منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
الألوان كما عرفها العرب Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
الألوان كما عرفها العرب Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
الألوان كما عرفها العرب Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
الألوان كما عرفها العرب Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
الألوان كما عرفها العرب Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
الألوان كما عرفها العرب Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
الألوان كما عرفها العرب Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
الألوان كما عرفها العرب Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
الألوان كما عرفها العرب Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    الألوان كما عرفها العرب

    anise2011
    anise2011
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 3640
    تاريخ التسجيل : 14/12/2011
    العمر : 44
    14092012

    الألوان كما عرفها العرب Empty الألوان كما عرفها العرب

    مُساهمة من طرف anise2011

    الألوان كما عرفها العرب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الألوان كما عرفها العرب
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    من
    المفارقة أننا حين نحاول تعقّب الألوان فيما يحيطنا من أشياء ، فلن نبتعد
    عن الألوان التي تكرّست خلال القرن الأخير بعد أن أمات استعمالنا لها عشرات
    الألوان الأخرى التي درج قدامى العرب على استعمالها ومازالت دارجة على
    ألسنة بعض العوام واللخجات الدارجة.
    ليس في وسعنا الحديث في الوقت
    الحاضر عن درجاتٍ من الأبيض ، ولا الأسود ولا سواهما من الألوان ، في الوقت
    الذي كان العرب قبل الأسلام وفي صدره قادرون على التمييز والتفريق بين
    درجات اللون الواحد حتى تبلغ أحيانا أسماءً عديدة ، ناهيك عن الجسم الواحد
    إذا اشتمل على أكثر من لون.
    قد يكون كتاب الخيل لأبي عبيدة معمّر بن
    المثنّى التيميّ أوّل من أفرد بابا في ألوان الخيل من نحو خمس صفحات كاملة ،
    فذكر الأدهم ومصدرها الدهمة ثم حاول أن يستوفي غرضه من المادة فقسّم
    الدهمة في الخيل إلى ( أدهم غيهب ، أدهم دجوجي ، أدهم أكهب ) وكذلك الشأن
    مع الألوان الأخرى ، فمثلا في باب الشقرة قسّم اللون إلى :
    أشقر أدبس، أشقر مدمّى، أشقر أقهب، أشقر أسفر ، أشقر أفضح
    أما

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    غرر الخيل فلم يذكرها اصطلاحا كما نفعل الآن بل أمعن بصره فيها وميّز بين
    درجاتها فذكرمنها :لطم، شادفة، سائلة، شمراخ، منقطعة، شهباء، مغرب
    ويستمر
    أبو عبيدة حتى يأتي على الألوان ودرجاتها على نحو يجعلنا نتساءل إن كان في
    وسعنا استعادة هذه المسميّات التي تزخر بالثراء لنعيد إليها الحياة ثانية .
    وإذا
    تقدمنا على زمن أبي عبيدة رحمه الله فسنقف عند مؤلف العلل المنسوب إلى
    بلينوس الحكيم والذي أفرد بابا دعاه ( القول في الألوان ) حاول فيه أن
    يتحدّث عن اجتماع الألوان وتكاثفها وتداخلها وغلبة بعضها على بعض وتولّدها .
    ثم
    تستمر مصادرنا بالإشارة إلى الألوان تارة بتفصيل يقتضيه بيان الفكرة
    وبأقتضاب شديد تارة أخرى حتى نصل إلى ابن سينا والفصل الذي عقده في كتاب
    الشفاء الذي منح الموضوع بعدا فلسفيا فكتب: الإتجاه من البياض الى السواد
    يكون بطرق شتى فيتوجّه الجسم من الغبرة إلى العودية ثمّ كذلك حتى يسودّ
    ويأخذ من البياض إلى القتمة ثم إلى السواد ويأخذ من البياض إلى الخضرة ثم
    إلى النيليّة ثم إلى السواد .
    ويستمر ابن سينا فيتحدث عن امتصاص اللون الأسود للضوء: الضوء لا ينقل السواد تجربة .
    أما
    في كتاب خلق الأنسان لأبي محمد ثابت بن ابي ثابت وهو الكتاب الذي ترك
    تأثيرا طاغيا على ابن سيده في كتابه المخصّص ، نجده يفرد بابا ممتعا في
    ألوان الشَّعر ، وآخر في ألوان الحدقة ، ومعروف أن أبا محمد قد وافاه الأجل
    سنة 224 هـ وهو تاريخ يجعلنا نطمئن الى ريادته في هذا الباب .
    وأما

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وأما
    كتاب الملمّع لأبي عبد الله الحسين بن علي النّمري ، فنجده يتوسّع على نحو
    كبير فيذكر ما عرفه العرب من الألوان ودرجاتها معزّزا بشواهد شعرية من
    أشعار فحول قبل الأسلام وصدره، فيذكر مثلا أن: الخضرة عند العرب دالة على
    السواد .
    ومعروف أن العراق عرف بالسواد لفرط خضرته.
    كما أن هناك مدنا تستمد تسمياتها من الألوان كما في: تل أحمر وتلعفر والسوادة والرمادي.
    بل
    وبلادا بأسرها كالسودان ، وهناك بيوتات وأسر معروفة كما في: السويدي
    والسوداني والبيضاني والحمراني والأحمر والأحمري والأزرق والأزرقي
    والخضراوي والخضر والأخيضر والورد والأسمر والأشقر والأشيقر .....
    ومن الطيور نذكر تمثيلا الحمّرة والخضيري والزنكي ( الأسود ) والزريجي ..
    .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    أم محمد

    مُساهمة الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 17:35 من طرف أم محمد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024 - 23:36