مقدمة:
إن اعـداد مخطـط تكوين معناه أن المكون مدعو إلى ضبط مجموعـة من الإختيارات و اتخاذ كـل الإحتياطات و القيام بجملة من التدابير تحسبا للمفاجآت التي قـد تظرأ أثناء عملية التنفيذ و سعـيا لبلوغ الأهـداف المسطرة وعليــه يمكن القـول إن لاشيء يخـضع للصدفـة في كــل مراحل عــملية التكويـن ، فالمكـون الجيد هــو من يعي ذلك جيدا و يعرف كيــف يحلل الوضعيات و يختار الطــرق المناسبــة لتناولها ويتطلب أعداد مخطط تكوين القيام بمجموعة من الإجراءات و إنجاز مجموعــة من السندات.
متطلبات مخطط التكوين:
تحديد احتياجات التكوين:
إنها الخطوة التمهيدية التي ينبغي الإنطلاق منها لإعداد مخطط تكوين ما.
و تضبط عملية تحديد احتياجات التكوين بإتباع الطرق الآتية:
دراسة متطلبات الوظيفة: ويتم ذلك بالإجابة عن الأسئلة الآتية:
مالذي ينبغي تنظيمه وإنجازه و مراقبته ؟
ماهي مهام المتكون مستقبلا ؟
ماهي المعارف و المعلومات و المهارات التي ينبغي أن يتحكم فيها ؟
ماهي الميولات و الإتجاهات التي يجب أن يكتسبها ؟
ماهي الطرق التي ستتبع ، و الوسائل التي ستسخر لتحقيق ذلك
01
التصـريــح بالـرغبـــة:
أي استشارة المعنيين بالتكوين ليصرحوا عن حاجاتهم ، هاهي الجوانب المعرفية النظرية أو العلمية التي يودون أن يتكونوا فيها ؟ .
خلق دينامية للتكوين :
تتبع هذه الطريقة في تحديد احتياجات التكوين عند حدوث تحويلات جــذريــة في أداء وظيفـــة ما أو إدخال تعديلات على ما كان سائدا من قبل وكمثال على تطبيق مناهج جديدة في المجال التربوي.
نشير إلى أن المتكون في مثل هذه الوضعية قد يكون غير قادر على التصريح برغباته إذ أن نظرته إلى ما هو جديد غامضة في ذهنه في التكوين ومن ثمة توضع الآليات اللازمة لكل التكوين والتكوين الذاتي
مـــلاحـــظــــة:
02
الوسائل المستخدمة لتحديد احتياجات التكوين على الوسائل الآتية :
يمكن الاعتماد في تحديد احتياجات التكوين على الوسائل الآتية :
الاستبيان : توزيع استمارة على الذين تعنيهم عملية التكوين تتضمن مجموعة من الأسئلة يعلنون فيها عن الجوانب التي يرغبون أن تندرج ضمن العمليات التكوينية .
المقابلة : هي نوع من الاستبيان ولكن يتم بشكل مباشـــر مع المعني بالتكوين .
الملاحظة : يتم الوقوف على احتياجات التكوين بواسطة هذه الوسيلة من خلال ملاحظة المعنيين بالتكوين أثناء تأديتهم لمهامهم ( المفتش أثناء زيارة المعلمين في أقسامهم مثـــلا ) .
ضبط الأهداف :
بعد تحديد احتياجات التكوين واعتمادا عليها تضبط الكفاءات والقدرات المراد تنميتها عند المتكونين على أن تشق منها الأهداف البيداغوجية في مرحلة لاحقـة . بعبارة أخرى ينبغي هــنا الكشـــف عما يتوقع من المتكون أن يكون قادرا على إنجازه في نهاية عملية التكوين .
الاستراتيجيات البيداغوجية :
يتعلق الأمــر هنا بكيفية بناء نشاطــات التكوين لبلــوغ الأهــداف ’ تنقسم هذه الاستراتيجية إلى قسمين :
استراتيجيات تنظيم التكوين بشكل عام .
استراتيجيات التكوين المتبعة خلال الدورات التكوينية المختلفة .
ا/- استراتيجيات تنظيم التكوين :
تحديد الشكل الذي ستأخذه عملية التكوين : هل هو تكوين أثناء الخدمة ؟ ’ أم تكوين إقامي ؟ أم تكوين تناولي ؟
يهدف النمط الأول إلى أن يشارك المتكون في الدورات التكوينية ولكن دون التخلي عن عمله أما في النمط الثاني فإن المتكون سوف يتفرغ كلية للتكوين إلى غاية نهاية الدورة التكوينية ، أما النمط الثالث ففيه يتفرغ المتكون كلية للتكوين إلى غاية نهاية الدورة التكوينية فهو يرمي
03
إلى التوفيق بين النمطين السابقين ، أي التوقف عن العمل لفترة معينة للمشاركة في دورة تكوينية ثم العودة بعد ذلك إلى العمل من جديد .
للإشارة أن تبني نمط معين من التكوين خاضع لعدة عوامل منها على سبيا المثال : المبلغ المالي المرصود ، إمكانية تفريغ الموظف للمشاركة في التكوين ...
تحديد نوعية المستفيدين من عملية التكوين : من هم الذين سيستفيدون من التكوين ؟ الأولوية في التكوين لمن ؟ ما هي عواقب عدم استفادة شريحة معينة من التكوين ؟ هل هناك مستفيدين غير مباشرين ؟
تحديد الطريقة الملائمة للتكوين : هل تتبع الطريقة التوسعية ؟ أي الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين ، أم تتبع الطرقة المركزية ؟ أي العمل في العمق مع فئة قليلة من المستفيدين .
تعيين المكون أو المكونين (المؤطرون ) ، التأكد من حضورهم في المواعيد التي برمجوا فيها ، على أن يضع المنظم في الحسبان إمكانية تأخر أحد أو اعتذاره لسبب أو آخر ، عليه إذن أن يعد النشاطات البديلة .
1ــ تحديد المحتويات ، يحدد ذلك بناء على الأهداف المسطرة ، وتنظم وحداته بشكل متسلسل ، ويستحسن في ذلك البدء بما هو معروف عند المتكونين ، أو بما هو مجهول عنهم . يمكن البدء أيضا بما يحظى بالاهتمام من طرف المكون .
2 ـ ضبط قائمة الوسائل التي سيستعان بها ، على أن تكون مناسبة للأهداف المسطرة وتجرب صلاحية بعضها قبل تنفيذ عملية التكوين ( أجهزة العرض مثلا ).
3 ـ تعيين الأماكن التي ستنجز فيه العملية ( أو العمليات ) التكوينية ، و يشترط هنا أن يكون سهل الوصول إليه ( توفر المواصلات ) ومركزا للجهات المختلفة التي سيفد إليها المتكونون .
4 ـ تحديد تواريخ انطلاق العملية ( أو العمليات ) ومدتها ( أو مددها ) . على المكون هنا أن ينجب الأوقات التي يتعذر على الكثير من المتكونين الحضور كاقتراب مواعيد الأعياد أو فترات الاختبارات في المؤسسات التعليمية .
5 ـ التكهن بالصعوبات البشرية والمادية التي يحتمل أن تعوق السير الحسن للعملية ( أو العمليات ) التكوينية ( غياب مؤطر ، فساد جهاز انقطاع التيار الكهربائي .. ) ، إن التفكير في مثل هذه الصعوبات سوف يساعد على البحث المسبق عن الحلول البديلة .
04
ب/- إعداد برنامج العمل :
يعد برنامج العمل في مدونة تمكن أهميتها في أنها وسيلة اتصال بين القائم ( المشرف ) على العملية التكوينية والأطراف الأخرى ( المتكونو ، الجهات الوصية .. ) ، إنها تبرز بوضوح ما يريد المكون إنجازه .
يمكن الاعتماد على الوثائق الآتية لضبط مدونة التكوين :
الوثيقة الأولى : إنها خاصة بكل جوانب المشروع : المستهدفون ، المؤطرون ، مدة التكوين ، تاريخ الإنجاز ، الكفاءات والقدرات المراد تنميتها ، الأهداف المشتقة من هذه الأخيرة ، المحتويات وتوزيعها على أيام التكوين : فترات صباحية فقط أو صباحية ومسائية ، فترات الراحة .
الوثيقة الثانية : تتعلق بسير العمليات التكوينية المختلفة بشكل تفصيلي :
يدرج فيها عنوان العرض ( أو النشاط ) ، المؤطر ، الأهداف المتوخاة ، مخطط العرض ، المعينات البيداغوجية ( وثائق ، أشرطة ، أجهزة ... ) .
الوثيقة الثالثة : تدرج في حالة التخطيط للأعمال الفوجية أو تمارين تنجز من طرف المتكونين . تحتوي هذه الوثيقة نوع التمرين ، الغرض من التمارين ، المشاركون ، المدة اللازمة للإنجاز ، الوسائل الضرورية للعمل ، سير التمرين ، استغلال التمرين ( النتائج المتحصل عليها والصعوبات ثم ملاحظات عامة ) .
التقويم والمتابعة :
تحتم كل عملية تكوين بالتقويم ، وبناء على نتائجه تعد العمليات اللاحقة ، وعليه ينبغي تحضير الوسائل الضرورية مسبقا لتوزع على المتكونين في الوقت المناسب .
يمر تقويم العمليات التكوينية بمرحلتين :
1/- التقويم العاجل :
وينجز في نهاية العملية مباشرة بحضور المكون والمتكونين معا ( على الساخن )
05
2/- التقويم المؤجل :
ويتم بعد انقضاء أسبوع أو أسبوعين عن تنفيذ عملية التكوين .
يهــدف التقويــم العاجل إلى استقاء الانطباعات الأولية حول مجريات التكوين بشكل سريــع في حين يسمح التقويم المؤجل للمتكون بإصدار أحكامه بعد أن يضع مكتسباته موضع التنفيـــذ ومن تمة يمكن لأحكامه أن تكون على جانب كبير من الصواب .
يعتمد في عملية التقويم عادة على شبكات التقويم والاستبيان وعلى بعض المخططات . سنعرض فيما يأتي بعض النماذج .
06
عنوان الوحـــدة
المستهدفون: ......................... المــدة: ..............................
المؤطــرون: المكان: .............................
1 ــ .....................................
2 ــ ......................................
تاريخ الإنجاز: من: ........ إلى: ............
الكفــاءات:
ــ ...............................
ــ ................................
القــدرات:
ــ .................................
الأهـداف: يكون المتكون في نهاية الدورة قادرا على:
ــ .........................................
ــ ........................................
ــ .........................................
المحتويات:
اليوم الأول:
الفترة الصباحية:
الفترة المسائية :
اليوم الثاني:
الفترة الصباحية:
الفترة المسائية : الوثيقة رقم: 01
سير العملية
عنوان العرض(أو النشاط): .....................................................
المؤطــــــر: .......................................... الوظيفة: ..........................................
الأهـــداف المنوخاة :
1 ــ ................................................................
2 ــ ...............................................................
3 ــ ................................................................
4 ــ ................................................................
مخــــطط العـــرض:
......................................................................
......................................................................
......................................................................
......................................................................
......................................................................
المعينات البيداغوجية:
1 ــ .....................................................................
2 ــ .....................................................................
3 ــ .....................................................................
الوثيقة رقم:02
نوع التمرين
الغرض من التمرين: ......................................................................
المشاركون:
1 ـــ ..........................................
2 ـــ .........................................
المدة: ........................................
الوسائل:
.......................................
.......................................
سير التمرين:
.......................................
.......................................
استغلال التمرين:
الصعوبات:
............................................................................
النتائج المتحصل عليها:
................................................................................
ملاحظات عامة:
..........................................................................
الوثيقة رقم:03
شبكة تقويـم نموذج رقم:02
التعليمة:
ضع علامة(+) في الخانة التي تعبر عن رأيك بإستعمال المؤشرات الآتية:
1 ـ راض جدا 2 ـ راض 3 ـ راض إلى حد ما 4 ـ غير راض
جوانب التقويم
المجــــــــــــــالات الملاحــــظات التعاليق
المحتملة
1 2 3 4
التنظيم المادي اختيار التاريخ
اختيار المكان
اختيار التوقيت
شروط الإستقبال
نوعية الإتصال
طـــرق
و
وسائــل
التنشيط
نوعية التقنيات المستعملة
أهمية المعينات التعليمية
اختيار الأمثلة
تجاوب المتكونين
المدة الممنوحة للموضوع
المحتويات مدى وضوح الأهداف
ارتباط المحتويات بالأهداف
دور المحتويات في الجانبين المعرفي و المهاري
درجــــة الرضا
الرغبة في المواصلة
الإنطباع العام
سؤال مفتوح: ماهي الجوانب التي تعتقد أنها من الأولويات في التكوين ؟ .................................
ملاحظات و اقتراحات أخرى: ...............................................................................................
استبيان
انهيت التكوين :
راض جـدا
راض
غير راض
الجوانب التي استطيع توظيفها في الميدان هي:
................................
.................................
...................................
الجوانب التي لا استطيع توظيفها هي:
.......................................
........................................
.........................................
اقترح للدورة القادمــة :
............................................................
نموذج رقم:01
إن اعـداد مخطـط تكوين معناه أن المكون مدعو إلى ضبط مجموعـة من الإختيارات و اتخاذ كـل الإحتياطات و القيام بجملة من التدابير تحسبا للمفاجآت التي قـد تظرأ أثناء عملية التنفيذ و سعـيا لبلوغ الأهـداف المسطرة وعليــه يمكن القـول إن لاشيء يخـضع للصدفـة في كــل مراحل عــملية التكويـن ، فالمكـون الجيد هــو من يعي ذلك جيدا و يعرف كيــف يحلل الوضعيات و يختار الطــرق المناسبــة لتناولها ويتطلب أعداد مخطط تكوين القيام بمجموعة من الإجراءات و إنجاز مجموعــة من السندات.
متطلبات مخطط التكوين:
تحديد احتياجات التكوين:
إنها الخطوة التمهيدية التي ينبغي الإنطلاق منها لإعداد مخطط تكوين ما.
و تضبط عملية تحديد احتياجات التكوين بإتباع الطرق الآتية:
دراسة متطلبات الوظيفة: ويتم ذلك بالإجابة عن الأسئلة الآتية:
مالذي ينبغي تنظيمه وإنجازه و مراقبته ؟
ماهي مهام المتكون مستقبلا ؟
ماهي المعارف و المعلومات و المهارات التي ينبغي أن يتحكم فيها ؟
ماهي الميولات و الإتجاهات التي يجب أن يكتسبها ؟
ماهي الطرق التي ستتبع ، و الوسائل التي ستسخر لتحقيق ذلك
01
التصـريــح بالـرغبـــة:
أي استشارة المعنيين بالتكوين ليصرحوا عن حاجاتهم ، هاهي الجوانب المعرفية النظرية أو العلمية التي يودون أن يتكونوا فيها ؟ .
خلق دينامية للتكوين :
تتبع هذه الطريقة في تحديد احتياجات التكوين عند حدوث تحويلات جــذريــة في أداء وظيفـــة ما أو إدخال تعديلات على ما كان سائدا من قبل وكمثال على تطبيق مناهج جديدة في المجال التربوي.
نشير إلى أن المتكون في مثل هذه الوضعية قد يكون غير قادر على التصريح برغباته إذ أن نظرته إلى ما هو جديد غامضة في ذهنه في التكوين ومن ثمة توضع الآليات اللازمة لكل التكوين والتكوين الذاتي
مـــلاحـــظــــة:
02
الوسائل المستخدمة لتحديد احتياجات التكوين على الوسائل الآتية :
يمكن الاعتماد في تحديد احتياجات التكوين على الوسائل الآتية :
الاستبيان : توزيع استمارة على الذين تعنيهم عملية التكوين تتضمن مجموعة من الأسئلة يعلنون فيها عن الجوانب التي يرغبون أن تندرج ضمن العمليات التكوينية .
المقابلة : هي نوع من الاستبيان ولكن يتم بشكل مباشـــر مع المعني بالتكوين .
الملاحظة : يتم الوقوف على احتياجات التكوين بواسطة هذه الوسيلة من خلال ملاحظة المعنيين بالتكوين أثناء تأديتهم لمهامهم ( المفتش أثناء زيارة المعلمين في أقسامهم مثـــلا ) .
ضبط الأهداف :
بعد تحديد احتياجات التكوين واعتمادا عليها تضبط الكفاءات والقدرات المراد تنميتها عند المتكونين على أن تشق منها الأهداف البيداغوجية في مرحلة لاحقـة . بعبارة أخرى ينبغي هــنا الكشـــف عما يتوقع من المتكون أن يكون قادرا على إنجازه في نهاية عملية التكوين .
الاستراتيجيات البيداغوجية :
يتعلق الأمــر هنا بكيفية بناء نشاطــات التكوين لبلــوغ الأهــداف ’ تنقسم هذه الاستراتيجية إلى قسمين :
استراتيجيات تنظيم التكوين بشكل عام .
استراتيجيات التكوين المتبعة خلال الدورات التكوينية المختلفة .
ا/- استراتيجيات تنظيم التكوين :
تحديد الشكل الذي ستأخذه عملية التكوين : هل هو تكوين أثناء الخدمة ؟ ’ أم تكوين إقامي ؟ أم تكوين تناولي ؟
يهدف النمط الأول إلى أن يشارك المتكون في الدورات التكوينية ولكن دون التخلي عن عمله أما في النمط الثاني فإن المتكون سوف يتفرغ كلية للتكوين إلى غاية نهاية الدورة التكوينية ، أما النمط الثالث ففيه يتفرغ المتكون كلية للتكوين إلى غاية نهاية الدورة التكوينية فهو يرمي
03
إلى التوفيق بين النمطين السابقين ، أي التوقف عن العمل لفترة معينة للمشاركة في دورة تكوينية ثم العودة بعد ذلك إلى العمل من جديد .
للإشارة أن تبني نمط معين من التكوين خاضع لعدة عوامل منها على سبيا المثال : المبلغ المالي المرصود ، إمكانية تفريغ الموظف للمشاركة في التكوين ...
تحديد نوعية المستفيدين من عملية التكوين : من هم الذين سيستفيدون من التكوين ؟ الأولوية في التكوين لمن ؟ ما هي عواقب عدم استفادة شريحة معينة من التكوين ؟ هل هناك مستفيدين غير مباشرين ؟
تحديد الطريقة الملائمة للتكوين : هل تتبع الطريقة التوسعية ؟ أي الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين ، أم تتبع الطرقة المركزية ؟ أي العمل في العمق مع فئة قليلة من المستفيدين .
تعيين المكون أو المكونين (المؤطرون ) ، التأكد من حضورهم في المواعيد التي برمجوا فيها ، على أن يضع المنظم في الحسبان إمكانية تأخر أحد أو اعتذاره لسبب أو آخر ، عليه إذن أن يعد النشاطات البديلة .
1ــ تحديد المحتويات ، يحدد ذلك بناء على الأهداف المسطرة ، وتنظم وحداته بشكل متسلسل ، ويستحسن في ذلك البدء بما هو معروف عند المتكونين ، أو بما هو مجهول عنهم . يمكن البدء أيضا بما يحظى بالاهتمام من طرف المكون .
2 ـ ضبط قائمة الوسائل التي سيستعان بها ، على أن تكون مناسبة للأهداف المسطرة وتجرب صلاحية بعضها قبل تنفيذ عملية التكوين ( أجهزة العرض مثلا ).
3 ـ تعيين الأماكن التي ستنجز فيه العملية ( أو العمليات ) التكوينية ، و يشترط هنا أن يكون سهل الوصول إليه ( توفر المواصلات ) ومركزا للجهات المختلفة التي سيفد إليها المتكونون .
4 ـ تحديد تواريخ انطلاق العملية ( أو العمليات ) ومدتها ( أو مددها ) . على المكون هنا أن ينجب الأوقات التي يتعذر على الكثير من المتكونين الحضور كاقتراب مواعيد الأعياد أو فترات الاختبارات في المؤسسات التعليمية .
5 ـ التكهن بالصعوبات البشرية والمادية التي يحتمل أن تعوق السير الحسن للعملية ( أو العمليات ) التكوينية ( غياب مؤطر ، فساد جهاز انقطاع التيار الكهربائي .. ) ، إن التفكير في مثل هذه الصعوبات سوف يساعد على البحث المسبق عن الحلول البديلة .
04
ب/- إعداد برنامج العمل :
يعد برنامج العمل في مدونة تمكن أهميتها في أنها وسيلة اتصال بين القائم ( المشرف ) على العملية التكوينية والأطراف الأخرى ( المتكونو ، الجهات الوصية .. ) ، إنها تبرز بوضوح ما يريد المكون إنجازه .
يمكن الاعتماد على الوثائق الآتية لضبط مدونة التكوين :
الوثيقة الأولى : إنها خاصة بكل جوانب المشروع : المستهدفون ، المؤطرون ، مدة التكوين ، تاريخ الإنجاز ، الكفاءات والقدرات المراد تنميتها ، الأهداف المشتقة من هذه الأخيرة ، المحتويات وتوزيعها على أيام التكوين : فترات صباحية فقط أو صباحية ومسائية ، فترات الراحة .
الوثيقة الثانية : تتعلق بسير العمليات التكوينية المختلفة بشكل تفصيلي :
يدرج فيها عنوان العرض ( أو النشاط ) ، المؤطر ، الأهداف المتوخاة ، مخطط العرض ، المعينات البيداغوجية ( وثائق ، أشرطة ، أجهزة ... ) .
الوثيقة الثالثة : تدرج في حالة التخطيط للأعمال الفوجية أو تمارين تنجز من طرف المتكونين . تحتوي هذه الوثيقة نوع التمرين ، الغرض من التمارين ، المشاركون ، المدة اللازمة للإنجاز ، الوسائل الضرورية للعمل ، سير التمرين ، استغلال التمرين ( النتائج المتحصل عليها والصعوبات ثم ملاحظات عامة ) .
التقويم والمتابعة :
تحتم كل عملية تكوين بالتقويم ، وبناء على نتائجه تعد العمليات اللاحقة ، وعليه ينبغي تحضير الوسائل الضرورية مسبقا لتوزع على المتكونين في الوقت المناسب .
يمر تقويم العمليات التكوينية بمرحلتين :
1/- التقويم العاجل :
وينجز في نهاية العملية مباشرة بحضور المكون والمتكونين معا ( على الساخن )
05
2/- التقويم المؤجل :
ويتم بعد انقضاء أسبوع أو أسبوعين عن تنفيذ عملية التكوين .
يهــدف التقويــم العاجل إلى استقاء الانطباعات الأولية حول مجريات التكوين بشكل سريــع في حين يسمح التقويم المؤجل للمتكون بإصدار أحكامه بعد أن يضع مكتسباته موضع التنفيـــذ ومن تمة يمكن لأحكامه أن تكون على جانب كبير من الصواب .
يعتمد في عملية التقويم عادة على شبكات التقويم والاستبيان وعلى بعض المخططات . سنعرض فيما يأتي بعض النماذج .
06
عنوان الوحـــدة
المستهدفون: ......................... المــدة: ..............................
المؤطــرون: المكان: .............................
1 ــ .....................................
2 ــ ......................................
تاريخ الإنجاز: من: ........ إلى: ............
الكفــاءات:
ــ ...............................
ــ ................................
القــدرات:
ــ .................................
الأهـداف: يكون المتكون في نهاية الدورة قادرا على:
ــ .........................................
ــ ........................................
ــ .........................................
المحتويات:
اليوم الأول:
الفترة الصباحية:
الفترة المسائية :
اليوم الثاني:
الفترة الصباحية:
الفترة المسائية : الوثيقة رقم: 01
سير العملية
عنوان العرض(أو النشاط): .....................................................
المؤطــــــر: .......................................... الوظيفة: ..........................................
الأهـــداف المنوخاة :
1 ــ ................................................................
2 ــ ...............................................................
3 ــ ................................................................
4 ــ ................................................................
مخــــطط العـــرض:
......................................................................
......................................................................
......................................................................
......................................................................
......................................................................
المعينات البيداغوجية:
1 ــ .....................................................................
2 ــ .....................................................................
3 ــ .....................................................................
الوثيقة رقم:02
نوع التمرين
الغرض من التمرين: ......................................................................
المشاركون:
1 ـــ ..........................................
2 ـــ .........................................
المدة: ........................................
الوسائل:
.......................................
.......................................
سير التمرين:
.......................................
.......................................
استغلال التمرين:
الصعوبات:
............................................................................
النتائج المتحصل عليها:
................................................................................
ملاحظات عامة:
..........................................................................
الوثيقة رقم:03
شبكة تقويـم نموذج رقم:02
التعليمة:
ضع علامة(+) في الخانة التي تعبر عن رأيك بإستعمال المؤشرات الآتية:
1 ـ راض جدا 2 ـ راض 3 ـ راض إلى حد ما 4 ـ غير راض
جوانب التقويم
المجــــــــــــــالات الملاحــــظات التعاليق
المحتملة
1 2 3 4
التنظيم المادي اختيار التاريخ
اختيار المكان
اختيار التوقيت
شروط الإستقبال
نوعية الإتصال
طـــرق
و
وسائــل
التنشيط
نوعية التقنيات المستعملة
أهمية المعينات التعليمية
اختيار الأمثلة
تجاوب المتكونين
المدة الممنوحة للموضوع
المحتويات مدى وضوح الأهداف
ارتباط المحتويات بالأهداف
دور المحتويات في الجانبين المعرفي و المهاري
درجــــة الرضا
الرغبة في المواصلة
الإنطباع العام
سؤال مفتوح: ماهي الجوانب التي تعتقد أنها من الأولويات في التكوين ؟ .................................
ملاحظات و اقتراحات أخرى: ...............................................................................................
استبيان
انهيت التكوين :
راض جـدا
راض
غير راض
الجوانب التي استطيع توظيفها في الميدان هي:
................................
.................................
...................................
الجوانب التي لا استطيع توظيفها هي:
.......................................
........................................
.........................................
اقترح للدورة القادمــة :
............................................................
نموذج رقم:01
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد