منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10288 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فيصل بنخود فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16015 مساهمة في هذا المنتدى في 5775 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
+google
مواقيت الصلاة

وظائف اللعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وظائف اللعب

مُساهمة من طرف عبد الحق في الجمعة 9 أبريل 2010 - 7:59

وظائف اللعب


تعريفات اللعب :

""أنه ذلك النشاط الحر الذي يمارس لذاته."
واللعب: ميل من أقوى الميول وأكثرها قيمة في التربية الاجتماعية والرياضية والخلقية ، فهو سلوك طبيعي وتلقائي صادر عن رغبة الشخص أو الجماعـــة . ففي الصغر يميل الطفل إلى اللعب الانفـرادي ، وكلما تقـدمت به السن زاد ميله إلى اللعب الجماعي ، والعلاقة بين الطفل واللعب علاقة وثيقة جداً. فاللعب هو حب الطفـل وملاذه وعالمـه وحياتـه ، وأسعـد لحظات حياتـه تلك التي يقضيها مع لعبتـــه . يحادثهــا ويحكي لها حكاية ، يشكـو لها ، ويعـرض عليهــا مشكلته، يضربها، يبعثرها و يفكها ويعيد تركيبها. يتخيلها أشخاصاً أمامه ومعه. والأطفال يلعبون عندما لا يكون هناك شيء آخر ينشغلون به. أي عنـدما يكونون مـرتاحين جسميـاً ونفسياً . واللعب ولا شــك هو أكثـر من مجــرد تـرويــح ، بــل هو عملية مهمة في سبيل النمو، والسـؤال الذي يطــرح نفسـه بقــوة في ساحــة التربية وعلى علماء النفـس والمهتمين بالطفـولـة في العصـر الحديث: هل اللعـب لدى أطفالنا،عبث أم أنه إبداع واستكشاف؟!!

وظائف اللعب :

مما لا شك فيه أن التربية الحديثة تجعل من اللعب وسيلة لتنمية قدرات الطفـل وتنمية الذكـاء والتفكيــر الابتكاري منذ السنوات الأولى، إذ تعمـل على تـوفيـر اللعب المختلفة في دور الحضانة.
1 ـ اللعب يهيئ للطفل فرصة فريدة للتحرر من الواقع المليء بالالتزامات والقيــود والإحباط والقواعد والأوامر والنواهي لكي يعيش أحداثاً كان يـرغب في أن تحـدث ولكنها لم تحدث أو يعدل من أحداث وقعت له بشكل معين وكان يرغب في أن تحدث لـــه بشكــل آخر، إنـه انطلاقة يحــل بها الطفــل ولـو وقتياً، التناقــض القائــم بينــه وبين الكبار والمحيطين به ، ليس هــذا فحســب ، بـل إنـه انطـــلاقــة أيضاً للتحـرر من قيــود القوانيـن الطبيعية التي قد تحول بينه وبين التجريب واستخدام الوسائــل دون ضــرورة للـربط بينها وبين الغايات أو النتائج إنه فـرصة للطفل كي يتصـرف بحرية دون التقيد بقوانين الواقع المادي والاجتماعي.


2 ـ اللعب كنشاط حر يكسب الطفل المهارات الحركية المتعددة ويظهر مواهبه وقدراته الكامنة ، فالنشاط الحر لا يحدث فقط على سبيل الترفيه ، وإنما هو الفرصة المثلى التي يجد فيها الطفل مجالاً لا يعوض لتحقيق أهداف النمو ذاتها واكتساب ما يعـز اكتسابه في مجال الجد ، وهذا الكلام ليس بمستغرب ، فالأطفال وهم منشغلون في وضع الخوابير في الثقوب ، أو في وضع الصناديق الكبيرة وبداخلها الصناديق الصغيرة أو في إضاءة الضوء ثم إطفائه ، أو في تشغيل المكنسة الكهربائية ثم إبطالها أو الراديو والتلفاز، يكتسبون مهارات حركية مهمة جداً، فتصبح حركتهم أكثر دقة وأكثر تحديداً ـ الأمر الذي يعتبر إضافة مهمة لنمو الشخصية الطفولية•


3 ـ اللعب يمكن الطفل من اكتشاف القوانين الأساسية للمادة والطبيعة•


4 ـ اللعب يهيئ الفرصة للطفل لكي يتخلص ولو مؤقتاً من الصراعات التي يعانيها وأن يتخفف من حدة التوتر والإحباط اللذين ينوء بهما .


5 ـ اللعب يساعد على خبرة الطفل ونموه الاجتماعي . ففي سياق اللعب يكون لدى الطفل الفرصة للعب الأدوار ، وفي اللعب الإيهامي يقوم الطفل بأدوار التسلط وأدوار الخضوع كدور الوالد ودور الرضيع مثلاً . وغير ذلك كدور الأسد ودور الفريسة ، وهم في ذلك كله يجربون ويختبرون ويتعلمون أنواع السلوك الاجتماعي التي تلائم كل موقف.

عبد الحق
عضو نشيط

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وظائف اللعب

مُساهمة من طرف aya في الإثنين 1 نوفمبر 2010 - 17:30

شكلاا

aya

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/10/2010
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وظائف اللعب

مُساهمة من طرف أم محمد في الأربعاء 7 مارس 2012 - 19:14

جزاك الله الجنه


على الموضوع المفيد
avatar
أم محمد
عضو مميز

عدد المساهمات : 578
تاريخ التسجيل : 04/03/2012
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى