منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية

    avatar
    عفاف بومنصورة
    عضو مبتدئ


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 29/07/2011
    العمر : 35

    النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Empty النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية

    مُساهمة من طرف عفاف بومنصورة السبت 16 يونيو 2012 - 18:51

    النص التواصلي: شعر الفتوح وآثاره النفسية
    الاستخلاص والتسجيل :
    شعر الفتوح هو كل شعر ارتبط بتلك الفترة المتمثلة في فتح المسلمين لمختلف الأقطار العربية بغية نشر الإسلام . ومن موضوعاته :
    شعر الحنين ، الذي يبث فيه الشاعر أشواقه وآلامه وحنينه لموطنه وذويه ، من ذلك قول أحد الشعراء :
    أكرّر طرفي نحو نجد وإنّنــي برغمي وإن لم يدرك الطّرف أنظر
    حنينا إلى وطني كأنّ ترابها إذا أمطـــرت عود ومسك وعنبـــر
    بلادي كأنّ الأقحــوان بروضة ونور الأقاحي وشي بـــرد محبّـر
    ولهذا النوع من الشعر شبيه في العصر الجاهلي يتمثل في : البكاء على الأطلال ، لأن في كليهما بثّ للأشواق والتعبير عن الحنين المتوقّد في النفس.
    ومن موضوعات شعر الفتوح أيضا : وصف الطبيعة والمشاهد الجديدة التي رآها الشعراء في البلاد المفتوحة . إذ تمثل الطبيعة ملجأ للشاعر يفرغ فيه همومه كما و تتشاطره الطبيعة عواطفه وانشغلاته . ومن أهم المشاهد المصورة: مناظر الحدائق،البرك،القصور،الكنائس والقلاع...
    كما ظهر كذلك شعر الشكوى، والذي صاغه الشعراء عندما رأوا الولاّة في البلاد البعيدة عن مركز الدولة لا يسيرون في حكم الناس على النهج الإسلامي الصحيح ، ويستأثرون دونهم بالغنائم وبالأموال. إضافة إلى هذه الموضوعات برز أيضا رثاء الشهداء الذي قتلوا في معارك الفتوح.
    وعموما، تميز شعر الفتوح بالخصائص الآتية :
    - أصبحت الألفاظ أقلّ خشونة تميّزها السهولة والسلاسة ، أما المعاني فطبعها العمق .
    - تصوير مظاهر الطبيعة.
    - توظيف الألفاظ القرأنية والمصطلحات الإسلامية.
    وممّا أضافه شعر الفتوح إلى حركة الشعر فضلا عن مساندته للدعوة الإسلامية وتبليغ الرسالة ، مساهمته الفعّالة في إغناء المكتبة العربية بالأنماط الشعرية الجديدة التي ظهرت في ظل الفتوحات الإسلامية.
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية Empty رد: النص التواصلي : شعر الفتوح وآثاره النفسية

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 16 يونيو 2012 - 23:18

    بارك الله فيك اختي الفاضلة على هذا الطرح الجميل والموضوع القيم ولابد من الاضافة لما تفضلت به ولك ما يلي
    ما المقصود بشعر الفتوح و ماهي خصائصه
    شعر الفتوح الإسلامية يصور الصبر والإيمان الصادق والثبات على حب الجهاد والاستمرار فيه
    يقول كعب الأشقري :
    والتركُ تعلمُ إذْ لاقَى جُمُوعَهُمُ أنْ قَـدْ لَقُوه شهاباً يَفْرِجُ الظُّلُمَا
    بِفِتْيَةٍ كأَسُوُدِ الغَابِ لم يَجِـدُوا غَيْرَ التأسي وغَيْرَ الصَّبْرِ مُعْتَصَمَا
    في حَازَّةِ الموْتِ حَتّى جنَّ لَيْلُهُمُ كلا الفَرِيْقَيْنِ ما ولىّ ولا انْهـزَمَا

    وقد وصف الشعر رجال الدعوة وثباتهم؛ نجد ذلك في شعر سوادة بن عبد الله السلولي في وصف وفد الدعوة الذي أرسله قتيبة بن مسلم الباهلي إلى ملك الصين في زمن الوليد بن عبد الملك، وكان يرأس ذلك الوفد هبيرة ابن المُشَمْرَج الكلابي، وقد سار ذلك الوفد إلى ملك الصين وعرض عليه الإسلام، وبعد محادثات بين الجانبين رضي ملك الصين بدفع الجزية للمسلمين، وعاد الوفد إلى قتيبة بن مسلم يقول سوادة بن عبد الله السلولي :
    لا عيبَ في الوفـد الذيـن بـَعَثْتـَهُمْ
    للصين إن سلكُوا طريقَ المَنْهَجِ
    كَسَرُوا الجُفونَ على القَذَى خَوْفَ الرَّدَى
    حاشَا الكريمَ هبيرة بن مُشَمْرَجِ
    لم يَرْضَ غَيْرَ الختـمِ في أَعنـَاقـِهِـمْ
    ورَهَائنٍ دُفِعَتْ بِحَمْل سَمـَرَّجِ
    أَدَّى رِسَالَتـَكَ الـتي اسـْتَرْعـيتـَهُ
    وأتَاكَ مــن حِنْـثِ اليَمـِينِ بمَخْرَج

    وأنشد أبو بكر بن دريد قال: أنشدني عمر أن الكلابي لرجل من قومه قال شعراً:
    يحن إلى الرمل اليماني صـــــــبابةً.......
    وهذا لعمري لو رضــــــيتُ كـثيبُ
    فأين الأراك الدّوح والسدر والغَضا.......
    ومســـــتنجز عما يـحب قريبُ

    هناك تغنينا الحمامَ و يجتنــــــي......
    جنا اللهو يحلو ي لـنا ويـطيبُ


    وقال الآخر:
    طيب الهواء ببغدادٍ يؤرقني
    شوقاً إليها و إن عاقت مقاديرُ
    فكيف أصبر عنها الآن إذ جمعت
    طيب الهوائين ممدود ومقصــورُ


    قال ابن الرومي :
    كثُرَتْ فتوحُ أمـيرِنا وتتابعتْ *فجزاهُ ربُّ الناسِ دارَ كرامتِهْ
    ما إن يزال مُعزِّياً خلـفاءنا *عن كُورةٍ ومهنئاً بـسلامَتِـهْ
    لا فتح إلا هكـذا و لمثـله* فتح الفتوح ببأسه و صرامـتِهْ
    ضرْطٌ كتشقيق الحرير وسلحةٌ *في عارضيه و في مفارق هامتِهْ

    قال ابن دراج القسطلي :
    بِفَتْحِ الفُتُـوحِ و سَعْـدِ السُّعُـودِ * و عِزِّ العزيزِ و حَمْدِ الحَمِيـدِ
    تَدَرَّعْـتَ صَـبْراً تَجَلَّـى بِنَـصْرٍ * وأَوْفَيْـتَ شُكْراً وَفى بالمَزِيـدِ
    فَمِنْ يَـوْمِ عِـيدٍ إِلَـى يَـوْمِ فَتْحٍ * و من يَوْمِ فَتْحٍ إِلَى يَوْمِ عِيـدِ
    بِطَـوْلٍ يُعِيـدُ شَـبابَ الكَـبِير * و هَوْلٍ يُشَيِّبُ رَأْسَ الوَلِيـدِ
    وكَمْ حَمَلَتْ منـكَ بَيْـدَاءُ قَفْـرٍ * إِلَى الكُفْرِ مـن يَوْمِ حَيْنٍ مُبِيدِ
    بِـكُــلِّ كَـمـِيٍّ لأُمٍّ نَـزُورٍ *ومـن راحَتَيْـكَ لأُمٍّ وَلُـودِ
    رَعى بكَ كُـلَّ حِـمىً لـَمْ يَرُعْهُ *صَرِيخُ المـُنادِي بِهادٍ وَهِـيدِ
    وأَوْرَدْتَـها كُـلَّ مـاءٍ حَـمـاهُ *بَرِيقُ السُّيُوفِ وَزَأْرُ الأُسُودِ
    سَرَيْتَ فَأَلْحَـقْتَ لَيْـلاً بِـلَيْـلٍ * و سِرْتَ فَوَصَّلْتَ بِيداً بـِبِيدِ
    كما قَدْ وَصَلْتَ حِبـالَ الغَـرِيبِ *وَقَرَّبْتَ مَأْوى القَـصِيِّ البَعِيدِ
    وجَيْشٍ عَقَدْتَ لَهُ فِي الـجـِهـادِ * لِواء ً سَما بِوَفـاءِ الـعُـقُودِ
    وأَصْبَحْتَ أَعلى جِـبالِ الأَعـادِي *تُزَلْـزِلُها بِجِـبالِ الحـَـدِيدِ
    فَرُعْتَ الصَّياصِي بِشُعـْثِ النَّوَاصِي* و أَبْناءِ قُوطٍ بأَبْـنـاءِ هُـودِ
    بِكُلِّ نَجِيبٍ نَـمى فِي تُـجِـيبَ *بِمَجْدِ الجُدُودِ و سَعْدِ الجُدُودِ
    تُـذَكِّـرُهُـمْ بِـذُبـالِ الرِّمال *حِصِلاءَهُمُ النَّارَ ذَاتَ الوَقُودِ
    وتُرْهِـقُهُمْ كُـلَّ طَـوْدٍ يفَـاعٍ *يُمَثِّلُهُمْ رَهَـقاً فِـي صَـعُودِ
    ولو شِمْتَ سَيفَكَ فِي صَدْرِ كِسْرى*وَقَيصَرَ بَيْنَ الطُّلى و الـوريدِ
    لما نِلْتَ حَقَّـكَ سَـعْـياً وهَدْيـاً * ولا بَعْضَ ثارِ أَبِيكَ الشَّـهيدِ
    وفي اللهِ أَكْفَأْتَ كَـأْسَ الـمَـنامِ * و سُمْتَ جُفُونَكَ فَقْدَ الهُجُودِ

    قال أبو تمام
    السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُـتُـبِ في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِـدِّ وَ الـلَعِـبِ
    بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في مُتونِهِـنَّ جَـلاءُ الشَـكِّ وَالرِيَـبِ
    وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرمـاحِ لامِـعَةً بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُـهُبِ
    أَينَ الرِوايَةُ بَل أَيـنَ النُجـومُ وَ ما صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَ مِن كَذِبِ
    عَجائِباً زَعَمـوا الأَيّـامَ مُجـفِلَةً عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصـفارِ أَو رَجَـبِ
    وَخَوَّفوا الناسَ مِن دَهـياءَ مُـظلِمَةٍ إِذا بدا الكَوكَبُ الغَـربِيُّ ذو الذَنَبِ
    َيقضونَ بِالأَمرِ عَنها وَهـيَ غافِـلَةٌ ما دارَ في فُلُكٍ مِـنهـا وَ في قُطُـبِ
    فَتحُ الفُتوحِ تَعالى أَن يُحـيـطَ بِهِ نَظمٌ مِنَ الشِعرِ أَو نَـثرٌ مِـنَ الخُطَبِ
    يا يَومَ وَقعَةِ عَـمّـورِيَّةَ اِنـصَرَفَت مِنكَ المُنى حُفَّلاً مَعسـولَـةَ الحَلـَبِ
    أَبقَيتَ جَدَّ بَني الإِسلامِ في صَـعَدٍ وَالمُشرِكينَ وَدارَ الشِـركِ في صَـبَبِ
    جَرى لَها الفَألُ بَـرحـاً يَومَ أَنقَرَةٍ إِذ غودِرَت وَحشَةَ الساحاتِ وَالرُحَبِ
    لَمّا رَأَت أُختَها بِالأَمسِ قَـد خَرِبَت كانَ الخَرابُ لَها أَعدى مِنَ الـجَرَبِ
    ضَوءٌ مِنَ النارِ وَالظَلماءِ عاكِـفَـةٌ وَظُلمَةٌ مِن دُخانٍ في ضُحىً شَـحِبِ
    لَو يَعلَمُ الكُفرُ كَم مِن أَعصُرٍ كَمَنَت لَهُ العَواقِبُ بَينَ السُمرِ وَ القُـضُـبِ
    تَـدبـيرُ مُـعتَصِـمٍ بِاللَهِ مُنتَقِـمٍ لِلَّهِ مُرتَـقِـبٍ في اللَـهِ مُـرتَـغِبِ
    رَمى بِكَ اللَهُ بُـرجَـيهـا فَهَدَّمَها وَلَو رَمى بِكَ غَـيرُ الـلَهِ لَـم يُصِبِ
    وَمُغضَبٍ رَجَعَت بيضُ السُيوفِ بِهِ حَيَّ الرِضا مِن رَداهُم مَيِّتَ الغَـضَبِ
    خَليفَةَ اللَهِ جازى اللَهُ سَعـيَكَ عَن جُرثومَةِ الدِيـنِ وَالإِسلامِ وَالحَسَـبِ
    بَصُرتَ بِالـراحَةِ الكُبرى فَلَم تَرَها تنالُ إِلّا عَلى جِسـرٍ مِـنَ التَعَـبِ
    إِن كانَ بَينَ صُروفِ الدَهرِ مِن رَحِمٍ مَوصولَةٍ أَو ذِمـامٍ غَيـرِ مُـنقَضِبِ
    فَبـَينَ أَيّـامِـكَ اللاتي نُصِرتَ بِها وَبَينَ أَيّامِ بـَدرٍ أَقـرَبُ النـَسَـبِ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 0:23