كيف يمارس التقويم التحصيلي؟
معايير التقويم هي: الوجاهة، الأمانة، الصدق
(DE KETELE & ROEGIERS, 1993)
الوجاهة وهي الخاصية المميزة للامتحان. هل طبيعته متطابقة مع بقية عناصر المجموعة التي تحدد المقاربة ومتسايرة مع يراد قياسه؟
(RAYNAL & RIEUNIER, 1997, 2003).
الصدق وهي درجة التناسق أو الملاءمة بين القياس ذاته وما ينتظر قياسه، أو بين ما يصرح به (قياس البعد المعلن) وما نقوم به عمليا.
(LAVEAULT & GRÉGOIRE, 1997, 2002).
الأمانة وهي درجة الثقة الممنوحة للنتائج الملاحظة؛ هل هي ذاتها عند التقويم في فرصة أخرى وبوسيلة أخرى ومن طرف شخص آخر؟
تمنحنا معلومات أدق حول العلاقة الموجودة بين العلامة المتحصل عليها والعلامة الحقيقية.
(CARDINET & TOURNEUR, 1985 ; LAVEAULT & GRÉGOIRE, 1997, 2002).
هذه الأبعاد، التي تعتبر نظريا مستقلة عن بعضها البعض، تشكل مجموعة من الشروط الضرورية للحصول على امتحان تقويمي خصائصه ملاءمة للوظيفة التي أعد من أجلها، وبجلاء كاف لعناصرها.
وعند أخذ كل عنصر بمعزل عن الآخر لا يكون عندئذ أي منهم كافيا ولا يعوض أي منهم الآخر.
فيما يلي نضع اختيارين: رمي 4 أسهم في هدف ثابت وآخر متحرك، وعندئذ يحتمل وجود الوضعيات الآتية:
اقترحه LAVEAULT et GRÉGOIRE (1997, 2002)
منح علامة والتقويم الشهائدي
1 – التقويم الشهائدي ينحصر في مدى التمكن من حد الكفاءات الأصغري؛
2 – تتميز معايير التقويم باعتماد معايير حد الكفاءات الأصغري بوضوح وجلاء وفصلها عن معايير الأداء الأفضل أو الأمثل أو الإتقان؛
3 – عتبات التمكن الصغري معينة بدقة كافية؛
4 – يتم التقييم الشهائدي لكفاءة بعد انتهاء كامل للتعلمات؛
5 - عتبة التمكن الأصغري هي التمكن من 2/3 من الكفاءات القاعدية المبرمجة: تستند هذه القاعدة إلى المبدأ، أنه في أغلب الحالات، لا يدل ارتكاب خطأ من ثلاثة على عدم التمكن، بل هو احتمال لتشتت فكري مؤقت أو أي عامل آخر؛ وهكذا تتيح هذه القاعدة محاولة عدم الغلو في الرسوب المفرط فيه؛
6 –75% من علامات السلم على الأقل تمنح لمعايير التمكن الأصغري وتمنح 25% لمعايير الأداء الأمثل (قاعدة 3/4)؛
7 – تتحدد العتبة الدنيا للنجاح ب 50% من مجموع علامات السلم: حيث 2/3 من75% تساوي 50% من سلم التنقيط ؛ بهذه الطريقة نحد من ظاهرة الرسوب والنحاج المفرط فيهما.
يحدد الجدول الآتي هذه الشروط:
مستوى التمكن معايير التمكن الأصغري معايير الأداء الأمثل
C1 C2 C3
C5 C4
غياب كلي 0 0 0 0 0
تمكن جزئي 2 2 2 1 0
تمكن أصغري 4 4 4 2 1
تمكن أعظمي 5 5 5 3 2
المجموع 15/20 5/20
معايير التقويم هي: الوجاهة، الأمانة، الصدق
(DE KETELE & ROEGIERS, 1993)
الوجاهة وهي الخاصية المميزة للامتحان. هل طبيعته متطابقة مع بقية عناصر المجموعة التي تحدد المقاربة ومتسايرة مع يراد قياسه؟
(RAYNAL & RIEUNIER, 1997, 2003).
الصدق وهي درجة التناسق أو الملاءمة بين القياس ذاته وما ينتظر قياسه، أو بين ما يصرح به (قياس البعد المعلن) وما نقوم به عمليا.
(LAVEAULT & GRÉGOIRE, 1997, 2002).
الأمانة وهي درجة الثقة الممنوحة للنتائج الملاحظة؛ هل هي ذاتها عند التقويم في فرصة أخرى وبوسيلة أخرى ومن طرف شخص آخر؟
تمنحنا معلومات أدق حول العلاقة الموجودة بين العلامة المتحصل عليها والعلامة الحقيقية.
(CARDINET & TOURNEUR, 1985 ; LAVEAULT & GRÉGOIRE, 1997, 2002).
هذه الأبعاد، التي تعتبر نظريا مستقلة عن بعضها البعض، تشكل مجموعة من الشروط الضرورية للحصول على امتحان تقويمي خصائصه ملاءمة للوظيفة التي أعد من أجلها، وبجلاء كاف لعناصرها.
وعند أخذ كل عنصر بمعزل عن الآخر لا يكون عندئذ أي منهم كافيا ولا يعوض أي منهم الآخر.
فيما يلي نضع اختيارين: رمي 4 أسهم في هدف ثابت وآخر متحرك، وعندئذ يحتمل وجود الوضعيات الآتية:
اقترحه LAVEAULT et GRÉGOIRE (1997, 2002)
منح علامة والتقويم الشهائدي
1 – التقويم الشهائدي ينحصر في مدى التمكن من حد الكفاءات الأصغري؛
2 – تتميز معايير التقويم باعتماد معايير حد الكفاءات الأصغري بوضوح وجلاء وفصلها عن معايير الأداء الأفضل أو الأمثل أو الإتقان؛
3 – عتبات التمكن الصغري معينة بدقة كافية؛
4 – يتم التقييم الشهائدي لكفاءة بعد انتهاء كامل للتعلمات؛
5 - عتبة التمكن الأصغري هي التمكن من 2/3 من الكفاءات القاعدية المبرمجة: تستند هذه القاعدة إلى المبدأ، أنه في أغلب الحالات، لا يدل ارتكاب خطأ من ثلاثة على عدم التمكن، بل هو احتمال لتشتت فكري مؤقت أو أي عامل آخر؛ وهكذا تتيح هذه القاعدة محاولة عدم الغلو في الرسوب المفرط فيه؛
6 –75% من علامات السلم على الأقل تمنح لمعايير التمكن الأصغري وتمنح 25% لمعايير الأداء الأمثل (قاعدة 3/4)؛
7 – تتحدد العتبة الدنيا للنجاح ب 50% من مجموع علامات السلم: حيث 2/3 من75% تساوي 50% من سلم التنقيط ؛ بهذه الطريقة نحد من ظاهرة الرسوب والنحاج المفرط فيهما.
يحدد الجدول الآتي هذه الشروط:
مستوى التمكن معايير التمكن الأصغري معايير الأداء الأمثل
C1 C2 C3
C5 C4
غياب كلي 0 0 0 0 0
تمكن جزئي 2 2 2 1 0
تمكن أصغري 4 4 4 2 1
تمكن أعظمي 5 5 5 3 2
المجموع 15/20 5/20
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد