منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

» إختبار التربية اللغة الفرنسية للفصل الثالث2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:37 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16037 مساهمة في هذا المنتدى في 5792 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10907 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو الحداد رضوان فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    وضعية تعلمية لجدول الضرب

    شاطر

    شباب
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 19/07/2012
    العمر : 59

    وضعية تعلمية لجدول الضرب

    مُساهمة من طرف شباب في السبت 10 يناير 2015 - 21:58

    تعليمة: اتمم جدول الضرب
    مساعدة: يتمم التلميذ الجدول وفق الطريقة التالية بالنسبة لجدول ضرب العدد 2 مثلا
    .. 8 = 2 + 6 = 4 × 2 ؛ 6 = 2 + 4 =3× 2 ؛ 4 = 2+2 = 2 × 2 ؛ 2 = 1× 2
    اي في كل مرة نظيف العدد 2 للنتيجة السابقة
    بالنسبة للعدد 3 3 = 1 × 3 ثم في كل مرة نظيف العدد 3 وبنفس الطريقة يتمم التلاميذ الجدول
    طريقة تقديم الوضعية التعلمية المتعلقة بجدول الضرب مستوى خامسة ابتدائي و سنة اولى متوسط
    - يحضر الجدول مسبقا
    - يطبع بعدد التلاميذ
    - يفوج التلاميذ الى افواج من 9 أعضاء
    - يجلس تلاميذ الفوج الواحد في شكل دائرة
    - يعطى لكل تلميذ جدول
    - يشرح الاستاذ التعليمة
    - يشرح الاستاذ طريقة العمل
    - في البداية كل تلميذ يكتب اسمه على الورقة
    - يتمم جدول ضرب العدد 2
    - يسلم ورقته للتلميذ الذي يجلس بيمينه
    - يستلم ورقة التلميذ الذي يجلس بشماله
    - يقرا ويراقب جدول العدد 2 الذي يكون قد اتمه التلميذ الذي يجلس بشماله
    - يتمم جدول ضرب العدد3
    - يسلم الجدول للذي يجلس بيمينه ويستلم من الذي يجلس بشماله يراقب جدول العدد 3
    ثم يتمم جدول ضرب العدد 4 وهكذا مع جداول الضرب 5 ؛ 6 ؛ 7 ؛ 8 ؛ 9 يعود اليه الجدول
    الذي سجل عليه اسمه فيراقب جدول العدد 9 ويحتفظ بجدوله
    بهذه الطريقة يكون التلميذ قد سجل بنفسه جدول الضرب كاملا وفي نفس الوقت يكون قد قارن جميع اعماله واعمال اعضاء الفوج ويكون ايضا قد راقب و قوم وقارن جدول الضرب كاملا
    كما يكون قد صادق عليه من قبل الاستاذ
    بعدها يصبح جدول الضرب المنجز من طرف التلميذ وثيقة او وسيلة يستعملها الفائدة كل الفائدة في استعمال جدول الضرب لا حفظه كما يعتقد السواد الاعظم من الاساتذة والتلاميذ والاولياء
    ولا يستعمل الالة الحاسبة ان الحكمة والغاية المرجوة من هذه العملية هي تمكين التلميذ
    من منهجية بحث فعندما نسال التلميذ مثلا كم تساوي ? = 5×7 المهم ان التلميذ يبحث ويقول هذا جدول ضرب 7
    ومنه 7 في 5 يساوي 35 يبحث في الجدول ويجد النتيجة ولا يحفظ النتيجة كما يحفظ الانشودة او الآية القرآنية الاعداد تحسب وتمارس ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يكون مردود حفظها ان تحقق <<اما خوفا ورعبا من استاذهم خشية العقاب ضربا او تأنيبا او تشنيعا او شتما او نظرة شزرا او نقطة وعلامة صفر من عشرة >> مثل مردود ممارستها بهذه الطريقة
    • يكون قد تخلص المعلم قبل التلميذ من غريزته العقابية
    • يكون التلميذ في وضع مريح لا يخاف فيه عقاب معلمه
    • يتحرر التلميذ من عقدة الخوف
    • يطمان التلميذ الى معلمه فيحترمه اكثر ولا يخاف منه
    • يجد في اجدول الضرب تسلية البحث
    • تصبح ممارسة جدول الضرب مشوقة اكثر
    • تجعل التلميذ اكثر رغبة في تعلم الحساب
    • يجد المعلم قبول لدى تلاميذه
    • يحس الاستاذ بصدق مشاعر التلاميذ تجاهه
    ان اهم الاسباب التي تجعل التلاميذ في عزوف عن تعلم مادة الرياضيات ثم كراهية
    مادة الرياضيات حتى في مراحل متقدمة من التعليم المتوسط والثانوي هو الطريقة الرديئة في تعليم جدول الضرب في المراحل الاولى من التعليم الابتدائي
    الجميع للأسف الشديد يعتقد ان التفوق في الحساب يتوقف على مدى حفظ جدول الضرب
    وعليه فكل معلم وكل استاذ خاصة في مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط وبعض اساتذة الثانوي الذين يدرسون الرياضيات
    مطالب بتجديد ذهنيته وفق المستجدات التربوية فبدلا من ان يقول او يعتقد احدنا اننا نعلم الرياضيات بتعليمنا لقواعد الحساب وتلقين المعارف واثبات النظريات وبرهانها بل نعلم التلميذ بوضعه دائما امام وضعيات بحث ولا يجد مخرجا الا بإجاد الحل المناسب لتلك الوضعية يبحث فيجد حلا مناسبا لا يلقن حلا ولا يحفظ نظرية بل يمارس نظرية يستعمل قانون يستعمل جدول يمنهج البحث وفق خوارزمية معينة ذات منطق وانسجام بين مختلف مراحلها
    avatar
    رشيد العايش
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 816
    تاريخ التسجيل : 22/03/2012
    العمر : 48
    الموقع : الطارف

    رد: وضعية تعلمية لجدول الضرب

    مُساهمة من طرف رشيد العايش في الأحد 11 يناير 2015 - 22:20

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    رد: وضعية تعلمية لجدول الضرب

    مُساهمة من طرف حمده في الإثنين 12 يناير 2015 - 18:24

    الوضعيات التعلمية التي تدفع بالتلميذ لاكتشاف الحقائق هي أحسن وسيلة يمكن الاعتماد عليها واستعمالها وتدريب المتعلمين على توظيفها والتعامل معها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أستاذنا الفضل ووووووووووووو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    رد: وضعية تعلمية لجدول الضرب

    مُساهمة من طرف حمده في الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:56

    الأستاذ الفاضل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أضفت ورقة الوضعية الحقيقية التي يمكن للمتعلم نقلها من الينبوع والقيام بإنجازها فففففففففففف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 9 ديسمبر 2018 - 22:57