الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية الطارف السنة الدراسية: 2013-2014
ثــــانوية ............... المستوى :2 ع تج + 2 ت إ ق
المدة الزمنية : ساعتان
اخـــتبار الثلاثي الأول في مادة
اللغة العربية وآدابها
السند الشعري: قال البحتري
1) أتــــاك الرّبيــــع الطّلق يختال ضـاحكا من الحسن حتّـــى كــاد أن يتكلّما
2) وقـــد نبّه النّــــيروز في غسق الـــدّجى أوائــــل ورد كــــنّ بالأمس نوّمـا
3) يفّتــــــقــــها بــــرد النـــــــّدى فكـــــأنّه يبـــثّ حديــــثا كان بالأمس مكتّما
4) ومـــن شجــــــر ردّ الرّبيــــع لــــــباسه عليـــــه كما نشرت وشيا منمـنما
5) أحــــلّ فـــــأبدى للعيــــــون بشاشـــــة وكــــان قذى العين إذ كان محرّما
6) ورقّ نسيـــــم الرّيــــح حتى حسبتـــــه يجيـــــئ بأنفــــاس الأحبّة نعّـــم
الشرح اللغوي: النيروز: أول يوم من أيام السنة الشمسية عند الفرس، ويوافق اليوم الحادي والعشرين من مارس وهو بدء فصل الربيع/ غسق: ظلمة الليل/ الدّجى: سواد الليل وظلمته/ يفتّق: يشقّ/ وشيا: الوشي هو نقش الثوب/ منمنما: مزخرف مرقّش/ بشاشة: طلاقة الوجه/ قذى: يقال قذت العين، قذفت بوسخ أبيض يكون في مجرى الدّمع من العين/ نعّما: من نعم أصبح ملمسه ناعما ليّنا.
الأسئلة:
أولا- البناء الفكري ( 07 ن )
1) ماذا يصف الشاعر في قصيدته ؟
2) كيف كان حال الورود قبل مجيء الربيع ؟ وكيف أصبح حالها بعد مجيئه ؟
3) ما المقصود من عبارة " ومن شجر ردّ الربيع لباسه "؟ وبم شبّه الشاعر هذا الشجر؟
4) ما المصدر الذي استقى منه الشاعر صوره وأخيلته ؟ وما علاقة ذلك بالبيئة التي عاش فيها ؟
5) ما النمط الغالب على النص ؟ أذكر خاصيتين له ممثلا.
ثانيا- البناء اللغوي ( 07 ن )
1) أعرب ما تحته سطر .
2) على ماذا يعود الضمير في : " يفتّقها "، و " فكأنّه " ؟ وما دلالة توظيفه ؟
3) استخرج من النص صيغة لمنتهى الجموع محددا وزنها ومفردها.
4) في البيت الأول صورة بيانية. حددها واشرحها مبينا نوعها.
ثالثا- الوضعية الإدماجية ( 06 ن )
في أحد النزهات التي قمت بها رفقة الأصدقاء في فصل الربيع ، شاهدت منظرا طبيعيا خلّابا عجزت عن وصفه .
صف هذا المنظر في فقرة لا تتجاوز إثني عشر سطرا معتمدا النمط المناسب وموظفا : اسما ممنوعا من الصرف بعلة واحدة ، صيغة تعجب قياسية، صيغة تعجب سماعية ، تشبيه بليغ ، استعارة مكنية.
مديرية التربية لولاية الطارف السنة الدراسية: 2013-2014
ثــــانوية ............... المستوى :2 ع تج + 2 ت إ ق
المدة الزمنية : ساعتان
اخـــتبار الثلاثي الأول في مادة
اللغة العربية وآدابها
السند الشعري: قال البحتري
1) أتــــاك الرّبيــــع الطّلق يختال ضـاحكا من الحسن حتّـــى كــاد أن يتكلّما
2) وقـــد نبّه النّــــيروز في غسق الـــدّجى أوائــــل ورد كــــنّ بالأمس نوّمـا
3) يفّتــــــقــــها بــــرد النـــــــّدى فكـــــأنّه يبـــثّ حديــــثا كان بالأمس مكتّما
4) ومـــن شجــــــر ردّ الرّبيــــع لــــــباسه عليـــــه كما نشرت وشيا منمـنما
5) أحــــلّ فـــــأبدى للعيــــــون بشاشـــــة وكــــان قذى العين إذ كان محرّما
6) ورقّ نسيـــــم الرّيــــح حتى حسبتـــــه يجيـــــئ بأنفــــاس الأحبّة نعّـــم
الشرح اللغوي: النيروز: أول يوم من أيام السنة الشمسية عند الفرس، ويوافق اليوم الحادي والعشرين من مارس وهو بدء فصل الربيع/ غسق: ظلمة الليل/ الدّجى: سواد الليل وظلمته/ يفتّق: يشقّ/ وشيا: الوشي هو نقش الثوب/ منمنما: مزخرف مرقّش/ بشاشة: طلاقة الوجه/ قذى: يقال قذت العين، قذفت بوسخ أبيض يكون في مجرى الدّمع من العين/ نعّما: من نعم أصبح ملمسه ناعما ليّنا.
الأسئلة:
أولا- البناء الفكري ( 07 ن )
1) ماذا يصف الشاعر في قصيدته ؟
2) كيف كان حال الورود قبل مجيء الربيع ؟ وكيف أصبح حالها بعد مجيئه ؟
3) ما المقصود من عبارة " ومن شجر ردّ الربيع لباسه "؟ وبم شبّه الشاعر هذا الشجر؟
4) ما المصدر الذي استقى منه الشاعر صوره وأخيلته ؟ وما علاقة ذلك بالبيئة التي عاش فيها ؟
5) ما النمط الغالب على النص ؟ أذكر خاصيتين له ممثلا.
ثانيا- البناء اللغوي ( 07 ن )
1) أعرب ما تحته سطر .
2) على ماذا يعود الضمير في : " يفتّقها "، و " فكأنّه " ؟ وما دلالة توظيفه ؟
3) استخرج من النص صيغة لمنتهى الجموع محددا وزنها ومفردها.
4) في البيت الأول صورة بيانية. حددها واشرحها مبينا نوعها.
ثالثا- الوضعية الإدماجية ( 06 ن )
في أحد النزهات التي قمت بها رفقة الأصدقاء في فصل الربيع ، شاهدت منظرا طبيعيا خلّابا عجزت عن وصفه .
صف هذا المنظر في فقرة لا تتجاوز إثني عشر سطرا معتمدا النمط المناسب وموظفا : اسما ممنوعا من الصرف بعلة واحدة ، صيغة تعجب قياسية، صيغة تعجب سماعية ، تشبيه بليغ ، استعارة مكنية.
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك
» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك
» كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri
» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams
» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams
» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams
» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد