منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

» إختبار التربية اللغة الفرنسية للفصل الثالث2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:37 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16037 مساهمة في هذا المنتدى في 5792 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10849 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو lombardia فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


قسم الدراسات العليا و الجامعية 

مرحبا بكم & مثبت
لا مساهمات جديدة
17042010
لقد تم فتح بعون الله منتدى جديد توأم متخصص في اللغة الفرنسية لجميع الأطوار التعليمية على العنوان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أملى أن يحظى بإهتمام الأسرة التربوية

من طرف الثاقب - تعاليق: 20 - عدد المشاهدات: 7259
لا مساهمات جديدة
28122012
تم على بركة الله فتح موقع جديد للمدرسة الإبتدائية عطاء الله مسعود -أم الطبول - فمرحبا بكم معنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من طرف الثاقب - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 2040
لا مساهمات جديدة
26032010
النظريات الدلالية الحديثة

توطئة:‏

إن النزوع نحو تأسيس نظري للمبحث الدلالي العام، كان ولا يزال دأب الدراسات التي تناولت مسألة ”المعنى"، ورمت إلى بلورة أفكارها ضمن رؤى تنظيرية تتوخى الشمولية في الدراسة والعالمية في الأهداف. وإن التراكم الفكري اللغوي منذ مدرسة "براغ" التي ركزت اهتمامها على الصوت والدلالة، ومدرسة "كوبنهاجن" التي اهتمت بدراسة العلامة اللغوية، قد رسم للغويين المحدثين اتجاهاً يكاد يكون واضحاً نحو إرساء علمي لنظرية الدلالة، ولا يمكن في هذا الوضع إغفال الجهد المضني الذي قدمه العالم اللغوي دي سوسير، إذ كانت لأفكاره وآرائه ومنهجه في الدراسة...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 10004
لا مساهمات جديدة
27112015
الكتابة العروضية

المقصود بالكتابة العروضية كتابة ما ينطق فقط.وللوصول إليها لابد من مراعاة هذه القواعد التالية:
1. الحرف المشدد يعد حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك،نحو:سلّّم سْللَمَ
2. التنوين يكتب نونا ، نحو: نجمٌ نجمن
3. ترسم الألف في كل مد مفتوح: هذا هاذا ، لكنْ لاكن، الله اللاه
4. ترسم الواو في كل مد مضموم، نحو: داوُد داوُود
5. حركة الاشباع يضاف إليها حرف المد المناسب، نحو: بِه بهي،
منه منهو
6. تشبع وجوبا حركة الروي أي حركة الحرف المكرر في آخر القصيدة ، نحو:
منزلِ ِ منزلي في ( قفا...

من طرف طارق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 336
لا مساهمات جديدة
27112015
التفاعيــــل
تعريف التفعيلة:
هي سلسلة من الأسباب و الأوتاد، تحتوي على وتد واحد.
التفاعيل التي هي أجزاء البحور الستةَََََََ عشَر.عَشْرٌ: اثنتان خمسيتان، ثمان سباعية.
فالخماسيتان: فعولن //0/0 ، فاعلن /0//0
والسباعية:
مفاعيلن//0/0/0، مستفعلن /0/0//0، فاعلاتن/0//0/0، مفاعلتن//0///0،
متفاعلن ///0//0، فاع لا تن/0/ /0/0 (7) مستفع لن /0/0/ /0(Cool
مفعولاتُ/0/0 /0/
وتنقسم هذه التفاعيل العشر إلى قسمين: أصول، وفروع
فالأصول أربعة:
وهي كل تفعيلة بدئت بوتد ـ مجموعا كان...

من طرف طارق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 371
لا مساهمات جديدة
27112015
االبيت و أقسامه

كل بيت من الشعر العربي "التراثي " وحدة تامة يتألف من أجزاء، وينتهي بقافية. وهو الكلام الموزون على أحد الأوزان الخليلة. ويسمى البيت الواحد مفردا أو يتيما، و البيتان معا يسميان " نتفه " وما زاد على البيتين إلى الستة يسمى " قطعة " و ما تجاوز السبعة يسمى قصيدة ، ويتكون البيت من :

الصدر العجز
مصراعا أو شطرا مصراعا أو شطرا
لبيــــــــــــت

والصدر يتكون من: الحشو والعروض والعجز يتكون من: الحشو والضرب
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ...

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 552
لا مساهمات جديدة
27112015
علــم العــروض

علم العروض وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي في القرن الثاني الهجري وهو أول من ألف الأوزان وجمع الأعاريض والضروب فوضع فيها كتاباً سماه العروض وقد كانت هذه الكلمة " العروض" تطلق في اللغة على أكثر من معنى، ومن معانيها: " مكة " لا عتراضها وسط البلاد، وقد كان هذا اسمها وكان الخليل مقيما بها حين ألف كتابه، فأطلق عليه اسم العروض تيمنا ببيئة مكة التي فيها ألهم قواعد الوزن الشعري. كما تنسب تارة إلى الأصل اللغوي.
فالعروض لغة:
اسم مما يعرض عليه الشيء ، والشيء يعرض على هذا العلم بمعرفة بحره وصحيح موزونه من فاسده.
والعروض: آخر جزء من القسم الأول من البيت، وهي مؤنثة....

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 356
لا مساهمات جديدة
27112015
مقاطع اللغة العربية ----تحفظ بالترتيب-
يرمز للحرف ب (ص) بمعنى صامت ويرمز للشرطه (– )ب( ح) بمعنى حركه
1-المقطع الأول( المقطع القصير المفتوح ) مثل:كلمة (عَلِمَ ) تقطع صوتيا (ع ـَـ) (ل ــِ ) ( م ــَ)
(ص ح ) ( ص ح ) (ص ح)
2-المقطع الثاني(المقطع المتوسط المفتوح) مثل: (راعى) تقطع صوتيا هكذا( رــَ ـَ) (ع ـَ ـَ) يعبر عن المد بحركتين _ _ (ص ح ح ) (ص ح ح)
3-المقطع الثالث(المقطع...

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 812
لا مساهمات جديدة
27112015
تعريف الصامت: الصوت الصامت في اللغة هو كل صوت يحدث عند نطقه اعتراض لمجرى النَفَس : إما اعتراض تامّ أو اعتراض جزئيّ. فالاعتراض التامّ يكون مثلاً مع نطق الباء والكاف والدال لانغلاق ممرّ النَفَس انغلاقاً كاملاً في مرحلة من مراحل نطق تلك الصوامت. والاعتراض الجزئيّ يكون مثلاً مع نطق الثاء والفاء و اللام والياء والواو والنون؛ لوجود ضيق في بعض مواضع مجرى النَفَس أو عائق في جزء من أجزاء المجرى لكن دون منع النَفَس أن يجد منفذاً بديلاً عن موضع ذلك العائق. وخلاصة ذلك أن مجرى النفَس في تجاويف النطق لا يكون عند نطق الصامت منفرجاً منبسطاً تمام الانبساط.

نبذة عن بعض صفات النطق:
تعريف الاحتكاك:...

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 255
لا مساهمات جديدة
27112015
بسم الله الرحمن الرحيم
الكتابة الصوتية
تقوم الكتابة الصوتية على تمثيل الأصوات المنطوقة بالفعل في الكلام داخل كل كلمة نكتبها كتابة صوتية؛ لذلك أنصتي إلى نفسك وأنت ترددين الكلمات متوالية متواصلة في ثنايا العبارات ترديداً بطيئاً جداً!!! كرري على مسامعك الترديد المتأني للكلمات وأنصتي إنصاتاً مُتمَعّناً لكل صوت تنطقينه, وتأكدي من الأصوات المنطوقة فعلاً. ثم سجلي بتأنٍّ ملاحظاتك على ما تحتويه الكلمات من أصوات فعليّة!!!
اتبعي الخطوات التالية لتدوين تلك الملاحظات:
1- الإرشاد الأول: نضبط الكلمات ضبطاً إملائياً قبل القيام بتفريق أصواتها في الكتابة الصوتية: يُراعى في ذلك أن يكون الضبط...

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 550
لا مساهمات جديدة
25072013
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أيها الطلبة الأفاضل ، ها هي عملية التوجيه تمت في موعدها ، فمن وجه للدراسة بجامعة باجي مختار عنابه ، نقدم له هذه المعلومات مستمدة من الموقع الألكتروني للجامعة :
info.univ-annaba.dz ومن موقع الخدمات الجامعية : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف...

من طرف حمده - تعاليق: 3 - عدد المشاهدات: 698
لا مساهمات جديدة
25022013



تقسيم معهد العلوم السياسية والإعلام إلى كليتين منفصلتين



تم تقسيم كلية العلوم السياسية والإعلام إلى كليتين منفصلتين، وفقا لمراسلة تسلّمها رئيس جامعة الجزائر 3، رابح شريط، تلزمه بتغيير إسم كلية العلوم السياسية إلى ''كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية''، وكذا تحويل قسم الإعلام إلى كلية ينصّب على رأسها السيد تمار. وحسب المعلومات المتوفرة، فإنه أضيف إلى الكليتين مدرستين هما المدرسة العليا للصحافة والمدرسة العليا للسياسية، وتهدف الوزارة من خلال هاتين المدرستين اللتين لا تنتميان إلى وصاية جامعة الجزائر 3، إلى خلق مجال للمنافسة النوعية بين الكليتين والمدرستين،...

من طرف أم محمد - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 533
لا مساهمات جديدة
06042010
علم الدلالة فضاء واسع الأفق، وللغوص في مكامنه تلزمنا دربة ومران،لذا فقد جمعت لكم هذه المجموعة الثمينة من الدراسات التي ستجدون فيها - بإذن الله - هديتكم
رجــائي الدعاء لأصحاب هذه الأعمال.
حمل من هذا الرابــــــــط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من طرف طارق - تعاليق: 8 - عدد المشاهدات: 7010
لا مساهمات جديدة
02042010
دروس في اللسانيات: تجدونها على الرابط التالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من طرف طارق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 1334
لا مساهمات جديدة
27032010
اللقب: سحالية الاسم : عبد الحكيم
البريد الالكتروني : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المحور : التكنولوجيات الحديثة وتأثيرها على الصحافة الجزائرية
عنوان المقالة: الصحافــــة الجزائرية بين التقليد و التجديــــد
الملخص:
الخطاب الصحفي كان دوما خطابا واقعيا، لأنه يصف الواقع عن طريق عملية سرد الأحداث وتحويلها وبناءها من جديد، و القدرة على الإقناع، والصحافة كمجال ومهنة، تغيرت وتحولت من حيث دلالتها. فهناك حضور...

من طرف hakim - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 4200
لا مساهمات جديدة
24032012
*مقدمــــــة عامـــــــــة *
يعد موضوع المسؤولية الإدارية من أهم و أ د ق موضوعات القانون الإداري، و ذلك بسبب أ نشطتها التي تقوم بها المرافق و الإدارات العمومية بواسطة أشخاص طبيعيين الممثلين لها في جميع الأصناف :
و عليه لا يمكن تصور قيام المسؤولية الإدارية دون أن يكون القانون الإداري في حالة نشيطة أو متحركة(ETAT-DYNAMIQUE ) و لعل هذا ما سنتطرق له بالتفصيل في عرضنا هذا المتواضع نظرا لشساعة

عنـوان العــرض : مسؤولية الإدارة عن أ خطاء موظفيها.



مـقدمـــــــــــة عـامــــــــــــة

خطــــة العـــرض



المبحث الأول

- تعريف...

من طرف نجاة91 - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 1522
لا مساهمات جديدة
24032012
المقدمة
يعد القرار الإداري أهم مظهر من مظاهر نشاط وامتيازات السلطة التي تتمتع بها الإدارة وتستمدها من القانون العام ، إذ بواسطته تستطيع الإدارة بإرادتها المنفردة على خلاف القواعد العامة في القانون الخاص إنشاء حقوق أو فرض التزامات ، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الإدارة المصالح العامة والتي يجب تغليبها على المصالح الفردية الخاصة .
ومن الأهمية بمكان تعريف القرار الإداري وتميزه عن غيره من الأعمال القانونية الأخرى ، مثل الأعمال المادية والأعمال التشريعية والأعمال القضائية ، حيث تتداخل هذه الأعمال القانونية السابقة مع القرارات الإدارية ، فيصعب أحياناً التفرقة بينهما ، ومن هنا تكمن أهمية تعريف...

من طرف نجاة91 - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 4039
لا مساهمات جديدة
02032012
تاريخ الأدب العربي
ما الأدب؟
تطور مفهوم كلمة "أدب" بتطور الحياة العربية من الجاهلية حتى أيامنا هذه عبر العصور الأدبية المتعاقبة ، فقد كانت كلمة "أدب" في الجاهلية تعني:الدعوة الى الطعام
ـ وفي العصر الإسلامي استعمل الرسول صلى الله عليه وسلم،كلمة "أدب" بمعنى جديد:هو التهذيب والتربية .ففي الحديث الشريف"أدبني ربي فأحسن تأديبي"أمافي العصر الأموي.،اكتسبت كلمة "أدب "معنى تعليميا يتصل بدراسة التاريخ ،والفقه،والقرآن الكريم،والحديث الشريف . وصارت كلمة أدب تعني تعلم المأثور من الشعر والنثر. وفي العصر العباسي .نجد المعنيين المتقدمين وهما:التهذيب والتعليم يتقابلان في استخدام الناس لهما وهكذا...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 665
لا مساهمات جديدة
24022012
تعريف المجاز
(المجاز) لغة: التجاوز والتعدّي.
واصطلاحاً: انقل عن معناه الأصلي، واستعمل في معنى مناسب له، كاستعمال (الأسد) في (الرجل لشجاع) .
والمجاز من الوسائل البيانية الذي يكثر في كلام الناس، البليغ منهم وغيرهم، وليس من الكذب في شيء كما توهّم.
المجاز لغويّ وعقليّ
ثمّ إنّ المجاز على قسمين:
1 ـ لغويّ، وهواستعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة ـ بمعنى مناسبة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي ـ يكون الإستعمال لقرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي، وهي قد تكون لفظيّة، وقد تكون حاليّة، وكلّما أطلق المجاز، انصرف إلى هذا المجاز وهو المجاز اللغوي.
2 ـ عقلي، وهو يجري في...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 674
لا مساهمات جديدة
24022012
تعريف الكناية
(الكناية) من (كَنَيْت) أو (كنَوْت) بكذا عن كذا، إذا تركت التصريح به.
وهي في اللّغة: التكلّم بما يريد به خلاف الظاهر.
وفي الاصطلاح: لفظ أريد به غير معناه الموضوع له، مع إمكان إرادة المعنى الحقيقي، لعدم نصب قرينة على خلافه.
وهذا هو الفرق بين المجاز والكناية، ففي الأول لا يمكن ارادة الحقيقي لنصب القرينة المضادّة له، بخلاف الثاني.
نعم قد يمتنع المعنى الحقيقي لخصوص المورد، كقوله تعالى: (الرحمن على العرش استوى)(1) فإنه كناية عن القدرة والإستيلاء، ويمتنع المعنى الحقيقي، لامتناع كونه تعالى جسماً.
ومثال الكناية: (فلان كثير الرماد) تريد انه كريم، للتلازم في الغالب...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 591
لا مساهمات جديدة
24022012
أقسام الخبر
ينقسم الخبر الى:
1- الابتدائي، وهو ما يستعمل حين يكون المخاطب خالي الذهن من الخبر، كقولك ـ لمن لا يعلم كون القبلة في طرف الجنوب من العراق ـ: (القبلة في العراق نحو الجنوب).
2- الطلبي، وهو ما يستعمل حين يكون المخاطب شاكاً في الخبر، طالباً العلم به، كقولك ـ لمن شك في سقوط حكومة ـ: (الحكومة سقطت). ويستحسن في هذه الحال تأكيد الخبر بمؤكد.
3 ـ الإنكاري، وهو ما يستعمل حين يكون المخاطب منكراً، كقولك للنصراني: (والله محمد صلى الله عليه وآله وسلم نبي). وفي هذه الحال يؤتى بالخبر مؤكداً بالقسم أو حرف التنبيه المؤكد أو نحوهما.
لكن ربما يؤكد الخبر لشرف الحكم، وان لم يكن المخاطب...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 459
لا مساهمات جديدة
24022012
الإنشاء
حيث فرغنا عن الخبر، فلنتكلم في الانشاء:
فـ (الانشاء) لغة: هو االايجاد.
وفي الاصطلاح: ما لا يحتمل صدقاً ولا كذباً، كالامر والنهي والاستفهام والتمني والنداء وغيرها، فإنك إذا قلت: (اللّهم ارحمني) لا يصح أن يقال لك: صادق أو كاذب، نعم يصح ذلك بالنسبة الى الخبر الضمني المستفاد من الكلام، وهو انك طالب للمغفرة.
أقسام الإنشاء
والانشاء ينقسم إلى (طلبي) و(غير طلبي).
فا لانشاء غير الطلبي: ما لايستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب، وهو على أقسام:
1 ـ المدح والذم، ويكونان بـ (نعم) و(حبذا) و(ساء) و(بئس) و(لاحبذا)، نحو: (نعم الرجل زيد) و(وبئست المرأة هند).
2 ـ العقود،...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 500
لا مساهمات جديدة
24022012
تعريف التشبيه
(التشبيه) لغة: هو التمثيل، يقال: (هذا مثل هذا وشبهه).
واصطلاحاً: هو عقد مماثلة بين شيئين أو أكثر وارادة اشتراكهما في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه لغرض يريده المتكلّم.
وفائدته: أن الصفة المراد اثباتها للموصوف، إذا كانت في شيء آخر أظهر، جعل التشبيه بينهما وسيلة لتوضيح الصفة، كما تقول: (زيد كالأسد) حيث تريد اثبات الشجاعة له، إذ هي في (الاسد) أظهر.
أركان التشبيه
وأركان التشبيه أربعة:
1 ـ المشبّه، كزيد.
2 ـ المشبّه به، كالأسد.
3 ـ وجه الشبه، كالشجاعة.
4 ـ أداة التشبيه ـ كالكاف ـ في قولك: (زيد كالأسد) وقد تحذف هذه، كما في (زيد أسد).
ثم...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 578
لا مساهمات جديدة
24022012
العدول عن مقتضى الظاهر
وقد ذكروا للعدول عن مقنضى الظاهر لاعتبار بلاغي موارد:
1 ـ تنزيل العالم منزلة الجاهل، لعدم جريه على موجب علمه، فيلقى إليه الخبر كما يلقى الى الجاهل تقول لمن لا يصلي، وهو عالم بوجوب الصلاة: (الصلاة واجبة) من غير تأكيد.
2- تنزيل خالي الذهن منزلة المتردد السائل، قال تعالى: (وما أبرء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء)(7) فإن قوله: ان النفس.. أكدت لأنه تقدم ويشير الى الخبر المقتضي لتردد المخاطب.
3- تنزيل غير المنكر منزلة المنكر، اذا ظهرت امارة الانكار، كقوله:
جاء شقيق عارضاً رمحه ان بني عمّك فيهم رماح
فشقيق لا ينكر رماح بني عمه، ولكن مجيئه واضعاً...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 935
لا مساهمات جديدة
24022012
المسند: تعريفه وعوارضه
(المسند): هو المحكوم به، فعلاً كان، أم خبراً، أم نحوهما.
ويعرضه الذكر والحذف، والتعريف والتنكير، والتقديم والتأخير، وغيرها.
ذكر المسند وحذفه
أما ذكره فلاغراض، أهمها:
1 ـ كونه الاصلي ولا داعي للعدول عنه، قال تعالى: (الله خير أما يشركون)(1).
2 ـ اذا ضعف التعويل على دلالة القرينة فيجب الذكر، كقوله: (خير مال المرء ما أنفقه...).
3 ـ ضعف تنبه السامع، نحو: (زيدٌ قائم وعمرو قائم).
4 ـ الردّ على المخاطب، فيكون الذكر أحسن، قال تعالى حكاية عن منكر البعث: (مَن يُحيي العظام وهي رميم)(2)؟! فردّه الله تعالى: (قل يحييها الّذي أنشأها أوَّلَ مرّةٍ) (3).

من طرف طارق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 596
لا مساهمات جديدة
24022012
المسند إليه
(المسند إليه): هو الذي يعتمد عليه الفعل وشبهه، فاعلاً أم نائباً، أم غيرهما.
وتعرضه حالات، من ذكر وحذف، وتعريف وتنكير، وتقديم وتأخير، وغيرها.
والاصل ذكر المسند إليه، لتوقّف فهم الكلام عليه، لكنه قد يجوز حذفه لوجود قرينة تدل عليه، وحينئذ فالراجح ذكره لأمور:
1 ـ زيادة التقرير والإيضاح، كقوله تعالى: (اُولئك على هدى من ربّهم واُولئك هم المفلحون)(1) فإن ذكر (اُولئك) لزيادة الايضاح.
2 ـ ضعف القرينة، أو ضعف فهم السامع عن إدراكها، كقوله تعالى: (وما أدراك ما هيه نار حامية)(2) فإن ذكر (النار) انما هو لاحتمال ضعف القرينة أو ضعف ادراك سامعها.
3 ـ الرد على المخاطب، كقوله...

من طرف طارق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 431
لا مساهمات جديدة
24022012

أقسام الكلام
الكلام إما خبر وإما إنشاء، ولنتكلم الآن عن الخبر:
والخبر: هو ما يحتمل الصدق والكذب، نحو: محمد جالس، فإن كان هذا الكلام مطابقاً للواقع، بأن كان محمد جالساً، كان الكلام صدقاً، وإن لم يكن مطابقاً للواقع، بأن لم يكن محمد جالساً، كان كذباً.
والغالب في الخبر أن يلقى لأحد أمرين:
1- افادة المخاطب الحكم الذي تضمنه الخبر وذلك فيما إذا كان المخاطب جاهلاً، كقولك: (الله ربنا) للطبيعي. وهذا القسم يسمى: (فائدة الخبر).
2 ـ افادة المخاطب أن المتكلم عالم أيضاً وأنه يعلم الخبر، وذلك فيما إذا كان المخاطب عالماً، كقولك: (أنت حفظت القرآن) لمن كان حافظاً للقرآن. ويسمى هذا القسم:...

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 520
لا مساهمات جديدة
24022012
الفصاحة
(الفصاحة) في اللغة: بمعنى البيان والظهور، قالى تعالى: (وأخي هارون هو أفصح منّي لساناً)(1).
وفي الإصلاح: عبارة عن الالفاظ الظاهرة المعنى، المألوفة الإستعمال عند العرب.
وهي تكون وصفاً للكلمة والكلام والمتكلم يقال: كلمة فصيحة، وكلام فصيح، ومتكلم فصيح.
فصاحة الكلمة
فصاحة الكلمة هي: خلوص الكلمة من الأمور التالية:
1 ـ من تنافر الحروف، بأن لا تكون الكلمة ثقيلة على السمع، صعبة على اللسان، فنحو (هعخع): اسم بنت ترعاه الإبل، متنافر الحروف.
2 ـ ومن غرابة الاستعمال، وهي كون الكلمة غير ظاهرة المعنى، ولا مألوفة الاستعمال عند العرب، حتى لا يفهم المراد منها، لاشتراك اللفظ،...

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 558
لا مساهمات جديدة
22022012
لقد أدت عناية القراء بضبط قراءة النص القرآني و تلاوته تلاوة صحيحة إلى نشأة الدرس الصوتي العربي . فكان نزول القرآن الكريم الدافع الأساس لظهور العلوم عامة و علوم اللغة خاصة ، فبعد نزوله طرح مشكل ضبط مخارج الحروف ، وبدأ التفكير في صون القرآن من التلاوة التي لا تحترم القوانين الصوتية الصحيحة . فاستوجب هذا البحثَ في المجال الصوتي و الاهتمام بعلم الأصوات ( phonetics ) .
و سأشيرـ هنا ـ إلى إسهامات العلماء العرب في علم الأصوات ،و إن كانت دراستهم له دراسة وصفية قائمة على الملاحظة الذاتية و التأمل و التجربة فقط نظرا لانعدام الوسائل التي أصبح يستعين بها علم الأصوات الآن كعلم الفيزياء و التشريح و علم...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 656
لا مساهمات جديدة
22022012
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول سيبويه في "الكتاب " باب الإدغام ، ج.4 ص431 و ما بعدها: (هذا باب عدد الحروف العربية و مخارجها و مهموسها و مجهورها و أحوال مجهورها و مهموسها و اختلافها. فأصل حروف العربية تسعة و عشرون حرفا: الهمزة والألف و الهاء و تكون خمسة و ثلاثين حرفا بحروف هن فروع ، و أصلها من التسعة و العشرين . و هي كثيرة يؤخذ بها و تستحسن في قراءة القرآن و الأشعار و هي : النون الخفيفة ، و الهمزة التي بين بين ، و الألف التي تمال إمالة شديدة ، و الشين التي كالجيم ، و الصاد التي تكون كالزاي ، و ألف التفخيم.) .
هذا الكلام الدقيق قاله سيبويه منذ قرون ، و هو نفسه الذي قرّره علماء الأصوات ( phonetics)...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 643
لا مساهمات جديدة
22022012
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضع آتيا بين أيديكم ثبتا موجزا لأبرز علماء اللسانيات الحديثة ومدارسهم واتجاهاتهم،آملا ان يكون فيه الإفادة .

1- إميل بنفنست Benveniste ( 1902-1976):
لساني فرنسي قام بتدريس النحو المقارن في كوليج دي فرانس منذ 1937 ، أسهم في بناء التيار الوظيفي في اللسانيات البنيوية الفرنسية ، له سيميولوجيا اللغة ( 1961)،مشكلات اللسانيات العامة.

2-بوهلر(1879-1963)BuhlerKarl
طبيب نفساني ألماني عني خلال فترة تدريسه وخدمته بالجيش أيام الحرب بالبحث في عملية التفكير وأسسها النفسية.

3-تزيفتان تودوروف(1939)TodorovTzetan
ناقد فرنسي...

من طرف طارق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 655
لا مساهمات جديدة
31082011
مسابقات الماجستير المفتوحة بالمركز الجامعي ـ الطارف ـ
استنادا للوثيقة الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نعلم الطلبة الأفاضل أن مسابقات الماجستير المفتوحة بالمركز الجامعي الطارف هي كالتالي :
ـــ بيولوجيا : ثمانية ، المشرف على المشروع نصري هشام
ــــ علوم البيطرة : ثمانية ، المشرف على المشروع شمام مبروك
ــــ العلوم الفلاحية : ستة ، المشرف على المشروع سليماني علي
ـــ اللغة و الآداب : عشرة ، المشرف على المشروع حليم رشيد
ــــ العلوم الاجتماعية : ثمانية...

من طرف حمده - تعاليق: 6 - عدد المشاهدات: 4465
لا مساهمات جديدة
24102011

موضوع خاص
Basketball --------------------------------------------------------

أثناء المقابله الشخصيه يجب إظهار الصفات التى تعطى أفضل إنطباع يأتى بالنتيجه التى تتمناها. هذه الصفات هى :ــ
الثقه بالنفس :

إذا كنت واثقا من نفسك, سيلاحظ الآخرين ذلك. من السهل أن يثق الناس فى الشخص الذى يثق بنفسه. الممتنحن أيضا سيثق فيك. ولكن إحذر أن هناك فرق بين الثقه فى النفس وبين الغرور. يجب أن تفهم أن الغرور صفه تستفز الآخرين وتبعدهم عنك , بينما الثقه بالنفس تجعلهم يشعروا بالإطمئنان لأنك تعرف ما هى قدراتك و تستطيع...

من طرف امال بوسواك - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 673
لا مساهمات جديدة
27032010
عبد الحكيم سحالية : أستاذ بالمركز الجامعي – الطارف

قسم اللغة العربية وآدابها

العنوان الالكتروني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الملخص: التداولية النشأة والتطور
تهدف المداخلة إلى تقديم تعريف للتداولية، ونشأتها، وتطورها،لغة واصطلاحا ، عند شارل ساندرس بيرس ، الذي يركز على العلامة ، ومدلولاتها ، وعند شارل موريس ، الذي أضاف عنصر التفاعل إلى المنهج البيرسي و اسهامات فيجتنشتاين ، وغرايس ، لننتقل بعد ذلك إلى...

من طرف hakim - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 10000
لا مساهمات جديدة
08042010
حمل الملف من الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من طرف طارق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 708
لا مساهمات جديدة
16042010
رئيس المجموعة المتخصصة في إعداد مناهج اللغة العربية وآدابها أن نظام ''أل أم دي'' خيار سياسي تجاهل الواقع الجزائري يجب دمج التربية والتعليم العالي والتكوين المهني في وزارة واحدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كشف رئيس المجموعة المتخصصة في إعداد مناهج اللغة العربية وآدابها، الدكتور حسين شلوف، في حوار مع ''الخبر''، بأن المنظومة التربوية قد جنت بعض ثمار الإصلاح، مقارنة بالنقائص التي حملها، والتي يتحمل فيها مؤلفو الكتب المدرسية جزءا...

من طرف الثاقب - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 1402
لا مساهمات جديدة
04112010

وظائف المعجم
مخطط عام
(أ) شرح المعنى
*اعتبارات مهمة:
● المعنى صرفي
● المعنى النحوي
● ربط المعاني
● وضع منهج لتقديم البوليسيمي والهومونيمي
● أولويات التقديم
- التاريخي
- الأعم
- الحقيقي والمجازي
- الحسي ثم التجريدي
تنويع طرق الشرح المناسبة للمهارات السلبية أو الإيجابية
* طرق الشرح
(1) الطرق الأساسية للشرح
● التعريف وشروطه: الإيجاز، السهولة، تجنب الدور، تجنب الإحالة إلى مجهول، مراعاة النوع الكلامي، الإشارة إلى الشكل والوظيفة والخصائص المميزة، جامعا شاملا
● تحديد المكونات الدلالية
● ذكر سياقات الكلمة

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 1634
لا مساهمات جديدة
04112010
المعاجم العربية ومدارسها



(أ) معاجم الموضوعات المتعدّدة

أعني بها الكتب التي تشتمل على مفردات موضوعاتٍ عديدةٍ، فالمعجم الواحد كأنّما يجمع عدداً من الرسائل اللغوية التي سبق ذكرها، وهي تتفاوت في السعة والضيق، فمنها ما يشمل أغلب مفردات اللغة، ومنها ما يحوي مفردات عددٍ من الموضوعات، ومن هذه المعاجم ما يلي:

الغريب المصنف – أبو عبيد القاسم بن سلام ( 150-244هـ )

الألفاظ الكتابية – عبد الرحمن الهمذاني ( ت 320هـ )

مُتخيّر الألفاظ – ابن فارس ( ت 395هـ )

فقه اللغة وسرّ العربية – أبو منصور الثعالبي ( ت 429هـ )

المخصص في...

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 1675
لا مساهمات جديدة
04112010
نظريات مناهج دراسة المعنى
النظرية الإشارية
طبيعة النظرية: هي من أقدم النظريات التي حاولت بيان ماهية المعنى. القائلين بها يرون أن معنى الكلمة هو ببساطة ما تشير إليه في الخارج. وقد حاول بعضهم أن يحدد طبيعة المشار إليه لأقسام الكلام المختلفة:
● العلَم: معناه: مشارٌ إليه فردٌ معين في الخارج.
● الأفعال: معناها: الأحداث المشار إليها الواقعة في الخارج.
● الصفات: معناها: خصائص الأشياء المشار إليها في الخارج.
● الأحوال: معناها: خصائص الأحداث المشار إليها الواقعة في الخارج.
● اسم الجنس مثل شجرة: معناه الإشارة إلى فرد غير معين في الخارج أو مجموعة الأشجار التي في الخارج.

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 2193
لا مساهمات جديدة
04112010
لمورفيم morpheme

تعريف المورفيم: هو أصغر وحدة لغوية مجردة لها معنى. فمثلا كلمة (المزارعون) تتألف من عدد من المورفيمات: الـ "تعريف"، (ز رع) مورفيم معجمي يدل على "الزراعة، (مُزارع) "اسم فاعل"، (ون) تمثل ثلاثة مورفيمات: الجمع والجنس والإعراب،

الفرق بين المورفيم morpheme والألّومورف allomorph: المورفيم هو الصيغة المجردة كجزء من النظام اللغوي، مثل مورفيم التعريف al، وعلماء المورفولوجي يميزونه بوضعه بين قوسين بهذا الشكل: [uun], [al]. أما الألومورفاتallomorphs فهي الأشكال المختلفة للمورفيم في الكلام المنطوق، فمثلا مورفيم التعريف [al] له أشكال مختلفة تبعا...

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 1820
لا مساهمات جديدة
04112010

علم الدلالة وموضوعه

أصل اصطلاح الكلمة: علم الدلالة هو اصطلاح حديث لكلمة Semantique الفرنسية أو Semantics الإنجليزية. وأصل الكلمة الفرنسية هو اصطلاح وضعه اللغوي الفرنسي Bréal (بريال) سنة 1897 وورد في كتابه Essai de sémantique (مقالات في علم الدلالة) والكلمة تعود إلى الكلمة اليونانية sema التي تعني "علامة". ومما يجدر ذكره هنا أن كلمة sema المؤلفة من الأصلين الحرفين s m قريبة الشبه من الجذر العربي المؤلف من الأصلين س ، م اللذين يرافقهما حرف لين، فهناك:
- سمة "علامة" المشتقة من الأصل (و)سم "علّم الشيء".
- اسم الذي يبدو أنه يعود إلى وسم.

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 1611
لا مساهمات جديدة
13082010
إنتقيت لكم هده الموسوعة الشاملة للفائدة العامة
الرابط يواجهك مباشرة للموقع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من طرف حسيبة - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 660
لا مساهمات جديدة
19072010
قضية تأثر النحو العربي بنحو الأمم الأخرى




كانت وفاة سيبويه صاحب الكتاب الجامع في النحو سنة 170 هجرية، أي قبل بداية مرحلة نقل العلوم اليونانية إلى العربية بعقود. وكان أستاذه الخليل بن

من طرف عفاف2 - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 1127
لا مساهمات جديدة
19072010
تجليات التناص في " سنوقد ما تبقى من قناديل"
عبد الغفور خوى
سنتناول في هذه الدراسة تيمة التناص بالتجريب على المجموعة القصصية " سنوقد ما تبقى من...

من طرف عفاف2 - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 946
لا مساهمات جديدة
17052010
نظرية التناص - المفهوم والنشأة والتطور -
إن مصطلح التناص الذي يعني استحضار نص ما لنص آخر قد أصبح شائعا في النقد المعاصر . ومع ان ظاهرة التناص ليست جديدة فإن الاهتمام النقدي بها شيء جديد. فكل نص هو في الحقيقة إعادة لنص أو نصوص سابقة. ذلك أن الناص لا يمكن أن ينتج نصا من فراغ , إذ لابد له من مرجعية تعده لإنتاج نص أو نصوص . والمرجعية تختلف من ناص إلى آخر لذلك تأتي النصوص مختلفة بدورها فهي متعددة باختلاف ميولات الكتاب.
وإن كان مفهوم التناص قد عرف في السنوات الأخيرة اهتماما كبيرا عند مجموعة من الدارسين الغربيين في توظيف وتحليل النصوص, فإن التراث النقدي العربي قد عرف هو أيضا هذه الظاهرة وإن...

من طرف عفاف2 - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 6125
لا مساهمات جديدة
10042010
دروس في البلاغة العربية، كتاب شيق وماتع، نحا فيه صاحبه مسلكا علميا دفيفا متبعا منهجا نقديا أحاط بكل جوانب البلاغة مقدما فصلين غزيرين تسبقهما مقدمة وتليهما خاتمة.
الفصل الأول جاء فيه:
- المصطلح البلاغي، مفهومه وتطوره.
- مصطلحات عامة.
-مصطلحات فرعية
- قضية الإعجاز القرآني وموقف البلاغيين منها.
- موضوعات البلاغة.
الفصل الثانــــي:
البلاغة العربية في القرنين الخامس والسادس.
أولا:...

من طرف طارق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 875
لا مساهمات جديدة
10042010
بين علم اللغة وتعليم اللغة ، وبين عالم اللغة ومدرِّس اللغة :


أصبح واضحاً لدى الكثيرين - الآن - أن علم اللغة شيء ، وأن تعليم اللغة شيء آخر ، رغم ما بينهما من صلات وثيقة . وقد أدرك كثير من اللغويين أن مهمتهم الأساسية ، هي الوصف العلمي للظاهرة اللغوية ، وتحليل بنيتها . أما تعليم اللغة فمجال آخر، يخرج عن دائرة اختصاصهم. ( إن جل ما يستطيع اللغويون ، بصفتهم لغويين تقديمه لنا من مساعدة ، ينحصر في وصف اللغة ، ومقارنتها فقط . قلما...

من طرف طارق - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 871
لا مساهمات جديدة
10042010


من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 2020
لا مساهمات جديدة
10042010

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 725
لا مساهمات جديدة
08042010
اللغة العربية بين المشافهة والكتابية، موضوع شيق فيه الكثير من جوانب الدرس اللساني الحديث
حمل من الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من طرف طارق - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 794
لا مساهمات جديدة
08042010
جمل اختلف في إعرابها...
الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 1037
لا مساهمات جديدة
08042010
تفضل واكتشف مكامن لغتنا العربية على الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من طرف طارق - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 1285
المشرف
hakim
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

الأعضاء المتواجدون في المنتدى: لا أحد


  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • مرحبا بكم  مرحبا بكم
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام
الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 أغسطس 2018 - 4:09