التنشيط التربوي و تقنياته
- تعريف التنشيط التربوي لغة و اصطلاحا:التعريفاللغوي : تنتمي كلمة تنشيط إلى الجذر المعجمي (ن ش ط) و تفيد لغة حسب المعجم العربيالأساسي : نشط - ينشط – نشاط - نشيط في عمله:طابت نفسه له ، بما يفيد التحفيز والرغبة و العزم على فعل الشيء. نشط – ينشط – تنشيطا : ينشط
التعريفالاصطلاحي: يعرف التنشيط على انه جملة من العمليات التي يقوم بها فرد أو مجموعة منالأفراد بهدف إدخال تعديل أو تغيير على سلوك إنساني في إطار ثقافي أو تربوي وفقأهداف مضبوطة و محددة .فالتنشيط التربوي بهذا المعنى هو بمثابة مجموعة منالعمليات التي يتوخى منها تحريك و إشراك جماعة الفصل الدراسي بقصد تحقيق أهدافتربوية معرفية – وجدانية- و سلوكية.
و يتكون التنشيط التربوي من أربع مكوناتأساسية و هي:المنشط بكسر الشين- المنشط بفتح الشين- موضوع التنشيط - وسائل وتقنياتالتنشيط التربوي.
يعتمد التنشيط التربوي على مجموعة من المبادئ والأسسهي:-دمقرطة العلاقات.
-تشجيع الكفاءات وتطويرها.
-تطوير فنالإنصات.
-اعتماد تقنيات مناسبة للجماعة.
-اقتصار القيادة على التوجيهوالإرشاد والمساعدة.
-صيانة فضاء الجماعة من جميع الشوائب الصحية والخلقيةوالاجتماعية.
-تخطيط النشاط عبر قرار جماعي.
-استثمار التغذية الراجعة فيمراجعة أسلوب العمل.
والمنشط مطالب بالقيام بمجموعة مهام يمكن تلخيصهافي:
-التخطيط: تحديد الكفاءات /الوسائل/التقنيات...
-التنظيم: ضبطالعمليات/الوسائل/الوقت...
-التوجيه: الإرشاد/المساعدة...
-التسيير:تحريكدينامية جماعة القسم..
-التقويم والدعم.
تقنيات التنشيط التربوي:تتنوعتقنيات التنشيط وحجم الجماعة والإمكانيات المتوفرة، ومن هذه التقنيات:
-العملبالمجموعات: ويرتكز على توزيع التلاميذ إلى مجموعات صغيرة(5/6 أفراد) يشتغلون علىموضوع واحد بشكل جماعي مع إدماج الذين يتميزون بالخجل والذين يخشون مواجهةالمدرس.
-تقنية فليبس(6/6): 6 أطفال يشتغلون لمدة 6 دقائق على موضوع محدد، وتسمحهذه التقنية بسرعة الفعالية والتدرب على الحسم واستثمار الوقت، وما يتطلبه ذلك منإتقان فن السماع إلى الآخر( يمكن استغلال هذه التقنية على الخصوص في مواد النشاطالعلمي والاجتماعيات والإنشاء).
-تقنية العصف الذهني: أو الزوبعة الذهنية: هدفهاالوصول بالجماعة إلى إبراز أفكار إبداعية (إنتاج أفكار جديدة) أو حلول بصدد مشكلةأو قضية تطرح عليهم وذلك بحرية مطلقة بدون انتقاد أو تعقيب..أي عدم إصدار أي حكمقيمة على الموضوع المقترح للنقاش أو الحل.
-تنشيط فصل متعدد المستويات: أفضل فصللتطبيق تقنيات التنشيط التربوي التي تعتبر أحد الحلول لتفادي ازدواجية خطابالمدرس،وإجهاد ذاته في التوفيق بين مستويين أو أكثرمن ذلك أن استخدام تقنيات التنشيطالتربوي تحول القسم المشترك إلى قسم فعال.
- تقنية حل المشكلات:تقوم هذه التقنيةعلى إشراك جماعة القسم في مناقشة و ضعية – ديداكتيكية تحمل المتعلم على التفكيرللوصول إلى الحل و استعادة التوازن.
- تقنية المشروع: طريقة تقوم على تقديممشروعات للتلاميذ في صيغة و وضعيات تعلمية تدور حول مشكلة يشعر التلاميذ بميلحقيقي للبحث فيها و إيجاد اختيار المشروع والحلول و ذلك حسب قدرات كل واحد منهم.
مجالات التنشيط :الأنشطة الثقافية:
المكتبة المدرسية: مكتبة القسم،مكتبة المدرسة.
النوادي:نادي القصة، نادي الرسم،نادي الكتاب، نادي المسرح،نادي الإعلام والصحافة المدرسية ، نادي االصيانة ........
المسابقات الثقافية.
الندوات والمحاضرات والموائدالمستديرة.
متحف القسم، متحف المدرسة.
الأنشطة الاجتماعية:
التربية الأسرية، التربية البيئية، التربية الغذائية، التربية الطرقية.
الوقاية والتوجيه الصحي.
التدبير المنزلي.
الأنشطة الفنية:
- التربيةالموسيقية ( الأناشيد)
- التربية التشكيلية.
- التربية المسرحية.
الأنشطةالرياضية:
- منافسات و مسابقات في الألعاب الفردية و الجماعية محليا وإقليميا.
أنشطة أخرى كبرى مثل المهرجانات و الأيام الثقافية و الحفلات والمعارض .
- تعريف التنشيط التربوي لغة و اصطلاحا:التعريفاللغوي : تنتمي كلمة تنشيط إلى الجذر المعجمي (ن ش ط) و تفيد لغة حسب المعجم العربيالأساسي : نشط - ينشط – نشاط - نشيط في عمله:طابت نفسه له ، بما يفيد التحفيز والرغبة و العزم على فعل الشيء. نشط – ينشط – تنشيطا : ينشط
التعريفالاصطلاحي: يعرف التنشيط على انه جملة من العمليات التي يقوم بها فرد أو مجموعة منالأفراد بهدف إدخال تعديل أو تغيير على سلوك إنساني في إطار ثقافي أو تربوي وفقأهداف مضبوطة و محددة .فالتنشيط التربوي بهذا المعنى هو بمثابة مجموعة منالعمليات التي يتوخى منها تحريك و إشراك جماعة الفصل الدراسي بقصد تحقيق أهدافتربوية معرفية – وجدانية- و سلوكية.
و يتكون التنشيط التربوي من أربع مكوناتأساسية و هي:المنشط بكسر الشين- المنشط بفتح الشين- موضوع التنشيط - وسائل وتقنياتالتنشيط التربوي.
يعتمد التنشيط التربوي على مجموعة من المبادئ والأسسهي:-دمقرطة العلاقات.
-تشجيع الكفاءات وتطويرها.
-تطوير فنالإنصات.
-اعتماد تقنيات مناسبة للجماعة.
-اقتصار القيادة على التوجيهوالإرشاد والمساعدة.
-صيانة فضاء الجماعة من جميع الشوائب الصحية والخلقيةوالاجتماعية.
-تخطيط النشاط عبر قرار جماعي.
-استثمار التغذية الراجعة فيمراجعة أسلوب العمل.
والمنشط مطالب بالقيام بمجموعة مهام يمكن تلخيصهافي:
-التخطيط: تحديد الكفاءات /الوسائل/التقنيات...
-التنظيم: ضبطالعمليات/الوسائل/الوقت...
-التوجيه: الإرشاد/المساعدة...
-التسيير:تحريكدينامية جماعة القسم..
-التقويم والدعم.
تقنيات التنشيط التربوي:تتنوعتقنيات التنشيط وحجم الجماعة والإمكانيات المتوفرة، ومن هذه التقنيات:
-العملبالمجموعات: ويرتكز على توزيع التلاميذ إلى مجموعات صغيرة(5/6 أفراد) يشتغلون علىموضوع واحد بشكل جماعي مع إدماج الذين يتميزون بالخجل والذين يخشون مواجهةالمدرس.
-تقنية فليبس(6/6): 6 أطفال يشتغلون لمدة 6 دقائق على موضوع محدد، وتسمحهذه التقنية بسرعة الفعالية والتدرب على الحسم واستثمار الوقت، وما يتطلبه ذلك منإتقان فن السماع إلى الآخر( يمكن استغلال هذه التقنية على الخصوص في مواد النشاطالعلمي والاجتماعيات والإنشاء).
-تقنية العصف الذهني: أو الزوبعة الذهنية: هدفهاالوصول بالجماعة إلى إبراز أفكار إبداعية (إنتاج أفكار جديدة) أو حلول بصدد مشكلةأو قضية تطرح عليهم وذلك بحرية مطلقة بدون انتقاد أو تعقيب..أي عدم إصدار أي حكمقيمة على الموضوع المقترح للنقاش أو الحل.
-تنشيط فصل متعدد المستويات: أفضل فصللتطبيق تقنيات التنشيط التربوي التي تعتبر أحد الحلول لتفادي ازدواجية خطابالمدرس،وإجهاد ذاته في التوفيق بين مستويين أو أكثرمن ذلك أن استخدام تقنيات التنشيطالتربوي تحول القسم المشترك إلى قسم فعال.
- تقنية حل المشكلات:تقوم هذه التقنيةعلى إشراك جماعة القسم في مناقشة و ضعية – ديداكتيكية تحمل المتعلم على التفكيرللوصول إلى الحل و استعادة التوازن.
- تقنية المشروع: طريقة تقوم على تقديممشروعات للتلاميذ في صيغة و وضعيات تعلمية تدور حول مشكلة يشعر التلاميذ بميلحقيقي للبحث فيها و إيجاد اختيار المشروع والحلول و ذلك حسب قدرات كل واحد منهم.
مجالات التنشيط :الأنشطة الثقافية:
المكتبة المدرسية: مكتبة القسم،مكتبة المدرسة.
النوادي:نادي القصة، نادي الرسم،نادي الكتاب، نادي المسرح،نادي الإعلام والصحافة المدرسية ، نادي االصيانة ........
المسابقات الثقافية.
الندوات والمحاضرات والموائدالمستديرة.
متحف القسم، متحف المدرسة.
الأنشطة الاجتماعية:
التربية الأسرية، التربية البيئية، التربية الغذائية، التربية الطرقية.
الوقاية والتوجيه الصحي.
التدبير المنزلي.
الأنشطة الفنية:
- التربيةالموسيقية ( الأناشيد)
- التربية التشكيلية.
- التربية المسرحية.
الأنشطةالرياضية:
- منافسات و مسابقات في الألعاب الفردية و الجماعية محليا وإقليميا.
أنشطة أخرى كبرى مثل المهرجانات و الأيام الثقافية و الحفلات والمعارض .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد