلم تلاميذه إلى قراءة النص بطرح سؤال مثير عن أحداث النص أو مضمونه ، ثمَّ يوجههم إلى قراءته في المنزل ، وحل نشاطاته ( المدونة في كتاب النشاط ) بمساعدة أفراد أسرته .
2- استثمار النص :
ويخصص له حصة كاملة يتم فيها استثمار النص الإثرائي على مستوى التلخيص والقراءة المعبرة والسرد والعبرة والمغزى وعناصر القصة ، فبعد أن يقوم التلاميذ بقراءة النص الإثرائي في منازلهم ، وحل نشاطاته ، يناقشهم المعلم فيها ويكمل معهم خارطة النص ، ويطالبهم بتلخيص النص ، وسرد القصة ( يسرد كل تلميذ جزءًا منها ) ، ويمكن أن يقوم التلاميذ بتمثيلها إن أمكن .
وبإمكان المعلم أن يختار نصوصًا أُخرى ، يرى أنَّها لتلاميذه أنسب من النماذج المقدمة على أن تكون مرتبطةً بمجال الوحدة
ويتم استثمارها على النحو الذي ذكر مما يعين التلميذ على التعبير ويبعث فيه الرغبة في القراءة والإطلاع ، ويثير خياله ، ويربي وجدانه ، ويعوده حسن الفهم .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد