منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط boumansouraeducation على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10285 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عابد أمل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16013 مساهمة في هذا المنتدى في 5775 موضوع

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


برامج للكمبيوتر
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
سحابة الكلمات الدلالية

التربوي  إحياء  بالاكسل  المعلم  يوم  التنظيم  

+google
مواقيت الصلاة

كيفية تنظيم فضاء القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية تنظيم فضاء القسم

مُساهمة من طرف أم حمزة في السبت 8 سبتمبر 2012 - 18:24

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تنظيم فضاء القسم التحضيري
مهما كان إعداد المنهاج جيدا، فإن تحقيق كفاءات المنهاج يتوقف على توفير شروط مادية ضرورية تقوم على حسن الانتقاء والتوظيف الملائم.
ومن العوامل الأساسية التي تساهم في إنجاح الفعل التعليمي، التنظيم المادي لفضاء التربية التحضرية وتجهيزه بالأدوات والدعائم والوسائل البيداغوجية الضرورية الملائمة و المتنوعة التي يجب أن تستجيب لمتطلبات الوضعيات التعليمية المختلفة.

-I فضاء القسم :
تعريف فضاء القسم:
يعد القسم فضاء أساسيا في أية مؤسسة من مؤسسات التربية التحضريةو يتميز عن القسم العادي من حيث التنظيم والتحضير.
يحتوي القسم التحضيري على أركان و ورشات منظمة بكيفية بيداغوجية وتتسم بالتشويق والجمال حيث يتم تنظيمها وتجديد وسائلها على أساس الحاجات النمائية لطفل التربية التحضيرية ومتطلبات الأنشطة التعليمية الواردة في المنهاج.
يمثل فضاء القسم وسط حياة للطفل، حيث يقضي فيه أطول وقت من اليوم لذا، يجب أن يجد فيه ما يستجيب لحاجاته شخصية كانت أو اجتماعية.

1-أهمية تنظيم فضاء القسم:
من الكفاءات المشترطة لدى المربي (ة): القدرة على الاعتناء بهذا الفضاء من حيث التنظيم والتجهيز وحسن الاستغلال،و يعتبر هذا في حد ذاته، شروعا في إنجاح العملية التعلمية. فتواجد الطفل لمدة طويلة لا بد أن يتم في جو يستجيب لحاجاته:
- الفيزيولوجية (توفير أماكن الراحة، حرية الحركة...).
- والوجدانية (المحيط الجمالي والمريح، وجود بعض الأشياء التي لها علاقة بمحيطه العائلي)
- والاجتماعية والثقافية (تعدد وتنوع العلاقات والتعامل مع الأقران و الراشدين).

كيفية تنظيم القسم التحضيري على أساس الأركان و الورشات
من مقاييس تنظيم القسم، أن تكون مختلف الأركان ذات وظائف مختلفة و منظمة بطريقة بيداغوجية تتسم بالتشويق والجمال إن تنظيمها يعد عاملا أساسيا لإنجاح الفعل التعلمي و يتم بتحديث وتجديد وسائلها كلما اقتضت الضرورة وكلما تنوعت المحاور التعلمية، بالإضافة إلى ضرورة وضع الأدوات في متناول الأطفال.
2-الأركان و الورشات الأساسية في فضاء القسم التحضيري:
تتعدد الأركان والورشات بتعدد مجالات الأنشطة كما تتنوع بتنوع الفضاءات وإمكانياتها المادية. غير أن هناك حد أدنى ،من هذه الأركان والورشات ،الذي لا بد من توفيره إذا رغبنا في تحقيق الكفاءات القاعدية المذكورة في المنهاج . فمن بين أهم الأركان التي يجب تأسيسها:ركن المكتبة والقراءة، ورشة العلوم و التكنولوجيا و ركـن أو ورشة الفنون، التي يمكن أن تتفرع إلى أنواع أخرى و ذلك حسب خصوصيات كل فضاء.
مثل:
- ركن الألعاب التربوية- ركن الإعلام الآلي- ركن المهن- ركن أو ورشة الفنون التشكيلية- ركن المسرح - ركن الموسيقى - ورشة الرسم والتخطيط.
*أهداف ومميزات الأركان والورشات:
لكل ركن أو ورشة جملة من الأهداف يسعى المربي (ة) إلى تحقيقها. منها ما هو خاص بمجال نشاطوي محدد ومنها ما هو مشترك بين عدة مجالات من الأنشطة.تحقق هذه الأهداف في مجملها ،التنمية الشاملة لشخصية الطفل في أبعادها الاجتماعية- الخلقية، النفسية، الجسمية، الحركية، التربوية...
تعريف الركن: "يعتبر الركن فضاء منظما داخل القسم، له علاقة بأنشطة متخصصة ويساهم في تجسيد الوضعيات التعلمية المتنوعة. يمكن أن يكون دائما أو آنيا حسب الموضوع والأهداف أين تجري أنشطة حرة أو موجهة فردية أو جماعية أو على أساس مجموعات نووية ".
مثل: ركن المكتبة: أين ترتب الكتب، ألبومات ومجلات وقصص، وجرائد، وقصص مصورة...
حيث يمكن للطفل استخدامها بشكل حر وتلقائي و اختياري وقد يوظف هذا الركن في السرد و الإصغاء كما يمكن إثراء هذا الركن بمساهمات الأطفال أنفسهم.
تعريف الورشة: "
هي المكان الذي يتم فيه تنظيم العمل الذي يسمح للطفل بالتوصل إلى إنجازات فردية أو جماعية من نفس النوع. يمكن أن تجمع الورشة بين عدة نشاطات في آن واحد (أنشظة علمية، فنية...) و تتم فيها ممارسة النشاطات بأدوات تمنح للطفل فرصة التفكير الفردي و الجماعي وحل مشكلات. كما يمكن أن تكون الورشة دائمة أو مؤقتة، تزول و تعوض بأخرى تحمل في كل مرة إشكالية جديدة ينتظر من الطفل حلها".
مثلا: ورشة التربية العلمية التي تجمع بين الرياضيات والتكنولوجية و علم الأحياء حيث يطور فيها الطفل فكره العلمي بالملاحظة والتجريب والممارسة...

II-الأدوات والدعائم والوسائل
يتطلب إنجاز الوضعيات التعلمية توفير أدوات ودعائم ووسائل ضرورية لتحقيق تعلمات في مجالات مختلفة. تتنوع هذه الأدوات والدعائم بتنوع مجالات الأنشطة وتتمثل أهميتها في كونها تستجيب لحاجات الطفل المتمثلة في:
- إنماء فكره الحسي.
- الفضول والإيقاظ.
- استكشاف المحيط و اكتشافه.
- الممارسة والتجريب.
- التعلم باللعب.
- استغلال فرص التعبير بأنواعه.
إن توفير الأدوات والوسائل وحده لا يضمن تحقيق الأهداف بل لا بد كذلك من الانتقاء الناجع الذي يتم على أساس جملة من المعايير نذكر أهمها:
- استخدامها بما يتلاءم والأهداف التعلمية.
- اتصافها بقيمة تربوية.
- تماشيها و عمر الطفل من جهة و قوته البدنية و قامته من جهة أخرى.
- السهولة في الاستعمال والصيانة.
- عدم تشكيلها خطرا على صحة و أمن الطفل.
- ذات ألوان وأشكال جذابة.
- صلبة و مقاومة للصدمات.
إن قيمة الوسيلة لا تقاس بثمنها بقدر ما تقاس بقيمتها التربوية. لذلك، فإن مصادرها متنوعة منها ما يشترى ومنها ما يسترجع ومنها ما يصنع من قبل المربي (ة) نفسه أو حتى من قبل الطفل.
*أنواع الوسائل:
تختار الوسائل بكيفية مدروسة حيث تكون:
- مألوفة لدى للطفل أي من حياته اليومية (خاص بالطفل، ملابس، لعب...).
- من أركان اللعب (أواني المطبخ، بضائع...)
- من المحيط الذي يعيش فيه (كمختلف المتاجر والدكاكين).
- مناسباتية ( حسب كل المناسبات).
- وسائل هيكلية.
- وسائل مصورة.
- وسائل مصنوعة من طرف المربي (ة).
- وسائل مصنوعة من طرف الأطفال.
- وسائل سمعية بصرية (معلوماتية، إلكترونية...).

الخاتمـة:
إن التحكم في تسيير الفضاء التحضيري بمكوناته المادية والبيداغوجية يستوجب توفير كفاءات مهنية لدى المربي (ة) و لا يتحقق ذلك إلا من خلال تكوين متخصص يلغي دور الارتجال والحدس.
هذه المهارة تكتسب بتدريب وتمرن متواصلين، تتحقق من خلالهما كفاءات في تصميم وإنتاج واستخدام مختلف التقنيات والوسائل والأدوات الضرورية لإنجاح الوضعيات التعلمية. هدا ما يحقق التقدم الأمثل الفردي و الجماعي في كل فضاءات التربية التحضيرية بما يتلاءم و التوجهات التربوية الحديثة التي تؤسس دورا فعالا للتربية التحضيرية يضمن فرص التنمية الشاملة لجوانب شخصية الطفل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
أم حمزة
عضو مميز

عدد المساهمات : 1510
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تنظيم فضاء القسم

مُساهمة من طرف gharssallah.ali في الإثنين 19 نوفمبر 2012 - 0:04

شكرا على المجهودات[left]

gharssallah.ali

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تنظيم فضاء القسم

مُساهمة من طرف بوعناني في السبت 26 يناير 2013 - 20:12

السلام عليكم استسمحكم في هذا الرد المتواضع :
ــ أولا : عدد الأركان ثلاثة ( ركن اللّعب و ليس الألعاب ، ركن التلوين ، ركن المطالعة ) و هي قارة طوال السنة ، و هناك أركان متغيرة ظرفية تتبع موضوع المشروع أو الوحدة وتختفي بنهايته ، لتحوّل أدواته إلى ركن اللّعب لاحقا ،.
ــ ثانيا : الذهاب إلى الأركان ليس له وقت محدد في التوقيت الأسبوعي ، وعليه متى يحق للطفل الذهاب إلى هذه الأركان ؟
هناك ثلاث اوقات يسمح للطفل الذهاب فيها للأركان المذكورة : ــ في وقت الاستقبال يختار كل طفل الركن الذي يفضله ( و هذا نشاط من بين الأنشطة المقترحة في وقت الاستقبال ) .
ــ ثاني وقت يمكن للطفل الذهاب إلى الركن ، عند الانتهاء من مهمة أو عمل كلّف به ، لأشباع رغبته و كتشجيع له .
ــ أما ثالث وقت ، فهو عند انتهاء نشاط ما ليسمح للمربية بتحضير الجو و الوسائل و تنظيم الفضاء الملائم للنشاط الموالي . شكرا و السلام أمان

بوعناني

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى