منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16040 مساهمة في هذا المنتدى في 5793 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10953 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Farhet فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار

    حمده
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار Empty تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار

    مُساهمة من طرف حمده في الجمعة 14 مايو 2010 - 19:03

    تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار

    * ـ التنويع فيما يمكن استظهاره :
    * يساعد المدرس التلاميذ على اختيار وسائل للتعلم : شعر ، حوار .. رواية أحداث بتواريخها ، ملخص ، رسم تمهيدي ، مخطط ، خريطة ، جداول الجمع والطرح والضرب والقسمة ، جداول تصريف الأفعال ، قواعد الإملاء ، تعاريف لمصطلحات الهندسة أو الجغرافيا ... درس كامل في مادة العلوم ، التاريخ ، الجغرافيا ، التربية المدنية .
    * ـ
    التنويع في تشكيل المعلومات وأنواع الوسائط :
    * الكلمات ، الجمل ، النصوص ، الخرائط ـ كراس القسم ، دفتر الملخصات ، القاموس ... نستعمل الشفهي بالإضافة إلى الكتابي عند تقديم ما يمكن استظهاره ليتمكن التلميذ من معرفة كيفية تلفظ الكلمات وكتابتها الإملائية .
    * ـ
    التمييز بين الأشكال المختلفة للاستظهار :
    * تصنف جميع هذه الوسائل ثم تحلل وضعيات استخداماتها : القراءة المكررة ، القراءة بصوت عال ، القراءة بصوت خافت ، القراءة الصامتة ، تسجيل الصوت ثم سماعه ، سماع القراءة بصوت شخص آخر ، إعادة النص مغمض العينين بعد القراءة الصامتة ، إعادة كتابة النص ، البحث عن الكلمات المفتاحية ، تسجيل الكلمات الأساسية ، تسطير ما هو أساسي ، تلوين الجمل التي يصعب علينا استظهارها ، وضع مخطط الدرس ، التلخيص ، الإجابة عن الأسئلة ، توقع الأسئلة ، الاستظهار أمام شخص آخر .
    * بالنسبة لتعلمات جداول الضرب ،
    يتم تحضير قصاصات صغيرة (6×7) خلفها جدول يستعين به التلميذ عند الحاجة .
    * ـ
    تذكر الدرس (ما قاله المدرس ـ وما قاله التلاميذ) :
    -
    تذكر الطريقة التي يستخدمها المدرس لمعرفة مدى تمكن التلميذ من الاستظهار ... نشير كذلك إلى وسائل تطوير تقنيات التذكر
    Mnémotechnique : الخاص بالكلمات صعبة التفسير الإملائي وليس التي تخضع للقاعدة (الشاذ الذي يحفظ ولا يقاس عليه) .
    - من المحتمل
    اللجوء إلى ألعاب الذاكرة السمعية ، والبصرية والشمية واللمسية التي تدرب الذاكرة ، على طريقة التدريب الرياضي .
    -
    البدء بتعلم الدروس واستظهارها في القسم : لأن ذلك يسمح قياس الجهد الذي يمكن للتلميذ أن يطالب به خارج القسم .
    -
    إشراك التلاميذ في تحضير المعلومات أحسن من تقديمها جاهزة لهم على شكل نسخ طبق الأصل .
    -
    تقديم الملخص للتلاميذ يشجع على الاستظهار والتذكر ويسمح بالتعود على تقييم الدروس : ماذا تعلمنا ؟ ماذا يجب الاحتفاظ به ؟ رغم زوال الشفهي وبقاء الكتابي إلا أن الكثير من المعلومات تبقى شفهية لا يسمح الوقت بحصرها في القاعدة .
    - الخط الجيد يشجع على الاستظهار السهل .. ليس أصعب على التلميذ استظهار نص كتب بخط رديء ، وأخطاء إملائية ، أو بأخطاء مصححة باللون الأحمر من طرف المدرس .
    -
    ما يستظهر لا بد أن يعتنى به من حيث الخط والوضوح من طرف المدرس والتلميذ ، وكذلك من الأهمية أن تكون الدروس مميزة عن التمرينات ، تجمع في كراس مرتب ومفهرس لتسهيل لتصفحه .
    -
    تركيب ما يمكن استظهاره : إنه من المفيد تنظيم ما يمكن تعلمه من خلال وضع الخطة، وضع سطر تحت الكلمات الهامة، استعمال الألوان ، ترتيب الأولويات ، التمييز بينه وبين القاعدة أو الأمثلة .
    -
    تمييز ما يمكن حفظه عن ظهر قلب مع التلاميذ وتبرير أسباب اختياره .
    -
    تنويع ما يمكن استظهاره عن ظهر قلب ، ليس فقط شعراً وإنما رواية ، مخططاً ، قاعدة أو خلاصة .
    -
    النظر في السياقات المستعملة التي تجعل الاحتفاظ بالمعلومات ذا فائدة ويسهل استرجاعها .
    -
    تدريب التلاميذ على توظيف المعلومات في سياقات أخرى .. البحث في كيفية إيجاد المعلومات المخزنة .
    - تبيان معنى وفائدة ما يمكن استظهاره ، ليتمكن التلاميذ من الإجابة ليس فقط عن السؤال : ماذا يجب الاحتفاظ به ؟ وإنما كذلك : لماذا ؟ التعليل يجعل التعلم أكثر تحفيزاً وتشويقاً .
    - التعلم باستمرار : نظهر للتلاميذ فائدة التعلم المستمر على حلقات ، إذا كان لنا أن نتعلم أحسن فليكن عملنا قليلاً كل يوم ، بدلاً من تعلم درس في ساعة مساء ، يكون على نحو أفضل تخصيص عشرين دقيقة لثلاثة أيام متتالية .. بتعلمنا على فترات متتالية تنشط المعلومات وتثبت التعلمات .
    -
    تجديد المعلومات : بمجرد اكتساب المعلومة تصبح هذه الأخيرة خاضعة للنسيان ، لذا يمكن أن نتوقع في جداول زمنية عادية ، أو قصيرة جداً ، إعادة تجديد المعلومات المخزنة في الذاكرة ، والقيام بتدريبات للمعلومات على شكل ألعاب على نحو جداول الضرب .. في بداية كل حصة من حصص التعلم نستذكر ونراجع معلومات الحصة السابقة .
    -
    التوقع رفقة التلاميذ طريقة مراقبة الدرس : عندما يكون هناك درس للتعلم والحفظ ، من الضروري التفكير مع التلاميذ عما يجب تعلمه وحفظه وما يجب تركه ، بالتالي يتمكن التلاميذ من تحضير رفقة المدرس طريقة التقييم التي ستتبع .
    -
    يتمكن التلاميذ جماعياً قبل تعلم درس ما الإجابة عن سؤال المدرس : ماذا أطلب منكم للتأكد بأنكم استوعبتم الدرس ؟







      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 14:34