منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان

    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    06082013

    دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان  Empty دعاء اليوم ( 28 ) من شهر رمضان

    مُساهمة من طرف حمده

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    النوافـــــــل :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    النوافل في الإسلام هي صلوات يؤديها المسلم عدا الفرائض وتنقسم إلى ثلاث أقسام : سنن ومستحبات وتطوعات ونعني بالسنن ما نقل عن النبي المواظبة علية كالرواتب عقب الصلوات الخمس وصلاة الضحى والوتر والتهجد وأما المستحبات ما ورد الخبر بفضله ولم ينقل المواظبة عليه كما في صلوات الأيام والليالي في الأسبوع والوضوء والدخول والخروج من المنزل وأمثالها لزيادة التقرب إلى الله وحكمها في الإسلام مندوب أي يثاب فاعلها ولا يعاقب أو يؤثم تاركها ونعنى بالتطوعات ما وراء ذلك مما لم يرد فيه عينة اثر ولكنه تطوع من حيث رغب العبد مناجاة الله عز وجل في الصلاة فكأنه متبرع به وهي أنواع مثل :
    • ما يتكرر بتكرر الأيام والليالي:
    • سنة الصبح ركعتان قبل الفريضة
    • سنة الظهر أربع ركعات قبل الفريضة واثنتان بعدها
    • سنة المغرب ركعتان بعد الفريضة
    • سنة العشاء ركعتان بعد الفريضة
    • صلاة الوتر
    • صلاة الضحى
    • ما يتكرر بتكرار السنين :
    صلاة العيد و صلاة التراويح.
    • • ومنها ما يتعلق بأسباب عارضة ولا يتعلق بالمواقيت مثل:
    صلاة الجنازة و صلاة الاستسقاء و صلاة الكسوف و تحية المسجد و صلاة الاستخارة و صلاة الحاجة.
    • أو بدون أي أسباب أو عوارض:
    مثل صلاة التهجد و صلاة التطوع

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    من الوسائل التي تساعد على تقوية الصلة بالله عز وجل:
    1- طلب العلم الشرعي الذي يعرف المؤمن بعقيدته ويعينه على الرد على الأباطيل التي تشكك بشرع الله عز وجل وكما يساعده على معرفة أحكام الحلال والحرام والطهارة والعبادة وغير ذلك من الأمور التي تصحح من وسيلة التقرب إلى الله عز وجل فمن المعروف أن العبادة لا تكون إلا بما شرع الله عز وجل، فإذا انتفت المعرفة بهذا التشريع انتفت الوسيلة التي تقرب العبد من ربه.
    2- التفكر في ملكوت الله سبحانه وتعالى، والاستدلال بآياته المنتشرة في الكون على عظمته سبحانه، إذ أن النظر في الأثر يدل على المؤثر، وجميع موجودات الله أثر من آثاره، قال تعالى: (إِن فِي خَلْقِ السمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ الليْلِ وَالنهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَاب (آل عمران:190
    3- الإكثار من الأعمال الصالحة والتنوع فيها لأن مجاري الإيمان عديدة، قال رسول الله : 'الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق'، من هنا فإن المؤمن إذا قام بالفرائض على أتم وجهها واستكثر من النوافل شعر بقربه من الله عز وجل .
    كذلك الأمر إذا قام العبد بوصل رحمه، ومساعدة الآخرين وإعانتهم، وعيادة المرضى وغير ذلك من الأفعال المبررة في الإسلام فإنه يفوز بعون الله عز وجل وذلك لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام: 'إن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه'.
    4- ذكر الله عز وجل والتوجه بالدعاء إليه، لما في هذا الأمر من دلائل على محبته لعباده إذ وفقهم إلى أن يذكروه بدون حول منهم ولا قوة، وصدق الله تعالى بقوله: (فاذكروني أذكركم).

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مســــــائـل العبــــــادات :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مسائل العبادات :
    أحكام  مسائل العبادات التي تكثر حاجة المسلمين إليها في ديار الغرب ، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في الفقه الإسلامي
    للطالب فوزي منصور حسن الشاوش ، إشراف الدكتور رمضان محمد عبد المعطي

    ملخص البحث
    يعيش ملايين المسلمين اليوم في ديار الغرب سواء للعمل أو للدراسة، أو حتى بسبب تعرض بعضهم للاضطهاد السياسي والاجتماعي في أوطانهم حيث اختار الكثير منهم تلك الديار لتكون مكان استقرار نهائي؛ فولد بها أجيال كثيرة لا تعرف بلادًا غير تلك التي تربوا على ثراها، وتعلموا في مدارسها، وتخرجوا من جامعاتها، ولم تكتحل عيونهم برؤية مسقط رأس الآباء والأجداد، فنشأوا في تلك البيئة المختلفة عنهم في الكثير من القيم، والمبادئ، والأفكار، وكان من الطبيعي أن تشغلهم الكثير من القضايا الأساسية لاسيما المتعلقة بحفظ الدين، وتطبيق الشعائر التعبدية.
    ومن هنا جاء هذا البحث الذي يتناول أهم مسائل العبادات التي يحتاج إلى معرفتها مسلمو الغرب، وقد تطرق في فصله الأول إلى مسائل الطهارة حيث ناقش حكم الغسل لمن دخل الإسلام، واستعمال آنية أهل الكتاب وملابسهم، والمسائل المتعلقة بالكلب، وحكم طهارة الخمر، ودخولها في الأدوية، والغذاء.
    أما الفصل الثاني، فقد ناقش اضطراب بعض مواقيت الصلاة في فصل الصيف، وجمع الصلاتين في الحضر للحاجة، وبعض المسائل المتعلقة بصلاة الجمعة، كأداء الخطبة بغير العربية، وأداء الصلاة قبل الزوال، أو تأخيرها لقبيل دخول صلاة العصر، وكذلك تعدد الصلاة في المسجد الواحد، وإقامة الصلاة في القاعات العامة والكنائس، بالإضافة لإمامة المرأة للرجال في الصلاة.
    أما الفصل الثالث، فقد تناول بعض مسائل الجنائز، كدفن الميت في صندوق خشبي، وكالدفن في مقابر أهل الكتاب، واتباع جنائزهم، وتعزيتهم.
    أما الفصل الرابع، فناقش بعض مسائل الزكاة والصيام ، وهي إعطاء الزكاة والصدقة للكتابي، والصيام في البلاد ذات خطوط العرض العالية.
    والخلاصة التي توصل إليها الباحث في نهاية بحثه أن الوجود الإسلامي بديار الغرب أصبح واقعًا لا مفر من التعامل معه، والإقرار به؛ ولهذا فمسلمو الغرب بحاجة ملحة لمن يهتم بالإشكاليات الفقهية التي يواجهونها صباح مساء - لاسيما ما كان منها في باب العبادات- ويسعى للبحث عن إجابات تراعي خصوصية واقعهم، وتتفهم ظروف مجتمعاتهم. ويحسب الباحث أن ما تم طرحه في البحث هو محاولة في هذا الاتجاه للإجابة عن بعض تلك المسائل، وبيان الراجح فيها.
    للاطلاع على البحث وقراءته يمكن اتباع الطريقة التالية :
    كتابة عبارة ( مسائل العبادات) في قوقل فتظهر لك العناوين  ، اختر العنوان التالي  
    •  [DOC]
    أحكام مسائل العبادات التي تكثر حاجة المسلمين إليها في ديار الغرب
    mylibrary.mediu.edu.my:8181/.../أحكام%20مسائل%20...‎

    أتمنى لكم قراءة مفيدة وإطلالة هادفة


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الإلحاح في الدعاء مما يحبه الله ويرضاه ، وليس فيه اعتراض على القدر ، بل هو إصرار على بلوغ المراد ضمن الأسباب المشروعة ، والدعاء أحد هذه الأسباب ، فهو من قضاء الله وقدره ، وهو علامة العبودية ، وأمارة الإيمان .
    قال ابن القيم : " ومن أنفع الأدوية : الإلحاح في الدعاء " انتهى .
    " الجواب الكافي " (ص/25) .
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ( يُسْتَجَابُ لِأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ : يَقُولُ دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي ) رواه البخاري (6340) ومسلم (2735)
    يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    " في هذا الحديث أدب من آداب الدعاء , وهو أنه يلازم الطلب ، ولا ييأس من الإجابة ؛ لما في ذلك من الانقياد ، والاستسلام ، وإظهار الافتقار , حتى قال بعض السلف : لأنا أشد خشية أن أحرم الدعاء من أن أحرم الإجابة . وكأنه أشار إلى حديث ابن عمر رفعه : ( من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة ) ، الحديث أخرجه الترمذي بسند لين ، وصححه الحاكم فوهم .
    قال الداودي : يخشى على من خالف وقال قد دعوت فلم يستجب لي أن يحرم الإجابة ، وما قام مقامها من الادخار والتكفير انتهى ... وإلى ذلك أشار ابن الجوزي بقوله : اعلم أن دعاء المؤمن لا يرد ، غير أنه قد يكون الأولى له تأخير الإجابة ، أو يعوض بما هو أولى له عاجلا أو آجلا ، فينبغي للمؤمن أن لا يترك الطلب من ربه ، فإنه متعبد بالدعاء كما هو متعبد بالتسليم والتفويض " انتهى .
    " فتح الباري " (11/141) .
    الأمر الثالث ، وهو الأهم فيما نريد تنبيهك إليه :
    إذا كان ما تدعين به من أمور الدنيا الفانية ، ومما قد يبتلى به الإنسان في حياته بفقد ، أو مرض أو فقر ونحو ذلك ، فلا نرى لك الحلم به كثيرا ، ولا التعلق القلبي العظيم بتحقيقه ، فقد خلق الله الدنيا ناقصة اللذات ، لا تصفو لأحد ، فلا تظني في قلبك أنها تصفو لك ، ولو بكثرة الدعاء ، وهذه لفتة دقيقة أشار إليها العلامة ابن الجوزي رحمه الله ، كي يستريح من يدعو ولا يستجاب له ، وكي لا يقع المسلم في التسخط في آخر المطاف ، بل يرضى بالقضاء ، ويحتسب أجره عند الله ، ويعلم أن ما عند الله خير وأبقى .
    يقول ابن الجوزي رحمه الله :
    " من الجهل أن يخفى على الإنسان مراد التكليف ، فإنه موضوع على عكس الأغراض ، فينبغي للعاقل أن يأنس بانعكاس الأغراض ، فإن دعا وسأل بلوغ غرض ، تعبد الله بالدعاء : فإن أعطي مراده ، شكر ، وإن لم ينل مراده فلا ينبغي أن يلح في الطلب ؛ لأن الدنيا ليست لبلوغ الأغراض ، وليقل لنفسه :
    ( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ) البقرة/216 ، ومن أعظم الجهل أن يمتعض في باطنه لانعكاس أغراضه ، وربما اعترض في الباطن ، أو ربما قال : حصول غرضي لا يضر ، ودعائي لم يستجب ، وهذا كله دليل على جهله وقلة إيمانه وتسليمه للحكمة ، ومن الذي حصل له غرض ثم لم يكدر ؟! هذا آدم ، طاب عيشه في الجنة ، وأخرج منها ، ونوح سأل في ابنه فلم يعط مراده ، والخليل ابتلي بالنار ، وإسحاق بالذبح ، ويعقوب بفقد الولد ، ويوسف بمجاهدة الهوى ، وأيوب بالبلاء ، وداود وسليمان بالفتنة ، وجميع الأنبياء على هذا ، وأما ما لقي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من الجوع والأذى وكدر العيش فمعلوم ، فالدنيا وضعت للبلاء ، فينبغي للعاقل أن يوطن نفسه على الصبر ، وأن يعلم أن ما حصل من المراد فلطف ، وما لم يحصل فعلى أصل الخلق والجبلة للدنيا ، كما قيل:
    طبعت على كدر وأنت تريدها ... صفوًا من الأقذاء والأكدَارِ " انتهى.
    " صيد الخاطر " (ص/399) .
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    رشيد العايش

    مُساهمة الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 11:34 من طرف رشيد العايش

    الله ينور قلبك بالعلم والايمان
    ويشرح صدرك بالهدى واليقين
    وييسر امرك ويرفع مقامك فى العلين
    ويحشرك بجوار النبى الامين
    حمده

    مُساهمة السبت 26 يوليو 2014 - 14:11 من طرف حمده

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 20:53