الموضوع : الأفعال ( الماضي ، المضارع ، الأمر ) .
الصف : الرابع .
الكفاءات المستهدفة :
1- يتعرف المتعلمون على الفعل .
2- يوضح المتعلمون الفرق بين الأفعال .
3- يمثل ا المتعلمون لجمل مفيدة تتضمن أنواع الفعل .
4- يحدد المتعلمون نوع الفعل بحسب زمنه .
5- يفرق المتعلمون بين الأفعال المضارعة والماضية والأمر .
6- يعرب المتعلمون الجمل الفعلية إعرابًا تامًا .
7- يتحدث المتعلمون بلغة فصيحة بسيطة .
8- يصدر االمتعلم رأيه في أحكام الأفعال .
1- وضعية الانطلاق:
تقسم الأدوار على االمتعلمين بالشكل الآتي :
أ- نتعلم يلعب دور ( السيد ماضي ) .
ب- متعلم يلعب دور ( السيد مضارع ) .
ج- متعلم يلعب دور ( السيد أمر ) .
د- متعلم يلعب دور المخرج .
هـ- المعلم يلعب دور مقدم البرنامج .
2- بناء التعلمات :
مقدم البرنامج : في حلقة اليوم من برنامجنا سنلتقي الأشقاء الثلاثة ، وهم الإخوة الأفعال ، أبناء السيد ( فعل ) .
إن الإخوة الأفعال جاؤوا ، وقد قرروا قرارًا أحبوا أن يخبروا المشاهدين به .
ليتفضل الإخوة الأفعال .
يدخل ثلاثة متعلمين إلى الصف ، ويقف مقدم البرنامج في وسط الصف :
الأخ الأول يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل الماضي ) .
الأخ الثاني يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل المضارع ) .
الأخ الثالث يرتدي قبعة كتب عليها ( فعل الأمر ) .
ثم يرحب مقدم البرنامج بالجميع ، ويدعوهم إلى الجلوس ، ثم يوجه السؤال للسيد ماضي .
- هل للسيد ماضي أن يعرف نفسه للمشاهدين ؟
وينهض الفعل الماضي ، ويقف في وسط الصف قائلًا :
اسمي الفعل الماضي ، وليس لي علاقة بالحاضر أو المستقبل .
- مقدم البرنامج : هل يمكن أن توضح لنا قولك ؟
- السيد ماضي : حسنًا ، ليتقدم إليَّ أربعة متعلمين ، وبعد أن يتقدم المتعلمون الأربعة ، يقول لهم السيد ماضي : ليسأل كل واحد منكم الآخر : ماذا فعل الليلة الماضية ؟ وماذا فعل قبل أن يأتي هنا ؟
- يبدأ المتعلمون بالمحاورة فيما بينهم ، وأثناء المحاورة يقوم السيد ماضي بتسجيل الجمل التي يقولونها على بطاقات خاصة ، ويساعده في ذلك مقدم البرنامج ( وقد تثبت الجمل على السبورة ، وهذا أفضل ) على أنم يكتب الفعل الماضي باللون الأزرق .
ثم يسأل السيد ماضي : هل هذه الأفعال التي قام بها أصدقاؤنا ، ما زالوا يقومون بها إلى الآن ؟
- أحد المتعلمين( افتراضيًا ) : كلا ، لقد قاموا بها وانتهت .
- السيد ماضي : هذه الأفعال التي كتبناها أنا ومقدم البرنامج ، تسمى ( الأفعال الماضية ) ؛ لأنها حدثت وانتهت ، فهل عرفتم من أكون ؟
- يقول أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : الفعل الماضي يحدث في الزمن الماضي .
- تلميذ آخر : يعني انتهاء العمل قبل الوقت الحالي .
- السيد ماضي : جميع ما ذكرتم صحيح ، ولتسهيل الأمر أقول : الفعل الماضي : ما دل على حصول عمل قبل زمن التكلم .
- مقدم البرنامج : هل يمكن أن تخبرنا ماذا قررت أنت وإخوتك ؟
- السيد ماضي : بعد أن تلتقي بشقيقي سأخبرك . ويعود إلى مكانه ليتقدم شقيقه الأوسط السيد مضارع .
- الفعل المضارع يقدم نفسه : أنا عكس أخي الفعل الماضي ، فجميع أعمالي تكون في الحاضر ، وتمتد إلى المستقبل .
- مقدم البرنامج : وضح لنا من فضلك .
- السيد مضارع : حسنًا ، من يحب من المتعلمين التمثيل الصامت ، يختار السيد مضارع عددًا من المتعلمين ، ويعطيهم بطاقات مكتوبًا عليها الأدوار التي سيمثلونها بصمت .
- المتعلم الأول : دور فلاح في الحقل يقوم بالحراثة .
- المتعلم الثاني : دور خباز يخبز في الفرن .
- المتعلم الثالث : دور مهندس يرسم خريطة .
- يبدأ المتعلمون بتأدية أدوارهم ، وأثناء تأدية الأدوار ، يسأل السيد مضارع : ماذا يفعل هؤلاء ؟
- تبدأ الإجابة ، فإذا كانت الإجابة صحيحة تكتب على بطاقة - الأفضل على السبورة – باللون الأحمر ، بمساعدة مقدم البرنامج ، وبعد الانتهاء من الكتابة ، يستمر المتعلمون بتأدية أدوارهم .
- يسأل السيد مضارع : هؤلاء الأصدقاء ، في أي زمن يقومون بأعمالهم ؟
- الجواب : في الزمن الحالي .
- السيد مضارع : هل يمكنهم أن يستمروا في العمل إلى المستقبل ؟
- الجواب : نعم .
- تعرض الأمثلة على السبورة .
- السيد مضارع : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأحمر تسمى : الفعل المضارع . فهل عرفتم من أكون ؟
- المتعلمون: أنت الفعل الذي يحدث في الزمن الحالي ، ويستمر إلى المستقبل.
- مقدم البرنامج : شكرًا سيد مضارع . والآن ننتقل إلى الأخ الثالث ( يرجع الفعل المضارع إلى مكانه ، ليتقدم الشقيق الأصغر ( فعل الأمر ) .
- السيد أمر : أنا أعني الطلب ، فأنا أطلب والآخرون عليهم تنفيذ ما أطلبه .
- مقدم البرنامج : وضح لنا ذلك .
- السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم إليَّ ستة متعلمين، يلعب الأول دور الشرطي ، والثاني دور البائع ، والثالث دور المشتري ، والرابع دور الأب وابنيه ، وبعد أن يتقدم المتعلمون الستة يوجه القول إلى المتعلم الأول ، قائلًا :
- افرض نفسك شرطي مرور – يعطيه قبعة وصافرة – فإذا رأيت أحد الأطفال يعبر من مكان غير مخصص للعبور ، فماذا تطلب منه ؟
- ثم ينتقل المتعلم الثاني قائلًا : افرض نفسك بائعًا ، قدم إليك هذا المشتري – يشير إلىالمتعلم الثالث - ، وبعد أن قدمت له ما يرغب من حاجيات ، لم يعطك النقود ، فاطلب منه أن يعطيك النقود .
- وبعد أداء الدور ينتقل إلى الأب وابنيه ، قائلًا : اطلب من ولديك أن يقرآ دروسهما ، وبعد أن يؤدي كل متعلم دوره ، تكتب الجمل المطلوبة على السبورة باللون الأخضر ، ويوجه الكلام إلى المتعلمين ، قائلًا : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأخضر تسمى ( فعل الأمر ) ، لأنها تعني طلب حصول عمل من الأعمال في الحاضر والمستقبل ، فهل أصبح واضحًا ، ماذا يعني فعل الأمر ؟
- مقدم البرنامج : لقد وضح الأمر الآن ، أليس كذلك ياأطفال ؟ هل هناك شيء يمكن أن نضيفه يا سيد أمر ؟
- السيد أمر : نعم ، أقول يمكن للفعل الماضي أن يصبح مضارعًا ، وأن يكون أمرًا ، وبالعكس .
- مقدم البرنامج : لم نفهم !
- أحد التلاميذ : ا تقوله غير واضح !
- السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم أحد المتعلمين ، ويلعب دور معلم الرسم ، ويختار متعلما أخر ، تطلب منه أن يرسم وردة .
- يقول معلم الرسم : يا محمد ارسم وردة على السبورة . ويبدأ محمد بالرسم ، وأثناء الرسم يسأل الفعل المضارع : ماذا يفعل محمد ؟ يجيب المتعلمون ( يرسم محمد وردة ) ، وبد أن ينتهي محمد من رسم الوردة ، يسأل الفعل الماضي : ماذا فعل محمد ؟ يجيب المتعلمون : رسم محمد وردة.
- توضع البطاقات المكتوب عليها : رسم محمد وردة ، يرسم محمد وردة ، ارسم وردة ، وهنا يتدخل فعل الأمر ليسأل : هل عرفتم ماذا أعني بقولي : الفعل الواحد يمكن أن يكون ماضيًا ومضارعًا وأمرًا .
- المتعلمون: نعم ، لقد وضح الأمر .
- أحد التلاميذ : إذا حدث الفعل في الزمن الماضي أسميناه الفعل الماضي ، وإذا حدث الفعل نفسه في الزمن الحاضر أسميناه الفعل المضارع ، وإذا طلب عمل الفعل نفسه سمي فعل الأمر .
- مقدم البرنامج : يوجه كلامه إلى الإخوة الأفعال ، ألم تخبرونا ما ذا قررتم ؟
- الفعل الماضي : قررنا أن نقدم أنشودة تعليمية عن عائلة الفعل .
- مقدم البرنامج : ألا تسمعونا إحدى الأناشيد ؟
- كلمات النشيد :
نحن الأفعال – نحن الأفعال
نعني الأعمال – نعني الأعمال
ذهبَ – يذهبُ – اذهبْ
كتبَ - يكتبُ - اكتبْ
نحن الأفعال المختلفة الأزمان
نحن الأفعال – نحن الأفعال
مقدم البرنامج :
تقويم تحصيلي:
والآن ننتقل إلى الفقرة الأخيرة ، وهي فقرة ( مثِّلْ معنا ) .
الأدوار :
دور ( 1 )
قمت برحلة برية ، بعد عودتك ، أخبر زملاءك عن الأشياء التي شاهدتها .
دور ( 2 )
بينما كان التلفاز يعرض برنامجًا عن القواعد ، ناقش والدك أثناء العرض عن أحداثه .
دور ( 3 )
افرض أنك دعوت بعض الأصدقاء إلى المطعم لتناول وجبة غداء ، نادِ عامل المطعم ، واطلب منه جلب القائمة التي فيها أصناف الطعام ، وبعد ذلك اطلب منه جلب المأكولات والمشروبات . *
الصف : الرابع .
الكفاءات المستهدفة :
1- يتعرف المتعلمون على الفعل .
2- يوضح المتعلمون الفرق بين الأفعال .
3- يمثل ا المتعلمون لجمل مفيدة تتضمن أنواع الفعل .
4- يحدد المتعلمون نوع الفعل بحسب زمنه .
5- يفرق المتعلمون بين الأفعال المضارعة والماضية والأمر .
6- يعرب المتعلمون الجمل الفعلية إعرابًا تامًا .
7- يتحدث المتعلمون بلغة فصيحة بسيطة .
8- يصدر االمتعلم رأيه في أحكام الأفعال .
1- وضعية الانطلاق:
تقسم الأدوار على االمتعلمين بالشكل الآتي :
أ- نتعلم يلعب دور ( السيد ماضي ) .
ب- متعلم يلعب دور ( السيد مضارع ) .
ج- متعلم يلعب دور ( السيد أمر ) .
د- متعلم يلعب دور المخرج .
هـ- المعلم يلعب دور مقدم البرنامج .
2- بناء التعلمات :
مقدم البرنامج : في حلقة اليوم من برنامجنا سنلتقي الأشقاء الثلاثة ، وهم الإخوة الأفعال ، أبناء السيد ( فعل ) .
إن الإخوة الأفعال جاؤوا ، وقد قرروا قرارًا أحبوا أن يخبروا المشاهدين به .
ليتفضل الإخوة الأفعال .
يدخل ثلاثة متعلمين إلى الصف ، ويقف مقدم البرنامج في وسط الصف :
الأخ الأول يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل الماضي ) .
الأخ الثاني يرتدي قبعة كتب عليها ( الفعل المضارع ) .
الأخ الثالث يرتدي قبعة كتب عليها ( فعل الأمر ) .
ثم يرحب مقدم البرنامج بالجميع ، ويدعوهم إلى الجلوس ، ثم يوجه السؤال للسيد ماضي .
- هل للسيد ماضي أن يعرف نفسه للمشاهدين ؟
وينهض الفعل الماضي ، ويقف في وسط الصف قائلًا :
اسمي الفعل الماضي ، وليس لي علاقة بالحاضر أو المستقبل .
- مقدم البرنامج : هل يمكن أن توضح لنا قولك ؟
- السيد ماضي : حسنًا ، ليتقدم إليَّ أربعة متعلمين ، وبعد أن يتقدم المتعلمون الأربعة ، يقول لهم السيد ماضي : ليسأل كل واحد منكم الآخر : ماذا فعل الليلة الماضية ؟ وماذا فعل قبل أن يأتي هنا ؟
- يبدأ المتعلمون بالمحاورة فيما بينهم ، وأثناء المحاورة يقوم السيد ماضي بتسجيل الجمل التي يقولونها على بطاقات خاصة ، ويساعده في ذلك مقدم البرنامج ( وقد تثبت الجمل على السبورة ، وهذا أفضل ) على أنم يكتب الفعل الماضي باللون الأزرق .
ثم يسأل السيد ماضي : هل هذه الأفعال التي قام بها أصدقاؤنا ، ما زالوا يقومون بها إلى الآن ؟
- أحد المتعلمين( افتراضيًا ) : كلا ، لقد قاموا بها وانتهت .
- السيد ماضي : هذه الأفعال التي كتبناها أنا ومقدم البرنامج ، تسمى ( الأفعال الماضية ) ؛ لأنها حدثت وانتهت ، فهل عرفتم من أكون ؟
- يقول أحد التلاميذ ( افتراضيًا ) : الفعل الماضي يحدث في الزمن الماضي .
- تلميذ آخر : يعني انتهاء العمل قبل الوقت الحالي .
- السيد ماضي : جميع ما ذكرتم صحيح ، ولتسهيل الأمر أقول : الفعل الماضي : ما دل على حصول عمل قبل زمن التكلم .
- مقدم البرنامج : هل يمكن أن تخبرنا ماذا قررت أنت وإخوتك ؟
- السيد ماضي : بعد أن تلتقي بشقيقي سأخبرك . ويعود إلى مكانه ليتقدم شقيقه الأوسط السيد مضارع .
- الفعل المضارع يقدم نفسه : أنا عكس أخي الفعل الماضي ، فجميع أعمالي تكون في الحاضر ، وتمتد إلى المستقبل .
- مقدم البرنامج : وضح لنا من فضلك .
- السيد مضارع : حسنًا ، من يحب من المتعلمين التمثيل الصامت ، يختار السيد مضارع عددًا من المتعلمين ، ويعطيهم بطاقات مكتوبًا عليها الأدوار التي سيمثلونها بصمت .
- المتعلم الأول : دور فلاح في الحقل يقوم بالحراثة .
- المتعلم الثاني : دور خباز يخبز في الفرن .
- المتعلم الثالث : دور مهندس يرسم خريطة .
- يبدأ المتعلمون بتأدية أدوارهم ، وأثناء تأدية الأدوار ، يسأل السيد مضارع : ماذا يفعل هؤلاء ؟
- تبدأ الإجابة ، فإذا كانت الإجابة صحيحة تكتب على بطاقة - الأفضل على السبورة – باللون الأحمر ، بمساعدة مقدم البرنامج ، وبعد الانتهاء من الكتابة ، يستمر المتعلمون بتأدية أدوارهم .
- يسأل السيد مضارع : هؤلاء الأصدقاء ، في أي زمن يقومون بأعمالهم ؟
- الجواب : في الزمن الحالي .
- السيد مضارع : هل يمكنهم أن يستمروا في العمل إلى المستقبل ؟
- الجواب : نعم .
- تعرض الأمثلة على السبورة .
- السيد مضارع : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأحمر تسمى : الفعل المضارع . فهل عرفتم من أكون ؟
- المتعلمون: أنت الفعل الذي يحدث في الزمن الحالي ، ويستمر إلى المستقبل.
- مقدم البرنامج : شكرًا سيد مضارع . والآن ننتقل إلى الأخ الثالث ( يرجع الفعل المضارع إلى مكانه ، ليتقدم الشقيق الأصغر ( فعل الأمر ) .
- السيد أمر : أنا أعني الطلب ، فأنا أطلب والآخرون عليهم تنفيذ ما أطلبه .
- مقدم البرنامج : وضح لنا ذلك .
- السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم إليَّ ستة متعلمين، يلعب الأول دور الشرطي ، والثاني دور البائع ، والثالث دور المشتري ، والرابع دور الأب وابنيه ، وبعد أن يتقدم المتعلمون الستة يوجه القول إلى المتعلم الأول ، قائلًا :
- افرض نفسك شرطي مرور – يعطيه قبعة وصافرة – فإذا رأيت أحد الأطفال يعبر من مكان غير مخصص للعبور ، فماذا تطلب منه ؟
- ثم ينتقل المتعلم الثاني قائلًا : افرض نفسك بائعًا ، قدم إليك هذا المشتري – يشير إلىالمتعلم الثالث - ، وبعد أن قدمت له ما يرغب من حاجيات ، لم يعطك النقود ، فاطلب منه أن يعطيك النقود .
- وبعد أداء الدور ينتقل إلى الأب وابنيه ، قائلًا : اطلب من ولديك أن يقرآ دروسهما ، وبعد أن يؤدي كل متعلم دوره ، تكتب الجمل المطلوبة على السبورة باللون الأخضر ، ويوجه الكلام إلى المتعلمين ، قائلًا : هذه الأفعال المكتوبة باللون الأخضر تسمى ( فعل الأمر ) ، لأنها تعني طلب حصول عمل من الأعمال في الحاضر والمستقبل ، فهل أصبح واضحًا ، ماذا يعني فعل الأمر ؟
- مقدم البرنامج : لقد وضح الأمر الآن ، أليس كذلك ياأطفال ؟ هل هناك شيء يمكن أن نضيفه يا سيد أمر ؟
- السيد أمر : نعم ، أقول يمكن للفعل الماضي أن يصبح مضارعًا ، وأن يكون أمرًا ، وبالعكس .
- مقدم البرنامج : لم نفهم !
- أحد التلاميذ : ا تقوله غير واضح !
- السيد أمر : حسنًا ، ليتقدم أحد المتعلمين ، ويلعب دور معلم الرسم ، ويختار متعلما أخر ، تطلب منه أن يرسم وردة .
- يقول معلم الرسم : يا محمد ارسم وردة على السبورة . ويبدأ محمد بالرسم ، وأثناء الرسم يسأل الفعل المضارع : ماذا يفعل محمد ؟ يجيب المتعلمون ( يرسم محمد وردة ) ، وبد أن ينتهي محمد من رسم الوردة ، يسأل الفعل الماضي : ماذا فعل محمد ؟ يجيب المتعلمون : رسم محمد وردة.
- توضع البطاقات المكتوب عليها : رسم محمد وردة ، يرسم محمد وردة ، ارسم وردة ، وهنا يتدخل فعل الأمر ليسأل : هل عرفتم ماذا أعني بقولي : الفعل الواحد يمكن أن يكون ماضيًا ومضارعًا وأمرًا .
- المتعلمون: نعم ، لقد وضح الأمر .
- أحد التلاميذ : إذا حدث الفعل في الزمن الماضي أسميناه الفعل الماضي ، وإذا حدث الفعل نفسه في الزمن الحاضر أسميناه الفعل المضارع ، وإذا طلب عمل الفعل نفسه سمي فعل الأمر .
- مقدم البرنامج : يوجه كلامه إلى الإخوة الأفعال ، ألم تخبرونا ما ذا قررتم ؟
- الفعل الماضي : قررنا أن نقدم أنشودة تعليمية عن عائلة الفعل .
- مقدم البرنامج : ألا تسمعونا إحدى الأناشيد ؟
- كلمات النشيد :
نحن الأفعال – نحن الأفعال
نعني الأعمال – نعني الأعمال
ذهبَ – يذهبُ – اذهبْ
كتبَ - يكتبُ - اكتبْ
نحن الأفعال المختلفة الأزمان
نحن الأفعال – نحن الأفعال
مقدم البرنامج :
تقويم تحصيلي:
والآن ننتقل إلى الفقرة الأخيرة ، وهي فقرة ( مثِّلْ معنا ) .
الأدوار :
دور ( 1 )
قمت برحلة برية ، بعد عودتك ، أخبر زملاءك عن الأشياء التي شاهدتها .
دور ( 2 )
بينما كان التلفاز يعرض برنامجًا عن القواعد ، ناقش والدك أثناء العرض عن أحداثه .
دور ( 3 )
افرض أنك دعوت بعض الأصدقاء إلى المطعم لتناول وجبة غداء ، نادِ عامل المطعم ، واطلب منه جلب القائمة التي فيها أصناف الطعام ، وبعد ذلك اطلب منه جلب المأكولات والمشروبات . *
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد