منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 57 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 57 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
منهجية تدريس النشاط العلمي Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
منهجية تدريس النشاط العلمي Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
منهجية تدريس النشاط العلمي Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
منهجية تدريس النشاط العلمي Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
منهجية تدريس النشاط العلمي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
منهجية تدريس النشاط العلمي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
منهجية تدريس النشاط العلمي Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
منهجية تدريس النشاط العلمي Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
منهجية تدريس النشاط العلمي Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    منهجية تدريس النشاط العلمي

    avatar
    طارق
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 50

    منهجية تدريس النشاط العلمي Empty منهجية تدريس النشاط العلمي

    مُساهمة من طرف طارق السبت 2 أكتوبر 2010 - 9:44

    منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

    مقدمة :

    الكفاءات المستهدفة :
    تنمية مهارات التفكير العلمي
    تنمية القرار على الملاحظة
    تنمية القدرة على التحليل و التركيب
    اغناء الرصيد المعرفي و الثقافي
    تنمية روح العمل الجماعي

    يسعى النشاط العلمي ألى تمكين التلميذ من آليات التكيف مع محيطه الطبيعي و الثقافي والإجتماعي و تنمية إستعداده و مهاراته و إكسابه جملة من المعارف في شكل مفاهيم وظيفية ومنه اكتساب عناصر من القيم و الكفايات أوصى بها منهاج النشاط العلمي ولن يتأتى هذا إلا إذا كان المتعلم في وضع مستقل يعتمد على جهوده الذاتية و يمارس أنشطة ذهنية و يدوية نابعة من اهتماماته ورغباته .
    على هذه الأسس تتضح معالم منهجية تدريس النشاط العلمي من خلال ما يلي :
    - تمركز فعل التدريس حول المتعلم
    - تنويع الطرائق و المقاربات و تكييفها مع طبيعة الأنشطة بما يخدم أهداف التعلم و بلوغ القيم و الكفايات المنشودة
    - تلمس القوانين و الحقائق بصورة كيفية مع إبراز مجالات تطبيقها و مدى نسبيتها
    - اعتبار التصورات و التمثلات و الخبرات الاولية للمتعلمين للعمل على تجاوز العوائق التي تبرز خلال التعلم و على اكتساب معرفة علمية موضعية
    - اكساب المتعلم مراحل النهج العلمي
    - تنمية مواقفه و اتجاهاته العلمية نحو المحيط الطبيعي و الثقافي و الاجتماعي

    طرائق تدريس النشاط العلمي :

    تقديم :

    تستعمل كلمة طريقة للدلالة على مجموعة من الاساليب المجربة من طرف باحث في البيداغوجيا والتي تكون نظاما متماسكا مثل طريقة freinet أو طريقة montissouri و غيرها و قد تستعمل للدلالة على الشكل الذي يتم وفقه التدريس مثل الطريقة الالقائية و الحوارية أو طريقة المهاو و البحث كما تستعمل للدلالة على الأسلوب الذي يقدم وفقه موضوع الدرس أي المنهجية المتبعة بما أن تدريس العلوم أصبح يهتم بتنمية جوانب متعددة في شخصية المتعلم فان ذلك يقتضي استخدام طرائق و اساليب مختلفة و تعتبر طريقة حل المشكلات من اهم الطرائق المعتمدة في تدريس العلوم

    المقاربة الاكتشافية المنظمة :

    طريقة حل المشكلات او الوضعية المسألة :

    يندرج هذا الاسلوب الذي يساهم في تنمية قدرة المتعلم على التفكير العلمي ولكي يكتسب المتعلم مهارات التفكير العلمي ينبغي ان تتيح له وضعيات التعلم الفرصة لاستخدام خطوات المنهج العلمي في ايجاد حلول لمشكلات مختارة واقعية
    وتتكون الوضعية المسألة من وضعية (situation) تحيل الى الشخص (sujet) في علاقته بسياق معين (contexte) او بحدث (evénement) ومن مسألة (probléme) و تتمثل في مناولة معلومات أو انجازات مهمة او تخطي حاجز لتلبية حاجات ذاتية عبر مسار غير بديهي وتمثل الوضعية المسألة في الإطار الدراسي خلخلة للبنية المعرفية للمتعلم و تساهم في أعادة بناء التعلم و تتموضع ضمن سلسلة مخططة من التعلمات

    الطريقة الاستقرائية :
    يتم خلالها التوصل إلى تعميمات من دراسة عدد كاف من الحالات الخاصة او البحث عن الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
    وذلك بالحث على اكتشاف الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
    والمساعدة على صياغة عبارة عامة تمثل تجربة للخاصية المشتركة
    التي توصل اليها المتعلمون

    طريقة الاكتشاف الموجه :

    تتيح هذه الطريقة للتلميذ فرصة المبادرةو التفكير الذاتي لاكتشاف الشيء المرغوب دراسته
    وذلك بعرض بيانات و مبادرات و معلومات تستدعي البحث و التجريب
    حث التلاميذ على اكتشاف القاعدة او العلاقة او التوصل الى نتيجة التجربة او الحصول على معلومات معينة

    المقاربة الاكتشافية المفتوحة :

    في هذه المقاربة تنبثق الانشطة التعليمية من مواقف يميل اليها المتعلمون و يستشفها الاستاذ من خلال مناقشتهم فالاكتشاف المفتوح يتم بالتعاون بين التلاميذ و يستدعي من المدرستخطيط وضعيات تعلمية توجه المتعلمين و تقودهم الى البحث و التجربة

    المقاربة المتكاملة و المندمجة :

    هناك العديد من المقاربات المندمجة لتدريس العلوم المتكاملة نشير الى بعضها للاسترشاد بما يناسب منها تدريس محاور النشاط العلمي

    المقاربة الذهنية للعمليات العقلية
    حسب تصنيف gagné للعمليات العقلية في شكل ترتيب هرمي يتناسب و مراحل النضج الادراكي للتلميذ :
    الملاحظة :
    التصنيف – استخدام الاعداد – القياس – استخدام العلاقات الزمانية و المكانية – الاتصال التنبؤ – الاستنتاج – التعريف الاجرائي – صياغة الفرضيات – تفسير البيانات – التحكم في المتغيرات – التجريب

    المقاربة المفاهيمية :

    - توجيه الأنشطة التعليمية نحو المفاهيم العلمية الأساسية المهيكلة لمضامين المواد الدراسية
    - ارتباط هذه المفاهيم بحياة و محيط التلميذ و هذه المفاهيم هي : الطاقة – المادة – الكائنات الحية و البيئة

    مقاربة المشروع :

    إتاحة الفرصة للتلميذ ل :
    اختيار مشروع تعلمي
    تخطيط المشروع و اعادة هيكلته – البنية – المدة الزمنية – الوسائل ...
    انجاز المشروع مرحليا
    عرض و تقديم نتائج المشروع
    تقويم المشروع



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 0:31