منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

» إختبار التربية اللغة الفرنسية للفصل الثالث2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:37 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16037 مساهمة في هذا المنتدى في 5792 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10849 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو lombardia فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    هل للنشاطات الثقافية والرياضية دور في التحصيل الدراسي ؟ الجزء الثاني

    شاطر
    avatar
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    هل للنشاطات الثقافية والرياضية دور في التحصيل الدراسي ؟ الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف حمده في الخميس 8 فبراير 2018 - 16:07

    الحصة الإذاعية  التربوية من  إذاعة الطارف الهوية :
    التربية صناعة المستقبل ليوم 06/02/2018
    الموضوع : هل للنشاطات الثقافية والرياضية دور في التحصيل الدراسي ؟ الجزء الثاني
    المشرف على الحصة : الأستاد نور الدين شيشة                  
    ضيف الحصة :
                      1 ـ حمده بومنصوره مفتش متقاعد                  
    أسئلة المناقشة والحوار :
    1 ــ إذاكان للنشاطات الثقافية في الوسط المدرسي أهداف يسعى النظام التربوي إلى تحقيقها . فلماذا لم تعط لهـذه الأنشطة الثقافية والرياضية الأهمية التي تمكن من بلوغ تلك الغايات المنشودة من النشاطات الثقافية في الوسط المدرسي ؟
    2 ـــ بما ان النشاطات الثقافية تهدف إلى دعم التعلمات الأساسية وفي تكوين المتعلم تكوينا شاملا ، . فلماذا لم تحظ هـذه النشاطات بالمكانة اللائقة في المناهج والبرامج والتقويم على مشتوى المؤسسات التعليمية في مختلف مراحل وأطوار التعليم ؟
    3 ـــ إن وظيفة المدرسة يبدو لي تتمثل بالخصوص في التوفيق بين التعلمات الأساسية ـــ القراءة والكتابة والحساب ـــ والتعلمات ذات البعد التربوي والفني ، وحتى يتحقق ذلك ينبغي على المؤسسة التعليمية أن تحبب للطفل ممارسة الأنشطة الثقافية داخل القسم أو في ممارستها ضمن
    النوادي الثقافية خارج القسم .
    السؤال هل نحن في مدارسنا نضع هـذا المبدأ في أولويات النشاطات البيداعوجية التي نقوم بها ؟
    4  ـــ من المعلوم أن الإنسان في الحياة لا يستطيع أن يتغلب على المتاعب المنجزة عن العمل وعن الإرهاق إلا بالاستراحة الجوفاء والمجانية ، لأن راحة الفكر يمكن أن تحصل بممارسة أنشطة توفيهية ومفيدة تحرره من التعب والشقاءوالحيرة ، لأن مهمة التربية لا تقتصر على تنمية الملكات الفكرية والـذهنية ، بل تسعى إلى الاعتناء بالجوانب الأخرى من شخصية الطفل الاجتماعية ولأخلاقية والوجدنية والفنية ، تمثل مجالات واسعة يتيسر بواسطتها تحقيق هـذه الأهداف و هـذه المهمة .فأين هي مدارسنا من هـذا كله ؟
    5 ـــ نعود إلى الحديث عن بعض هـذه النشاطات التي تكمل بناء الشخصية للطفل في سن التمدرس . ولنتحدث مثلا عن أهمية الموسيقى .
    ــــ أليست الموسيقى مصدرا جـذابا للطفل وتحبيب المدرسة إليه ؟
    ــــ أليست الموسيقى مساعدة لفهم وإدراك المواد الدراسية ؟
    ــــ أليست الموسيقى عاملا من عوامل تنمية الوعي الاجتماعي والقومي والديني ؟
    ــــ أليست الموسيقى مصدرا في إحداث روح التعاون والتكامل بين الأفراد ؟
    ــــ أليست الموسيقى عاملا في تحقيق التواصل العالمي من خلال التـذوق الموسيقي ؟
    ــــ أليست الموسيقى عاملا مهما في تعويد التلاميـذ على الانضباط واحترام الدور في الكلام من خلالانضباطهم في العزف على الآلة وانتظار دورهم في الأداء ؟
    هـذه مجموعة من العوامل التي تهدف الموسيقى إلى غرسها في الأطفال ؟
    6 ــــ للأسف نقولها بصراحة : ان كثيرا من المؤسات لا تهتم بحصص الفنون وخاصة الرسم لأن الأعلبية تعتبرالنشاطات من الكماليات وليست أساسية .
    فماذا يمكن أن يحققه فن الرسم في حياة المتمدرسين ؟
    أ ـــ تنمية المهارات الحركية
    ب ــــ تنمية مهارات حل المشكلات
    ج ـــ تنميات المهارات اللغوية
    د ــــ تنمية مهارات التعلم البصري
    هــ ــــ تنمية مهارات التفكير الإبداعي
    ولا شك أن غياب حصص الرسم أو على الأقل عدم الاهتمام به قد يضيع على أطفالنا فرصة كبيرة لتنمية عدد من المهارات كما ذكرنا .
    فهل يمكن العودة إلى الاهتمام أكثر بـهـذه النشاطات الفنية في تعليمنا وفي مؤسساتنا ؟
    7  ـــ أخيرا هل يمكن تتصوروا نجاحا للمدرسة دون اهتمام كبير بالنشاطات وهل يمكن أن يحقق ذلك نجاحا نوعيا ؟ وما هي نصيحتكم للأولياء أولا ثم للمربين حول أهمية ممارسة النشاطات .
    avatar
    shams
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 81
    تاريخ التسجيل : 07/09/2014
    العمر : 27
    الموقع : الجزائر الحبيبة

    رد: هل للنشاطات الثقافية والرياضية دور في التحصيل الدراسي ؟ الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف shams في الأحد 11 فبراير 2018 - 22:10

    سلام الله عليكم
    موضوع جميل وحساس وكل ماقيل لايختلف عليه اثنين .
    - هذه المواد تسمى اصلا مواد الايقاظ  فهي التي تساهم في النشاط الحس حركي  والعقلي وتنمي الذوق الجمالي  لدى المتعلم  كما تساعده على الاسترخاء  والهدوء وتنمي فيه العديد من المهارات ، لكن تبقى مدارسنا بعيدة عن هذا نتمنى الاهتمام بها مستقبلا  من قبل الاولياء والمربين  وبما أن الأطفال اصبحوا يملكون ادوات تكنولوجية  توفر لهم اللعب  المختلفة يمكن الاستفادة منها في بعض النشاطات  قصد تنظيم استعمالها والسهر على توفير مايليق للتلميذ من مشوقات  للاقبال على القيام بها   لنرقى به الى مستويات عليا في جميع الميادين وشكرا .
                                       
                                        تحيـــــاتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 15:26