منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 50 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 50 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها.

    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Empty قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها.

    مُساهمة من طرف العمري محمود الجمعة 3 فبراير 2012 - 22:44

    قواعد اختيار الوسائل التعليمية........واستخدامها

    1-قواعد قبل استخدام الوسيلة التعليمية:-

    تحديد الوسيلة المناسبة0
    التأكد من توفرها 0
    التأكد من إمكانية الحصول عليها 0
    تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة 0
    تهيئة مكان عرض الوسيلة 0

    2-قواعد عند استخدام الوسيلة:-

    التمهيد لاستخدام الوسيلة0
    استخدام الوسيلة في الوقت المناسب0
    عرض الوسيلة في المكان المناسب0
    عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير0
    التأكد من رؤية جميع التلميذات للوسيلة خلال عرضه0
    التأكد من تفاعل جميع التلميذات مع الوسيلة 0
    إتاحة الفرصة لمشاركة التلميذات في استخدام الوسيلة 0
    عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل0
    عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة 0
    عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل 0
    عدم إبقاء الوسيلة بعد استخدامها أمام التلميذات تجنباً لانصرافهن عن متابعة المعلمة .
    الإجابة عن أي استفسارات للتلميذات حول الوسيلة 0

    3- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة ....

    تقويم الوسيلة: للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ومدى تفاعل التلميذات معها ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى 0
    صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال واستبدال ما قد يتلف منها و إعادة تنظيفها وتنسيقها كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى.
    حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة

    4- اساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:-

    تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة التعليمية:-
    وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف ( العقلي – الحركي –الانفعالي – ........) وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف0
    معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها:-
    ونقصد بالفئة المستهدفة التلميذات وعلى المعلمة الالمام والمعرفة بالمستوى العمرى والذكائي والمعرفي وحاجات وخصائص التلميذات حتى تضمن الاستخدام الفعال للوسيلة 0

    معرفة تامة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج:-
    مفهوم المنهج الحديث لايعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل ( الأهداف , والمحتوى , وطريقة التدريس , وطريقة التقويم,) ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة عليه الإلمام الجيد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس والتقويم حتى يتسنى له اختيارالأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر وسيلة جماعية أو وسيلة فردية 0

    تجربة الوسيلة قبل استخدامها :-

    والمعلمة المستخدمة هي المعنية بتجربة الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعدها على اتخاذ القرار المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب , كما أنها تحمي نفسها من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن تعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب او ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل,أوان يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب احراجاً للمعلمة وفوضى بين التلميذات

    تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :-

    ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل ( الإضاءة - التهوية توفير الأجهزة – الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس )فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على النتائج المرغوب فيها0

    تقويم الوسيلة .....

    ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها 0
    ويكون التقويم عادة بقياس تحصيل التلميذات بعد استخدام الوسيلة , أو معرفة اتجاه التلميذات وميولهن ومهاراتهن ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية 0
    وعند تقويم الوسيلة تقوم المعلمة بـ( ذكر عنوان الوسيلة – ونوعها – ومصادرها – والوقت الذي استغرقته لتنفيذها – وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية – ورأيها في مدى مناسبتها للتلميذات والمنهج وتحقيق الأهداف و.... الخ )

    متابعة الوسيلة .....

    والمتابعة تتضمن ألوان الأنشطة التي يمكن أن تمارسها التلميذة بعداستخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين التلميذات (منقول للفائدة)
    anise2011
    anise2011
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44

    قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Empty رد: قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها.

    مُساهمة من طرف anise2011 السبت 4 فبراير 2012 - 22:32

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    العمري محمود
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 2464
    تاريخ التسجيل : 02/01/2012
    العمر : 58

    قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها. Empty رد: قواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها.

    مُساهمة من طرف العمري محمود السبت 4 فبراير 2012 - 22:39

    جزاك الله خيرا على المرور العطر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 16:56