أ- مفهوم الإدماج :
· قدرة المتعلم على تجنيد مكتسباته القبلية واستعمالها أو توظيفها ( معرفية / مهارية /وجدانية ) في معالجة إشكالية محددة أو حل مشكل ما
وضعيات الإدماج
مكوناتها وخصائصها وأهدافها
الوضعية: موقف محير يواجه المتعلم ، لا يمتلك له خطة أو حلا جاهزا لتجاوزه .
الإدماج : هو العملية التي بواسطتها نجعل عناصر منفصلة ومتنوعة مرتبطة فيمابينها لكي تعمل بشكل منسجم .
وضعية الإدماج :
هي نشاط مركب ودال بالنسبة للمتعلم يتطلبحلها تجنيد عدة موارد سبق تعلمها بشكل منفصل .
ب ـتعريف الوضعية الإدماجية:
وضعية تعلمية مركبة يوضع فيها المتعلم أمام تحديات تلخص إشكالية الوحدة التعلمية, والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة
يعالج المتعلم الوضعية الإدماجية بشكل انفرادي ، وهي تدخل في إطار تقويم تكويني ، يمكن للمتعلم من خلالها طلب المساعدة من الأستاذ .
ج - عناصرها:
- الكفاءة القاعدية: القدرات المراد تحقيقا عند المتعلم بشكل ذاتي ( معرفية / مهارية /وجدانية ) بعد وحدة تعلمية
- الإشكالية المطروحة: تحدي يلخص الإشكاليات السابقة, وحلها يحقق الكفاءة القاعدية بالوحدة
- السندات: يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية
- التعليمة: مجموعة توصيات العمل التي تقدم للمتعلم.
د- الهدف منها:
إشعار المتعلم بأن الوضعيات التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي
استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الوضعيات التعلمية السابقة
تركيب ودمج هاته الكفاءات حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة
· قدرة المتعلم على تجنيد مكتسباته القبلية واستعمالها أو توظيفها ( معرفية / مهارية /وجدانية ) في معالجة إشكالية محددة أو حل مشكل ما
وضعيات الإدماج
مكوناتها وخصائصها وأهدافها
الوضعية: موقف محير يواجه المتعلم ، لا يمتلك له خطة أو حلا جاهزا لتجاوزه .
الإدماج : هو العملية التي بواسطتها نجعل عناصر منفصلة ومتنوعة مرتبطة فيمابينها لكي تعمل بشكل منسجم .
وضعية الإدماج :
هي نشاط مركب ودال بالنسبة للمتعلم يتطلبحلها تجنيد عدة موارد سبق تعلمها بشكل منفصل .
ب ـتعريف الوضعية الإدماجية:
وضعية تعلمية مركبة يوضع فيها المتعلم أمام تحديات تلخص إشكالية الوحدة التعلمية, والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة
يعالج المتعلم الوضعية الإدماجية بشكل انفرادي ، وهي تدخل في إطار تقويم تكويني ، يمكن للمتعلم من خلالها طلب المساعدة من الأستاذ .
ج - عناصرها:
- الكفاءة القاعدية: القدرات المراد تحقيقا عند المتعلم بشكل ذاتي ( معرفية / مهارية /وجدانية ) بعد وحدة تعلمية
- الإشكالية المطروحة: تحدي يلخص الإشكاليات السابقة, وحلها يحقق الكفاءة القاعدية بالوحدة
- السندات: يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية
- التعليمة: مجموعة توصيات العمل التي تقدم للمتعلم.
د- الهدف منها:
إشعار المتعلم بأن الوضعيات التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي
استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الوضعيات التعلمية السابقة
تركيب ودمج هاته الكفاءات حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد