اقتراحات من اجل المساهمة في تحسين أداء المنظومة التربوية
إن العوائق التي تحول دون الاداء الحسن للمنظومة التربوية متعددة لا يسع المجال لذكرها أو سردها وعليه أكتفي بجملة من الاقتراحات للمساهمة في إزالتها أو على الأقل التخفيف من حدتها ولا ادعي في ذلك سبقا ولا إبداعا بل هي مبادرة لتفعيل دور بعض الجهات الموجودة أصلا في الميدان من باب>> ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين>> ومحاولة لضمان سيرورة منسجمة و متواصلة بين مراحل التعليم الثلاث حيث تتعلق الاقتراحات بما يلي
المناهج
التكوين
التمدرس
الهياكل والتجهيز
المناهــــــــج
تتكفل التنسقية البيداغوجية الولائية لمتفشي مراحل التعليم الثلاث وبالتنسيق مع المفتشية العامة ، بـما يلي :
القراءة الدائمة و المستمرة لكل المناهج لمختلف مراحل التعليم (ابتدائي - متوسط - ثانوي) كل في اختصاصه .
معالجة نقائص المناهج في حينها خاصة منها المؤثرة في حسن تواصلها و تمفصلها و ترابطها بين مختلف مراحل التعليم .
تدريس المصطلحات العلمية الواردة في مناهج مختلف المواد باللغة الفرنسية و في جميع المستويات .
رصد جميع العوائق المستجدة ميدانيا وتصنيفها ثم اخذ الإجراءات المناسبة .
القراءة المستمرة للكتاب المدرسي و تقييمه و إعادة طبعه طبعات منقحة.
التوفيق بين الحجم الزمني لحصص اللغة العربية واللغة الفرنسية في مرحلة التعليم الابتدائي .
مراقبة الوسائل التربوية والمخبرية و الادوات المدرسية من حيث صلاحيتها و وظيفيتها.
تحرير مبادرة الاستاذ في اعادة توزيع النصوص بما يناسب المناسبات الدينية والوطنية خاصة في مرحلة التعليم الابتدائي.
تحفيز الاستاذ على المبادرة وعدم تقيده بتوزيع سنوي او بمذكرات معينة بل يوزع الدروس سنويا بعد تشخيص التلاميذ ويحضرها آخذا بعين الاعتبار
الفروق الفردية التي يلاحظها بين تلاميذ الفوج الواحد .
إدماج مادة التربية الإسلامية و المدنية و التاريخ و التربية العلمية في منهاج اللغة العربية و كتاب التلميذ.بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي مع تغير أهدافها لتصبح سلوكيات يكتسبها التلميذ ويتحلى بها ويمارسها مع محيطه الاجتماعي بدءا بالمدرسي .
التكويـــــــــــن
أ- فئة الأساتذة:
• إعادة فتح المعاهد التكنولوجية للتربية من أجل التكوين الأولي لأساتذة المواد المختلفة لجميع المراحل.
• تخصيص أيام دراسية سنويا موثقة و مغطاة لجميع فئات الاساتذة و خاصة القدماء منهم من أجل تحديث و تغيير و تطوير الممارسات التربوية داخل القسم.
• إعادة النظر في أمسية يوم الثلاثاء المخصصة للتكوين أثناء الخدمة في التعليم الابتدائي و استبدالها يوم كامل.
ب – الإداريين:
• من أجل تحسين الخدمة العمومية لا دارة التربية ، إلزام جميع موظفي إدارة القطاع ( رؤساء المصالح ، رؤساء ألمكاتب الاسلاك المشتركة....... ) بالتكوين المتخصص و المتواصل ، يؤطره متخصصون في إدارة الموارد و التنمية البشرية.
• في الإطار ذاته يجب أن يكلف بإدارة مصالح مديرية التربية عناصر كفأة ذات مصداقية في القطاع بعد استشارة واسعة و متأنية حيث يؤهل الأجدر .
• تحرير وتشجيع المبادرات التربوية لأي موظف بقطاع التربية .
التمـــدرس
- التكفل الجيد بتلاميذ السنوات الأولى (أولى ابتدائي – أولى متوسط أولى ثانوي) بإسنادهم للأساتذة الأكثر أقدميه و خبرة وكفاءة .
- التشخيص الموضوعي لتلاميذ السنة الاولى متوسط والسنة الاولى ثانوي .
- العودة إلى العمل بمستوى السنة السادسة ابتدائي.
- إنشاء مدارس تحضيرية على مستوى كل مأمن ( مدرسة لكل مأمن) يديرها متخصصون في علم النفس التربوي و تتوفر على كل شروط النجاح
الهيكلية و البيداغوجية.
- تكليف القادرين جسديا و مهنيا بأقسام التربية التحضيرية بعد تلقي تكوين متخصص و خاصة في المناطق النائية.
- تعيين أخصائيين في علم الاجتماع التربوي على مستوى المؤسسات التربوية لتوجيه الاساتذة في الجوانب النفسية و الاجتماعية المختلفة.
- تخفيف الحجم الزمني المخصص للدراسة و الاكثار من الخرجات الميدانية ذات الاهداف العلمية و الترفيهية.
- إقامة الاحتفالات بالمناسبات الدينية و الوطنية بالمؤسسات التربوية في يومها عوض جعلها أيام عطل ( ما عدا عيدي الفطر و الأضحى ).
- إرجاع العمل بالتعليم التقني.
- في التعليم الابتدائي العودة للعمل بالأستاذ المتخصص(لغة عربية – رياضيات - فرنسية).
- توجيه التلاميذ الراسبين في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي والذين بلغوا سنا معينة الى التكوين المهني ربحا للوقت و مراعاة ميولهم.
- إلغاء الدورة الثانية في الامتحانات ، و منح الحق في الانقاذ للحاصلين على معدل بين 4.50 و 4.99 في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
- حساب معدل القبول من اجل الانتقال الى السنة الاولى ثانوي وهذا بالنسبة للجميع الناجحين او الراسبين في امتحان شهادة التعليم المتوسط.
- من اجل التخفيف من حدة التسرب المدرسي.
ـــ انشاء مدارس خاصة spécial يشرف عليها مركز التعليم عن بعد على الاقل مدرسة لكل دائرة تتكفل بتدريس التلاميذ الذين تم توجيههم الى الحياة العملية طبعا حسب رغبتهم ومهما كان سنهم ومستواهم الدراسي.
- تشكيل مجالس للتربية ولائية و وطنية تتولى مناقشة قضايا التربية مع المجالس الشعبية - الولائية - الوطنية.خاصة تلك المناقشات المتعلقة بالمنشاءات التربوية وتجهيزها.
- معالجة ظاهرة الغش التربوي في إطارها التربوي و بالوسائل التربوية المناسبة .
- التخفيف من الاختبارات الفصلية (فروض محروسة – فروض منزلية تقويم مستمر واختبارات ....)
الهياكل و التجهيز
• لابد من إدراج برمجة المجمعات المدرسية ضمن برمجة المجمعات السكنية التي تفوق 150 سكن.
• إعادة النظر في مكونات المجمع المدرسي الابتدائي و الذي يقتصر على إدارة و أقسام و مطعم فقط و ضرورة إدراج المكتبة و قاعة الاساتذة و الملعب ضمن مخطط إنشاء المدرسة الابتدائية تماشيا مع المناهج التي تحتوي برامج للتربية البدنية و مواد الايقاظ.
• إسناد صناعة التجهيز المدرسي و الوسائل التربوية لمؤسسات عمومية تراعي الجودة في مواد التصنيع و تخضع لمراقبة لجان تابعة لوزارتي التربية و التكوين المهني.
• إسناد الاطعام في كل مراحل التعليم الى القطاع الخاص
الخاتمة
وانا متوجهة لكم بهذه الاقتراحات أملي وأمنيتي أن تكون بناءة وهادفة راجية منكم أخذها بعين الاعتبار داعية الله تعالى أن يوفقنا جميعا إلى ما ينفع المنظومة التربوية والتلاميذ خاصة والوطن عامة إيمانا مني بان تطور الوطن من تطور منظومته التربوية
من إعداد واقتراح مديرة المتوسطة
أمينة طالب
إن العوائق التي تحول دون الاداء الحسن للمنظومة التربوية متعددة لا يسع المجال لذكرها أو سردها وعليه أكتفي بجملة من الاقتراحات للمساهمة في إزالتها أو على الأقل التخفيف من حدتها ولا ادعي في ذلك سبقا ولا إبداعا بل هي مبادرة لتفعيل دور بعض الجهات الموجودة أصلا في الميدان من باب>> ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين>> ومحاولة لضمان سيرورة منسجمة و متواصلة بين مراحل التعليم الثلاث حيث تتعلق الاقتراحات بما يلي
المناهج
التكوين
التمدرس
الهياكل والتجهيز
المناهــــــــج
تتكفل التنسقية البيداغوجية الولائية لمتفشي مراحل التعليم الثلاث وبالتنسيق مع المفتشية العامة ، بـما يلي :
القراءة الدائمة و المستمرة لكل المناهج لمختلف مراحل التعليم (ابتدائي - متوسط - ثانوي) كل في اختصاصه .
معالجة نقائص المناهج في حينها خاصة منها المؤثرة في حسن تواصلها و تمفصلها و ترابطها بين مختلف مراحل التعليم .
تدريس المصطلحات العلمية الواردة في مناهج مختلف المواد باللغة الفرنسية و في جميع المستويات .
رصد جميع العوائق المستجدة ميدانيا وتصنيفها ثم اخذ الإجراءات المناسبة .
القراءة المستمرة للكتاب المدرسي و تقييمه و إعادة طبعه طبعات منقحة.
التوفيق بين الحجم الزمني لحصص اللغة العربية واللغة الفرنسية في مرحلة التعليم الابتدائي .
مراقبة الوسائل التربوية والمخبرية و الادوات المدرسية من حيث صلاحيتها و وظيفيتها.
تحرير مبادرة الاستاذ في اعادة توزيع النصوص بما يناسب المناسبات الدينية والوطنية خاصة في مرحلة التعليم الابتدائي.
تحفيز الاستاذ على المبادرة وعدم تقيده بتوزيع سنوي او بمذكرات معينة بل يوزع الدروس سنويا بعد تشخيص التلاميذ ويحضرها آخذا بعين الاعتبار
الفروق الفردية التي يلاحظها بين تلاميذ الفوج الواحد .
إدماج مادة التربية الإسلامية و المدنية و التاريخ و التربية العلمية في منهاج اللغة العربية و كتاب التلميذ.بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي مع تغير أهدافها لتصبح سلوكيات يكتسبها التلميذ ويتحلى بها ويمارسها مع محيطه الاجتماعي بدءا بالمدرسي .
التكويـــــــــــن
أ- فئة الأساتذة:
• إعادة فتح المعاهد التكنولوجية للتربية من أجل التكوين الأولي لأساتذة المواد المختلفة لجميع المراحل.
• تخصيص أيام دراسية سنويا موثقة و مغطاة لجميع فئات الاساتذة و خاصة القدماء منهم من أجل تحديث و تغيير و تطوير الممارسات التربوية داخل القسم.
• إعادة النظر في أمسية يوم الثلاثاء المخصصة للتكوين أثناء الخدمة في التعليم الابتدائي و استبدالها يوم كامل.
ب – الإداريين:
• من أجل تحسين الخدمة العمومية لا دارة التربية ، إلزام جميع موظفي إدارة القطاع ( رؤساء المصالح ، رؤساء ألمكاتب الاسلاك المشتركة....... ) بالتكوين المتخصص و المتواصل ، يؤطره متخصصون في إدارة الموارد و التنمية البشرية.
• في الإطار ذاته يجب أن يكلف بإدارة مصالح مديرية التربية عناصر كفأة ذات مصداقية في القطاع بعد استشارة واسعة و متأنية حيث يؤهل الأجدر .
• تحرير وتشجيع المبادرات التربوية لأي موظف بقطاع التربية .
التمـــدرس
- التكفل الجيد بتلاميذ السنوات الأولى (أولى ابتدائي – أولى متوسط أولى ثانوي) بإسنادهم للأساتذة الأكثر أقدميه و خبرة وكفاءة .
- التشخيص الموضوعي لتلاميذ السنة الاولى متوسط والسنة الاولى ثانوي .
- العودة إلى العمل بمستوى السنة السادسة ابتدائي.
- إنشاء مدارس تحضيرية على مستوى كل مأمن ( مدرسة لكل مأمن) يديرها متخصصون في علم النفس التربوي و تتوفر على كل شروط النجاح
الهيكلية و البيداغوجية.
- تكليف القادرين جسديا و مهنيا بأقسام التربية التحضيرية بعد تلقي تكوين متخصص و خاصة في المناطق النائية.
- تعيين أخصائيين في علم الاجتماع التربوي على مستوى المؤسسات التربوية لتوجيه الاساتذة في الجوانب النفسية و الاجتماعية المختلفة.
- تخفيف الحجم الزمني المخصص للدراسة و الاكثار من الخرجات الميدانية ذات الاهداف العلمية و الترفيهية.
- إقامة الاحتفالات بالمناسبات الدينية و الوطنية بالمؤسسات التربوية في يومها عوض جعلها أيام عطل ( ما عدا عيدي الفطر و الأضحى ).
- إرجاع العمل بالتعليم التقني.
- في التعليم الابتدائي العودة للعمل بالأستاذ المتخصص(لغة عربية – رياضيات - فرنسية).
- توجيه التلاميذ الراسبين في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي والذين بلغوا سنا معينة الى التكوين المهني ربحا للوقت و مراعاة ميولهم.
- إلغاء الدورة الثانية في الامتحانات ، و منح الحق في الانقاذ للحاصلين على معدل بين 4.50 و 4.99 في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
- حساب معدل القبول من اجل الانتقال الى السنة الاولى ثانوي وهذا بالنسبة للجميع الناجحين او الراسبين في امتحان شهادة التعليم المتوسط.
- من اجل التخفيف من حدة التسرب المدرسي.
ـــ انشاء مدارس خاصة spécial يشرف عليها مركز التعليم عن بعد على الاقل مدرسة لكل دائرة تتكفل بتدريس التلاميذ الذين تم توجيههم الى الحياة العملية طبعا حسب رغبتهم ومهما كان سنهم ومستواهم الدراسي.
- تشكيل مجالس للتربية ولائية و وطنية تتولى مناقشة قضايا التربية مع المجالس الشعبية - الولائية - الوطنية.خاصة تلك المناقشات المتعلقة بالمنشاءات التربوية وتجهيزها.
- معالجة ظاهرة الغش التربوي في إطارها التربوي و بالوسائل التربوية المناسبة .
- التخفيف من الاختبارات الفصلية (فروض محروسة – فروض منزلية تقويم مستمر واختبارات ....)
الهياكل و التجهيز
• لابد من إدراج برمجة المجمعات المدرسية ضمن برمجة المجمعات السكنية التي تفوق 150 سكن.
• إعادة النظر في مكونات المجمع المدرسي الابتدائي و الذي يقتصر على إدارة و أقسام و مطعم فقط و ضرورة إدراج المكتبة و قاعة الاساتذة و الملعب ضمن مخطط إنشاء المدرسة الابتدائية تماشيا مع المناهج التي تحتوي برامج للتربية البدنية و مواد الايقاظ.
• إسناد صناعة التجهيز المدرسي و الوسائل التربوية لمؤسسات عمومية تراعي الجودة في مواد التصنيع و تخضع لمراقبة لجان تابعة لوزارتي التربية و التكوين المهني.
• إسناد الاطعام في كل مراحل التعليم الى القطاع الخاص
الخاتمة
وانا متوجهة لكم بهذه الاقتراحات أملي وأمنيتي أن تكون بناءة وهادفة راجية منكم أخذها بعين الاعتبار داعية الله تعالى أن يوفقنا جميعا إلى ما ينفع المنظومة التربوية والتلاميذ خاصة والوطن عامة إيمانا مني بان تطور الوطن من تطور منظومته التربوية
من إعداد واقتراح مديرة المتوسطة
أمينة طالب
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد