توطئـــــــــــــة
التربية الإسلامية تدخل في إطا ر المنهج التربوي العام الذي يتبناه النظام التربوي الجزائري.إذ هي في التعليم الإبتدائي تهدف إلى إكساب المتعلم المستوى التعليمي والخلقي.
ففي السنة الثالثة يدخل طور التعميق .فيتوسع في مفهوم الإيمان ويضيف إلى ما حفظه في السابق بعض السور ومجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة . ويتعرف على بعض أحكام الطهارة والصلاة وبعض المحطات من سيرة النبي (ص) وتراجم بعض الصحابة و قصتي آدم و نوح عليهما السلام . إلى جانب جملة من الأ داب و الأخلاق و السلوكا ت .
محتويات المنهاج في السنة الثالثة :
ــــــــ المشروع ألأول:أعرف ديني
ـــــــ المشروع الثاني: أهذب نفسي
ـــــــ المشروع الثالث:أحب أسرتي
ــــــــ المشروع الرابع : أحترم غيري
الكفاءات الختامية للسنة الثالثة في التربية الإسلامية :
#القدرة على توسيع و توظيف المعارف و السلوكات المكتسبة من التعلمات الأساسية .
#التلاوة السليمة والإستظهار الصحيح للسور المقررة ( 8 سور) والأحاديث النبوية
و الفهم البسيط و الإجمالي لها .
#ممارسة السلوكات الإيجابية الفردية والأسرية و الإجتماعية وفق القيم الإسلامية .
#معرفة بعض المحطات من حياة الرسول (ص).
# معرفة أهمية العناية بالنباتات من خلال أحاديث مختار
استراتيجية التعليم والتعلم
وضعية الإنطلاق :
*التحضير لجو موضوع الوحدة ويكون ب:
عرض(صورة- مشهد- سرد قصة- طرح وضعية خاطئة – الإنطلاق من حادث وقع أومناسبة –عرض سلوكات صحيحة و خاطئة وهذا في مجال العقائد –السلوكات-العبا دات
-الوشكلة:إثارة المشكل.
تسميع السورة ( المسجلة- المعلم )
(المعلم) النبوي قراءة الحديث
التقويم :
التقويم التشخيصي
(التغذية الراجعة)
وتكون باسترجاع المكتسبات القبلية
- يملأ الفراغ
- يكمل ما يلي
يصحح الخطأ
- يستظهر
يصحح واجب منزلي
مرحلة بناء التعلم
#جعل المتعلم في وضعية المشكل
يتأمل الصورة – المشاهد-(يستخدم الحواس).
#يقرأ فقرة معروضة أو مكتوبة (الكتاب-السبورة)
# يبدي رأيه قي سلوكات –يقرأ الحديث النبوي .
#يقارن بين وضعيات مختلفة (سلوك حسن-سلوك سيء)
# يجيب عن أسئلة مطروحة حول المعاني المستهدفة من خلال المناقشة (العقائد-السلوكات-العبادات)
#يربط المعارف السابقة بالمعارف الجديدة
# يحاكي المتعلم تلاوة السورة (التدرب على التلاوة الصحيحة) (قرآن)
#يتدرب على القراءة الصحيحة للحديث
فيكتشف و يستنتج :يتوصل إلى المعارف المطلوبة(أكتشف و أستنتج)
بتعرف على التعلمات الجديدة قصد ممارستها(أتعرف)
يتعلم : (أتعلم)
يحفظأحفظ) :التدرب على الحفظ الذاتي مع المتابعة الصفية .
التقويم البنائي
يسمــــــــــي
يؤدي عمــــــــــلا (كأداء الصلاة-الوضوء) -يستخرج من الوضعيات المقترحة الوضعيات الصحيحة
- يرتب (بالأرقام )
- يصحح
- يميز بين الخطأ والصواب
- يحفظ الآيات و الأحاديث
- يصنف
- يجيب عن أسئلة
استثمار المكتسبات
- يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصل عليها
فيستخلص- يقرأ- يتمرن- يذكر-
يستظهر(مجال القرآن والأحاديث)
التقويم التحصيلي
-يذكر –يعدد-
يستظهر استظهاراصحيحا للسور والأحاديث
ينجز تمارين
بعض الاقتراحات والتوصيات
*استعمال المسجلة في تسميع السور قصد إكساب المتعلم مهاراتي التجويد والترتيل .
*ربط دروس التربية الإسلامية بالواقع قصد ترسيخ السلوك الحسن لدى المتعلم.
*الاستظهار اليومي والمتكرر للسور والأحاديث النبوية قصد ترسيخها في ذّاكرة المتعلم.
التربية الإسلامية تدخل في إطا ر المنهج التربوي العام الذي يتبناه النظام التربوي الجزائري.إذ هي في التعليم الإبتدائي تهدف إلى إكساب المتعلم المستوى التعليمي والخلقي.
ففي السنة الثالثة يدخل طور التعميق .فيتوسع في مفهوم الإيمان ويضيف إلى ما حفظه في السابق بعض السور ومجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة . ويتعرف على بعض أحكام الطهارة والصلاة وبعض المحطات من سيرة النبي (ص) وتراجم بعض الصحابة و قصتي آدم و نوح عليهما السلام . إلى جانب جملة من الأ داب و الأخلاق و السلوكا ت .
محتويات المنهاج في السنة الثالثة :
ــــــــ المشروع ألأول:أعرف ديني
ـــــــ المشروع الثاني: أهذب نفسي
ـــــــ المشروع الثالث:أحب أسرتي
ــــــــ المشروع الرابع : أحترم غيري
الكفاءات الختامية للسنة الثالثة في التربية الإسلامية :
#القدرة على توسيع و توظيف المعارف و السلوكات المكتسبة من التعلمات الأساسية .
#التلاوة السليمة والإستظهار الصحيح للسور المقررة ( 8 سور) والأحاديث النبوية
و الفهم البسيط و الإجمالي لها .
#ممارسة السلوكات الإيجابية الفردية والأسرية و الإجتماعية وفق القيم الإسلامية .
#معرفة بعض المحطات من حياة الرسول (ص).
# معرفة أهمية العناية بالنباتات من خلال أحاديث مختار
استراتيجية التعليم والتعلم
وضعية الإنطلاق :
*التحضير لجو موضوع الوحدة ويكون ب:
عرض(صورة- مشهد- سرد قصة- طرح وضعية خاطئة – الإنطلاق من حادث وقع أومناسبة –عرض سلوكات صحيحة و خاطئة وهذا في مجال العقائد –السلوكات-العبا دات
-الوشكلة:إثارة المشكل.
تسميع السورة ( المسجلة- المعلم )
(المعلم) النبوي قراءة الحديث
التقويم :
التقويم التشخيصي
(التغذية الراجعة)
وتكون باسترجاع المكتسبات القبلية
- يملأ الفراغ
- يكمل ما يلي
يصحح الخطأ
- يستظهر
يصحح واجب منزلي
مرحلة بناء التعلم
#جعل المتعلم في وضعية المشكل
يتأمل الصورة – المشاهد-(يستخدم الحواس).
#يقرأ فقرة معروضة أو مكتوبة (الكتاب-السبورة)
# يبدي رأيه قي سلوكات –يقرأ الحديث النبوي .
#يقارن بين وضعيات مختلفة (سلوك حسن-سلوك سيء)
# يجيب عن أسئلة مطروحة حول المعاني المستهدفة من خلال المناقشة (العقائد-السلوكات-العبادات)
#يربط المعارف السابقة بالمعارف الجديدة
# يحاكي المتعلم تلاوة السورة (التدرب على التلاوة الصحيحة) (قرآن)
#يتدرب على القراءة الصحيحة للحديث
فيكتشف و يستنتج :يتوصل إلى المعارف المطلوبة(أكتشف و أستنتج)
بتعرف على التعلمات الجديدة قصد ممارستها(أتعرف)
يتعلم : (أتعلم)
يحفظأحفظ) :التدرب على الحفظ الذاتي مع المتابعة الصفية .
التقويم البنائي
يسمــــــــــي
يؤدي عمــــــــــلا (كأداء الصلاة-الوضوء) -يستخرج من الوضعيات المقترحة الوضعيات الصحيحة
- يرتب (بالأرقام )
- يصحح
- يميز بين الخطأ والصواب
- يحفظ الآيات و الأحاديث
- يصنف
- يجيب عن أسئلة
استثمار المكتسبات
- يقوم بإنجازات لترجمة المعطيات المحصل عليها
فيستخلص- يقرأ- يتمرن- يذكر-
يستظهر(مجال القرآن والأحاديث)
التقويم التحصيلي
-يذكر –يعدد-
يستظهر استظهاراصحيحا للسور والأحاديث
ينجز تمارين
بعض الاقتراحات والتوصيات
*استعمال المسجلة في تسميع السور قصد إكساب المتعلم مهاراتي التجويد والترتيل .
*ربط دروس التربية الإسلامية بالواقع قصد ترسيخ السلوك الحسن لدى المتعلم.
*الاستظهار اليومي والمتكرر للسور والأحاديث النبوية قصد ترسيخها في ذّاكرة المتعلم.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد