منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 70 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 70 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


2 مشترك

    العلاقات الإنسانية في المجال التربوي

    الثاقب
    الثاقب
    Admin


    عدد المساهمات : 827
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010
    العمر : 53

    العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Empty العلاقات الإنسانية في المجال التربوي

    مُساهمة من طرف الثاقب الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 17:09

    يدل مصطلح العلاقات الإنسانية على الاهتمام بالعنصر البشري باعتباره من أهم عناصر الإنتاج ولا نبالغ إذا قلنا إنه العنصر الحاسم في نجاح أي منظمة في تحقيق أهدافها .
    وقد عرفت العلاقات الإنسانية من قبل العديد من الباحثين في مجال الإدارة ، وبعض هذه التعاريف تركز على أسس العلاقات الإنسانية ، في حين تركز بعض التعاريف على طبيعة نشاط العلاقات الإنسانية داخل المنشآت .
    ومن هذه التعاريف تعريف عوض حسن الشلالدة بأنها "مجال من مجالات الإدارة يعنى بإدماج الأفراد في موقف العمل بطريقة تحفزهم إلى العمل معا بأكثر إنتاجية مع تحقيق التعاون بينهم وإشباع حاجاتهم الاقتصادية والنفسية والاجتماعية ".
    ومن خلال هذا التعريف وغيره نجد أنه يمكن تلخيص مفهوم العلاقات الإنسانية في النقاط التالية :
    1- أنها تركز على العنصر البشري أكثر من التركيز على الجوانب المادية في الإدارة .
    2- إثارة دوافع الأفراد وهو العامل الأساسي في العلاقات الإنسانية .
    3- تهدف العلاقات الإنسانية إلى الإنتاج والتنظيم في جو يسوده التفاهم والثقة المتبادلة .
    4- تسعى العلاقات الإنسانية من خلال التفاهم والتعاون إلى إشباع حاجات الفرد وتحقيق الأهداف التنظيمية دون تضارب .
    5- من خلال العلاقات الإنسانية الجيدة تتوافق أهداف المنظمة مع أهداف العاملين بها .
    تقوم العلاقات الإنسانية على أن عدة أسس ومبادئ ويتفق معظم الباحثين في مجال العلاقات الإنسانية على أن أهم الأسس التي تقوم عليها العلاقات الإنسانية هي:
    1- العلاقات الإنسانية الجيدة هي نتيجة لاستخدام الإداري لخبرته وتقديره الصحيح للأمور وتطبيقه للمبادئ العامة للعلوم الإنسانية .
    2- مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات ضرورة في معظم الأحوال للكفاية الإنتاجية ولإشباع الحاجات الإنسانية .
    3- مهارات العلاقات الإنسانية التي يمكن تنميتها لدى العاملين بالتعليم والتدريب.
    4- روح الفريق عنصر أساسي فالتعاون وروح الفريق يحققان معا وكل منهما يؤدي إلى تحقيق الآخر في المواقف التي يعمل فيها الآخر أو لتحقيق أهداف مشتركة .
    هذه أهم الأسس والمبادئ التي تقوم عليها العلاقات الإنسانية في أي منظمة وفيما يتعلق بتحقيق العلاقات الإنسانية في المجال التربوي فإن قيام العلاقات الإنسانية على هذه الأسس والمبادئ يتطلب أمورا من أهمها :
    1- العمل على إيجاد تفاهم من إدارة المدرسة وجميع العاملين بها وبالتالي تماسك الجمهور الداخلي وتدعيم الجماعة داخل المدرسة .
    2- مراعاة الصدق والأمانة في شرح كل ما يصدر من قرارات حرصا على كسب ثقة العاملين ورضاهم .
    3- التمسك بأهداف العمل وإتقان القول والعمل وأتباع المبادئ والقيم السامية التي أرساها الإسلام.
    4- المساهمة في رفاهية المجتمع الداخلي بالمدرسة وتقويم أفراده .


    العلاقات الإنسانية في الإسلام :
    أولى الإسلام عناية بالغة لإعداد الفرد للعلاقات الإنسانية السامية بشتى جوانبها وتتمثل هذه العناية فيما يلي :
    1- علاقة الفرد بخالقه التي تحقق للفرد أمن النفس والاطمئنان والاستقرار في الحياة ، قال تعالى : (( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكرى الله إلا بذكر الله تطمئن القلوب )) .
    2- علاقة الفرد بأحداث الحياة استجابة كاملة لا استغلال أو انتهازية أو نفعية بل بتعاون وتبادل في المنفعة وإيثار لمصلحة الجماعة على المصالح الشخصية .
    3- علاقة الفرد بالمجتمع سلوك الفرد ونوعية وتقبل الجماعة له ، وكلما كان سلوك الفرد مهذبا قبلته الجماعة .
    والإسلام حينما أولى العلاقات الإنسانية في المجتمع عناية كبيرة لأنها سمة تربوية يتناقلها الأبناء عن الآباء باعتبارها تراثا يتوارثونه ويعطي لحياتهم مذاقا خاصا.
    ومظاهر العلاقات الإنسانية في المجتمع متعددة بقدر تعدد علاقات الفرد بغيره ، فقد تكون بالوالدين أو الآخرين وقد تكون للجار وللزميل في العمل أو للشريك في التجارة أو المرؤوس أو الرئيس ولم يترك الإسلام علاقة من تلك نظمها ضمانا لاستمرارها راقية وسامية ومن هذه المبادئ والنماذج ما يلي :
    1- مبدأ الشورى .
    2- مبدأ الإيمان بالله والاندفاع لتحقيقه .
    3- مبدأ التعاون .
    4- مبدأ رعاية الطبيعة البشرية للأفراد .
    5- مبدأ التكافل .
    6- مبدأ حسن الجوار .
    7- مبدأ الرعاية و والمسؤولية .
    8- المحافظة على ولاء المسلمين بعضهم لبعض .
    9- مبدأ عدم الخداع بين الأفراد والجماعات .


    العلاقات الإنسانية في المجال المدرسي :
    لقد شاب العملية التعليمية في الماضي داخل المدرسة وخارجها لون من الصور السيئة كالضغط والسيطرة والتمسك بحرفية الأنظمة وإعطاء الأولوية للمال على الإنسان ولوسائل التعليم على المعلم والتلميذ وللروتين الحكومي على المادة البشرية ، وتنمية العلاقات الإنسانية والسلوك الإنساني يتطلب تغييرا جذريا داخل إطار العملية التعليمية من حيث فلسفتها وأساليبها ولما كانت العلاقات الإنسانية التي تسود الإفراد في المجتمع التربوي لها آثارها في نفوس المعلمين وأثارها العميقة في تشكيل الأجيال الصاعدة أصحاب المستقبل ورجاله لذا لزم تحقيقها وعموما فإن تحقيق العلاقات الإنسانية داخل المؤسسات التربوية يهدف إلى عدة أمور منها :
    1- تماسك الجماعة وسلامة بنائها والصلات الودية والتفاهم والتعاون الوثيق .
    2- رفع الوعي بين أفراد المؤسسة التربوية بأهمية الدور الذي يهدفون إليه .
    3- رفع الروح المعنوية بين أفراد المؤسسة التربوية ومن تم يتوافر الجو النفسي العام الصالح العمل .
    4- حل مشكلات أعضاء المؤسسة التربوية والوصول إلى التوافق بين الحرية والنظام .

    ولتحقيق الأهداف أنفة الذكر يتطلب من القادة التربوية داخل المدرسة أن يعتمدوا الأساليب والوسائل التالية في التعامل مع العاملين :
    1- إتباع المبادئ والقيم الأخلاقية الإسلامية السامية في جميع التصرفات .
    2- الإيمان القوي بقيمة كل فرد من أفراد الجماعة .
    3- الاحترام المتبادل بين أفراد المؤسسة التعليمية .
    4- الاهتمام بمشكلات العاملين واحترام آرائهم ورغباتهم .
    5- المساواة في المعاملة الطيبة والعادلة وتوفير الجو المناسب لرفع الروح المعنوية .
    6- تصحيح الأخطاء بالحكمة والموعظة الحسنة .
    7- مراعاة الفروق الفردية .
    8- الالتزام الانفعالي وضبط النفس وعدم التهور في مواجهة المواقف الصعبة .
    9- تقدير المجيد من أفراد الجماعة .


    معنى العلاقات الإنسانية :
    هناك عدة معاني يستخدم بها مفهوم العلاقات الإنسانية ، ولكنها بالمعنى السلوكي ، يقصد بها عملية تنشيط واقع الأفراد في مواقف معينة ، مع تحقيق توازن بين رضائهم النفسي ، وتحقيق الأهداف المرغوبة ومن هنا يمكن ان نفهم بسهولة أن الهدف الرئيسي للعلاقات الإنسانية في الإدارة تدور حول التوفيق بين إرضاء المطالب البشرية والإنسانية للعاملين وبين تحقيق أهداف المنظمة .


    عناصر العلاقات الإنسانية :
    1- إرضاء إشباع الحاجات الإنسانية وما يرتبط بها من الدوافع .
    2- رفع الروح المعنوية للعاملين .
    3- تحسين ظروف العمل .
    وبما أن العنصر الأساسي للعلاقات الإنسانية هو إرضـــاء إشبـــاع الحاجات الإنســـــــانية
    فان المدير الناجح يجب أن يعرف أن الأفراد يختلفون في المزاج و الانفعال والثبات والاتزان والقدرة على تقبل النقد وغير ذلك .
    إن العلاقات الإنســـــانية ليست مجرد كلمــــات طيبة أو عبارات مجـــــاملة تقـــال للآخرين
    وإنما هي إضافة إلى ذلك تفهم عميق لقدرات الناس وطاقاتهم وإمكانيتهم وظروفهم ودوافعهم وحاجاتهم واستخدام كل هذه العوامل في حفزهم على العمل معا كجماعة تسعى لتحقيق هدف واحد في جو من التفاهم والتعاون والتجاوب.
    ............منقول
    shams
    shams
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 07/09/2014
    العمر : 33
    الموقع : الجزائر الحبيبة

    العلاقات الإنسانية في المجال التربوي  Empty رد: العلاقات الإنسانية في المجال التربوي

    مُساهمة من طرف shams الأربعاء 21 يناير 2015 - 0:23

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

     ما أحوجنا الى مثل هذه الطرق الحكيمة في بناء العلاقات المتينة داخل مؤسسة العمل   على الاقل من أجل خلق جو هادئ يساعد على التركيز والعمل بدون ضغوط
     إييييييييييييييييييييهه
         بارك الله فيك سيدي على هذا الموضوع القيّم لقد نوّرتنا الله ينوّرعليك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024 - 13:26