ملاحظات حول امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي [/b]
بعد إجراء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي يوم 29 ماي 2012 أردت إبداء بعض الملاحظات وأرجو من كل مهتم إثراءها وتدعيمها بما يفيد المشرفين على وضعها وصياغتها :
المرجع الرسمي لتنظيم الامتحان :
القرار الوزاري رقم 22 المؤرخ في 02 سبتمبر 2007 المحدد لكيفيات تنظيم امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي والانتقال إلى السنة الأولى متوسط
أولا :اللغة العربية :
أسئلة الفهم (03 نقاط)
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص ، أسباب ظاهرة اجتماعية ...........
ــ أسئلة اللغة : (03 نقاط)
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على جانب التوظيف .
الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )
ثانيا : الرياضيات :
يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :
الجزء الأول ( 6 نقاط)
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات
( الأعداد و الحساب ، التناسبية وتنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس)
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط)
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية)
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارد .
( حل مشكلات بنفسه)
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .
ملاحظة :
1 ـ إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى .
2 ـ يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[b]الملاحظات المسجلة :
اللغة العربية : [/b]
ـ عنوان النص موجود في الفقرة ولا يتطلب التفكير والبحث والغوص في المعاني : بلدي الجزائر ، جمال بلادي ، أصف الجزائر
ـ تشبيه الصحراء موجود في نفس السطر ( فهي عروس الجنوب )
ـ مرادف الكلمات معروفة لدى تلاميذ الصفوف الدنيا ( الشاسعة ، العذبة )
ـ كلمة الإعراب بسيطة : اسم إن ، مضاف إليه
ـ التحويل بسيط جدا وليس في مستوى السنة الخامسة ( يحول فعلين فقط : يكتشف ، يتمتع ومثنى كلمة الزائر ) )
ــ البحث عن كلمات في النص تدل على : فعل مجرد ، فعل مزيد ، صفة ، جمع المذكر السالم )
ـ التقنية المعتمدة في طرح الأسئلة قديمة ، مباشرة ، غير محفزة على التفكير والمقارنة والبحث ( استخرج ، اعرب ، صرف )
ـ غياب البحث عن خصائص ظاهرة معينة …………………………
ـ النص المعتمد كسند يخلو من القواعد المدروسة في السنة الخامسة حيث اقتصر على : إن وأخواتها ، الصفة ، المفعول به ، المضاف إليه ، الفعل المضارع المرفوع ، الاسم المجرور
[b]الرياضيات :
التمارين المقدمة اقتصرت على :
ــ كتابة الأعداد العشرية على شكل كسور عشرية
( ستة أعداد كاملة )
ـــ حساب نصف 140 والبحث عن مساحة القطعة ( الطول X العرض )
ـــ إجراء عملية طرح في النظام الستيني
ـــ رسم مستقيمين متعامدين وتعيين نقاط على المستقيمين للحصول على مثلث قائم الزاوية
ــــ المسألة لم تستهدف قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
حيث تضمنت عملية جمع بسيطة ، عملية ضرب عدد طبيعي في عدد عشري ، عملية طرح بسيطة جدا (23 ـــ 230 )
الملاحظ غياب التنويع المشار إليه في القرار والمتمثل في :
(الأعداد و الحساب ، التناسبية وتنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس)
خلاصة القول أن امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي لم يكن في مستوى متعلم قضى خمس سنوات كاملة واكتسب الكثير من المعلومات وزود بالعديد من الكفاءات ولم يجسد الطموحات المنصوص عليها في الإصلاح بل جاء على شكل تمارين ووضعية إدماجية تعامل المتعلم مع نماذج أصعب منها تطرقت لعدة مجالات .
أي أن السيناريو يتكرر والإخراج لم يكن في مستوى الطموحات
المنصوص عليها في عملية الإصلاح التي انطلقت منذ سنوات
عدل سابقا من قبل حمده في الخميس 31 مايو 2012 - 15:12 عدل 1 مرات
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد