تعريف التقويم التشخيصي :
هو عبارة عن اسلوب تعليمي مبني على جمع البيانات عن المستوى التعليمي للتلاميذ , حتى يتمكن المعلم من التعرف على مواطن القوة و الضعف لدى تلاميذته, ليتمكن من تصميم انشطة صفية تلائم حاجات التلاميذ.
خطوات التقويم التشخيصي :
أولا : تحديد الاهداف الخاصة من الدرس .
ثانيا : تحديد المعرفة السابقة لدى التلاميذ اللازمة لتحقيق اهداف الدرس .
ثالثا : توقع الصعوبات التي قد يواجهها (مثل عدم اتقان بعض التلاميذ للمعرفة السابقة)
رابعا : تنفيذ مجموعة من الانشطة التقيمية للتلاميذ (لتحديد المعرفة السابقة لديهم)
خامسا : تنفيذ مجموعة من الانشطة العلاجية(لمساعدة التلاميذ ضعاف المستوى على ادراك المعرفة السابقة) و الانشطة الاثرائية (لأبقاء التلاميذ المدركين للمعرفة السابقة في جو الحصة الصفية , و عدم شعورهم بالملل حتى يتمكن زملاءهم الاخرين من اللحاق
بهم .
سادسا : تقديم المعرفة الجديدة باسلوب المهام و الانشطة التي تعتمد على دور التلميذ ,
مع اجراء مجموعة من الانشطة التقويميةو الاثرائية و العلاجية (هذه المرة للمعرفة
الجديدة )
سابعا : تسجيل مجريات الحصة في سجل الاداء و التقويم (للتعرف الى كيفية التفاعل الحاصل في الحصة , و معرفة من الذي يحتاج الى دعم اكبر .
ثامنا : اعلام المعنيين حول تحصيل التلاميذ (الادارة , اولياء الامور , و كل من له علاقة في ذلك
هو عبارة عن اسلوب تعليمي مبني على جمع البيانات عن المستوى التعليمي للتلاميذ , حتى يتمكن المعلم من التعرف على مواطن القوة و الضعف لدى تلاميذته, ليتمكن من تصميم انشطة صفية تلائم حاجات التلاميذ.
خطوات التقويم التشخيصي :
أولا : تحديد الاهداف الخاصة من الدرس .
ثانيا : تحديد المعرفة السابقة لدى التلاميذ اللازمة لتحقيق اهداف الدرس .
ثالثا : توقع الصعوبات التي قد يواجهها (مثل عدم اتقان بعض التلاميذ للمعرفة السابقة)
رابعا : تنفيذ مجموعة من الانشطة التقيمية للتلاميذ (لتحديد المعرفة السابقة لديهم)
خامسا : تنفيذ مجموعة من الانشطة العلاجية(لمساعدة التلاميذ ضعاف المستوى على ادراك المعرفة السابقة) و الانشطة الاثرائية (لأبقاء التلاميذ المدركين للمعرفة السابقة في جو الحصة الصفية , و عدم شعورهم بالملل حتى يتمكن زملاءهم الاخرين من اللحاق
بهم .
سادسا : تقديم المعرفة الجديدة باسلوب المهام و الانشطة التي تعتمد على دور التلميذ ,
مع اجراء مجموعة من الانشطة التقويميةو الاثرائية و العلاجية (هذه المرة للمعرفة
الجديدة )
سابعا : تسجيل مجريات الحصة في سجل الاداء و التقويم (للتعرف الى كيفية التفاعل الحاصل في الحصة , و معرفة من الذي يحتاج الى دعم اكبر .
ثامنا : اعلام المعنيين حول تحصيل التلاميذ (الادارة , اولياء الامور , و كل من له علاقة في ذلك
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد