تنمية قدرات المتعلم على الاستظهار
* ـ التنويع فيما يمكن استظهاره :
* يساعد المدرس التلاميذ على اختيار وسائل للتعلم : شعر ، حوار .. رواية أحداث بتواريخها ، ملخص ، رسم تمهيدي ، مخطط ، خريطة ، جداول الجمع والطرح والضرب والقسمة ، جداول تصريف الأفعال ، قواعد الإملاء ، تعاريف لمصطلحات الهندسة أو الجغرافيا ... درس كامل في مادة العلوم ، التاريخ ، الجغرافيا ، التربية المدنية .
* ـ التنويع في تشكيل المعلومات وأنواع الوسائط :
* الكلمات ، الجمل ، النصوص ، الخرائط ـ كراس القسم ، دفتر الملخصات ، القاموس ... نستعمل الشفهي بالإضافة إلى الكتابي عند تقديم ما يمكن استظهاره ليتمكن التلميذ من معرفة كيفية تلفظ الكلمات وكتابتها الإملائية .
* ـ التمييز بين الأشكال المختلفة للاستظهار :
* تصنف جميع هذه الوسائل ثم تحلل وضعيات استخداماتها : القراءة المكررة ، القراءة بصوت عال ، القراءة بصوت خافت ، القراءة الصامتة ، تسجيل الصوت ثم سماعه ، سماع القراءة بصوت شخص آخر ، إعادة النص مغمض العينين بعد القراءة الصامتة ، إعادة كتابة النص ، البحث عن الكلمات المفتاحية ، تسجيل الكلمات الأساسية ، تسطير ما هو أساسي ، تلوين الجمل التي يصعب علينا استظهارها ، وضع مخطط الدرس ، التلخيص ، الإجابة عن الأسئلة ، توقع الأسئلة ، الاستظهار أمام شخص آخر .
* بالنسبة لتعلمات جداول الضرب ، يتم تحضير قصاصات صغيرة (6×7) خلفها جدول يستعين به التلميذ عند الحاجة .
* ـ تذكر الدرس (ما قاله المدرس ـ وما قاله التلاميذ) :
- تذكر الطريقة التي يستخدمها المدرس لمعرفة مدى تمكن التلميذ من الاستظهار ... نشير كذلك إلى وسائل تطوير تقنيات التذكر Mnémotechnique : الخاص بالكلمات صعبة التفسير الإملائي وليس التي تخضع للقاعدة (الشاذ الذي يحفظ ولا يقاس عليه) .
- من المحتمل اللجوء إلى ألعاب الذاكرة السمعية ، والبصرية والشمية واللمسية التي تدرب الذاكرة ، على طريقة التدريب الرياضي .
- البدء بتعلم الدروس واستظهارها في القسم : لأن ذلك يسمح قياس الجهد الذي يمكن للتلميذ أن يطالب به خارج القسم .
- إشراك التلاميذ في تحضير المعلومات أحسن من تقديمها جاهزة لهم على شكل نسخ طبق الأصل .
- تقديم الملخص للتلاميذ يشجع على الاستظهار والتذكر ويسمح بالتعود على تقييم الدروس : ماذا تعلمنا ؟ ماذا يجب الاحتفاظ به ؟ رغم زوال الشفهي وبقاء الكتابي إلا أن الكثير من المعلومات تبقى شفهية لا يسمح الوقت بحصرها في القاعدة .
- الخط الجيد يشجع على الاستظهار السهل .. ليس أصعب على التلميذ استظهار نص كتب بخط رديء ، وأخطاء إملائية ، أو بأخطاء مصححة باللون الأحمر من طرف المدرس .
- ما يستظهر لا بد أن يعتنى به من حيث الخط والوضوح من طرف المدرس والتلميذ ، وكذلك من الأهمية أن تكون الدروس مميزة عن التمرينات ، تجمع في كراس مرتب ومفهرس لتسهيل لتصفحه .
- تركيب ما يمكن استظهاره : إنه من المفيد تنظيم ما يمكن تعلمه من خلال وضع الخطة، وضع سطر تحت الكلمات الهامة، استعمال الألوان ، ترتيب الأولويات ، التمييز بينه وبين القاعدة أو الأمثلة .
- تمييز ما يمكن حفظه عن ظهر قلب مع التلاميذ وتبرير أسباب اختياره .
- تنويع ما يمكن استظهاره عن ظهر قلب ، ليس فقط شعراً وإنما رواية ، مخططاً ، قاعدة أو خلاصة .
- النظر في السياقات المستعملة التي تجعل الاحتفاظ بالمعلومات ذا فائدة ويسهل استرجاعها .
- تدريب التلاميذ على توظيف المعلومات في سياقات أخرى .. البحث في كيفية إيجاد المعلومات المخزنة .
- تبيان معنى وفائدة ما يمكن استظهاره ، ليتمكن التلاميذ من الإجابة ليس فقط عن السؤال : ماذا يجب الاحتفاظ به ؟ وإنما كذلك : لماذا ؟ التعليل يجعل التعلم أكثر تحفيزاً وتشويقاً .
- التعلم باستمرار : نظهر للتلاميذ فائدة التعلم المستمر على حلقات ، إذا كان لنا أن نتعلم أحسن فليكن عملنا قليلاً كل يوم ، بدلاً من تعلم درس في ساعة مساء ، يكون على نحو أفضل تخصيص عشرين دقيقة لثلاثة أيام متتالية .. بتعلمنا على فترات متتالية تنشط المعلومات وتثبت التعلمات .
- تجديد المعلومات : بمجرد اكتساب المعلومة تصبح هذه الأخيرة خاضعة للنسيان ، لذا يمكن أن نتوقع في جداول زمنية عادية ، أو قصيرة جداً ، إعادة تجديد المعلومات المخزنة في الذاكرة ، والقيام بتدريبات للمعلومات على شكل ألعاب على نحو جداول الضرب .. في بداية كل حصة من حصص التعلم نستذكر ونراجع معلومات الحصة السابقة .
- التوقع رفقة التلاميذ طريقة مراقبة الدرس : عندما يكون هناك درس للتعلم والحفظ ، من الضروري التفكير مع التلاميذ عما يجب تعلمه وحفظه وما يجب تركه ، بالتالي يتمكن التلاميذ من تحضير رفقة المدرس طريقة التقييم التي ستتبع .
- يتمكن التلاميذ جماعياً قبل تعلم درس ما الإجابة عن سؤال المدرس : ماذا أطلب منكم للتأكد بأنكم استوعبتم الدرس ؟
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد