منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10288 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فيصل بنخود فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16015 مساهمة في هذا المنتدى في 5775 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
+google
مواقيت الصلاة

اختبار الفصل الأول في اللغة العربية س/د 2013/2014 للسنة الثانية ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبار الفصل الأول في اللغة العربية س/د 2013/2014 للسنة الثانية ثانوي

مُساهمة من طرف حمده في الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 18:20

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية الطارف                               السنة الدراسية: 2013-2014
ثــــانوية ...............                                         المستوى :2 ع تج + 2 ت إ ق
المدة الزمنية : ساعتان

اخـــتبار الثلاثي الأول في مادة
اللغة العربية وآدابها

السند الشعري: قال البحتري
1) أتــــاك الرّبيــــع الطّلق يختال ضـاحكا             من الحسن حتّـــى كــاد أن يتكلّما
2) وقـــد نبّه النّــــيروز في غسق الـــدّجى            أوائــــل ورد كــــنّ بالأمس نوّمـا
3) يفّتــــــقــــها بــــرد النـــــــّدى فكـــــأنّه            يبـــثّ حديــــثا كان بالأمس مكتّما
4) ومـــن شجــــــر ردّ الرّبيــــع لــــــباسه            عليـــــه كما نشرت وشيا منمـنما
5) أحــــلّ فـــــأبدى للعيــــــون بشاشـــــة             وكــــان قذى العين إذ كان محرّما
6) ورقّ نسيـــــم الرّيــــح حتى حسبتـــــه             يجيـــــئ بأنفــــاس الأحبّة نعّـــم

الشرح اللغوي: النيروز: أول يوم من أيام السنة الشمسية عند الفرس، ويوافق اليوم الحادي والعشرين من مارس وهو بدء فصل الربيع/ غسق: ظلمة الليل/ الدّجى: سواد الليل وظلمته/ يفتّق: يشقّ/ وشيا: الوشي هو نقش الثوب/ منمنما: مزخرف مرقّش/ بشاشة: طلاقة الوجه/ قذى: يقال قذت العين، قذفت بوسخ أبيض يكون في مجرى الدّمع من العين/ نعّما: من نعم أصبح ملمسه ناعما ليّنا.

الأسئلة:
أولا- البناء الفكري ( 07 ن )
1) ماذا يصف الشاعر في قصيدته ؟
2) كيف كان حال الورود قبل مجيء الربيع ؟  وكيف أصبح حالها بعد مجيئه ؟
3) ما المقصود من عبارة " ومن شجر ردّ الربيع لباسه  "؟ وبم شبّه الشاعر هذا الشجر؟
4) ما المصدر الذي استقى منه الشاعر صوره وأخيلته ؟ وما علاقة ذلك بالبيئة التي عاش فيها ؟
5) ما النمط الغالب على النص ؟ أذكر خاصيتين له ممثلا.

ثانيا- البناء اللغوي ( 07 ن )

1) أعرب ما تحته سطر .
2) على ماذا يعود الضمير في : " يفتّقها "، و " فكأنّه " ؟ وما دلالة توظيفه ؟
3) استخرج من النص صيغة لمنتهى الجموع محددا وزنها ومفردها.
4) في البيت الأول صورة بيانية. حددها واشرحها مبينا نوعها.

ثالثا- الوضعية الإدماجية ( 06 ن )

في أحد النزهات التي قمت بها رفقة الأصدقاء  في فصل الربيع ، شاهدت منظرا طبيعيا خلّابا  عجزت عن وصفه .
صف هذا المنظر في فقرة لا تتجاوز إثني عشر سطرا معتمدا النمط المناسب وموظفا : اسما ممنوعا من الصرف بعلة واحدة ، صيغة تعجب قياسية، صيغة تعجب سماعية ، تشبيه بليغ ، استعارة مكنية.
avatar
حمده
Admin

عدد المساهمات : 1745
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى