منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. أهلاً بك بين اخوانك واخواتك آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا

منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حمده بومنصورة *ينبوع المعرفة * الطارف

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 320 بتاريخ السبت 17 ديسمبر 2016 - 23:28

المواضيع الأخيرة

»  صور مشبات رخاميه صور مشبات حجر ملكيه اشكال 2021
مدرسة الإحيـــاء والبعث Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 12:10 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعمال المشبات بافضل الاسعار واجمل التصميم ديكورات روعه ديكورات مشبات حديثه افضل انواع المشبات في السعوديه افضل اشكال تراث غرف تراثية
مدرسة الإحيـــاء والبعث Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2020 - 14:30 من طرف جمال ديكورك

»  صور مشبات صور مشبات رخام صور مشبات ملكيه صور مشبات فخمه صور مشبات روعه صور مشبات جد
مدرسة الإحيـــاء والبعث Emptyالإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:59 من طرف جمال ديكورك

» صور مشبات ومدافى بتصميم مودران مشبات رخام جديده
مدرسة الإحيـــاء والبعث Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 14:26 من طرف جمال ديكورك

»  كراس التمارين والكتابة للسنة الاولى ابتدائي
مدرسة الإحيـــاء والبعث Emptyالأحد 13 أكتوبر 2019 - 1:44 من طرف kaddour_metiri

» تصميم بابداع وعروض لجمال ديكور بيتلك صور مشبات مشبات رخام مشبات الرياض
مدرسة الإحيـــاء والبعث Emptyالإثنين 14 يناير 2019 - 23:34 من طرف shams

» بيداغوجية الدعم بدل الاستدراك
مدرسة الإحيـــاء والبعث Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2018 - 23:31 من طرف shams

» بالمحبة والاقتداء ننصره.
مدرسة الإحيـــاء والبعث Emptyالأربعاء 11 يوليو 2018 - 12:58 من طرف shams

» Le Nom .مراجعة
مدرسة الإحيـــاء والبعث Emptyالجمعة 25 مايو 2018 - 17:22 من طرف أم محمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 16045 مساهمة في هذا المنتدى في 5798 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11084 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو houda-56 فمرحباً به.

.: زوار ينبوع المعرفة :.

لغة الينبوع

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

برامج للكمبيوتر

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

+google

مواقيت الصلاة


    مدرسة الإحيـــاء والبعث

    avatar
    طارق
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 180
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 50
    28032010

    مدرسة الإحيـــاء والبعث Empty مدرسة الإحيـــاء والبعث

    مُساهمة من طرف طارق

    مدرسة الإحياء و البعث
    (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)

    س1 : ما مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر [العثماني و المملوكي] ؟
    جـ: مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر [العثماني و المملوكي]:
    1 - الموضوعات سطحية .
    2 - الأسلوب ضعيف .
    3 - تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار .
    4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم .
    س2 : ما الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية ، والشعر خاصةً في مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبعث ؟
    جـ: الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية:
    1 - جعل اللغة التركية لغة رسمية بدلا من العربية ، وهو ما يسمى (التتريك) .
    2 - إلغاء ديوان الإنشاء .
    3 - عدم تشجيع المماليك والأتراك للشعر لعدم فهمهم له .
    4 - ضعف مركز مصر السياسي بعدما أصبحت ولايةً عثمانيةً .
    5 - انتشار الجهل و الفقر و الاستبداد.
    6 - حرمان مصر و البلاد العربية من مصادر ثقافتها و تعليمها و ذلك بغلق المدارس و نقل الكتب و العلماء إلى تركيا.
    و نتيجة لذلك صار الشعر كالجسم الهامد و أصبح في حاجة إلى بعثه من جديد .
    س3: تأثرت النهضة الأدبية الحديثة بعاملين أساسيين .. وضحهما .
    جـ : هذان العاملان هما :
    1 - الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة عن طريق (الحملة الفرنسية علي مصر - والبعثات التعليمية - والترجمة - والهجرة إلي بلاد الغرب والمستشرقين .. ومدارس الإرساليات ، واستقدام أساتذة من الغرب للتدريس في مصر ، وإتقان بعض المثقفين العرب للغات الأجنبية ) .
    2 - الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق (الوعي القومي ، ودعوات الإصلاح ، وإحياء التراث العربي ، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية ، والجمعيات الأدبية) .
    س4 : ما المقصود بهذا الاسم مدرسة الإحياء و البعث ؟
    جـ : المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد ، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب و حـس واع . كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف و الانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي التتـار ، وجاء هؤلاء الشعراء و قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه من جديد .
    س5 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة ؟
    جـ : أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء و البعث ثم مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي و في النهاية سميت الكلاسيكية الجديدة على يد أحمد شوقي .
    س6 : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء والبعث بهذا الاسم ؟
    جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم - بالفعل - قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل بداية النهضة .
    س7 : ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
    جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي
    1 - ارتفع بالكلمة و العبارة بعد الضعف و الابتذال .
    2 - ارتقى بالموضوع بعد الجدب و التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
    3 - خلص الخيال من التقليد
    4 - أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود و الجفاف .
    س8 : دلل على أن البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث .
    جـ : البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية ، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب (عكف و أقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها .
    س9 : ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ في الشعر ؟
    جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
    موهبته الفطرية ، واطلاعه على الأدب الجيد ، مما تركه السابقون ، وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل ، وخبرته بالحياة السياسية ، واشتراكه في المعارك الحربية ، واعتزازه باللغة الأصيلة ، ونفوره من الصنعة اللفظية.
    س10 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي ؟
    جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
    ظهر صوت البارودي رصيناً قوياً في عباراته و ألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه و بذلك نهض بالشعر من قاع منحدر إلى قمة شامخة و ظهر ذلك في :
    أولا ً : الأسلوب :
    1 - ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته . (الابتذال : أن تجرى الكلمة على ألسنة العامة في حديثهم فتفقد شاعريتها)
    2 - ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة ( الإحكام ) و التحرر .
    3 - انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
    ثانياً : الموضوع :
    1 - ابتعد بموضوعاته عن التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
    2 - عبر عن الأحاسيس الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر .
    3 - انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التي تعبر عن الإنسان وتقدم فائدة له
    4 - تنوعت موضوعات الشعر العربي لديه فوصف الطبيعة و الحروب التي خاضها و تشوق لمصر و رثي والده و زوجته و ابنه و تغزل و كتب في السياسة و الوطنيات وتفاعل مع إحداث عصره وزمانه .
    يقول في شكواه من المنافقين:
    أنا في زمان غادر ومعاشر **** يتلونـــون تلــــون الحرباء
    ثالثاً : الخيال :
    1 - انتقل بالخيال من الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
    2 - اعتمد على حواسه في أن يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية و مسموعة ، و يظهر ذلك في وصف الطبيعة و الحروب و المعارك و الشوق لمصر.
    يقول عن تجربته مع الخيال الشعري :
    تعرَّض لي يوما فصوّرت حسنه **** ببلورتي عيني في صفحة القلب
    رابعاً : العاطفة :
    انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و الذاتية .
    خامساً : الموسيقـا :
    حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
    س11 : لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في أشعارهم ؟
    جـ : كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و الأموي و العباسي و انصرف عن شعراء العصرين المملوكي و العثماني معتمداً علي نقاء الذهن و الفطرة السليمة و حفظه للجيد من الأشعار و تتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي .
    س12 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
    جـ : أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
    1 - استعداده الفطري و موهبته الشعرية .
    2 - كثرة أسفاره و تجاربه العميقة .
    3 - اطلاعه علي الآداب الأجنبية . ( التركية و الإنجليزية و الفارسية )
    4 - اطلاعه علي التراث العربي العظيم .
    5 - إيمانه بعظمة أمته العربية و جمال لغتها الخالدة .
    س13 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
    جـ : من حيث المضمون :
    1 - تعدد الأغراض في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
    2 - البدء بالنسيب (الغزل) و ما يمر به الشاعر .
    3 - تقليد القدماء في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
    4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
    5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
    - من حيث الشكل :
    1 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة .
    2 - تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
    3 - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته .
    4 - الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
    س14 : [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم ؟
    جـ : أولاً : سار تلاميذ البارودي علي نهجه و اعتمدوا علي التعلم منه بـ :
    1 - المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
    2 - المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
    3 - متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
    هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه في أنهم
    (سمات التجديد عندهم) :
    1 - عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
    2 - عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
    3 - خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقا.
    4 - الاهتمام بالجماهير و آمالها .
    5 - التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين :
    أ - الاهتمام بثقافة العصر . ب - الأخذ من التراث .
    6 - مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
    س15 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة ، مع التمثيل .
    جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) التي يقول فيها :
    هَمَّتِ الفُلكُ وَاِحتَواها الماءُ****َ حَداها بِمَن تُقِلُّ الرَجاءُ (حَداها: ساقها و غنى لها)
    س16 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
    جـ : دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
    1 - ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
    2 - اتجه نحو المنجزات العصرية يقول عن الطائرة :
    أَعُقابٌ في عَنانِ الجَوِّ لاح **** أَم سَحابٌ فَرَّ مِن هَوجِ الرِياح
    3 - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
    4 - ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل : " علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي ".
    س17 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
    جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933م ديوان مجد الإسلام الذي يسميه البعض " الإلياذة الإسلامية " .
    امتحانات

    أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث . وضح ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة .

    لقد خطأ التلاميذ " البارودي " بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها "شوقي" .

    - "لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سُلبها، ورد النبض لمن فقده، كما كان للشاعر خليل مطران تأثير كبير في تطوير القصيدة".
    - ما دور البارودي في ارتقاء الشعر من حيث الكلمة والعبارة ومن حيث الموضوعات ؟
    - وما دور خليل مطران في تطوير القصيدة . اذكر مظهرين لهذا التطوير.

    أعاد البارودي الحياة للشعر العربي بعد موات . وضح ذلك .

    ما الذي كان ينشده البارودي من مجاراة فحول الشعراء ومعارضته لهم في العصور الحديثة الراهنة ؟
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 0:17