مازال عالم التربية عالما متسارعا إلى جديد و الجديد لا يقف عند حد، و لا ينتظر أحد.و لذا كانت أساليب التدريس متسارعة و متجددة بتجدد الفترة و متغيرة مع معطيات العصر،و هذه التغيرات و التحديات لا يمكن الاستجابة لها بأساليب تقليدية،و إنّما ينبغي التعامل معها من خلال رؤى و أهداف و استراتيجيات و أساليب فكرية و تربوية حديثة.و من الأساليب الحديثة في مادة التربية العلمية و التكنولوجية اخترنا أسلوب حل المشكلات كمدخل و انطلقنا منه إلى الاستقصاء حسب ما تنص عليه مناهج التربية الوطنية.
[[color=green]1. كيفية بناء الكتاب المدرسي
أعد الكتاب المدرسي لمادة التربية العلمية و التكنولوجية وفق المنهاج الذي قررته وزارة التربية الوطنية، حيث يضم ثمانية مجالات مفاهيمية ، حذف منه مجال واحد (التربة و الصخور ) ، وحذفت الوحدة (خلائط السوائل) من مجال المادة . كل مجال يتضمن مذ خلا يميّزه عن بقية المجالات ،و يتكوّن من عدة وحدات مفاهيمية ، كل وحدة تتضمن مدخلا يثير مجموعة من التساؤلات ، و عدّة نشاطات تعليمية و مجموعة من التمارين التطبيقية لترسيخ المعارف المكتسبة و اختبارها . يستغرق انجاز وحدة مفاهيمية في مدّة قدرها ساعة و نصف أي بمعدل وحدة في الأسبوع.
2- تنظيم الحصص في الأسبوع :[/b]
الحصة الأولى :
- مقاربة الموضوع من خلال تساؤلات و مناقشة للبحث في الإجابات.
- إنجاز نشاطات علمية مختلف تحليل وثائق،تجارب
- هيكلة المعرفة المستهدفة.
- تطبيق مباشر يساعد على ترسيخ المعلومات.
الوسائل :
كتاب التلميذ و وسائل أخرى تخدم المعارف المستهدفة
الحصة الثانية :
- التذكير بنتائج الحصّة الأولى .
-توظيف المعارف في وضعيات جديدة،و اختبار المكتسبات من خلال عملية تقويم.
الوسائل التعليمية :
كراس التلميذ وسائل أخرى تخدم عملية الإدماج.
3 - الوسائل التعليمية[/b]
يجب أن تتوفر هذه الوسائل على بعض الشروط منها:
• اختيار الوسائل التي تلا ئم النشاط من جهة و المستوى النفسي من جهة أخرى.
• استغلال الوسائل التعليمية المتوفرة في محيط الطفل ،و تشجيعه للحصول عليها .
• استغلال كتاب التلميذ.
• الاعتماد على وسائل التعليب عندما يتعلّق الأمر بمواد مضرّة
• تقتضي بعض النشاطات التعليمية اللجوء إلى الوسائل الحديثة مثل الكمبيوتر
أما ّفيما يتعلق باستخدام الوسيلة التعليمية ،فإنّه يجب عرض بعض الوسائل في بداية النشاط باعتبارها تمثل وضعية انطلاق و بعضها الآخر تستخدم لتمثيل و توضيح النشاطات ،بينما يوظف البعض الآخر للدعم والإثراء.
يجب أن تشكل الوسيلة مصدر نشاط المتعلم و لا تعيق المتعلم و لا تعيق الممارسات التي يقوم بها أثناء التعلم .
t]]4 - التخطيط للدروس وفق المقاربة بالكفاءات
4-1 -كيفية تحضير وحدة تعلمية.
التحضير عملية تصور مسبق في ذهن المعلم للمواقف التعليمية التي يجسدها في طاقة فنية.
عمدنا في تحضير هذه البطاقات على التركيز على البيانات التالية:
المجال المفاهيمي .
الوحدة المفاهيمية
الحصة التعليمية
الكفاءة القاعدية
النشاطات التعليمية
مؤشر الكفاءة.
الزمن المخصص لكل مرحلة.
نطرح مجموعة من التساؤلات مسبقا.
1. ما الموضوع؟
2. ما الأهداف المرجوة؟ ما النقاط المعرفية بالضبط؟
3. ما السلوكات التي أطوّرها؟ما المهارات التي أودّ أن يمارسها التّلاميذ؟ تصاغ الأهداف بوضوح و بطريقة مقنعة
4. ما النقطة التي أختارها للبداية؟كيف يمكنني إثارة فضولهم؟
5. ما نوع النشاط الذي يقوم به التلاميذ؟ الملاحظة ،العمل و الممارسة، التجريب....الخ
6. ما هو دوري كمعلم في سير مختلف المراحل؟
7. ما نوع التنظيم الذي اختاره حسب الظروف؟عمل فردي، عمل جماعي، ثنائي..
8. ما هي الوسائل و الإمكانات التي أستعملها ؟ما نوع الوثائق ؟
9. ما الدور الذي أعطيه للأثر الكتابي؟
10. كيف أقيم التعلمات؟
4-2 المعالم الأساسية لإنجاز بطاقة تعليمية – مذكّرة-
مرحلة التساؤلات لصياغة المشكل العلمي - وضعية الانطلاق-من 5 إلى 10 د
مرحلة البحث و التقصّي:يستحسن العمل بالأفواج مدّتها من 10 إلى 20 د
مرحلة الهيكلة :يتمّ فيها تنظيم مراحل النشاطات و يطلب منهم تدوين الأثر الكتابي المتمثل في الحوصلة من 10 إلى 15 د .
]b]5 تقنية الاستقصاء و البحث.
الاستقصاء و البحث من الأنشطة التي تمكّن التلميذ من التفتح على المحيط ، واكتساب الخبرات التعليمية، اعتمادا على جهده الخاص و تعتبر هذه التقنية من وسائل اكتساب المعرفة عن طريق البحث عنها و الاستغلال عليها ،و تطبيقها .و يستخدم الاستقصاء في خطة الدرس بعدّة أساليب منها :
الاتصال بالمحيط الوثائقي .
الاتصال بالمحيط البيئي و الاجتماعي .
هناك تعريفات مختلفة للاستقصاء العلمي. من هذه التعريفات أنّ "الاستقصاء"عبارة عن اتجاه العقل و حالته غير المستقرة، و طريقة في التعلم ، و عملية بحث ، و أخيرا هو أسلوب بحث عن الصدق ،و يعرّف الاستقصاء بأنّه عملية يتم فيها آنيا وصول الفرد إلى تفسير صحيح لموقف محيّر .
أما اشمل التعريفات، فهو ما تبناه المركز الاستكشافي للاستقصاء وهو : الاستقصاء وسيلة للتعايش في العالم، وهو تعريف يجعل من الاستقصاء طريقة للحياة ،بما في ذلك العمل و التعامل مع النّاس .
]b]6 التدريس بالاستقصاء :[/b]
يعدّ الاستقصاء من أكثر أساليب التدريس فعالية في تنمية التفكير العلمي لدى الطلبة حيث أنّها تتيح الفرصة أمام الطلبة لممارسة طرق التعلم و عملياته و مهارات الاستقصاء بأنفسهم ، و هكذا يسلك المتعلم سلوك العالم الصغير في بحثه و توصله إلى النتائج.
هناك ثلاثة أنماط يمكن تطبيقها في الصّف عند التدريس بإستراتيجية الاستقصاء، من بينها:
الاستقصاء الموجه :و يقصد به ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم و توجيهه ، هناك نماذج متعددة منها نموذج ( ساشمان) و يشمل على الخطوات التالية:
1- تحديد المشكلة
2- تحديد الفرضيات الممكنة لحل المشكلة
3- جمع المعلومات اللازمة لاختيار الفرضيات و حل المشكلة.
4- مراجعة الفرضيات.
5- تكرار الخطوات 1- 4 حتى إيجاد الفرضية الصالح لحل المشكلة و تفسير كافة المعلومات .
إن الاستقصاء هو أسلوب تدريس و طريقة تقييم في آن واحد و هذه الطريقة تمر ّبعدّة خطوات يجدر بالمعلم إتباعها.
7 - خطوات التدريس بالاستقصاء :
• تحديد المشكلة : يقوم المعلم في بداية الحصة بتحديد المشكلة و لفت انتباه الطلبة من خلال طرح الأسئلة المتعلقة بها .
• سبر غور الطلبة: بعد تحديد المشكلة المراد تعرفها ،يبدأ المتعلم بالغوص في المشكلة من خلال طرح المعلم لأسئلة تتناول مختلف جوانب الدرس .
• تحليل المواقف و تفسير المعلومات : يقوم التلاميذ بتجميع المعلومات و تبويبها و تحليلها ، و بيان علاقتها بمشكلة موضوع الدّرس ،في محاولة لتحقيق تعلم استقصائي من خلال المعلومات ، و الوصول إلى إمكانية تطبيق هذه المعلومات بطريقة عملية .
• تثبيت المعلومات : يقوم المعلّم بتلخيص أهم الأفكار الموجودة في الدرس من خلال إجابة الطلبة على عدد من الأسئلة في نهاية الحصة، و يطلب المعلّم من التلاميذ بالقيام بواجبات منزلية حيث تساعدهم على ترسيخ المعلومات و المفاهيم أو تطبيق مباشر و تقديم التغذية الراجعة حول ذلك.
المجال : المادة
الوحدة : مــادية الهــواء
الكفاءة القاعدية :يعرف كيف ينقل الهواء من إناء إلى آخر.
الوسائل : أحواض بلاستيكية صغيرة، ماء، أنابيب مشروبات قارورات بلاستيكية
المرحلة الأولى :
نشاط المعلم :
تمهيد:الهواء غاز شفاف عديم الرائحة و اللون و الطعم و هذا لا يمنعنا من الاستدلال على وجوده بعدة طرق .
- تساؤلات: هل يمكن نقل الهواء من إناء إلى آخر؟
يدون المعلم أجوبة التلاميذ على السبورة(الفرضيات).
نشاط المتعلم :
يلاحظ الوثاق، ثم يحاول إيجاد أجوبة لأسئلة المعلم.
إجابات التلاميذ:
نعم
لا
المرحلة الثانية :
نشاط المعلم :
-يوزع المعلم الوسائل الضرورية على التلاميذ.
- تقريب التلاميذ من الواقع بملاحظة الوثائق المعروضة في الكتاب ص17
- بعد التجربة ينظم المعلم نقاشا حول الاختلافات و التشابهات المدونة على السبورة.
نشاط المتعلم :
- يحاولون إيجاد طريقة لصفق الهواء.
- ثم يقوم التلاميذ بالتجربة بتوجيه من المعلم و التحقق من إمكانية صفق الهواء
المرحلة الثالثة :
نشاط المعلم :
ماذا نستنتج من خلال هذه التجربة ؟
-مطالبة التلاميذ بإعادة التجربة خارج الحصة.
نشاط المتعلم :
يقول التلميذ:
نستنتج أن الهواء مثله مثل الماء يمكن صفقه من إناء إلى آخر
]b]8 - الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ الاستقصاء :[/b]
- يعتبر عنصر الوقت من أهم الصعوبات المتوقعة في تنفيذ الاستقصاء – إن المعلم يحتاج إلى عدد أكثر من الحصص لتنفيذ العمل الاستقصائي – إلا أنه يمكن التغلب على هده الصعوبة بإتباع الخطوط أو الإجراءات التالية :
- التخطيط المسبق لتنفيذ الاستقصاء . التدرج في إعطاء الطلبة مراحل الاستقصاء .
- الإمكانيات المادية للمدرسة و التلاميذ :تتفاوت القدرة المادية من مدرسةإلى أخرى و من طالب إلى آخر.
- الدّافعية: إن تنمية الدافعية من العناصر المهمة لإنجاح العمل ، و هذا يعني أن الدافعية و حب العمل يجب أن يكون موجود لدى المعلم و المتعلم معا ..
- عدم تعاون بعض الجهات الرسمية مع الطالبة .
- قيام بعض الأولياء بكتابة التقارير عن أبنائهم .
9 - مميزات الاستقصاء :
المتعلم هو محور العملية التعليمية .
ينمي لدى المتعلمين مهارات الاستقصاء (الاكتشاف).
يؤكد استمرارية التعلم الذاتي ،و دافعية المتعلم نحو التعلم.
ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم.
يزيد نشاط المتعلم ،و حماسته تجاه عملية التعليم و التعلم.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد