[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أنواع الدعم التربوي
1-الدعم البيداغوجي
التنظيم الزماني والمكاني لحصص الدعم البيداغوجي:
· ضبط التلاميذ الذين يظهرون بوادر للانقطاع عن الدراسة أو التكرار، وتشخيص تعثراتهم بهدف تحديد التدخل المناسب في مجال الدعم البيداغوجي؛
· تحديد عدد المستفيدين من الدعم البيداغوجي حسب المستوى، وتعطى الأولوية للمستويات التي تعرف أعلى نسب الانقطاع والتكرار بالمؤسسة، وللتلاميذ الأكثر تعثرا
· تفييء عدد المستفيدين إلى مجموعات مع احترام الحد الأدنى للمجموعة (15) كلما كان ذلك ممكنا ؛
· إحداث أقسام الدعم البيداغوجي شريطة أن يكون عدد المستفيدين بالقسم محصورا بين 15 و24 كلما كان ذلك ممكنا، ويمكن اللجوء إلى إحداث أقسام مشتركة بالوسط الحضري أو شبه الحضري أو بالوسط القروي عندما تكون أعداد المستفيدين ضئيلة، على أن تحترم المقاييس التالية:
o إشراك مستويين متجانسين من حيث البرامج التعليمية شريطة ألا يتعدى مجموع التلاميذ بهما معا 20 مستفيدا؛
o اختيار التوقيت الملائم لعملية الدعم التربوي.
· انتقاء الأساتذة الذين ستوكل إليهم مهمة الدعم البيداغوجي حسب السلوك والمواظبة والجدية في العمل والتجربة
· تحديد الحجرات اللازمة للقيام بعملية الدعم ؛
· تحديد الحصص الزمنية الملائمة للعملية؛
اختيار التوزيع الزمني الملائم للأنشطة المراد القيام بها في عملية الدعم
2- الدعم الاجتماعي
الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ في وضعية صعبة.
الفئات المستهدفة:
ترتكز المنهجية المعتمدة في هذا الشأن على تحديد المجالات التي تستدعي تدخلا حيث يتم ضبط التلاميذ الذين يظهرون بوادر للانقطاع عن الدراسة أو التكرار والمحتاجين لدعم اجتماعي، ويتم تشخيص وضعيات هؤلاء الاجتماعية والاقتصادية وحصر مشاكلهم بهدف تحديد التدخل المناسب في مجال الدعم الاجتماعي.
- أصناف الدعم الاجتماعي:
§ اللوازم المدرسية للأطفال المعوزين؛
§ التطبيب؛
§ الأنشطة الترفيهية والسياحية؛
§ النقل المدرسي؛
§ الإطعام المدرسي.
المتدخلون:
§ الآكاديميات والنيابات؛
§ الجماعات المحلية ؛
§ فعاليات المجتمع المدني؛
§ المحسنون؛
§ المنظمات الدولية؛
§ المنظمات الحكومية وغير الحكومية.
3- الدعم النفسي
إن تأطير التلاميذ نفسيا والتحاور معهم والإنصات إليهم وإعطاءهم إمكانية التعبير عن همومهم ومشاكلهم وانشغالاتهم، وإجمالا الصعوبات التي تعترض تمدرسهم، يتطلب إحداث مراكز للإنصات والتواصل بمؤسسات التعليم الابتدائي.
ü أهداف مراكز الإنصات والتواصل:
· تقديم الدعم النفسي والبسيكولوجي للتلاميذ ؛
· تشخيص التعثرات التي يشكو منها التلاميذ ذات الجذور النفسية والاجتماعية، وإيجاد حلول لها؛
· المساهمة في الحد من ظاهرة الانقطاع عن الدراسة.
ü ا لمبادئ التي تقوم عليها مراكز الإنصات والتواصل:
· الشراكة: الشراكة مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية، ومع الأطباء والمختصين في مجال الإنصات والتحاور والتواصل....
· الإشراك: إشراك التلاميذ في تسيير المرصد وفي وضع برامجه وتتبع تنفيذها؛
· السرية: اعتماد مبدأ السرية التامة لما يروج داخل المرصد؛
· الصدق: اعتماد الصدق والإقناع كأداة فعالة لنجاح مهمة المرصد
· العلمية: اعتماد الأساليب العلمية خلال جلسات الإنصات والتحاور
ü آليات عمل مراكز الإنصات والتواصل:
· تنظيم حلقات للنقاش حول محاور معينة تتخذ شكل :
o عروض ومحاضرات تقدم من طرف خبراء متطوعين كأفراد أو ينتسبون إلى قطاعات حكومية أو غير حكومية؛
o عرض أشرطة من طرف مختصين وفتح نقاش حر وبناء ومقنع حول ظواهر تهدد حياة التلاميذ.
§ الإنصات والتحاور الجماعي بين التلاميذ؛
§ الإنصات المنفرد؛
§ استطلاعات الرأي؛
§ الإنصات غير المباشر من خلال إنتاجات أدبية ( قصة – نصوص مسرحية – خواطر- شعر- أغاني ؛ على أساس منحهن حرية في التعبير ....) أو رسائل عادية أو إلكترونية توجه إلى المرصد؛
§ الجلسات السيكولوجية الجماعية أو المنفردة.
ü المتدخلون:
§ أطباء وأساتذة باحثين في علم النفس؛
§ باحثون في علم النفس الاجتماعي؛
§ مرشدون اجتماعيون؛
§ الأساتذة وأطر الإدارة التربوية؛
§ مستشار في التوجيه التربوي؛
§ آباء وأولياء التلاميذ؛
§ مرشدون في الشؤون القانونية.
