مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية للسنة الاولى
(الوحدة الثالثة :منزل رضا )اليوم الأول:الأحـد
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير: {أشاهد وأستمع }
المشهد الفردي أو على
الكتاب ص18
.
· يتأمل المتعلم المشهدالفردي (أي مشاهد التعبير الموجودة على الكتاب لكنها فردية مثل مشاهد التعليم
الأساسي سابقا ) أو المشهد الموجود على الكتاب ص18 و يعبر عنه بصفة تلقائية قصد تقريبه من نص التسميع،ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيره الخاص.
2 ـ قراءة :{ أكتشف } السبورة و اللوحة أماالكتاب ص19لإستخراج الجمل ثم يغلق *-يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملة الأولى(جدي في غرفة الجلوس( ، ثم تؤطر و تستخرج الكلمة الملونةبالأحمر مع القراءة لكل عمل أي عند المحو و بنفس الطريقة للجملة الثانية وفي نهاية الحصة يكون المعلم قدتحصل على الجملتين مكتوبتين مثل الكتاب تماما و قراءتهما على السبورة من طرف المتعلم ,أما الكتاب فيغلق عندإكتشاف الجملة هذا كله في المرحلة التمهيدية,أما مرحلة الحروف فيستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعد اكتشافه.
-يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل و يقرأها.
3 ـ كتابــة :{ أخط } اللوحة و السبورة وكراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ يكتب المعلم الخط المنكسر كبيرا على السبورة _ z _ بحيث تكون السبورة مسطرة مثل الكراس تماما خطوط رئيسية و ثانوية وكذلك اللوحة مسطرة بمسمار مثلا و عليها الخطوط الرئيسية و الثانوية ويبدأ العمل بتقليد المعلم
على الهواء ثم على اللوحة وأخيراعلى الكراس نموذج ثم نموذج ..............
تحت المراقبة و التوجيه و المساعدة . ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 1 .
و بنفس الطريقة في مرحلة الحروف .
الفترة المسائية : 1 ـ قــراءة { أكتشف وأثبت } الكتاب ص19
· ـ الحصة المسائية تكون مخصصة للقراءة على الكتاب فقط بعد إستخراج الكلمات الأخرىوهي مرافق البيت
والمعنونة بـ أثبت مع التأكد من تتبع المتعلم للكلمات المقرؤه .
2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس طريقة الفترة الصباحية لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليسار .
ملاحظة
: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 2. اليوم الثاني: الإثنين .
الفترة الصباحية :
ـ تعبير :{أصوغ }
الصور على الكتاب
. أستعمل وأقرأ ص20 · نوجه المتعلم إلى
مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله من رصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة بجمل فعلية حسب التوزيع الموجود على كتاب القراءة ص4و5
. 2ـ قــراءة : أستعمل وأقرأ ص21{ أميز } السبورة ومشاهد الكتاب ألواح بطاقات عليها الكلمات المقصودة
*- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور و تقدم للمتعلم مجموعة من البطاقات عليهاالكلمات ليميز الكلمات الدالة على مرافق البيت و يقرأهاقراءة صحيحة .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليمين .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 3.
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة { أميز } الكتاب ص21 .
- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور والشروع في القراءة بربط البطاقة بالصورةالمناسبة بالأصبع .
2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا متموجا .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 4. اليوم الثالث
: الثلاثاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أتذكر}.- يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب ص20 ويتذكرالقصة و يعبرعنها بتعبيره الخاص ذكرما يوجد في دار رضا .
2 ـ قــراءة {أقرأ جيدا}.
* -يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و يكون جملة مفيدة تحتوي على مرافق البيت .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مجنحا .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 5 . اليوم الرابع
: الإربعاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أركب}. · ـ يكون جملا بإستعمالالمفردات أغسل في , أنام لفي ,
أتغدى في , مستعينا بالصور الموجودة في الكتاب ص20 و يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
2 ـ قــراءة {أرتب}. ـ إخراج الكتب ص21 وملاحظة البطاقات ثم يرتبهامع القراءة مشوشة و مرتبة .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 6 .
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22
* ـ ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب .
مثلا يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع , أول متعلم يخرج البطاقة يكون الفائز .
وهكذا مع البقية الموجودة على الكتاب .
2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .
اليوم الرابع: الخميس الفترة الصباحية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22
. * ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
الفترة المسائية :
أدمج و مكتسباتي كراس الكتابة والتمارين ص 10 . · يعبر المتعلم عن الصورة بحرية .
· يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .
· يقرأ المتعلم و يكمل الرسم
(الوحدة الثالثة :منزل رضا )اليوم الأول:الأحـد
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير: {أشاهد وأستمع }
المشهد الفردي أو على
الكتاب ص18
.
· يتأمل المتعلم المشهدالفردي (أي مشاهد التعبير الموجودة على الكتاب لكنها فردية مثل مشاهد التعليم
الأساسي سابقا ) أو المشهد الموجود على الكتاب ص18 و يعبر عنه بصفة تلقائية قصد تقريبه من نص التسميع،ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيره الخاص.
2 ـ قراءة :{ أكتشف } السبورة و اللوحة أماالكتاب ص19لإستخراج الجمل ثم يغلق *-يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملة الأولى(جدي في غرفة الجلوس( ، ثم تؤطر و تستخرج الكلمة الملونةبالأحمر مع القراءة لكل عمل أي عند المحو و بنفس الطريقة للجملة الثانية وفي نهاية الحصة يكون المعلم قدتحصل على الجملتين مكتوبتين مثل الكتاب تماما و قراءتهما على السبورة من طرف المتعلم ,أما الكتاب فيغلق عندإكتشاف الجملة هذا كله في المرحلة التمهيدية,أما مرحلة الحروف فيستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعد اكتشافه.
-يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل و يقرأها.
3 ـ كتابــة :{ أخط } اللوحة و السبورة وكراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ يكتب المعلم الخط المنكسر كبيرا على السبورة _ z _ بحيث تكون السبورة مسطرة مثل الكراس تماما خطوط رئيسية و ثانوية وكذلك اللوحة مسطرة بمسمار مثلا و عليها الخطوط الرئيسية و الثانوية ويبدأ العمل بتقليد المعلم
على الهواء ثم على اللوحة وأخيراعلى الكراس نموذج ثم نموذج ..............
تحت المراقبة و التوجيه و المساعدة . ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 1 .
و بنفس الطريقة في مرحلة الحروف .
الفترة المسائية : 1 ـ قــراءة { أكتشف وأثبت } الكتاب ص19
· ـ الحصة المسائية تكون مخصصة للقراءة على الكتاب فقط بعد إستخراج الكلمات الأخرىوهي مرافق البيت
والمعنونة بـ أثبت مع التأكد من تتبع المتعلم للكلمات المقرؤه .
2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس طريقة الفترة الصباحية لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليسار .
ملاحظة
: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 2. اليوم الثاني: الإثنين .
الفترة الصباحية :
ـ تعبير :{أصوغ }
الصور على الكتاب
. أستعمل وأقرأ ص20 · نوجه المتعلم إلى
مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله من رصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة بجمل فعلية حسب التوزيع الموجود على كتاب القراءة ص4و5
. 2ـ قــراءة : أستعمل وأقرأ ص21{ أميز } السبورة ومشاهد الكتاب ألواح بطاقات عليها الكلمات المقصودة
*- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور و تقدم للمتعلم مجموعة من البطاقات عليهاالكلمات ليميز الكلمات الدالة على مرافق البيت و يقرأهاقراءة صحيحة .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليمين .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 3.
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة { أميز } الكتاب ص21 .
- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور والشروع في القراءة بربط البطاقة بالصورةالمناسبة بالأصبع .
2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا متموجا .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 4. اليوم الثالث
: الثلاثاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أتذكر}.- يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب ص20 ويتذكرالقصة و يعبرعنها بتعبيره الخاص ذكرما يوجد في دار رضا .
2 ـ قــراءة {أقرأ جيدا}.
* -يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و يكون جملة مفيدة تحتوي على مرافق البيت .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مجنحا .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 5 . اليوم الرابع
: الإربعاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أركب}. · ـ يكون جملا بإستعمالالمفردات أغسل في , أنام لفي ,
أتغدى في , مستعينا بالصور الموجودة في الكتاب ص20 و يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
2 ـ قــراءة {أرتب}. ـ إخراج الكتب ص21 وملاحظة البطاقات ثم يرتبهامع القراءة مشوشة و مرتبة .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 6 .
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22
* ـ ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب .
مثلا يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع , أول متعلم يخرج البطاقة يكون الفائز .
وهكذا مع البقية الموجودة على الكتاب .
2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .
اليوم الرابع: الخميس الفترة الصباحية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22
. * ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
الفترة المسائية :
أدمج و مكتسباتي كراس الكتابة والتمارين ص 10 . · يعبر المتعلم عن الصورة بحرية .
· يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .
· يقرأ المتعلم و يكمل الرسم
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد