إرشادات في طريقة التدريس*
أ) في تدريس القواعد العربية :
(1) تكتب الأمثلة التي أعدها المدرس جلية علي السبورة .
(2) يطالب التلميذ بقراءة الأمثلة .
(3) يسير المدرس في المناقشة والاستنباط.
(4) تدون القواعد بعد استنباطها واضحة علي السبورة .
(5) تبين وجوه المشابهة أو المقابلة بين موضوع الدرس الجديد وموضوع أي درس سابق كلما كان ذلك مفيداً .
(6) يطلب إلي التلاميذ تأليف جمل كثيرة تنطبق علي التعاريف والقواعد التي استنبطوها . ويحسن أن يوجههم المدرس إلي نوع هذه الجمل ، بحيث تكون في شؤون الحياة العامة والموضوعات التي يميلون إليها بفطرتهم .
(7) تربط دروس القواعد بدرس الإنشاء كأن يكون موضوع التمثيل في دروس القواعد أحياناًموضوعاً إنشائياً ، وكأن يطلب في غضون درس الإنشاء تأليف جمل علي قواعد شتي سبقت للتلاميذ دراستها .
ب) في التمرين الشفهي :
يجمل في هذا الدرس أن يعد المدرس أمثلة لما يريد التمرين عليه من القواعد ويدونها علي السبورة ، ثم يحاور التلاميذ فيها ، مستطرداً من ذلك إلي تذكيرهم بالقواعد والتعاريف ، ويحسن أن يصرف في ذلك الشطر الأول من زمن الدرس ، وفي الشطر الثاني منه يطالبهم بتكوين جمل علي النحو الذي رسمه لهم في أمثلته وتمريناته .
ج ) في التمرين الكتابي :
(1) يحسن أن تكون التمرينات الكتابية ضاربة في مناح شتي لما تلقاه التلاميذ من القواعد مختلفة النزعة في طرائق التدريب .
(2) يجب الإكثار من التمرينات الإيجابية التي يطالب فيها التلاميذ بتكوين جمل علي قواعد خاصة فإن هذه التمرينات أنفع في دفع المتعلمين إلي التفكير ، وأجدى في تربية ملكة الإنشاء .
(3) يحسن أن تكون الأسئلة متطلبة إجابات قصيرة ، حتى ينفسح الزمن لتعددها واختلاف ضروبها .
(4) تبتدئ التمرينات الكتابية خاص بموضوع درس القواعد أو الدرسين السابقين ، ويحسن أن يسير المدرس مرحلة كافية في تدريس القواعد أن يتبع كل تمرينين خاصين بتمرين عام شامل لما سبقت دراسته .
(5) لا يجوز أن يحاور الأستاذ تلاميذه في التمرين نفسه ، أو أن يشرحه لهم ، بل يحسن إذا أراد مساعدتهم أن يحادثهم ، في القواعد التي أسس عليها التمرين ، ويطالبهم بأمثلة عليها ، ثم يدعوهم إلي الكتابة ماراً بينهم للإشراف علي ما يكتبون .
(6) يتبع في التمرين علي الإعراب الطريق الذي سلكناه ، فيقصر فيه علي ما درسه التلاميذ من القواعد ، ويتجنب تطويل المعربين وإسهابهم ، لأن الغرض منه أن يعرف التلميذ موقع الكلمة من الجمل وحكمها .
أ) في تدريس القواعد العربية :
(1) تكتب الأمثلة التي أعدها المدرس جلية علي السبورة .
(2) يطالب التلميذ بقراءة الأمثلة .
(3) يسير المدرس في المناقشة والاستنباط.
(4) تدون القواعد بعد استنباطها واضحة علي السبورة .
(5) تبين وجوه المشابهة أو المقابلة بين موضوع الدرس الجديد وموضوع أي درس سابق كلما كان ذلك مفيداً .
(6) يطلب إلي التلاميذ تأليف جمل كثيرة تنطبق علي التعاريف والقواعد التي استنبطوها . ويحسن أن يوجههم المدرس إلي نوع هذه الجمل ، بحيث تكون في شؤون الحياة العامة والموضوعات التي يميلون إليها بفطرتهم .
(7) تربط دروس القواعد بدرس الإنشاء كأن يكون موضوع التمثيل في دروس القواعد أحياناًموضوعاً إنشائياً ، وكأن يطلب في غضون درس الإنشاء تأليف جمل علي قواعد شتي سبقت للتلاميذ دراستها .
ب) في التمرين الشفهي :
يجمل في هذا الدرس أن يعد المدرس أمثلة لما يريد التمرين عليه من القواعد ويدونها علي السبورة ، ثم يحاور التلاميذ فيها ، مستطرداً من ذلك إلي تذكيرهم بالقواعد والتعاريف ، ويحسن أن يصرف في ذلك الشطر الأول من زمن الدرس ، وفي الشطر الثاني منه يطالبهم بتكوين جمل علي النحو الذي رسمه لهم في أمثلته وتمريناته .
ج ) في التمرين الكتابي :
(1) يحسن أن تكون التمرينات الكتابية ضاربة في مناح شتي لما تلقاه التلاميذ من القواعد مختلفة النزعة في طرائق التدريب .
(2) يجب الإكثار من التمرينات الإيجابية التي يطالب فيها التلاميذ بتكوين جمل علي قواعد خاصة فإن هذه التمرينات أنفع في دفع المتعلمين إلي التفكير ، وأجدى في تربية ملكة الإنشاء .
(3) يحسن أن تكون الأسئلة متطلبة إجابات قصيرة ، حتى ينفسح الزمن لتعددها واختلاف ضروبها .
(4) تبتدئ التمرينات الكتابية خاص بموضوع درس القواعد أو الدرسين السابقين ، ويحسن أن يسير المدرس مرحلة كافية في تدريس القواعد أن يتبع كل تمرينين خاصين بتمرين عام شامل لما سبقت دراسته .
(5) لا يجوز أن يحاور الأستاذ تلاميذه في التمرين نفسه ، أو أن يشرحه لهم ، بل يحسن إذا أراد مساعدتهم أن يحادثهم ، في القواعد التي أسس عليها التمرين ، ويطالبهم بأمثلة عليها ، ثم يدعوهم إلي الكتابة ماراً بينهم للإشراف علي ما يكتبون .
(6) يتبع في التمرين علي الإعراب الطريق الذي سلكناه ، فيقصر فيه علي ما درسه التلاميذ من القواعد ، ويتجنب تطويل المعربين وإسهابهم ، لأن الغرض منه أن يعرف التلميذ موقع الكلمة من الجمل وحكمها .
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد