منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 48 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
أتعرف على الفرق بين و بين... Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
أتعرف على الفرق بين و بين... Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
أتعرف على الفرق بين و بين... Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
أتعرف على الفرق بين و بين... Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
أتعرف على الفرق بين و بين... Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
أتعرف على الفرق بين و بين... Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
أتعرف على الفرق بين و بين... Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
أتعرف على الفرق بين و بين... Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
أتعرف على الفرق بين و بين... Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    أتعرف على الفرق بين و بين...

    حسيبة
    حسيبة
    Admin

    عدد المساهمات : 613
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010
    العمر : 52
    23122012

    أتعرف على الفرق بين و بين... Empty أتعرف على الفرق بين و بين...

    مُساهمة من طرف حسيبة

    الفرق بين الصاحب والقرين
    ان الصحبة تفيد انتفاع أحد الصاحبين بالآخر ، ولهذا يستعمل في الآدميين خاصة
    فيقال : صحب زيد عمرا ، وصحبه عمرو
    ولا يقال : صحب النجم النجم أو الكون الكون
    وأصله في العربية الحفظ
    ومنه يقال : صحبك الله وسر مصاحبا أي محفوظا ، وفي القرآن " ولا هم منا يصحبون " أي يحفظون .
    وكلمة القرين تفيد قيام أحد القرينين مع الآخر والجري على طريقته وان لم ينفعه ، ومن ثم قيل للبعيرين يشد أحدهما الى الآخر : قرينا .

    الفرق بين المولى والولي
    أن الولي هو المعان والمعين تقول : الله ولي المؤمنين أي معينهم والمؤمن ولي الله أي المعان بنصر الله عز وجل
    ويقال أيضا : المؤمن ولي الله والمراد أنه ناصر لأوليائه ودينه
    ويجوز أن يقال : الله ولي المؤمنين بمعنى انه يلي حفظهم ، كولي الطفل المتولى شأنه
    ويكون الولي على وجوه منها : الحليف المعاقد ، ومنها ولي المرأة : القائم بأمرها ، ومنها ولي المقتول : الذي هو أحق بالمطالبة بدمه .
    والمولى على وجوده : هو السيد والمملوك والحليف وابن العم والأولى بالشيء والصاحب .

    الفرق بين الدهر والمدة
    أن الدهر جمع أوقات متوالية ، مختلفة كانت أو غير مختلفة
    ولهذا يقال : الشتاء مدة ، ولا يقال : دهر لتساوي أوقاته في برد الهواء وغير ذلك من صفاته
    ويقال للسنين دهر لأن أوقاتها مختلفة في الحر والبرد وغير ذلك .

    الفرق بين الزمان والوقت
    أن الزمان أوقات متوالية مختلفة أو غير مختلفة ، فالوقت واحد ، وهو المقدر بالحركة الواحدة من حركات الفلك ، وهو يجري من الزمان مجرى الجز ء من الجسم ، والشاهد أيضا انه يقال : زمان قصير وزمان طويل ولا يقال : وقت قصير .

    الفرق بين العام والسنة
    أن العام جمع أيام ، والسنة جمع شهور ويجوز أن يقال :
    العام يفيد كونه وقتا لشيء ، والسنة لا تفيد ذلك
    ولهذا يقال : عام الفيل ، ولا يقال : سنة الفيل
    ويقال في التاريخ : سنة مائة سنة خمسين
    ولا يقال : عام مائة وعام خمسين ، اذا ليس وقتا لشيء .


    الفرق بين الناس والورى
    أن قولنا : " الناس " يقع على الأحياء والأموات ، والورى الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله من ورى الزند يرى اذا اظهر النار ، فسمى الورى ورى لظهوره على وجه الأرض ، ويقال : الناس الماضون ، ولا يقال الورى الماضون .

    الفرق بين الجماعة والملأ
    أن الملأ الأشراف الذين يملأون العيون جمالا والقلوب هيبة
    وقال بعضهم : الملأ الجماعة من الرجال دون النساء
    والأول الصحيح وهو من : ملأت ، ويجوز أن يكون الملأ الجماعة الذين يقومون بالأمور من قولهم :
    هو مليء بالأمر اذا كان قادرا عليه ، والمعنيان يرجعان الى أصل واحد وهو الملء .

    الفرق بين النفر والرهط
    أن النفر الجماعة نحو العشيرة من الرجال خاصة ينفرون لقتال وما أشبه ، ومنه قوله عز وجل : " ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى الأرض " ثم كثر حتى سموا نفرا وان لم ينفروا
    والرهط الجماعة نحو العشيرة يرجعون الى أب واحد .
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    حسيبة

    مُساهمة الأحد 23 ديسمبر 2012 - 19:49 من طرف حسيبة

    سقى وأسقى..سقى تُقالُ لما لا كلفة فيه ولا مشقة ولهذا وردت فى شراب أهل الجنة مثل(وسقاهم ربهم شراباً طهوراً)..أما أسقى تُقالُ لما فيه كلفة ومشقة وجهد ولهذا وردت فى ماء الدنيا مثل(لأسقيناكم ماء غدقا).


    _ مدَّ و أمدَّ...مدَّ تأتى فى المكروه مثل( ونمدُّ له من العذاب مدّاً) وأمدَّ تأتى فى المحبوب مثل( وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون).


    _ جاء وأتى...جاء تأتى مع الماديات أو الأعيان المشاهدة مثل( ولمن جاء به حمل بعير) و0(وجاءوا على قميصه بدم كذب)و(وجئ يومئذ بجهنم) أما أتى فتُقالُ فى المعانى والأزمان مثل(أتى أمر الله) و(أتاها أمرنا) أما قولهوجاء ربك والملائكة فقيل المراد أمر ربك وأهوال القيامة المشاهدة والله أعلم)


    وكلمة(الخوف) وكلمة(الخشية) ...فأغلب الناس يعتبر معنى يخشى ...يخاف ... لكن هناك فرق بين الكلمتين:


    الخوف:


    _ مأخوذ من(ناقة خوفاء) .أى بها داء وهونقص أو عيب فيها .. وليس بفوات


    _ الخوفُ يكون من ضعف الخائف ... وإن كان المُخَوِّفُ أمراً يسيراً .


    الخشية:


    _ مأخوذ من(شجرة خشية)... _بمعنى يا بسة أوجافة لاحياة فيها..فهى فوات بالكلية, وتكون الخشية من عِظم المختشى وإن كان الخاشى قوياً..فالخشية أعلى من الخوف أوأشد الخوف ولذلك ترد فى حق الله مثل(يخشون ربهم ويخافون سوءالحساب)... و(إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)...أما قوله( يخافون ربهم من فوقهم) فهى فى وصف الملائكة وشدة خلقهم فعبر عنهم بالخوف لبيان وإن كانوا غلاظاً شداداً فهم بين يديه تعالى ضعفاء ثم أردف بالفوقية الدالة على عظمته فجمع بين ضعف الخائف وعظمة المخوف.


    _ وهناك ألفاظ تأتى مفردة تارة ومجموعة تارة أخرى وذلك لحكمة مثل: السموات والسماء...فحيث أُريد العدد أتى بصيغة الجمع الدال على السعة والعظمة والكثرة(سبح لله ما فى السموات) اى جميع سكانها على كثرتهم (تسبح له السموات) أى كل واحدة على اختلاف عددها..وحيث أُريد الجهة أتى بصيغة المفرد(وفى السماء رزقكم وما توعدون) (أأمنتم من فى السماء أن يخسف بكم الأرض).


    _ وتأتى كلمة الريح مجموعة فى سياق الرحمة, ومفردة فى سياق العذاب, وقيل كل شئ من الرياح فى القرآن رحمة, وكل شئ فيه من الريح فهو عذاب, ولهذا ورد فى الحديث( اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً) وذلك لأن رياح الرحمة متعددة الصفات والمنافع, فإذا هاجت منها ريح أُثيرلها من مقابها ما يكسر سورتها فينشأ من بينهما ريح لطيفة تنفع الإنسان والحيوان.


    _ ومن ذلك إفراد النور وجمع الظلمات وإفراد سبيل الحق وجمع سُبل الباطل لأن طريق الحق واحد أما طرق الباطل فمتشعبة ومتعددة, فالظلمات بمنزلة طُرق الباطل والنور بمنزلة طُرق الحق, ووحد ولى المؤمنين وجمع أولياء الكافرين, ومن ذلك أيضا وردت النار مفردة أما الجنة فوردت مجموعة ومفردة, لأن الجنان مختلفة الأنواع فحسن جمعها والنار مادة واحدة, ولأن الجنة رحمة والنارعذاب فناسب الجمع الأولى وإفراد الثانية تماما على نسق الرياح والريح.


    _ومن ذلك إفراد السمع وجمع البصر لأن السمع غلب عليه وحدة المصدر ومتعلقه الاصوات فقط , أما البصرفمتعلق بالألوان والأكوان وهى حقائق مختلفة, ومن ذلك أيضا إفراد الصديق وجمع الشافعين ( فما لنا من شافعين ولا صديق حميم) وذلك لكثرة الشفعاء فى العادة وقلة الصديق....فغالبا ما نرى الرجلَ إذا امتُحن بظالم أو مشقة نهضت جماعة وافرة لشفاعته وإن لم يسبق له بأكثرهم معرفة, أما الصديق فأعز من بيض النياق, والأمثلة كثيرة كثبرة لا تنتهى......
    رشيد العايش

    مُساهمة الخميس 8 أغسطس 2013 - 22:48 من طرف رشيد العايش

    في ميزان الحسنات

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024 - 23:30