منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16041 مساهمة في هذا المنتدى في 5794 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10954 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Bnglla فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية

    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Empty عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية

    مُساهمة من طرف حمده في الجمعة 5 مارس 2010 - 18:18

    عبد الحميد بن باديس
    هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي بن محمد كحول بن الحاج علي النوري بن محمد بن محمد بن عبد الرحمان بن بركات بن عبد الرحمان بن باديس الصنهاجي. ولد بمدينة قسنطينة يوم الأربعاء 11 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 4 من ديسمبر 1889 م على الساعة الرابعة بعد الظهر، وسجل يوم الخميس 12 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 5 ديسمبر 1889 م في سجلات الحالة المدنية التي أصبحت منظمة وفي أرقى صورة بالنسبة لذلك العهد كون الفرنسيين أتموا ضبطها سنة 1886 م.
    كان عبد الحميد الابن الأكبر لوالديه، فأمه هي : السيدة زهيرة بنت محمد بن عبد الجليل بن جلول من أسرة مشهورة بقسنطينة لمدة أربعة قرون على الأقل، وعائلة "ابن جلول من قبيلة "بني معاف" المشهورة في جبال الأوراس، انتقل أحد أفرادها إلى قسنطينة في عهد الأتراك العثمانيين وهناك تزوج أميرة تركية هي جدة الأسرة (ابن جلول) ولنسبها العريق تزوجها والده محمد بن مصطفى بن باديس (متوفى 1951 م) الذي شغل منصب مندوبا ماليا وعضوا في المجلس الأعلى وباش آغا شرفيا، ومستشارا بلديا بمدينة قسنطينة ووشحت فرنسا صدره بميدالية Chevalier de la légion la légion d’honneur، وقد احتل مكانة مرموقة بين جماعة الأشراف وكان ذوي الفضل والخلق الحميد ومن حفظة القرآن الكريم، ويعود إليه الفضل في إنقاذ سكان منطقة واد الزناتي من الإبادة الجماعية سنة 1945 م على إثر حوادث 8 ماي المشهورة، وقد اشتغل بالإضافة إلى ذلك بالفلاحة والتجارة، وأثرى فيهما.
    نشأته :نشأ "عبد الحميد" في أحضان أسرة عريقة في العلم والجاه، وفي بيتها الكريم ترعرع معززا مكرما، لا ينقصه شيء من متاع الحياة الدنيا، وكان أبوه حريصا على أن يربيه تربية إسلامية خاصة؛ فلم يُدخله المدارس الفرنسية كبقية أبناء العائلات المشهورة، بل أرسل به للكتاب القرآني ككل الأطفال بالطريقة المألوفة المعروفة وهو في الخامسة من عمره، فحفظ القرآن وتجويده على يد الشيخ المقرئ محمد بن المدَّاسي وعمره لم يتجاوز 13 سنة، ونشأ منذ صباه في رحاب القرآن فشب على حبه والتخلُّق بأخلاقه. ولشدة إعجابه بجودة حفظه، وحسن سلوكه، قدمه ليصلي بالناس التراويح في رمضان بالجامع الكبير وعمره إحدى عشرة سنة ليتعود على تحمل المسؤولية، وقبله المصلون رغم صغر سنه وبقي يؤمهم ثلاثة أعوام.
    تلقى مبادئ العلوم العربية والإسلامية بجامع سيدي محمد النجار على مشائخ من أشهرهم العالم الجليل الشيخ "أحمد أبو حمدان الونيسي" ابتداء من عام 1903 الذي حبب إليه العلم، ووجهه الوجهة المثلى فيه، وهو من أوائل الشيوخ الذين لهم أثر طيب في اتجاهه الديني.
    و في سنة 1908 عزم أستاذه الشيخ "الونيسي" على الهجرة إلى المشرق العربي حين ذاق ذرعا بالحياة تحت وطأة الحكم الفرنسي الطاغي، و لشدة تعلق عبد الحميد بأستاذه قرر السفر معه أو اللحاق به مهاجرا في طلب العلم، غير أن آباه لم يوافقه على ذلك ووجهه إلى طلب العلم في تونس.
    العوامل التي أسهمت في تكوين شخصيته:
    يذكر الشيخ في ختام حفلة التكريم التي خصه بها إخوانه العلماء وتلاميذه بمناسبة الاحتفال بختم تفسيره للقرآن قال رحمه الله :
    " أنا رجل أشعر بكل ما له أثر في حياتي وبكل من له يد في تكويني، وإن الإنصاف ليدعوني أن أذكر في هذا الموقف بالتمجيد والتكريم كل العناصر التي كان لها الأثر في تكويني حتى تأخذ حظها مستوفى من كل ما أفرغتم علي من ثناء ومدح... وإني أشهد أن هذا التحفي عسير علي، ثقيل على حمله. فلعلي إذا ذكرت هذه العناصر توزعت حصصها من التنويه، وتقاضت حقوقها من الثناء، الذي أثقلتم به كاهلي، فأكون بذلك قد أرضيت ضميري، وحففت على نفسي.
    1 – إن الفضل يرجع أولا إلى والدي الذي رباني تربية صالحة، ووجهني وجهة صالحة، ورضي لي العلم طريقة أتبعها، ومشربا أرده، و قاتني وأعاشني، وبراني كالسهم، وراشني، وحماني من المكاره صغيرا و كبيرا، وكفاني كلف الحياة فلأشكرنه بلساني ولسانكم ما وسعني الشكر.
    2 – ثم لمشائخي الذين علموني العلم، وخطوا لي مناهج العمل في الحياة، ولم يبخسوا استعدادي حقه، وأذكر منهم رجلين لهما الأثر البليغ في تربيتي، وفي حياتي العملية، و هما (من مشائخي) اللذان تجاوزا بي حد التعلم المعهود... إلى التربية والتثقيف، والأخذ باليد إلى الغايات المثلى في الحياة؛ أحد الرجلين : الشيخ حمدان الونيسي القسنطيني، وثانيهما : الشيخ محمد النخلي القيرواني المدرس بجامع الزيتونة المعمور.
    وإني لأذكر للأول وصية أوصاني بها، و عهدا عهد به إلي، وأذكر ذلك العهد في نفسي ومستقبلي وحياتي، فأوجدني مدينا لهذا الرجل بمنة لا يقوم بها الشكر، فقد أوصاني وشدد علي أن لا أقرب الوظيفة ما حييت، ولا أتخذ علمي مطية لها، كما كان يفعله أمثالي في ذلك الوقت.
    وأذكر للثاني كلمة لا يقل أثرها في ناحيتي العلمية عن أثر تلك الوصية في ناحيتي العملية، وذلك أني كنت متبرما بأساليب المفسرين وتأويلاتهم الجدلية في كلام الله، ضيق الصدر من اختلافهم فيما لا اختلاف فيه من القرآن... فذاكرت يوما الشيخ النخلي فيما أجده في نفسي من التبرم والقلق، فقال لي، " اجعل ذهنك مصفاة لهذه الأساليب المعقدة، وهذه الأقوال المختلفة، والآراء المضطربة يسقط الساقط، ويبقي الصحيح وتستريح " فوالله لقد فتح عن ذهني آفاقا واسعة عهد له بها.
    3 – ثم لإخواني العلماء الذين آزروني في العمل من فجر النهضة إلى الآن، فمن حظ الجزائر السعيد، ومن مفاخرها التي تتيه بها علي الأقطار أنه لم يجتمع في بلد من بلدان الإسلام (اليوم) فيما رأينا وسمعنا وقرأنا مجموعة من العلماء، وافرة الحظ من العلم، مؤتلفة القصد والاتجاه، مخلصة النية، متينة العزائم، متحابة في الحق مجتمعة القلوب على الإسلام والعربية قد ألف بينها العلم والعمل ،مثلما اجتمع للجزائر في علمائها، فهؤلاء هم الذين وري بهم زنادي، وتأثل بطارفهم تلادي،أطال الله أعمارهم، و رفع أقدارهم.
    4 – ثم لهذه الأمة الكريمة المعوانة على الخير، المنطوية على أصول الكمال... التي – ما عملت يوما – علم الله – لإرضائها لذاتها، و إنما عملت وما أزال أعمل لإرضاء الله بخدمة دينها ولغتها، و لكن الله سددها في الفهم، وأرشدها إلى صواب الرأي، فتبينت قصدي على وجهه، وأعمالي على حقيقتها، فأعانت ونشطت بأقوالها وأموالها، و بفلذات أكبادها، فكان لها بذلك كله من الفضل في تكويني العملي أضعاف ما كان لتلك العناصر في تكويني العلمي ؟
    5 – ثم الفضل أولا و أخيرا لله و لكتابه الذي هدانا لفهمه ،و التفقه في أسراره، والتأدب بآدابه ، وإن القرآن الذي كون رجال السلف لا يكثر عليه أن يكون رجالا في الخلف، لو أحسن فهمه و تدبره، و حملت الأنفس على منهاجه ".
    وبهذا فإن شخصية ابن باديس شخصية متعددة الجوانب متنوعة المواهب، فقد توفرت لها مؤهلات من النادر أن تجتمع في شخصية واحدة.
    فهو : عالم ورع وفقيه في أمور الدين، مساير لمقتضيات العصر وظروف الحياة، معلم موهوب، مجدد في أساليب التعليم، وصاحب مذهب في تفسير كتاب الله وزعيم من زعماء الفكر الإصلاحي والنضال السياسي له آراء و مواقف في الدين والأخلاق والسياسة ثم هو كاتب بارع وخطيب بليغ و شاعر وإن كان مقلا وصحافي ناجح.
    و من يتتبع حياته ويدرس جوانب شخصيته يلمس بوضوح هذه الجوانب المختلفة فهو يجمع إلى جانب القدرة على الكتابة البليغة الهادفة والخطابة المؤثرة وقول الشعر الوطني، الإمامة في العلم والدين، والزعامة في النضال السياسي والإصلاح الاجتماعي يزين كل ذلك سعة الاطلاع، وعمق التفكير، ومتانة في الخلق، واستقامة في السلوك وذكاء حاد، ووعي كامل بمشكلات العصر، وإدراك شامل لوضعية شعبه، وما ينبغي أن يكون عليه إذ أخذ بأسباب الحياة – كان رحمه الله – قائد ركب ومحرر شعب، لقد صحح مفاهيم الحياة الإسلامية التي اهتزت بعنف أمام ضربات الاستعمار المتتالية، في وقت ساد فيه الجهل، وعم فيه الجمود، وانتشرت الخرافة وانحطت كرامة الإنسان العربي، وأهدرت قيمة المسلم، و زاد ابن باديس هذه المفاهيم تحديدا و وضوحا بسلوكه المثالي، وتفكيره المتزن والمتوازن، و بحكمته وحنكته مع التوفيق الإلهي الذي كان يسند حركته ،فعاد النور الهادي من جديد يضيء الطريق للسالكين خلف القائد الملهم .
    وهكذا الأغنياء في قوة الودعاء و وداعة الأقوياء، فكان الرجل الذي أجمع الجميع على حبه و تقديره، وحتى الأعداء الذين كانوا يحاربونه، كانوا مع ذلك يجلونه ويهابونه. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية >0a6b1ad8e0
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Empty رد: عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية

    مُساهمة من طرف حمده في الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:16

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وتعود الذكرى ، ذكرى وفاة رائد النهضة عبد الحميد بن باديس
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 40

    عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Empty رد: عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية

    مُساهمة من طرف anise2011 في الجمعة 13 أبريل 2012 - 23:07

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    حسيبة
    حسيبة
    Admin

    عدد المساهمات : 613
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010
    العمر : 48

    عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Empty رد: عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية

    مُساهمة من طرف حسيبة في الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:30

    إليكم بعض أشعار العلامة ابن باديس رحمه الله
    إشهدي يا سما
    اشِهِدي يَا سَمَا ***** وَاكْتُبَنْ ياوُجودْ
    إنَّنَا للِحـمَـا ***** سَنَكُونُ الجُـنُودْ
    فنَزيحْ البَـلاَ ***** وَنَـفُـكُّ الْقُيُودْ
    ونَنيلُ الرِّضـا ***** مِنْ وَفَّى بِالعْهُودِ
    ونُـذيقُ الـرَّدَى***** كُـلَّ عـاتٍ كَنُودْ
    وَيَـرَى جـِيلُنَا ***** خَافقَا تِالبُنودْ
    ويَـرَى نجْمُنَـا ***** لِلْعُـلاَ في صُعـودْ
    هَكَـذَا هَـكَـذَا ***** هَـكَذاسَنَعُـودْ
    فاشْهَدي يَا سَمَا ** واكتُبْن يا وُجودْ
    إنَّـنَا للعُـلاَ ***** إنَّنَاللخُلُودْ

    هذا النشيد ارتجله الشيخ عبد الحميد بن باديس في حفل أقامته مدرسة التربية والتعليم بقسنطينة يوم 27 رمضان 1356 هـ بمناسبة إحياء ليلة القدر.

    تحية المولد الكريم
    حييت يا جـمعَ الأدب*** ورقيت ساميةَ الرتبْ
    وَوُقِيتَ شرَّ الكائدي *** ن ذوى الدسائس والشغبْ
    ومُنِحْـت في العلياء *** ما تسمو إليه من أربْ
    أحييت مولد من به *** حييَ الأنام على الحِـقَبْ
    أحييت مولوده بما *** يُبرى النفوسَ مـن الوصبْ
    بالعلم والآداب والـ *** أخلاق في نشءٍ عجبْ
    نشءٌ على الإسلام أسْـ** سُّ بنائه السامي انتصبْ
    نشءٌ بحُـبِ محمدٍ *** غـذَّاه أشياخٌ نجبُ
    فيهِ اقتدَى في سيره ** * وإليه بالحق انتسبْ
    وعلى القلوب الخافقا ** * تِ إليه رأيته نصبْ
    بالروحِ يَفديهَا وما *** يُغرى النّفوسَ مـن النشبْ
    وبخُلقـه يَحمِي حما *** ها أو ببارقة القُضُـبْ
    حتى يعودَ لقومه *** من عِزّهم ما قد ذهبْ
    ويرى الجزائرَ رجعت *** حقَّ الحياة المستلَبْ
    يا نشءُ يا دخرَ الجـزا *** ئر في الشدائد والكُرَبْ
    صدحت بلابِلُك الفصا *** حُ فعمَّ مَجمعَنا الطربْ
    وادقْتَنَا طُعما من الـ *** فصحى ألذَّ من الضرَبْ
    وأريت للأبصار ما *** قد قرَّرتْه لك الكتُبْ
    شَعْـبُ الجزائرِ مُـسْلِمٌ *** وَإلىَ العُروبةِ يَنتَسِبْ
    مَنْ قَالَ حَادَ عَنْ أصْلِهِ *** أَوْ قَالَ مَـاتَ فَقَدْ كَذبْ
    أَوْ رَامَ إدمَاجًا لَهُ *** رَامَ المُحَال من الطَّلَبْ
    يَانَشءُ أَنْـتَ رَجَاؤُنَا *** وَبِـكَ الصَّباحُ قَدِ اقْتَربْ
    خُـذْ لِلحَياةِ سِلاَحَها *** وَخُـضِ الخْطُوبَ وَلاَ تَهبْ
    وَاْرفعْ مَنارَ الْعَدْلِ وَالإ *** حْسانِ وَاصْـدُمْ مَن غَصَبْ
    وَأَذِقْ نفُوسَ الظَّالمِينَ *** سُـمًّا يُـمْزَج بالرَّهَـبْ
    وَاقلَعْ جُذورَ الخَائنينَ *** فَمنْهُـم كُلُّ الْـعَطَـبْ
    وَاهْـزُزْ نفوسَ الجَامِدينَ *** فَرُبَّمَا حَـيّ الْـخَـشَـبْ
    يا قومٌ هذا نشؤكم *** وإلى المعالي قد رثبْ
    كونوا له يكن لكم *** وإلى الأمام أبناء وأبْ
    نحن الأولى عرف الزمانُ ** قديمنا الجمَّ الحسبْ
    وقـد انتبهنا للحيا ***ة آخـذين لها الأهـبْ
    لنحلَّ مركزنا الذي *** بين الأنام لنا وجبْ
    فتزيد في هذا الورى *** عضـوًا شريفًا منتخَبْ
    ندعو إلى الحسنى ونولي ** أهلها منا الرغبْ
    مَنْ كَان يَبْغي وَدَّنَا *** فَعَلَى الْكَرَامَةِ وَالرّحبْ
    أوْ كَانَ يَبْغي ذُلَّنـَا *** فَلَهُ المـَهَـانَةُ والحَرَبْ
    هَـذَا نِـظامُ حَيَاتِنَا *** بالنُّورِ خُـطَّ وَبِاللَّهَبْ
    هَـذا لكُمْ عَـهْـدِي بِـهِ *** حَتَّى أوَسَّـدَ في التُّرَبْ
    فَإذَا هَلَكْتُ فَصَيْـحتي *** تَحيـَا الجَزائرُ وَالْعرَبْ

    ألقيت ليلة حفلة جمعية التربية والتعليم الإسلامية بقسنطينة عن ش: ج4، م 13. قسنطينة يوم الاثنين 13 ربيع الأول 1356 هـ / 11 جوان 1937م.
    لقومية والإنسانية
    الحمد لله ثم المجد للعرب*** مَن أنجبوا لبَنِي الإنسان خيرَ نبـِي
    ونشروا ملةً في الناس عادلةً** لا ظلمَ فيها على دين ولا نسَـبِ
    وبذلوا العلم مجانا لطالبه *** فنال رُغْبَاهُ ذو فقر وذو نشَبِ
    وحرروا العقلَ من جهل ومن وهَم ** وحرروا الدينَ من غِشٍّ ومن كذِبِ
    وحرروا الناسَ من رِق الملوك ومن** رق القَداسة باسم الدين والكتب
    قَومي هم وبنُو الإنسان كلُّهم ** عشيرتي وهدى الإسلام مطَّلَبِي
    أدعو إلى الله لا أدعو إلى أحد** وفي رضى الله ما نرجو من الرَّغَـبِ

    ألقيت ليلة احتفال جمعية التربية والتعليم الإسلامية بالمولد الشريف - بقسنطينة

    السياسة في نظر العلماء هي التفكير والعمل والتضحية

    أشعبَ الجزائرِ روحِى *** الفِدى لمَا من عِزةٍ عربيَّهْ
    بَنَيْتَ على الدينِ أركانَها *** فكانتْ سلامًا على البشريَّهْ
    خَلَدتُم بها وبكم خلَـدَتْ *** بهذى الديارِ على الأبدِيَّـهْ
    فدُوموا على العهدِ حتَّى الفَنَا ** وحتى تَنالُوا الحقوقَ السنيَّهْ
    تَنالُونَها بسواعِـدِكُـم *** وإيمَانِكم والنفوسِ الأبيَّهْ
    فضَحُّـو وهَا أنا بَينكُـمُ *** بِذاتِي ورُوحِي عليكم ضَحيهْ
    بهذه الأبيات ختم الشيخ عبد الحميد بن باديس خطابه التاريخي في الجلسة الختامية للمؤتمر الثاني لجمعية العلماء في سنة 1937 م.

    التسامح

    سينحل جثماني إلى الترب أصله***** وتلتحق الورقا بعالمها الاسما
    وذي صورتي تبقى دليلا عليها ***** فإن شئت فهم الكنه فسأنطق الرسما
    وعن صدق احساس تأمل فإنَّ ***** في ملامح المرء ما يكسب العلما
    وسامح أخاك إن ظفرت بنقصه ***** وسل رحمة ترحم ولا تكتسب إثما

    منقول من كتاب مجالس التذكير من حديث البشير النذير، من مطبوعات وزارة الشؤون الدينية - الطبعة الأولى 1403 هـ/1983م.
    في حوار مع أخ الشيخ عبد الحميد قال الأستاذ عبد الحق بن باديس أن الإمام الشيخ عبد الحميد قال هذه الأبيات وهو جالس فاتح بين يديه كتاب الله. رحم الله شيخنا وأسكنه فسيح الجنان مع المصطفى المختار.


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أم حمزة
    أم حمزة
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 1510
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 61

    عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Empty رد: عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية

    مُساهمة من طرف أم حمزة في الإثنين 16 أبريل 2012 - 21:32

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أم محمد
    أم محمد
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 590
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012
    العمر : 46

    عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية Empty رد: عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية

    مُساهمة من طرف أم محمد في الإثنين 16 أبريل 2012 - 23:06

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 7 أغسطس 2020 - 0:49