منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 44 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
من طرائق تدريس التعبير الشفوي Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
من طرائق تدريس التعبير الشفوي Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
من طرائق تدريس التعبير الشفوي Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
من طرائق تدريس التعبير الشفوي Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
من طرائق تدريس التعبير الشفوي Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
من طرائق تدريس التعبير الشفوي Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
من طرائق تدريس التعبير الشفوي Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
من طرائق تدريس التعبير الشفوي Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
من طرائق تدريس التعبير الشفوي Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    من طرائق تدريس التعبير الشفوي

    avatar
    طارق
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 50

    من طرائق تدريس التعبير الشفوي Empty من طرائق تدريس التعبير الشفوي

    مُساهمة من طرف طارق الأحد 28 مارس 2010 - 20:57

    طريقة لتدريس التعبير الشفوي القـصــة
    بعض المبادئ التي نذكر منها ما يلي:
    1- أن يلتزم المدرس الكلام باللغة العربية ، ليتخلى المتعلمون-رويدا رويدا- عن كثير من صور العامية و تراكيبها.
    2- ألا يقاطع المتعلم أثناء تعبيره ، و ان يكون نقده او التعليق على كلامه بعد الانتهاء من حديثه.
    3- أن متعلمي المرحلة الابتدائية يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ،وربط أفكاره ، و لهذا يجب أن يستخدم المدرس طريقة الأسئلة ، على ان يتحري من خلالها توجيه المتعلمين الى الإجابات المطولة.
    اختيار القصة
    تعتبرالقصة من أحسن الوسائل لتدريب المتعلمين على التعبير ؛ لأنهم يميلون إليها بفطرتهم ، على أننا نشترط في القصة شروطا تحقق الغاية منها. ومن هذه الشروط:
    1 - تكون القصة مثيرة مشوقة.
    2- تكون طريفة جديدة ، يسمعها المتعلم لأول مرة .
    3- أن تكون ملائمة من حيث الفكرة و اللغة ، لا تثقلها أفكار فلسفية او أخيلة بعيدة و لاتشوب لغتها مفردات وعرة غريبة .
    4- تكون ذات مغزى خلقي او فكري او اجتماعي او نحو ذلك .
    5- تكون مناسبة للمستوى المتعلمين من حيث الطول والقصر ، على ألا يستغرق إلقاؤها أكثر من خمس دقائق .

    الخطوات المقترحة:

    وضعية الانطلاق: تكون بحديث قصير ، أو أسئلة تتكلف القصة بحلها .
    بنـــــــــــاء التــعـلمــات

    الإلقاء : مع التأني و الوضوح ، وتمثيل المعنى ، و مراعاة المواقف المختلفة ، والناجح من المدرسين من يأسر أسماع متعلميه دون تكلف او عناء .
    الأسئلة: القاء طائفة من الأسئلة مرتبة حسب مراحل القصة ، بحث لو فات تلميذا سماعها ، استطاع من خلال تتبع هذه الأسئلة و إجاباتها ان يفهم القصة .
    العنوان:يختار كل متعلم عنوانا مناسبا ، ثم ينتخب العنوان الذي فاز بأصوات أكثر.
    -أسئلة المتعلمين: يطلب المدرس من المتعلمين ان يصوغوا مجموعة من الأسئلة في القصة ، على أن يجيب بعضهم عن أسئلة بعض ، و هذه الخطوة مبنية على أساس نفسي وأساس لغوي . فإذا لم ينمرن المتعلم على فن السؤال فنكون قد حرمناه من نصف اللغة .
    التقـــــويم
    أ- التلخيص: يلخص كل متعلم مرحلة من القصة .
    ب- التمثيل: إذا كانت القصة او بعض أجزائها صالحة للتمثيل فللمدرس أن يكلف بعض المتعلمين أداءها تمثيلا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 16:14