منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

» Le sens des Préfixe
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:20 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي في الرياضيات2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:15 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة عربية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:12 من طرف أم محمد

» حل إختبار شهادة التعليم الإبتدائي لغة فرنسية 2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 17:10 من طرف أم محمد

» Le Cycle de l'eau
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:45 من طرف أم محمد

» إختبار التربية اللغة الفرنسية للفصل الثالث2018
الجمعة 25 مايو 2018 - 16:37 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16037 مساهمة في هذا المنتدى في 5792 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 10849 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو lombardia فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    ملتقى ولائي لمفتشي التعليم الابتدائي

    شاطر
    avatar
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    ملتقى ولائي لمفتشي التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف حمده في السبت 26 يناير 2013 - 18:55

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أيها الأفاضل ، أيتها الكريمات
    في إطار البرنامج التكويني المخصص لمفتشي التعليم الابتدائي ، ينظم يومي 27 و28جانفي 2013 ملتقى تكويني لمفتشي ولاية الطارف
    تحت إشـــراف السيـــــد : بـــــدر لزهــــــر [/b]
    مفتش التربية الوطنية للتكوين بالعربية لولايتي سوق أهراس والطارف
    مكان الملتقى : ثانوية الطارف مركز .
    أهداف الملتقى
    1- تغيير بعض التصورات
    2- تغيير الممارسات و السلوكات الخاطئة في الميدان
    3- مراجعة الأساليب و التقنيات في بناء التعلمات وتقويمها
    4- الارتباط بالوثائق
    5- مواكبة المستجدات

    التأطيـــــر :حسب المحاور المبرمجة
    ـــ السيدة حياة بومعزة : مفتشية التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة الطارف ع8
    ــ السيد فوزي رمضاني : مفتش التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة بحيرة الطيورع14
    ــ ــ السيد طارق لعرابي : مفتش التربية والتعليم الابتدائي لمقاطعة الزيتونةع11

    عدد المحاور أربعة هي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ــــ أسس و شروط بناء الاختبارات : (نظري + تطبيقي)

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــ التقويم البيداغوجي: ( واقع وآفاق )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــ الدعم البيداغوجي و أثره في تطوّر نواتج التعلمات .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ــــ المعالجة البيداغوجية و آثارها في عمليات التحصيل و الاكتساب.

    وسائل العمل والسندات :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ــــ جهاز العرض الضوئي

    ـــــ شرائح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ،
    نماذج من أوراق الاختبارات مستقاة من الميدان ، بطاقات التصورات الأولية ،

    دواعي اختيار المحاور المذكورة كما حددها السيد مفتش التربية الوطنية للتكوين بالعربية المشرف على الملتقى :
    من الإشكاليات التي أدت إلى اختيار هذه المحاور الأربعة لهذا الملتقى الذي ينعقد في فترة هامة من السنة الدراسية 2012/2013 ، والذي برمج لصالح مفتشي التعليم الابتدائي للغة العربية اعتمادا على البطاقات الخاصة باختيار محاور الملتقيات و ذلك لـ:
    أولا: بنــــــاء الاختبـــــــارات :
    - تفشي ظاهرة الارتجال في بناء الاختبارات .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    -احتياج الممارسين الى الطرائق و الاستراتيجيات الحديثة.
    -الاعتماد المفرط علي الحوليات دون العمل على التجديد و الوظيفية في الاختيار .
    - اعتماد الطريقة القديمة في وضع الاختبار(الأسئلة ، سلم التنقيط......).

    ثانيا:التقــــويـــــم التربـــــــوي:
    -منشور وزاري رقم 2039 /و.ت.و/أ.ع/مؤرخ في 13 مارس 2005 .
    -منشور وزاري رقم 26/6.0.0/05/مؤرخ في 15 مارس 2005 متعلق بتنظيم عمليات التقويم .
    -منشور وزاري رقم128 نؤرخ في 02 سبتمبر 2006 متعلق بتعديلات خاصة بعمليات تقويم أعمال التلاميذ .
    يشكل التقويم التربوي بمختلف أنواعه في المناهج الجديدة مكونا أساسيا من مكونات الفعل التعليمي / التعلمي . فهو فضلا عن انه يبين درجة التحكم في الكفاءات المستهدفة ، يكشف الصعوبات التعلمية التي تواجه بعض المتعلمين خصوصا في مواد التعلم الأساسة و التي يجب معالجتها آنيا حتى لا تتراكم و تتسبب في تأخر دراسي شامل ، هذه المنهجية لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام على مستوى التحضير و الإعداد و الانجاز و المتابعة المستمرة و حتى على مستوى الإشراف التربوي .

    ثالثا:الدعم البيداغوجي :
    -الاختلاف الحاصل بين الممارسين في توظيف نظام الدعم البيداغوجي الموجه لتلاميذ أقسام الامتحانات .
    - قصد وضع تصور موحد طبقا لما تنص عليه كل المنشورات الواردة تباعا .
    1/ المنشور رقم 947 المؤرخ في 22/10/2007 المتضمن التكفل بتلاميذ أقسام الامتحانات .
    2 / المنشور رقم 526 المؤرخ في 20/11/2006 المتضمن التكفل بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي .
    3 / المنشور رقم 3553 المؤرخ في 25/12/2006 المتضمن التكفل المالي بحصص الدعم
    4 / المرسوم 03-119 المؤرخ في 22/05/2003 المتعلق بمهام التدريس و التكوين عملا ثانويا .
    5/ المشروع المتعلق بنظام الدعم البيداغوجي الموجه لتلاميذ أقسام الامتحانات ديسمبر 2010 .
    6/ منشور وزاري رقم 155//و.ت.و/أ.ع/مؤرخ في22مارس 2012 متعلق بتحضير الدخول المدرسي 2012/2013 في الصفحة الثامنة منه ( متابعة حصص الدعم).

    رابعا : المعالجة البيداغوجية .
    منشور وزاري رقم /0.0.2/2003 في 10 سبتمبر 2003 متعلق بـ: المعالجة التربوية و الاستدراك.
    فهذا النشاط على قدر أهميته البالغة و الأكيدة كونه حصة معالجة لبعض الاختلالات على مستوى الاكتساب ، إلا أن الممارسين يرجعون التأخر و الاختلال لدى المتعلمين إلى القدرات و إلى مستوى الاهتمام لديهم دون الرجوع إلى الاستراتيجيات ( الطرائق ، الأساليب ، الوسائل .....) و مراجعتها .

    نــــــــــــــــــــــداء للمشرفيـــــن
    الأمل كبير ، والثقة في المشرفين أكبر لبحث هذه المحاور – رغم أنها ليست حديثة في مجال عملنا الإشرافي-
    [b]أمنيـــــــــــــــــــة

    فالله نسأل أن يوفقنا جميعا إلى ما يحبه و يرضاه و أن يجازينا أوفر الجزاء بقدر نوايانا الصادقة.... .
    الطارف في 25/01/2013
    مفتـش التربيـة الوطنيـة
    للتكوين بالعربية لولايتي :
    الطــارف و سوق أهراس


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    عدل سابقا من قبل حمده في الأربعاء 30 يناير 2013 - 13:20 عدل 1 مرات
    avatar
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    رد: ملتقى ولائي لمفتشي التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف حمده في الإثنين 28 يناير 2013 - 0:11

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    انطلق الملتقى في اليوم الأول بالنشيد الوطني فكلمة افتتاحية من قبل المشرف السيد لزهـــــر بــدر متبوعة بتقديم حول دواعي اختيار محاور الملتقي ثم فسح المجال لــــــــ:
    المداخلة الأولى من تقديم مفتشية التعليم الابتدائي لمقاطعة الطارف ع8
    أسس وشروط بناء الاختبارات :
    ــ توزيع بطاقة التصورات الأولية .
    ــ تحديد المفهوم .
    ـــ أغراض الاختبار .
    ــ أنواع الفقرات الاختبارية .
    ـــ أسئلة التحرير و أسئلة التعيين و المقارنة بينهما .
    ـ أهم أسس بناء الاختبارات .
    ـــ شروط بناء الاختبارات .
    ـــ واقع الاختبارات ميدانيا (( توزيع نماذج مأخوذة من الواقع )) وإبداء ملاحظات حولها وتقديم اقتراحات هادفة .
    ــ مراحل بناء الاختبارات .
    الملاحظات والآراء التي جاد بها المشاركون دلت على مدى الاهتمام بالمحور المبرمج وأهميته في الممارسة الميدانية وقد أكد السيد المشرف على دور هيئة الإشراف في مرافقة المعلمين ومدهم بالأساليب الحديثة في بناء الاختبارات وتصحيحها .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    المداخلة الثانية من تقديم مفتشية التعليم الابتدائي لمقاطعة الطارف ع8
    التقويم البيداغوجي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ــ توزيع بطاقة التصورات الأولية ( التعليق على مخططات ) .
    ـــ مفهوم التقويم البيداغوجي .
    ـــ أهداف التقويم ( بيداغوجية وتنظيمية ) .
    ـــ وسائل التقويم .
    ـــ خصائص التقويم .
    ـ موضوع التقويم ( تقويم الأهداف ، تقويم المحتويات ، تقويم الطرائق ،
    تقويم التقويم ) .
    ـــ أنواع ووظائف التقويم ( تشخيصي ، تكويني ، تحصيلي ، ذاتي ) .
    ــــ مراحل التقويم البيداغوجي ( القياس ، الحكم ، القرار ) .
    ــــ واقع التقويم ميدانيا ( عرض مجموعة من النماذج مأخوذة من الميدان )
    ــــ ملاحظات وتوصيات
    أسدى السيد المشرف مجموعة من التوجيهات العملية التي تسمح بالمتابعة والتعديل والتحسين من خلال الزيارات الميدانية وتنشيط جلسات التنسيق وإتاحة فرصة الدراسة والتحليل للعاملين في الميدان .

    نشاطات اليوم الأول تميزت بالجدية والفعالية
    واستغلال إنتاجات التلاميذ ( وثائق مجهولة الهوية ) واتسمت بتدخلات المفتشين المستقاة من الميدان



    ملاحظة : حضر السيد رئيس مصلحة التكوين والتفتيش عمر عبد العزيز فعاليات اليوم الأول وساهم باقتراحات مختلفة هادفة وشجع على تنظيم عمليات تكوينية تخصص لمثل هذه الموضوعات قصد الارتقاء بمستوى الأداء للمعلمين .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    غــــــــــــــــــــــدا بحــــــــول اللــــــــــــــــــه

    مع محوري اليوم الثاني من الملتقى :
    ـــ الدعم البيداغوجي وأثره في تطور نواتج التعلمات
    من تقديم السيد مفتش التعليم الابتدائي لمقاطعة بحيرة الطيور ع14
    ــــ المعالجة البيداغوجية وآثارها في عمليات التحصيل والاكتساب
    من تقديم السيد مفتش التعليم الابتدائي لمقاطعة الزيتونة ع11
    ــــ تتويج الملتقى باقتراحات وتوصيات عامة


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لجميــــــــــــــــــــع المشـــــــاركيــــــــــــــن

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    حمده
    Admin

    عدد المساهمات : 1749
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010

    رد: ملتقى ولائي لمفتشي التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف حمده في الأربعاء 30 يناير 2013 - 18:59

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مع اليوم الثاني من الملتقى التكويني الذي تضمن البرنامج التالي :
    المداخلة الأولى :

    ـــ الدعم البيداغوجي وأثره في تطور نواتج التعلمات
    من تقديم السيد مفتش التعليم الابتدائي لمقاطعة بحيرة الطيور ع14
    عناصـــــــر الموضــــــوع :
    ـ مقدمة
    ـ الدعم : لغة واصطلاحا
    ـ أهميته
    ـ الدعم النظامي
    ـ كرونولوجيا المنشورات المنظمة للدعم البيداغوجي النظامي
    ـ موقع الدعم في استراتيجية التدريس بالكفاءات
    ـ أنواع الدعم : ( النظامي ، الموازي ، الداخلي ، الخارجي ، الفوري ، المرحلي )
    ـ أهداف الدعم البيداغوجي
    ـ بيداغوجيات الدعم : ( تعويضية ، علاجية ، تصحيحية ، بيداغوجيا التحكم ، بيداغوجيا الدعم ، بيداغوجيا خاصة )
    ـ مراحل عملية الدعم

    المداخلة الثانية :

    ــــ المعالجة البيداغوجية وآثارها في عمليات التحصيل والاكتساب
    من تقديم السيد مفتش التعليم الابتدائي لمقاطعة الزيتونة ع11

    عنـاصـــــر الموضــــــوع:
    ـــ ما التعلم ؟
    ـــ المعالجة مفهومها
    ـــ أنواع صعوبات التعلم المعنية بالمعالجة البيداغوجية
    ـــ مراحل المعالجة البيداغوجية
    ـــ استراتيجيات المعالجة البيداغوجية
    ـــ مستويات التدخل العلاجي
    ـــ الأدوات
    ـــ جهاز المعالجة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أهديها للمؤطرين الكريمين وأتمنى لهما التوفيق في أداء مهام الإشراف التربوي
    وأقول لكل واحد منهما :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    التوصيــــــــــــــــــــــــات
    توج الملتقى باقتراحات وتوصيات عامة أبرزها :
    1- المتابعة الميدانية لحصص الدعم البيداغوجي والمعالجة البيداغوجية.
    2- تنصيب وتفعيل خلايا البحث و الإعداد على مستوى المقاطعات.
    3- متابعة تقويم الاختبارات في مادتي اللغة العربية والرياضيات بناء على النتائج.
    4-إنشاء بنك للاختبارات الكتابية على مستوى المقاطعات.

    أخيرا باسم المشاركين في الملتقى نقول للسيد مفتش التربية الوطنية للتكوين بالعربية لزهـــــــر بـــــــــدر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على المحاور المبرمجة التي تستجيب للحاجات الميدانية وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    tria- courage
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 20/09/2014
    العمر : 38

    رد: ملتقى ولائي لمفتشي التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف tria- courage في الأحد 21 سبتمبر 2014 - 17:01

    كان بودما الاطلاع على المحتويات بالتفصيل- شكرا لكم

    علي يخلف

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 12/11/2015
    العمر : 48

    رد: ملتقى ولائي لمفتشي التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف علي يخلف في الخميس 12 نوفمبر 2015 - 16:43

    شكرا جزيلا على أعمالكم النيرة
    avatar
    رشيد العايش
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 816
    تاريخ التسجيل : 22/03/2012
    العمر : 48
    الموقع : الطارف

    رد: ملتقى ولائي لمفتشي التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف رشيد العايش في السبت 21 نوفمبر 2015 - 22:43

    شكرا جزيلا لك


    ______*التـــــــــــوقيع *_______
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    kifouche

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 25/06/2014
    العمر : 50

    merci bcp

    مُساهمة من طرف kifouche في الأحد 17 يناير 2016 - 20:24

    حمده كتب:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مع اليوم الثاني من الملتقى التكويني  الذي تضمن البرنامج  التالي :
    المداخلة الأولى :

    ـــ الدعم البيداغوجي وأثره في تطور نواتج التعلمات
    من تقديم السيد مفتش التعليم الابتدائي لمقاطعة بحيرة الطيور ع14
    عناصـــــــر الموضــــــوع :
      ـ مقدمة
      ـ الدعم : لغة واصطلاحا
      ـ أهميته
      ـ الدعم النظامي
      ـ كرونولوجيا المنشورات المنظمة للدعم البيداغوجي النظامي
      ـ موقع الدعم في استراتيجية التدريس بالكفاءات
      ـ أنواع الدعم : ( النظامي ، الموازي ، الداخلي ، الخارجي ، الفوري ، المرحلي )
      ـ أهداف الدعم البيداغوجي
       ـ بيداغوجيات الدعم : ( تعويضية ، علاجية ، تصحيحية ، بيداغوجيا التحكم ، بيداغوجيا الدعم ، بيداغوجيا خاصة )
       ـ مراحل عملية الدعم

    المداخلة الثانية :

    ــــ المعالجة البيداغوجية وآثارها في عمليات التحصيل والاكتساب
    من تقديم السيد مفتش التعليم الابتدائي لمقاطعة الزيتونة ع11

    عنـاصـــــر الموضــــــوع:
     ـــ ما التعلم ؟
     ـــ المعالجة مفهومها
     ـــ أنواع صعوبات التعلم المعنية بالمعالجة البيداغوجية
     ـــ مراحل المعالجة البيداغوجية
     ـــ استراتيجيات المعالجة البيداغوجية
     ـــ مستويات التدخل العلاجي
     ـــ الأدوات
     ـــ جهاز المعالجة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أهديها للمؤطرين الكريمين وأتمنى لهما التوفيق في أداء مهام الإشراف التربوي
    وأقول لكل واحد منهما :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    التوصيــــــــــــــــــــــــات
    توج الملتقى باقتراحات وتوصيات عامة أبرزها :
     1- المتابعة الميدانية لحصص الدعم البيداغوجي والمعالجة البيداغوجية.
     2- تنصيب وتفعيل خلايا البحث و الإعداد على مستوى المقاطعات.
     3- متابعة تقويم الاختبارات في مادتي اللغة العربية والرياضيات بناء على النتائج.
     4-إنشاء بنك للاختبارات الكتابية على مستوى المقاطعات.

    أخيرا باسم المشاركين في الملتقى نقول  للسيد مفتش التربية الوطنية للتكوين بالعربية لزهـــــــر بـــــــــدر
       
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على المحاور المبرمجة التي تستجيب للحاجات الميدانية وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
     
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:04