1-الدعم البيداغوجي
التنظيم الزماني والمكاني لحصص الدعم البيداغوجي:
· ضبط التلاميذ الذين يظهرون بوادر للانقطاع عن الدراسة أو التكرار، وتشخيص تعثراتهم بهدف تحديد التدخل المناسب في مجال الدعم البيداغوجي؛
· تحديد عدد المستفيدين من الدعم البيداغوجي حسب المستوى، وتعطى الأولوية للمستويات التي تعرف أعلى نسب الانقطاع والتكرار بالمؤسسة، وللتلاميذ الأكثر تعثرا
· تفييء عدد المستفيدين إلى مجموعات مع احترام الحد الأدنى للمجموعة (15) كلما كان ذلك ممكنا ؛
· إحداث أقسام الدعم البيداغوجي شريطة أن يكون عدد المستفيدين بالقسم محصورا بين 15 و24 كلما كان ذلك ممكنا، ويمكن اللجوء إلى إحداث أقسام مشتركة بالوسط الحضري أو شبه الحضري أو بالوسط القروي عندما تكون أعداد المستفيدين ضئيلة، على أن تحترم المقاييس التالية:
o إشراك مستويين متجانسين من حيث البرامج التعليمية شريطة ألا يتعدى مجموع التلاميذ بهما معا 20 مستفيدا؛
o اختيار التوقيت الملائم لعملية الدعم التربوي.
· انتقاء الأساتذة الذين ستوكل إليهم مهمة الدعم البيداغوجي حسب السلوك والمواظبة والجدية في العمل والتجربة
· تحديد الحجرات اللازمة للقيام بعملية الدعم ؛
· تحديد الحصص الزمنية الملائمة للعملية؛
اختيار التوزيع الزمني الملائم للأنشطة المراد القيام بها في عملية الدعم
2- الدعم الاجتماعي
الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ في وضعية صعبة.
الفئات المستهدفة:
ترتكز المنهجية المعتمدة في هذا الشأن على تحديد المجالات التي تستدعي تدخلا حيث يتم ضبط التلاميذ الذين يظهرون بوادر للانقطاع عن الدراسة أو التكرار والمحتاجين لدعم اجتماعي، ويتم تشخيص وضعيات هؤلاء الاجتماعية والاقتصادية وحصر مشاكلهم بهدف تحديد التدخل المناسب في مجال الدعم الاجتماعي.
- أصناف الدعم الاجتماعي:
§ اللوازم المدرسية للأطفال المعوزين؛
§ التطبيب؛
§ الأنشطة الترفيهية والسياحية؛
§ النقل المدرسي؛
§ الإطعام المدرسي.
المتدخلون:
§ الآكاديميات والنيابات؛
§ الجماعات المحلية ؛
§ فعاليات المجتمع المدني؛
§ المحسنون؛
§ المنظمات الدولية؛
§ المنظمات الحكومية وغير الحكومية.
3- الدعم النفسي
إن تأطير التلاميذ نفسيا والتحاور معهم والإنصات إليهم وإعطاءهم إمكانية التعبير عن همومهم ومشاكلهم وانشغالاتهم، وإجمالا الصعوبات التي تعترض تمدرسهم، يتطلب إحداث مراكز للإنصات والتواصل بمؤسسات التعليم الابتدائي.
ü أهداف مراكز الإنصات والتواصل:
· تقديم الدعم النفسي والبسيكولوجي للتلاميذ ؛
· تشخيص التعثرات التي يشكو منها التلاميذ ذات الجذور النفسية والاجتماعية، وإيجاد حلول لها؛
· المساهمة في الحد من ظاهرة الانقطاع عن الدراسة.
ü ا لمبادئ التي تقوم عليها مراكز الإنصات والتواصل:
· الشراكة: الشراكة مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية، ومع الأطباء والمختصين في مجال الإنصات والتحاور والتواصل....
· الإشراك: إشراك التلاميذ في تسيير المرصد وفي وضع برامجه وتتبع تنفيذها؛
· السرية: اعتماد مبدأ السرية التامة لما يروج داخل المرصد؛
· الصدق: اعتماد الصدق والإقناع كأداة فعالة لنجاح مهمة المرصد
· العلمية: اعتماد الأساليب العلمية خلال جلسات الإنصات والتحاور
ü آليات عمل مراكز الإنصات والتواصل:
· تنظيم حلقات للنقاش حول محاور معينة تتخذ شكل :
o عروض ومحاضرات تقدم من طرف خبراء متطوعين كأفراد أو ينتسبون إلى قطاعات حكومية أو غير حكومية؛
o عرض أشرطة من طرف مختصين وفتح نقاش حر وبناء ومقنع حول ظواهر تهدد حياة التلاميذ.
§ الإنصات والتحاور الجماعي بين التلاميذ؛
§ الإنصات المنفرد؛
§ استطلاعات الرأي؛
§ الإنصات غير المباشر من خلال إنتاجات أدبية ( قصة – نصوص مسرحية – خواطر- شعر- أغاني ؛ على أساس منحهن حرية في التعبير ....) أو رسائل عادية أو إلكترونية توجه إلى المرصد؛
§ الجلسات السيكولوجية الجماعية أو المنفردة.
ü المتدخلون:
§ أطباء وأساتذة باحثين في علم النفس؛
§ باحثون في علم النفس الاجتماعي؛
§ مرشدون اجتماعيون؛
§ الأساتذة وأطر الإدارة التربوية؛
§ مستشار في التوجيه التربوي؛
§ آباء وأولياء التلاميذ؛
§ مرشدون في الشؤون القانونية.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد