منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

» إختبار التربية اللغة الفرنسية للفصل الثالث2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:37 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16037 مساهمة في هذا المنتدى في 5792 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10849 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو lombardia فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    تقييم سنة من نشاطات المجلس الشعبي البلدي بسيدي عيسى ..

    شاطر
    avatar
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 38

    تقييم سنة من نشاطات المجلس الشعبي البلدي بسيدي عيسى ..

    مُساهمة من طرف anise2011 في السبت 14 ديسمبر 2013 - 22:23

    تقييم سنة من نشاطات المجلس الشعبي البلدي بسيدي عيسى ..





    هي المبادرة الأولى التي يقوم بها المجلس الشعبي البلدي باستدعائه لممثلي المجتمع المدني ولجان الأحياء من أجل تقييم سنة كاملة من العمل، وتدارس أحوال البلدية، بتثمين الإيجابيات ومحاولة إيجاد الحلول للمشاكل التي لا زال السكان يعانونها...

    بادر المجلس الشعبي البلدي بتنظيم يوم إعلامي لعرض حصيلة نشاطاته منذ تنصيبه في ديسمبر 2012، بحضور رئيس الدائرة ونواب عن المجلس الشعبي الولائي وممثلي الجمعيات ولجان الأحياء والإطارات التقنية والإدارية على مستوى البلدية والدائرة ...

    وقد تداول على المنصة أعضاء المجلس رؤساء اللجان بداية من اللجنة المالية والاقتصادية إلى لجنة الشؤون الاجتماعية فلجنة الحفلات ولجنة البناء والتعمير ولجنة الفلاحة وأخيرا لجنة الصحة والنظافة.
    ويستشف من خلال المداخلات أن مجهودات جبارة قد بذلت بالاستغلال الأقصى للإمكانيات المادية والمالية والبشرية التي تمتلكها البلدية، عن طريق المبالغ الضخمة التي رصدت لمختلف المشاريع وعن طريق إيجاد طرق جديدة للتسيير تعتمد على مشاركة المجتمع المدني والجمعيات الفاعلة.
    ودار النقاش بين رئيس المجلس الشعبي البلدي والحضور حول مختلف الانشغالات، فانتقل الحوار عبر عدة محطات من نظافة المحيط إلى الصحة العمومية وتنظيم النشاط التجاري واستغلال السوق الأسبوعية الجديدة ومشاكل المؤسسات التربوية والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والسكن والثقافة والرياضة وتعميم الكهرباء والغاز والتشغيل والنقل إلى تسيير المشاريع المختلفة ...



    وأكد رئيس المجلس على ضرورة مصارحة المواطن بالحقيقة وتجنب كل أشكال المغالطات والوعود الكاذبة، فالمجلس – كما قال – ملزم بقول الحقيقة وليس بإقناع المواطنين، كما طالب الحضور بالتقرب من البلدية للحصول على المعلومة والتخلي عن تغذية الإشاعات والمغالطات التي تريد الهدم لا البناء –كما أضاف - ... وكان لتدخلات الحضور حيز هام من المناقشات حيث حاول الحضور طرح ما يعانيه السكان في حياتهم اليومية خصوصا ما تعلق بوضعيات بعض السكنات وعدم الحصول على عقود الملكية في بعض الأحياء وكيفيات الحصول على مساعدات ترميم البنايات، والإنارة العمومية ومساحات اللعب والرياضة الجوارية وبرامج التقليل من البطالة والاستثمار ...


    رئيس المجلس قدم توضيحات وإجابات مستفيضة حول مجمل التدخلات، مركزا على ضرورة مساهمة الجميع في تصور الحلول وتقديم الاقتراحات للتقليل من مختلف المعضلات خصوصا لجان الأحياء التي يمكنها أن تلعب دورا هاما في هذا الشأن، داعيا إياها إلى إعداد قوائم للمحتاجين الذين هم في حاجة إلى الاستفادة من ترميم البنايات وكذا المشاركة مستقبلا في توزيع السكن الاجتماعي على مستحقيه...
    بلدية سيدي عيسى بتعداد سكاني يتجاوز المئة ألف ساكن لا تزال في حاجة ماسة إلى تضافر كل الجهود في إطار تشاوري منظم ولا يمكن أن يكون ذلك إلا من خلال فضاءات يستمع فيها الكل إلى بعضهم البعض وهو ما يهدف إليه لقاء اليوم.


    بقلم : محمد ونوغي


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    avatar
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 38

    رد: تقييم سنة من نشاطات المجلس الشعبي البلدي بسيدي عيسى ..

    مُساهمة من طرف anise2011 في السبت 14 ديسمبر 2013 - 22:50

    وكتب الصحفي مهدي ضربان ايضا









    لأول مرة منذ استقلال الجزائر يقدم مجلس شعبي بلدي في سيدي عيسى حصيلة نشاطاته طيلة عام كامل ...
    لم نتعود عنوانا بهذا الحجم ...اللقاء الاعلامي لحصيلة نشاطات المجلس الشعبي البلدي لبلدية سيدي عيسى ما بين ديسمبر 2012 وديسمبر 2013 .. فلقد كانت الفرصة سانحة كي تقدم اللجان البلدية المحتلفة ..حصيلة نشاطاتها المختلفة طيلة عام من تنصيب المجلس الشعبي البلدي لبلدية سيدي عيسى ...وقد حضر اللقاء الذي انعقد يوم السبت 14 ديسمبر 2013 ..كل من السيد رئيس الدائرة السيد علي قهار والسادة أعضاء المجلس الشعبي الولائي ابراهيم لكحل ونصيرة بن زموري ..هذا فضلا عن ممثل المجاهدين السيد محمد عماري بن قطاف وأعضاء الاسرة الثورية وقطاعات البناء والتعمير والري الجزائرية للمياه والاشغال العمومية والفلاحة والغابات والبريد والمواصلات والمحافظة العقارية والمجتمع المدني ممثلا في الجمعيات المحلية وجمعيات الاحياء المعتمدة وكذا حضور رؤساء سابقين للمجالس الشعبية البلدية بسيدي عيسى هذا فضلا عن معظم اعضاء المجلس الشعبي البلدي لبلدية سيدي عيسى والامين العام لبلدية سيدي عيسى وحضور الأسرة الاسرة الاعلامية والحضور الفاعل للجنة الحفلات لبلدية سيدي عيسى ممثلة في العضو بالمجلس الشعبي البلدي الاستاذ عيسى مداني والأمين العام للجنة الحفلات السيد جزولي دنيدني وهيئة تنظيم اللقاء الاعلمي وحضور كل طاقم هيئة تحرير موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب ..
    وقد أمكننا ان نستمع الى عروض وافية من لدن رؤساء اللجان البلدية والتي كانت ممثلة في اللجان التالية :
    لجنة الادارة والمالية ولجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية ولجنة البناء والتعمير ولجنة الفلاحة ولجنة الصحة ..
    - لجنة الادارة والمالية : أسهب السيد عبدلي عضو المجلس الشعبي البلدي يونس في اعطاء الحاضرين عرضا وافيا عن نفقات التسيير والتجهيز حيث رصدت ميزانية معتبرة لعام 2014 ..القصد منها بعث وتحويل مشاريع سابقة غير مهمة لمشاريح اخرى اكثر نجاعة ..حيث تمس مباشرة مشاريع تهدف خدمة المواطن وتحسين الخدمة العمومية وتوسيع مقر البلدية واعادة تاهيل الحالة المدنية ...
    - لجنة الشؤون الاجتماعية : أسهب السيد فاضل مراد عضو المجلس الشعبي البلدي في تجدير معضلة التشغيل خاصة الشبكة الاجتماعية حيث احصت المصالح زهاء 971 منصبا منها ...لكن اذا جئنا الى الواقع لا نجد بالضبط هذا العدد في المؤسسات المختلفة التي تشغل هذه الفئة المعتبرة وهنا ضروري كما قال البحث من الان عن ايجاد اسباب لحل هذه الظاهرة ..
    - الشؤون الثقافية : أسهب الاستاذ صديقي يحي نائب رئيس لجنة الحفلات لبلدية سيدي عيى في موافاة الحاضرين بحصيلة نشاطات اللجنة في مجال متميز هو رئة المجتمع حيث امكن تدشين مقر المكتبة البلدية في حي الوئام المدني باسم المجاهد عبد القادر بوداود هذا فضلا عن احياء الذكريات الوطنية والدينية حيث أمكن لها القيام بالعديد من النشاطات التي أسهمت في تحريك الواقع بالمدينة ..
    - لجنة البناء والتعمير : حيث ساهمت السيدة أمال بوصبع عضو المجلس الشعبي البلدي في توضيح الرؤية حول ما تعلق بعقود الملكية ومنح رخص البناء وتمديد رخص البناء وكذا متابعة المشاريع ومحاضر المعاينة المختلفة ..
    - لجنة الفلاحة : والتي قيم فيها عضو المجلس الشعبي البلدي السيد العيشي محمد الوضع الريفي والفلاحي حيث ان الهم كان منصبا على البناء الريفي وتزويد الارياف بالمياه الصالحة للشرب والكهرباء ولذا تحصلت البلدية على حصة 200 سكن ريفي في الارياف المختلفة وحصة 30 مسكن ريفي بقرية الجعافرة وحدها ..
    - لجنة الصحة : حيث قدم السيد قدور محمد صادق عضو بالمجلس الشعبي البلدي وضعية الصحة والنظافة وعالم البيئة عموما ..حيث مكنت الزيارات الميدانية المختلفة من الوقوف على العديد النقائص حيث أمكن في العموم القضاء على المفرغات العشوائية وتطهير الوديان في كل من بوضياف والحنية ..ويقوم مكتب حفظ الصحة بالبلدية بدور كبير في زياراته الدورية للمحالات والمقاهي للوقوف على على حالة النظافة في هذه المواقع حفاظا على المواطن وصحته ..
    ثم جاء تدخل السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي السيد عيسى عماري الذي أسهب كثيرا في شرح ما تفضل به الحاضرون من تساؤلات مست قطاعات عدة من قضايا الصحة والفلاحة والبناء الريفي والكهرباء والصرف الصحي والري والسكن الاجتماعي وقضية الترميم والسوق الاسبوعي وقضايا النقل وعقود الملكية والتشغيل والعلاقة بين الادارة والمواطن وعمل الجمعيات وقطاع التعليم والتربية والماء الصالح للشرب ...
    بخصوص السكن الاجتماعي ففي جانفي 2014 ستبدأ التحقيقات الاجتماعية و ستشارك جمعيات الاحياء بشكل بارز في العمل على أن يكون لها الرأي الكبير وبنزاهة في اخيار المستفيدين وطبعا هذا مع الادارة على ان يكون العمل مشتركا لا يقصى فيه أحد ..وبخصوص المياه الصالحة للشرب سيتمكن الريف من التزود لاحقا بالمياه القادمة من البيرين كي يتأكد جليا حقيقة ان تستفيد سيدي عيسى بماء البيرين ..
    وتأسف السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي عن عدم وجود قطاع التعليم في هذا اليوم الاعلامي ونحن نتساءل كيف لقطاع حساس لايشارك القاعدة همومها ..
    وعن حقيقة فكرة الترميم راى السيد رئيس المجلس أن الترميم نعني به في التشريع والعرف ان نساعد من يمكلك سكنا هشا وليس من يريد ان يكمل بنايته أو يقوم بتهيئة بناء لقطعة أرض ولذا ضروري أن يعرف المواطن ما نعنيه بفكرة الترميم ..
    بناءات عدل تم تهيئة مواقع أرضية مخصصة لهذا الغرض حيث سيشهد بناء 400 سكن في صيغة عدل والعمليات جارية لتحقيق هذا المبتغى الذي سيستفيد منه سكان سيدي عيسى ..
    سيبدأ السوق الاسبوعي مباشرة عمله في بداية جانفي 2014 وسيتكون لنا فرصة كي يستقطب السوق الجديد فرصا جديدة في مجال الاستثمار وفي بعث الحركية العمرانية بالمنطقة وسيكون السوق القديم مكانا لبناء مستشفى جديد بسعة 240 سرير ..
    وبخصوص تسوية مشكلة عقود الملكية خاصة في حي 19 جوان 1965 قال السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي أن العملية جارية وهي تدرس كل الحالات فليس هناك مشكل سواء فيما يخص ملكيات الخواص او ملكيات البلدية يبقى المشكل في الاراضي التابعة لملاك الدولة التي سوف نجد لها الحل في اطار القوانين المعمول بها لكننا سنتكفل بحل كل انشغالات المواطنين المختلفة ..سواء تعلق الأمر بالانارة الكهربائية حيث ستتزود البلدية بشاحنة خاصة لهذا الغرض أو ما تعلق بالايصال الكهربائي او تزويد بعض الاحياء بالكهرباء وبغاز المدينة وكذا الصرف الصحي وتهيئة الوديان والقضاء على النقاط السوداء والبحث في كل الطرق المؤدية للتمية الشاملة للبلدية وهي أمانة في اعناقنا نتحملها جميعا ونسهر على تحقيقها من منطلق رباط مقدس يربط الادارة بالمواطن يتم في شفافية و في الوضوح ونحن هنا من اجل تسيير المال العام والعمل على تسوية كل الامور العالقة وطلب من الجمعيات أن تكون الوسيط الحقيقي بين المواطن والادارة ولا يتأتى هذا سوى برفع الانشغالات الحقيقة والمشاركة الواعية في خدمة مصالح المواطنين بالدرجة الاولى .. وقد اعطيت الكلمة للسيدة نصيرة بن زموري نائبة رئيس المجلس الشعبي الولائي التي ثمنت عقد مثل هذه اللقاءات الاعلامية وقالت أنها لأول مرة تشرف على تجمع بهذا الشكل في ولاية المسيلة ولم تسلكه أي بلدية في الولاية وسيدي عيسى تعد البلدية الوحيدة التي قدم فيها الاعضاء اعضاء المجلس البلدي حصيلة سنوية لنشاطاتهم وهي محطة مهمة للوقوف عند الايجابيات والنقائص كي نهيء أنفسنا لما يخدم بلديتنا وسيدي عيسى والحمد لله أن سيدي عيسى مصنفة ولائيا من ضمن البلديات النموذجية وستتدعم بالعديد من المشاريع التي ستكون في صالح التنمية بالبلدية ... ..ومن هذا المنطلق تدخل في الأخير السيد رئس دائرة سيدي عيسى السيد علي قهار كي يشكر الحاضرين من الذين ساهموا بتنظيم هذا اللقاء الاعلامي : " أهنئ المجلس الشعبي البلدى بهذه المبادرة القيمة التي من خلالها استمعنا الى انشغالات بعضنا البعض وثمن عمل المجلس في ترسيم مثل هذه النشاطات وحث الجميع على التعاون من أجل خدمة العمل القاعدي وقال سنتابع مع المجلس الشعبي البلدي ملف مشكل العقود وسنسهر على ايجاد كل الحلول العالقة ..


    وطرحت في الاخير عضوة المجلس الشعبي البلدي الانسة امال تومي مشكل المرأة عموما في سيدي عيسى وقالت حان الوقت أن يكون لها دور فاعل في النسيج الاجتماعي والجمعوي وأن تسلك بالنظر الى تواجدها في كل القطاعات مسلكا يؤدي الى ترقية عملها وترسيم طموحاتها ود عليها رئيس المجلس الشعبي البلدي .. أنه يقع على عاتق المنظمات النسوية الاتحاد النسائي والجمعيات في هذا المجال العمل على تشكيل منبر او جمعية لحماية حقوق المرأة ...فالقانون الجزائري يخولها ذلك وإفترق الحاضرون على رؤية موحدة جمعت الكل ومن مختلف القطاعات .. وجعلت هذا يحتك بهذا ..وهذا يعرف انشغال هذا.. وأمككنا طيلة يوم فقط من أن نعف طينة بعضنا البعض وان نتعلم من بعضنا الكثير من الذي تقوم به قطاعات طيلة السنة.. ونحن بدورنا نشكر كموقع الكتروني حيث كنا وطيلة السنة نسعى كي ننقل حقائق التنمية وانشغالات المواطنين ووسعينا وبمجهوداتنا الخاصة كي نعرف الاخر بسيدي عيسى وبما فيها وعلى هذا نشكر كل من هندس هذه الفكرة ...وجعلنا أخيرا وأقول أخيرا متحضرين كلنا في بلدية سيدي عيسى ...والله في عون الجميع ...


    ______*التـــــــــــوقيع *_______

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 أغسطس 2018 - 4:08